اضيف الخبر في يوم السبت ١٨ - أبريل - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: آفاق
فتوي سعودية تحرم ارتياد النوادي النسائية الرياضية
فتوي سعودية تحرم ارتياد النوادي النسائية الرياضية
1
الشيخ عبد الرحمن البراك
1
الرياض- آفاق
1
قال رجل الدين السعودي المتشدد الشيخ عبد الرحمن البراك في فتوى صدرت الخميس 16-4-2009، إن افتتاح النوادي النسائية الرياضية ليس عملاً صالحاً "بل هو حرام لما يفضي إليه من المفاسد المحققة"، وذلك بعد أن سئل عن حكم فتحها والمطالبات الداعية إلى ذلك، ومستنداً في حكمه إلى ما اصطلح على تسميته "فقه الواقع".
وذكر الشيخ البراك في سياق الفتوى على موقعه الرسمي على الانترنت أن "ما يذكره بعضهم من مسوغات لفتح هذه الأندية من خروج بعض النساء للرياضة بالدوران على بعض المباني، هو خطأ من قلة من النساء لا يصح أن يعالج بخطأ أعظم منه، وهو فتح أبواب واسعة لخروج المرأة في كل نواحي المملكة".
وأشار الشيخ في فتواه إلى أن هذه الأندية لا تحقق الرياضة إلا للمشاركات في المباريات، وهذا لا يتاح إلا لقلة من النساء، كما هو الشأن في أندية الشباب، مضيفاً "سائرهن يحضرن للتفرج والتشجيع كل لفريقه، كما أن من المعلوم أنه لن يرتاد هذه الأندية من النساء إلا من تكون قليلة الحياء أو عديمته. وعلى هذا فهذه الأندية في حقيقتها ملاعب وملاهٍ، وستضاف مفاسد هذه الأندية النسائية أخلاقية وأمنية إلى ما تعانيه الأمة من مفاسد أندية الشباب، مع ما يسبق ذلك وما يلحقه من إنفاق الأموال الطائلة من المال العام والخاص على ما يضر ولا ينفع".
وأكد الشيخ البراك أن من دعا أو أعان عليها يشترك في الإثم، "وينبغي أن يعلم أنه يشترك في إثم ما ينجم عن هذه الأندية من المفاسد في الحاضر والمستقبل الداعون إليها والمعينون عليها".
ويعد موضوع مشاركة النساء في الرياضة من القضايا التي شهدت جدلاً حامياً في السعودية خلال الأعوام الماضية، حيث شهدت نقاشاً واسعاً بين المثقفين ورجال الدين ما بين مؤيد ورافض، كما تمت مناقشة ملف إدخال الرياضة إلى مدارس البنات قبل عدة سنوات عبر مجلس الشورى السعودي، إلا أن المشروع أجهض في حينه
وفي ما يلي نص الفتوى:
صاحب الفضيلة الشيخ: عبدالرحمن بن ناصر البراك- وفقه الله - السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، أما بعد : فمنذ سنوات قامت في هذه البلاد بلاد الحرمين دعوة إلى فتح أندية نسائية رياضية ولا يزال طرحها جارياً وكثير ما تطالعنا الصحف في الحديث عن الرياضة النسائية وحاجتهن إلى فتح هذه الأندية فما رأي فضيلتكم في حكم فتح هذه الأندية ،،أفتونا مأجورين.
الجواب
الجواب: الحمد لله .. أما بعد : فإن أصول الشريعة ومقاصدها في صيانة المرأة المسلمة وطهارة المجتمع لتقتضي تحريم هذه الأندية.
ومن لديه فقه في واقع الرياضة في العالم الإسلامي وفقه في أحكام الشريعة وحكمها لا يشك في أن هذه الأندية من أعظم العوامل في تغريب المرأة المسلمة وإفساد المجتمع المسلم لذلك أقول:
والله الذي لا إله إلا هو إن افتتاح هذه النوادي ليس عملاً صالحاً ، بل هو حرام لما يفضي إليه من المفاسد المحققة، فالمرأة في كل زمان ولا سيما هذا الزمان أحوج ما تكون إلى القرار الذي أمر الله به نساء نبيه صلى الله عليه وسلم في قوله : ( وقرْنَ في بيوتكن ) .
