التنقيط فى المصحف

السبت ٢٠ - ديسمبر - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
• السلام عليك استاذ انا فتاة تونسية و تونس من البلدان القليلة التي تتبع القران برواية قالون عن نافع (اي ليس برواية حفص الذي يتبعه اغلب البلدان العربية) اردت ان ابحث عن معنى النشوز في القران ففوجئت باختلاف التنقيط ففي الاية 259 من سورة البقرة وجدت كلمة "ننشرها" (رواية قالون) و "ننشزها" (رواية حفص) وانا ارى ان هذا الاختلاف ليس بسيط, واصبحت اشك ان كان هناك اختلافات اخرى من هذا النوع.. لذلك اردت ان اقرا لك مقالة عن موضوع التنقيط في القران ولكنني لم اجد ما ابحث عنه لكثرة مقالاتك .. ارجو ان تساعدني على ايجادها اما ان تبعث لي الرابط او ان تضيفه في باب مقالات اساسية (للوافدين حديثا) شكرا لك مسبقا و على مقالاتك المهمة التي ساعدتني كثيرا على رؤية الاشياء بمنظورها الصحيح...
آحمد صبحي منصور :

·        لم أكتب بحثا كاملا فى هذا الموضوع ، ولكن تعرضت له كثيرا فى الفتاوى ، ويعسر تحديدها ، وعموما أنا لا أعترف بالقراءات ، ولا أعترف سوى بالنسخة العثمانية للمصحف الجارى العمل بها ، والتى يثبت الاعجاز الرقمى للقرآن صحتها . وأرجو أن نكف عن هذه الأسئلة ونلتفت الى تدبر القرآن الكريم . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 9427
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   السبت ٢٠ - ديسمبر - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[76912]

من السهل الحصول على نسخ المصحف بالرسم العثماني


السلام عليكم ،كما أجاب الدكتور أحمد على السائلة مشكور، أن النسخة  العثمانبة للمصحف  والتي يجري بها العمل هي أصح نسحة ، ويسهل الحصول عليها بدل ان تضع  السائلة نفسها في قوانبن التنقيط  وأحكامه  .. 



2   تعليق بواسطة   مصطفى اسماعيل حماد     في   الجمعة ٢٤ - أبريل - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[92224]

استفسار


تتميز قراءة حفص بخلوها من الغريب والشاذ ،ولكن هناك كلمتان جاءتا فى بعض القراءات بوضع أراه الأقرب للصواب،الأولى فى سورة الأعراف فى عبارة (عذابى أصيب به من أشاء)فقد جاءت فى بعض القراءات(عذابى أصيب به من أساء)وهى تتفق أكثر مع العدل الإلهى,وكذلك فى آخر سورة الأنبياء(قال رب احكم بالحق) والتى تجعل العبد يأمر ربه أن يحكم بالحق بينما القراءة الأخرى (قل رب أحكمَ بالحق) وهى إقرار وإيمان بعدله سبحانه وتعالى،خصوصا وأن كلمة قال جاءت فى قراءة حفص على صورة قل بألف صغيرة بعد حرف القاف.فما رأى أستاذنا؟



3   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   السبت ٢٥ - أبريل - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[92229]

شكرا أخى الحبيب د مصطفى ، أكرمك الله جل وعلا ، واقول


سأرد فى الفتاوى أو فى مقال خاص لأهمية سؤالك . 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5085
اجمالي القراءات : 56,018,857
تعليقات له : 5,420
تعليقات عليه : 14,771
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الشافعى لعنه الله: انا اصبحت من اهل القرا ن ولا اعترف بمذهب...

غسيل الميت: ما رأيك في غسل الميت هل هو واجب؟ ما تقول في...

جهل مبين.!!: اري تشابه كبير جدا بينكم وبين فكر طائفه...

توثيق تاريخ المسلمين: هل معتبر (موثق) عندكم تاريخ الاسل امي؟ ...

لجوء سياسى: أريد أن أقدم على لجوء سياسى هنا فى أمريك ا على...

هل الحشيش حرام ؟: هل الحشي ش حرام ؟...

حفظك الله جل وعلا: باختص ار : - أستطي ع أن أترجم كتاب "القر ن ...

سؤالان : السؤا ل الأول واحد مليون ير مقاول وفاسد...

قصيدة شوقى : (عبد الرحم ن المقد م ) علق على الفتو ى ...

إقرأ لنا لتوفر وقتنا: بما أن ألقرآ ن غير معني بأشخا ص ولابأ سماء ...

أهل الحديث يا ليل !!: لا شك أنك قرأت قوله تعالى : ((فويل للذين...

أُطرديه فورا ..!: السؤ ال بالان جليزي ة ، وهذه ترجمت ى له...

اسرائيل والمستبد : هل اسرائ يل قوة معتدي ة ام لا ؟اذ كانت...

جدوى الدعاء: ماهى جدوى الدعا ء لله ما دام الله لا يتدخل...

محيط ، يحيط ، أحاط: ( محيط ) هل هو من أسماء الله الحسن ى ؟ أم مجرد صفة...

more