الغرض من الزواج

الجمعة ٠٣ - نوفمبر - ٢٠٠٦ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ذكرت ان النكاح في القران يعني "كتب الكتاب" او عقد القران فما هي حقوق الزوج والزوجة عند النكاح او "عقد القران" وهل لا بد من المعاشرة الجنسية حتي يصبح هناك حقوق زوجية واذا كان الامر كذلك فأين مقصد الله من الزواج وهو اقامة حياه علي الارض التي استخلفنا فيها الله لتعميرها وهذا المحلل الذي سيتزوج (نعمات) لماذا سينزوجها ويطلقها اصلا الا اذا كان هناك ثمن !! اي ان هذا الزواج (زواج المحلل) فاسد لانه لا معني له سوي ان يستطيع الزوج الاول ان يتزوج المرأة ثانية او رابعة !!
آحمد صبحي منصور :
الزواج للمعاشرة الدائمة وللمتعة أيضا ، وللتحصن من الوقوع فى الزنا ، وقد تتزوج لمجردالحب أو لمنفعة مالية أو طلبا لجاه وحسب ونسب. كل ذلك مباح طالما كان زواجا شرعيا . الزواج مثل الطعام والشراب - مباح شرعا للاستمتاع الحلال أو لمجرد ارواء الظمأ وكسر الجوع . تتعدد الاسباب والزواج الشرعى واحد، سواء سميته زواج متعة أو زواج محلل أو زواجا عاديا.
بعضهم رد على مقالى زواج المتعة ، واستشهد بقوله تعالى " ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة" الروم 21 }
ويتخذ منها حجة على زواج المتعة المؤقت . الا ان الآية الكريمة ليست فى التشريع ولكنها فيما امتن الله تعالى به على عباده ، وهذا يدخل فى باب ما ينبغى أن يكون . الا أن التشريع يعالج ما هو كائن ، يتحدث عن المشاكل وحلها من شقاق بين الزوجين و نشوز الزوجة ونشوز الزوج والطلاق وحل نزاعات النفقة وحضانة الطفل اذا انفصلت أمه بالطلاق.والزواج الثالث والزواج بعده .. الخ . مجال التشريع هو ما هو كائن، اما الآية الكريمة فتتحدث عما ينبغى أن يكون وما ينبغى أن نفعله . ما ينبغى أن نفعله لا يعنى تحريم ما هو أدنى منه درجة. لا بد لمن يتصدى للبحث فى التشريع القرآنى أن يعرف فلسفته ومقاصده وقواعده ومصطلحاته

مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 18724
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5111
اجمالي القراءات : 56,684,365
تعليقات له : 5,445
تعليقات عليه : 14,818
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


كيفية التعليق : هناك شروط للنشر فى الموق ع فهل هى نفس الشرو ط ...

بل ملة ابراهيم حنيفا: قال الله في القرا ن ( كونوا هودا او نصارى...

الآية 105 هود: سلام الله عليك فضيلة الدكت ور أحمد منذ سنوات...

سؤالان : السؤا ل الأول : هل هناك فى الشري عة فرق بين...

معنى الزنا : السلا م عليكم ورحمة الله وبركا ته . هل " الزنا...

ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول : هناك تعارض بين الآية 56 من...

الأسماء الحسنى: لم جعل الله تعالى لنفسه أسماء وسماه ا ب(...

صلاة الفجر: انا ولله الحمد من المسل مين واؤدي فرائض ديني...

الزوجة الهاربة : انا مسلم عربى أمريك ى . تعرفت على فتاة...

بدن فرعون: هل الآية 92 من سورة يونس تدل على أن موميا ء ...

مسألة ميراث وأخلاق !: والدت ي لبنان ية تملك في بيروت شقة ومحل . ...

عورة المرأة : أود الاست فسار عن حدود عورة المرأ ة ...

التراضى وربا التجارة: أني مُقتن ع تمام الاقت ناع كسائر أهل...

البقرة 212: يقول الله سبحان ه وتعال ى : ( زُيِّ نَ ...

مسألة ميراث: توفيت جدتي رحمها الله وعندي أم وخال كيف يتم...

more