وما يذكره بعضهم من مسوغات لفتح هذه الأندية من خروج بعض النساء للرياضة بالدوران على بعض المباني هو خطأ من قلة من النساء لا يصح أن يعالج بخطأ أعظم منه ، وهو فتح أبواب واسعة لخروج المرأة في كل نواحي المملكة .
ومعلوم أن هذه الأندية لا تحقق الرياضة إلا للمشاركات في المباريات ، وهذا لا يتاح إلا لقلة من النساء كما هو الشأن في أندية الشباب .
وسائرهن يحضر للتفرج والتشجيع ، كل لفريقه ، كما أن من المعلوم أنه لن يرتاد هذه الأندية من النساء إلا من تكون قليلة الحياء أو عديمته .
وعلى هذا فهذه الأندية حقيقتها ملاعب وملاهي ، وستنضاف مفاسد هذه الأندية النسائية أخلاقية وأمنية إلى ما تعانيه الأمة من مفاسد أندية الشباب ، مع ما يسبق ذلك وما يلحقه من إنفاق الأموال الطائلة من المال العام والخاص على ما يضر ولا ينفع .
ومعلوم أن الأمة أحوج ما تكون إلى أن تنفق هذه الأموال في حوائجها من توفير الخدمات العامة في نواحي المملكة وسد حاجات المعوزين وحل مشكلة بطالة الشباب .
ولا يصح في العقل فضلا عن الدين أن تهتم الأمة المستهدفة من عدوها بتوسيع مجالات اللهو واللعب مما يسرّ به أعداء المسلمين
وينبغي أن يعلم أنه يشترك في أثم ما ينجم عن هذه الأندية من المفاسد في الحاضر والمستقبل الداعون اليها والمعينون عليها وقد قال تعالى (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان) وفي الحديث الصحيح (من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها واجر من عمل بها إلى يوم القيامة ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة من غير أن ينقص من أوزارهم شيئا)
جعلنا الله جميعا بمنه وكرمه مفاتيح للخير مغاليق للشر
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه أجمعين وسلم تسليما ،،
خليك نايم في النعيم شيخنا الزاهد----
لا والغريب انه يقسم بالله العظيم ان المشروع الرياضي حرام
الله يتولاكم
قام الشيخ عبد الحميد الأطرش منذ سويعات قليلة في برنامج البيت بيتك وعندما اتصل به هاتفيا الاستاذ محمود سعد وتفضل الشيخ بإلقاء فتوى يحرم فيها أكل الفسيخ بعد غد الإثنين يوم عيد الربيع(شم النسيم) واعتبر أن أكل الفسيخ حرام حرام حرام
لأنه دم تحول الى قيح وصديد و تجمع و نزل الى الطبقة السفلى فتفسخ بسببه فسموه فسيخا.
توضيح:
المرحوم الشيخ يوسف الدجوى أفتى بالتالي:
إن السمك لا شك فى طهارته حيا أو ميتا لحديث " أحلت لنا ميتتان ودمان :
السمك والجراد والكبد والطحال " رواه أحمد والشافعى وابن ماجه والبيهقى والدارقطنى، وهو ضعيف.
لكن الدم المسفوح نجس ، وهو السائل عن مقره فى حال الحياة بنحو الفصد أو بعد الموت ولو بعد التذكية الشرعية من سائر الحيوانات ولو من السمك ، خلافا للقابسى وابن العربى ، حيث قالا : إن الدم المسفوح من السمك طاهر . فالسمك إذا مُلِّح ووضع بعضه على بعض صار فسيخا ، فإن لم يتحلل منه دم مسفوح كان طاهرا وحل أكله ، أما إن خرج منه دم مسفوح بواسطة الضغط عليه بمثقل مثلا فقد صار نجسا لا يحل منه إلا الصف الأعلى ، مع غسله قبل أكله ، أما الطبقات السفلى فلا يحل أكلها على القول المشهور ، وذلك لنجاستها بمرور الدم عليها وعدم إمكان تطهيرها لامتزاجها بالدم . ويحل أكل جميعه على رأى القابسى وابن العربى ، وعلى المشهور إن شك فى كونه من الصف الأعلى أو غيره جاز أكله ، لأن الطعام لا يطرح بالشك .
