الجراد الأصفر

الإثنين ٠٢ - يناير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
فى عصر حكم العسكر اليوم تدهورت أحوال الريف والزراعة والنيل . ووصل الغلاء الى أسعار خيالية وأصبح شبح المجاعة يلوح فى الأفق. هل مرت على مصر مثل هذه الفترة العصيبة فى القرون الوسطى ؟
آحمد صبحي منصور :

أولا :

  كانت مصر تتعرض للأوبئة والمجاعات شأن دول العالم ، ولم يكن لأحد شأن بهذا . وعرضنا فى قناتنا على اليوتوب عشرات الحلقات عن ( المحمديون بين إهلاك قائم وإهلاك قادم ) . ولكن نعطى هنا لمحة سريعة عن الريف المصرى بعد الفتح العربى :

 1 ـ تتابعت الولاة على مصر من أمويين وعباسيين ، وثارت بينهم الفتن والإضطرابات ، وقام الأقباط بثورات متتابعة ، ولكن استمر الفلاح المصري في إنتاج الخير لأن الولاة وخصومهم ابتعدوا عن الفلاح بمشاكلهم وتركوه يزرع واهتموا في اغلب الأحوال بالإصلاحات العامة في الري وإقامة الجسور والكباري ، وكان من العادة أن يتم الاقتطاع من دخل الخراج للإصلاحات الزراعية ، وبذلك اكتفى الفلاح شرهم ونعم بإصلاحاتهم فأنتج وزرع وحصد . ومن هنا لم يكن غريبا أن تعم الثورات في المدن المصرية بينما يظل الريف ينتج الخير كما اعتاد ونضرب لذلك أمثلة تاريخية :

1 / 1 : في خلافة المأمون العباسي ثار الأقباط ثورات متتابعة كان أعتاها في الصعيد حتى استطاعوا طرد الموظفين العباسيين من المدن مما اضطر الخليفة المأمون لأن يأتي مصر بنفسه في 10 محرم 217 هـ فعزل الوالي العباسي عيسى بن منصور الرافقي وعاقبه وحمله مسئولية الثورة لأنه ظلم الناس وحملهم ما لا يطيقون ، وبعد أن قضى المأمون على الثورة أخذ يطوف بالقرى المصرية ، ومر بقرية اسمها طاء النمل فلم يدخلها لحقارتها ، فخرجت له صاحبة القرية واسمها مارية القبطية تصيح فيه أن ينزل عندها فاستجاب لها ونزل عندها بعسكره وقواده ، وكان معه أخوه المعتصم وابنه العباسي والقاضيان يحيى بن أكثم وأحمد بن داود ، وقد ذكرت الروايات أصناف الطعام الذي قدمته لهم المرأة مما ابهر الخليفة ومن معه ، وعندما عزم الخليفة على الرحيل جاءته بعشر وصيفات مع كل واحدة منهن كيس من ذهب قد تم ضربه في عام واحد . أي انه إيراد عام واحد . ومازالت بالخليفة حتى رضي بأخذ المال ، وقد أخذت المرأة قطعة من الطين وقالت يا أمير المؤمنين هذا ( وأشارت إلى الذهب ) من هذا ( وأشارت إلى قطعة الطين ) ثم من عدلك ، فأخذ منها المال واقطعها عدة ضياع ومائتي فدان بغير خراج . ومن هذه الرواية تعرف أن الثورات والفتن في المدن المصرية لم تؤثر على وجود الرخاء في الريف طالما تركوا الريف في حاله وأصلحوا شأنه .

1 / 2 : ويذكر المقريزي أيضا أن أبا الحسين المارداني أحد الموظفين الكتاب لمؤنس الخادم كان إيراده من قرية مشتول وحدها ستين ألف إردب قمحا ، ويقول المقريزي " فتأمل ما أشتمل عليه هذا الخبر من سعة حال كاتب من كتاب مصر كيف كان له في قرية واحدة هذا القدر من صنف القمح " !! وكان أبو بكر المارداني قد حج اثنتين وعشرين حجة متوالية انفق في كل حجة مائة وخمسين ألف دينار ، وقد كان ذلك الرجل يصنع في العيد الكعك المحشو بالسكر المسمى " افطن له " وكان يخبئ فيه الدنانير الذهب ولذلك سمي " افطن له "

1 / 3 : والمقريزي بعد أن أورد هذه الأخبار وغيرها  عن رخاء مصر في العصر العباسي قال يتحسر على أحوال مصر في عصر المماليك الجراكسة " فتأمل أعزك الله ما يشتمل عليه عظم ما كانت عليه مصر وسعة حال الديوان .. ونحن اليوم في زمن إذا احتيج فيه إلى عمارة شيء من الأماكن السلطانية أخذوه من الناس بغير ثمن .. "

