سؤالان

الأربعاء ١٨ - ديسمبر - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : هل يجب علينا الايمان بما جاء فى العهد القديم والعهد الجديد على انهما التوراة والانجيل ؟ السؤال الثانى ما معنى حمل الانسان للامانة ووصفه بانه ظلوم جهول كما جاء فى الاية 72 من سورة الاحزاب ولماذا الانسان وحده وماذا عن الجن والملائكة ؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

كتبنا فى هذا كثيرا ، وبرجاء أن تقرأ لنا . واقول بإختصار :

1 ـ ما جاء فى العهد القديم والعهد الجديد تعرّض للإنتقاد والتشكيك من مختصين غربيين . ونرى أنهما يعبران عن الأديان الأرضية الشيطانية للمسيحيين واليهود ، مثلما تعبر السيرة والآحاديث عن الأديان الأرضية الشيطانية للمحمديين .

2 ـ الذى جاء فى القرآن الكريم :

2 / 1 : الايمان بكل الكتب الالهية وبكل الرُّسُل بلا تفريق .

2 ـ/ 2  نزل القرآن الكريم مصدقا لما سبقه من كتب إلاهية ، ومهيمنا عليها .

2 / 3 : كانت التوراة الحقيقية والانجيل الحقيقى موجودين وقت نزول القرآن الكريم ، وهناك أمر لأهل الانجيل بالعمل بما أنزل الله جل وعلا فيه ، ونفس الأمر للاسرائيليين بالحكم بما انزل الله جل وعلا فى   التوراة .

2 / 4 : جاء فى القرآن أن بعضهم كان يزيّف كتابات يزعم أنها من عند الله ، وذكر رب العزة جل وعلا بعض هذا الزيف ، ومنها أنهم لن تمسهم النار إلا أياما معدودات ، وأنهم أبناء الله وأحباؤه . والبخارى وغيره رددوا هذه الأكاذيب وصاغوها أحاديث .

اجابة السؤال الثانى :

1 ـ قال جل وعلا :  (  إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً (72) الاحزاب ) .

2 ـ  الأمانة هى الحرية والمسئولية المترتبة عليها . أشفقت أى خافت السماوت والارض والجبال من تحملها ، وحملها الانسان فظلم نفسه .

3 ـ هناك اسلوب قصر مثل ( لا اله الا الله ) أو ( لا يعلم الغيب إلا الله ) . وهناك اسلوب لا يفيد القصر مثل ( حملها الانسان ) . لو أراد الله جل وعلا أن يقول أن الأمانة حملها الانسان وحده لقال ( وحملها الانسان وحده) أو قال (ولم يحملها إلا الانسان ) باسلوب القصر،وبذلك ينفرد الانسان وحده دون الجن والملائكة والشياطين بحمل المسئولية . ولكن قال جل وعلا ( وحملها الانسان إنه كان ظلوما جهولا ) ولم يرد نفى لحمل الملائكة والجن والشياطين وهم مذكورون ضمنا فى الآية (انا عرضناالامانة على السماوات والارض والجبال ). التركيز هنا على الانسان للتذكير بمسئوليته التى لم يقم بها . ومصطلح الانسان فى القرآن يأتى فى معرض وصفه بالظلم والكفر والعصيان ،وهذا عكس مصطلح ( النفس اللوامة ) أو ( النفس المطمئنة ) ( راجع سورة الفجر لتعرف الفارق بين الانسان والنفس المطمئنة ). بايجاز الخطاب موجّه للانسان الذى حمل الأمانة ـ أى أمانة التكليف وحريته فى الطاعة أو المعصية ـ فخان الأمانة ، أمّا من كان ذا نفس مطمئنة من البشر فقد حفظ الأمانة واختار الهداية فسيستحق من رب العزة دخول الجنة .

4 ـ ومن هنا نفهم أيضا وعظ الله جل وعلا للمؤمنين بعد معركة بدر ، كما جاء فى سورة الأنفال : (  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (24) وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (25) وَاذْكُرُوا إِذْ أَنْتُمْ قَلِيلٌ مُسْتَضْعَفُونَ فِي الأَرْضِ تَخَافُونَ أَنْ يَتَخَطَّفَكُمْ النَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُمْ بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُمْ مِنْ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (26) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (27).



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 138
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5130
اجمالي القراءات : 57,283,731
تعليقات له : 5,458
تعليقات عليه : 14,839
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


لا تبتئس: عزيزي الدكت ور أحمد السل ام عليكم و رحمة...

عزير: ابى الفاض ل داحمد تحيات ى انا تدور فى زهنى...

أكرمك الله جل وعلا.!: دائم ا الحمد لله رب العال مين. السلا م ...

الصراط المستقيم : فى كتابك ( القرآ ن كفى ) قلت ان القرآ ن الكري م ...

ما يدور فى النفس: أنا أشعر بأنني قد كفرت بالله دون أن أقصد حيث...

سؤالان : السؤا ل الأول هناك طوائف وجماع ات تدعى...

تخرصاتنا وإفتراءاتنا: تخرصا تكم وافتر اءاتك م على الأخو ان ،...

لاتقلق ولا تبتئس !: يُتعب ني التفك ير جدا في مستقب لي يصل الى...

الترادف فى القرآن: هل يوجد ترادف بين ألفاظ القرآ ن أم أن لكل تغير...

الربا والعقارات: قرأت بحثك ( معركة الربا ) وأريد تفصيل ا عن...

لا نبتغى السياسة: لم اجد وسيلة اسرع للاتص ال بك من هنا. انضمم ت ...

سئمت من هذا السؤال : Aslam alaykom Dr Mansour, I am sorry to contact you directly as the contact...

توثيق تاريخ المسلمين: هل معتبر (موثق) عندكم تاريخ الاسل امي؟ ...

عن لحظات قرآنية : فی حلقات برنام ج لحظات القرآ نی ...

تسيمون / يسوم: السلا م أستاذ ، لم أجد تفسير ا لكلمة "...

more