سؤالان

الأحد ١١ - فبراير - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : ما معنى ( جرحتم ) فى آية ( وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُمْ بِالنَّهَارِ ) (60) الأنعام ) ؟ السؤال الثانى : ما معنى ( تغمضون ) فى قول الله جل وعلا : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَلاَ تَيَمَّمُواْ الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ وَلَسْتُم بِآخِذِيهِ إِلاَّ أَن تُغْمِضُواْ فِيهِ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ ( 267 ) البقرة ).
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

مصطلح ( جرح ) ومشتقاتها يأتى قرآنيا بمعنى :

1 / 1 :ـ ما تفعله جوارح الانسان ، ويتم تسجيله فى الدنيا ، ثم حسابه عليه فى الآخرة . قال جل وعلا :

( وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُمْ بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَى أَجَلٌ مُسَمًّى ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (60) وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمْ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لا يُفَرِّطُونَ (61) ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلاهُمْ الْحَقِّ أَلا لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ (62) الأنعام ).

1 / 2 : وعن شهادة الجوارح على أصحابها قال جل وعلا : ( وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْدَاءُ اللَّهِ إِلَى النَّارِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (19) حَتَّى إِذَا مَا جَاءُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (20) وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (21) وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلا أَبْصَارُكُمْ وَلا جُلُودُكُمْ وَلَكِنْ ظَنَنْتُمْ أَنَّ اللَّهَ لا يَعْلَمُ كَثِيراً مِمَّا تَعْمَلُونَ (22)   فصلت ).

1 / 3 : وعن ( إجترح ) بمعنى فعلت جوارحه ، قال جل وعلا : ( أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ (21)) 21 ) الجاثية )

 2 ـ الجوارح بمعنى الطيور البرية وكلاب الصيد فى قوله جل وعلا : ( وَمَا عَلَّمْتُمْ مِنْ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ )( 4 ) المائدة ) .

3 ـ ومفهوم قوله جل وعلا : ( وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ ) (45) المائدة )

إجابة السؤال الثانى :

1 ـ ( غمض ) هنا تعنى أن يرتكب إنسان المعصية عارفا بها ، أى يغمض عنه عنها مع علمه بأنها معصية . والآية الكريمة تأمر بأن تكون الصدقة من مال حلال ، بل من أطيب الحلال ، سواء كان مالا أو ما تنتجه الأرض ، وتنهى عن التصدق من مال خبيث حرام . أى هنا مال طيب حلال تؤخذ منه الصدقة ، والمقابل مال حرام خبيث منهى ‘ن ان يكون مصدرا للصدقة . وهذا المال الحرام لا يمكن الحصول عليه إلا بإغماض العين عن كونه حراما ، أى بالتبرير والاستحلال ، ومنه أن يتصدق منه . والله جل وعلا غنى حميد ، وهذا يجب أن نعلمه ، أى هو جل وعلا المستحق وحده للحمد ، وهو جل وعلا الغنى المستغنى عن العالمين .

2 ـ  هذا كله على من يتصدق . أما من يتلقى الصدقة ويأخذها فلا شأن له ولا مؤاخذة عليه . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1505
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5111
اجمالي القراءات : 56,684,626
تعليقات له : 5,445
تعليقات عليه : 14,818
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


موجزالاسلام القرآنى: أريد أن تذكر لنا الايا ت التى تلخص الاسل ام ...

لَيْسَ كَمِثْلِهِ .: لماذا قال الله تعالى : ( لَيْس َ كَمِث ْلِهِ ...

They insist: salamou alikom!! yesterday i had a huge argument with some members of my family...

منهجنا فى التدبر: إِذا كنتَ تتبنّ ی منهجی ةَ التشك یك في كل...

الختان: الختا ن هل هو من الإسل ام أم من عادات العرب ؟...

جهل الشيخ الشيعى : کان یق ل الش 40;خ الش 40;ع® 0;: ...

شجار الزوجين: سماع الجير ان لشجار الزوج ان هل هو طلاق...

قطع الطريق: ممكن تفسير لهاذه الآية : قال تعالى {إِنّ مَا ...

أساور من ذهب: ما معنى يحلون فيها بأساو ر من ذهب ..فطال ما ...

ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول : الاس تاذ حمد حمد كتب...

نون والقلم : نون والقل م. لماذا النون بالتح ديد.. ...

ذكر الله جل وعلا : هل يحوز لي تكرار لا اله الا الله لتثبي ت ...

ولى الأمر الشيعى : تناقش ت مع بعض الشيع ه وسالت هم عن ادلته م ...

تنقيح العهد القديم !: بعد قراءة مقالا تكم" حوار ال سي ان ان مع...

أجرك عند الله تعالى: اريد ان اعرف ماهو اجر المسل م الذي كان عاصيا...

more