هذا هو حكم الفسيخ على مذهب الإمام مالك ، ومذهب الحنفية أن السمك لا دم له ، فإذا ملِّح حتى صار فسيخا حَل أكله ، سواء أكان من الصف الأعلى أم من غيره ، وذلك كله ما لم يخش ضرره ، وإلا حرم أكله من أجل الضرر لا من أجل النجاسة . انتهى .
بعد هذا العرض يكون أكل الفسيخ حلالا عند الأحناف وبعض المالكية ، فليست الحرمة متفقا عليها ، والدين يسر ، وذلك بشرط عدم الضرر من أكله ، ويختم الشيخ الدجوى كلامه بقوله : والورع تركه ...
ملحوظه : ألدجوي لم يكن صوفيا رغم تقارب آرائه من فكر المتصوفه.
بهذه الفتوى وبأمثالها ينام ابليس مطمئنا مرتاحا الى أن مهمته ستنجح وبدرجة امتياز ؟؟!!ياعيب الشوم كما يقولون في دمشق
دعوة للتبرع
دفاعا عن الاخوان: من قبل سألتك عن موقفك من الإخو ان المسل مين ...
جميل / جمال : أعرف انك تنكر كل الأحا ديث ، وأنت تقول انك...
تجاوزات الشرطة: تكررت الحوا دث المنش ورة عن إعتدا ءات ...
بل هو تأليه للحسين : يجوز الحزن علي مقتل الحسي ن قراني ا واتخا ذ ...
بين السىء والأسوأ: السلا م عليكم حضرة الدكت ورالم حترم: أبي...
more
حتى الرياضة بقت حرام ..؟؟ ليه كده بس يا شيخ براك هو يعني المرأة مش لها نفس تمارس رياضة وتحافظ على صحتها ورشاقتها برضه طيب حضرتك مش تعرف إن حكامنا العرب بيروحوا اوروبا وامريكا يعملوا مساج على أيدي حسناوات من النساء عاوزين فتوى شجاعة كده تقول فيها غن إهدار اموال الشعوب بالملايين على هذه الإلأمور حرام ومخالف للشريعة كما تفضلت واعتبرت ان ممارسة المرأة للرياضة لهو وفساد ، كما تريد حضرتك ان تظل المراة حبسية المنزل طوال حياتها او إذا أخذت تصريح بالخروج من المنزل (سجن الزوجية) فيكون الخروج في سجن مصغر اسمعه النقاب هذه الفتوى توضح ان فضيلة الشيخ البراك يسير في وادى والعالم وما يدور فيه اليوم يسير فى واد آخر أقول لسيادته إن اتجاه السيدات العربيات مؤخرا للمارسة الرياضة له هدف اجتماعي بحت وسبب عائلي لكن فضيلة الشيخ لا يدري ولا يقرأ إلا ما تعلمه من السلف أن المرأة يجب ان تظل حبيسة المنزل أو النقاب إلى أن تموت والسبب لاتجاه السيدات العربيات لممارسة الرياضة هو زيادة وزنهن وهذا يسبب فتور في العلاقة الزوجية بينهمن وبين أزواجهن وهذا معرفو للعامة ولذلك تلجأ معظم السيدات للتفكير في حل مثل الرجيم أو الرياضة لتقليل الوزن لتكون رشيقة وأنيقة وشباب وكلها حيوية أما أعين زوجها وهذا لا غبار عليه بل شيء يستحق الثناء والتقدير من السيدات عموما لأنهم يردن الحفاظ على حياتههن الزوجية لكن مشايخنا دائما يسيرون عكس التيار ويوضحون للعامل أجمع انهم في واد والعالم كله في واد اخر