سؤالان

الأربعاء ٢٠ - نوفمبر - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : ممكن دكتور اعرف الفرق والمعنى (ليصرمنها/كالصريم /صارمين). (ولهم فيها مايدعون/ولهم مايدعون). مع خالص التقدير لكم . السؤال الثانى : يا دكتور احمد ، انت لك آراء فى الدراما . ما رأيك فى الدراما التركية التى أصبحت مسيطرة على الشرق الأوسط بعد تدهور دور مصر الريادى فى الدراما ؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

أولا :

قال جل وعلا : ( إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ (17) وَلا يَسْتَثْنُونَ (18) فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ (19) فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ (20) فَتَنَادَوا مُصْبِحِينَ (21) أَنْ اغْدُوا عَلَى حَرْثِكُمْ إِنْ كُنتُمْ صَارِمِينَ (22) فَانطَلَقُوا وَهُمْ يَتَخَافَتُونَ (23) أَنْ لا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُمْ مِسْكِينٌ (24) وَغَدَوْا عَلَى حَرْدٍ قَادِرِينَ (25)  القلم )

الصرم : هو القطع .

وقد يكون معنويا ( قطع العلاقة ) كقول إمرىء القيس فى معلقته :

 أفاطِـمَ مَهْلاً بَعْضَ هَذَا التَّدَلُّـلِ   وإن كنت قد أزمعت صرمى فأجملى

وقد يكون ماديا ، وهو قطع الثمار . وهو المقصود فى الآيات الكريمة . والحرد هو البخل ومنع العطاء .

ثانيا :

( يدعون ) كثيرة الورود فى القرآن الكريم بمعان مختلفة وصياغات مختلفة ، نوجزها فى الآتى :

1 ـ ( يدعون ) من الدعاء وبمعنى العبادة . عبادة الله جل وعلا وحده ، ودعاء وعبادة غيره :

 فى هذا المعنى نقرأ الآيات الكريمة الآتية :

1 / 1 : ( وَلا تَطْرُدْ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ) (52) الأنعام )

1 / 2 : ( وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ) (28)  الكهف )

1 / 3 :  ( إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ (90) الأنبياء )

1 / 4 : ( وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ ) (68) الفرقان )

1 / 5 : ( وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ آلِهَتُهُمْ فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ آلِهَتُهُمْ الَّتِي يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ ) (101) هود ).

يدعو الى

اى دعوة لموضوع . قال جل وعلا :

1 ـ ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيباً مِنْ الْكِتَابِ يُدْعَوْنَ إِلَى كِتَابِ اللَّهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِنْهُمْ وَهُمْ مُعْرِضُونَ (23) آل عمران )

2 ـ ( وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ )  (104) آل عمران )

3 ـ (  قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ ) (33) يوسف )

4 ـ ( يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلا يَسْتَطِيعُونَ (42) خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ (43) القلم ).

وبمعنى الطلب .

عن أصحاب الجنة قال جل وعلا :

1 ـ ( لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُمْ مَا يَدَّعُونَ (57) يس )

2 ـ ( جَنَّاتِ عَدْنٍ مُفَتَّحَةً لَهُمْ الأَبْوَابُ (50) مُتَّكِئِينَ فِيهَا يَدْعُونَ فِيهَا بِفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ وَشَرَابٍ (51) ص )

(  كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ (54) يَدْعُونَ فِيهَا بِكُلِّ فَاكِهَةٍ آمِنِينَ (55) الدخان )

دعّ / دعّا :

بمعنى الارغام والدفع .

قال جل وعلا : ( فَوَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (11) الَّذِينَ هُمْ فِي خَوْضٍ يَلْعَبُونَ (12) يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعّاً (13) الطور )

 

إجابة السؤال الثانى :

 

لى رأى سلبى فى اردوغان ، ولكن يُحسب له أن تطورت الدراما التركية فى عهده ، إستخدمها حربا ناعمة فى تمجيد التاريخ التركى ، ووصل بها للعالمية ، وحقق بها دعاية لتركيا وتعريفا باهلها اكبر فى العالم العربى ، وحقق دخلا إقتصاديا لبلده . هذا لأنه منحها نسبة عالية من حرية التعبير والابداع حتى فى إظهار سلبيات المجتمع التركى ، وحرية التعبير والابداع هذه هى الأرضية التى يتقدم بها أى مجتمع . ولا تتمتع أى دولة فى الشرق الأوسط بمقدار هذه الحرية التى أتاحها أردوغان للدراما التركية .شاهدت أفلاما تركية ، ومنها نوعيات رائعة ، وشاهدت بعض حلقات المسلسلات التركية ، وهى فى معظمها بطيئة الايقاع وطويلة ومُملّة ، وكتاب السيناريو الأتراك للمسلسلات خبراء فى فنّ التطويل والرغى والمطّ ، بحيث تصل حلقات المسلسل أحيانا الى بضع مئات بينما يمكن جعلها عشرين مثلا ، ويختصر عدد الممثلين الى أقل من النصف . ولكن بعض الممثلين يجمعون مع الوسامة والحُسن مهارة عالية فى الأداء التمثيلى . قلّما نجده فى الممثلين المصريين .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 916
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5130
اجمالي القراءات : 57,284,088
تعليقات له : 5,458
تعليقات عليه : 14,839
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


حبل الوريد : ماذا يعنى حبل الوري د فى الآية 16 من سورة (ق ) (...

مسألة ميراث: امرأة تطالب عمها بنصيب لها في الإرث من جدها...

إبنتى الأمريكية: ماتت زوجتى وتركت ابنتى الوحي دة . هى كل ما...

أربعة أسئلة: السؤ ال الأول : رأيت على اليوت وب وزير...

نعم ..ولكن ..!!: من أين جائت كلمة التوح يد وهي لم تذكر في كتاب...

خمسة أسئلة : السؤ ال الأول : ما معنى ( تفاوت ) فى سورة (...

( أعدّ ) ( إعتدّ ): هل هناك فرق بين ( أعدّ و إعتد ) فى القرآ ن ...

أنواع الظالمين : رئيسن ا فى المكت ب سيساو ى متحمس وإحنا...

خاب / خيبة: ما معنى ( الخيب ة ) في القرآ ن الكري م ؟...

الربيع العربى: أرجو بإختص ار تقييم ك للربي ع العرب ى الذى...

ابن الأخ لا يرث ..: فى الفقه السنى يوجد مستحق ون فى المير اث ...

رأس الحسين: نريد بحثا عن مسجد الحسي ن المقا م على رأس...

ذو النون المصرى: منذ شهور و أنا تائه بين المصا در التار يخية و...

الميسر حرام قطعا: انا اتسائ ل عن السرع ة التي تجعل العلم اء ...

والد عاق.!!: ابى كان وحيد والدي ه فعاش مدلل ولم يكمل...

more