2 ـ والأسباب في تدهور مصر في عصر المماليك كثيرة أهمها وصول الفتن المملوكية إلى الريف المصري وتدخل الحكومة المملوكية في حياة الفلاح المصري حيث تم توزيع الأراضي الزراعية أقطاعات على الأمراء المماليك من الصغير للكبير ، فدخلوا إلى أعماق القرى فأفسدوها بظلمهم وحمقهم وفسادهم .. ولو اقتصر فسادهم وظلمهم وتدخلهم على المدن والقاهرة وظل الريف بمنأى عن فسادهم لعاشت مصر كلها في رخاء مثلما كان عليه الحال قبل الدولة المملوكية

3 ـ . ويبقى لنا من التاريخ العظة والاعتبار ، وعنوان كتاب المقريزي الذى ننقل عنه هو " المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار " فالمماليك سلطة عسكرية احتكرت كل السلطات في يدها وتدخلت بعقليتها العسكرية في كل شيء لتفسده وتزيده ظلما .. وكلما استمر بها العهد في الحكم كلما ازدادت الأحوال سوءا وازداد الناس فقرا وازدادت الأسعار ارتفاعا .. ونضرب لذلك بعض الأمثلة :

3 / 1 : فالمقريزي يذكر أن الأسعار ارتفعت في شهر رمضان سنة 783 حتى بلغ الإردب القمح أربعين درهم ثم وصل في ذي القعدة ستين درهما ، ويقول المقريزي أن ذلك جعل الناس يجارون على الشكوى بعد أن كانوا يستنكفون منها ، يقول " وكثرت الشكاية في الناس جميعهم .. فكانت الشكاية مما تجدد ولم يكن يعرف ، بل أدركنا الناس إذا شكا الناس أحد من الناس حالة عد عليه ذلك ، فصرنا وما من صغير ولا كبير إلا وهو يشكو .. "

3 / 2 : وبعد المقريزي ازداد الغلاء فقد وصل إردب القمح في أول رمضان سنة 873 في عصر قايتباي 1300 درهما !! أي ارتفع القمح في نصف قرن من أربعين درهما إلى 1300 درهما .. واستمر السعر في ازدياد لأنه لا تغيير في السياسة التي لا تجيد إلا الفساد وضيق الأفق .. ولو اكتفى المماليك بإصلاح الري وتركوا الفلاح في حاله ينتج الخير لما تفاقم الأمر إلى هذا الحد ..

أخيرا

حكم الجراد الأصفر ( العسكر المصرى ) مصر من عام 1925 ، فتدهور كل شىء. 

. وأخشى أن نستيقظ فى الصباح ونسأل : أين ذهبت مصر ؟ .!  



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1843
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5130
اجمالي القراءات : 57,285,618
تعليقات له : 5,458
تعليقات عليه : 14,839
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


بين يديه: وقال الذين كفروا لن نؤمن بهذا القرء ان ولا...

الاستماع للقرآن: ما هو رايكم في قوله تعالى { وَإِذ َا قُرِئ َ ...

المبارزة بالأحاديث: هل من المنط ق الاحت جاج بحديث لنفي كتابة...

هلوع منوع جزوع: عشت اربعي ن سنة مع أسوأ زوج فى الدني ا، أنانى...

حول / حول / حال : السؤا ل : فى القرآ ن الكري م ( حول ) بمعنى...

ثورة نساء ايران : ثورة الاير انيين الحال ية هى مزيج من...

شكرا لك واهلا بك : إلى الأست اذ العزي ز أحمد صبحي منصور ......

عن الصلاة من تانى : تعلمن ا ان نصلى صلاه الظهر و العصر بصوت غير...

زكاة الفطر : زكاة الفطر : ما مقدار ها ؟ وهل هى على الدخل أم...

إلاههم أغا خان : ما رايك في امام الشيع ه الاسم اعيلي ه ...

مسجد الضرار: هل نصلي الجمع ة 4 ركعات في البيت علما أن...

العدل والميراث: العدل كقيمة مجردة و مطلقة . إذا قلنا أن الإله...

الكلام والتفكير: لى مشكلة مع اخويا الكبي ر ، هو طيب القلب ،...

الرعب من كورونا : أمى مصابة بهوس كورون ا تخاف من لمس اى شيء ،...

ترتيب سور القرآن: يرجي نشر هذا المقا ل في موقع أهل القرأ ن بارك...

more