نسبا وصهرا

الإثنين ٢٧ - يوليو - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما معنى قوله جل وعلا : ( وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنْ الْمَاءِ بَشَراً فَجَعَلَهُ نَسَباً وَصِهْراً وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيراً (54) الفرقان) ؟
آحمد صبحي منصور :

البشر المخلوق فى الآية الكريمة هو آدم وحواء . ومنهما جاءت الذرية ، يقول جل وعلا : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً )(1)  النساء ) . تناسل البشر من ذرية آدم وحواء واصبحوا شعوبا وقبائل : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا) (13)) الحجرات ). والعلاقة بين البشر على هذا هى النسب الى الأب ، من خلال زواج الأب والأم . وبهذا يكون الأب قد أصهر الى أهل زوجته . ويكون الأولاد لهم نسب الى أبيهم وأسرة الأب ، ويكون لهم أخوال بهذه المصاهرة .

خطأ نقع فيه حين نقول (فلان نسيب فلان ) و ( فلان ناسب فلان ). الصحيح هو ( فلان أصهر الى فلان ) . والصحيح ان يقال أن فلان نسبه الى أبيه فلان وأسرته آل فلان .

 



اجمالي القراءات 14623
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5085
اجمالي القراءات : 56,018,360
تعليقات له : 5,420
تعليقات عليه : 14,771
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


لم أسامح أخى : مات أبى وتركن ى وان ثلاث سنوات فى رعاية اخى...

لا تناقض هنا: " تِلْك َ الدَّ ارُ الْآخ ِرَةُ ...

الشيخ كشك .!: ما قولكم في الشيخ كشك كشخصي ة قوية فضحت الحكم...

لستُ متناقضا ولكن .!: قرأت لك من عشرين عاما كتاب ( السيد البدو ى ) وقد...

تابت ولكن !!: ضبطت زوجها مع الخاد مة ....فان تقمت منه...

الخنزير من تانى : هل تحريم لحم الخنز ير خاص بالمؤ منين أتباع...

دون الجهر : ساعات أذكر الله جل وعلا واسبح ه في نفسى وقلبى...

الصحابة: لماذا تهاجم صحابة رسول الله صلى الله عليه...

المصادر التاريخية: نريد ان نعرف ماهى المصا در التار يخيه ...

اللغة واللسان : ياريت تنزل كلمة (اللغ ) في القام وس ...

خمسة أسئلة : السؤا ل الأول : ما رأيك فى هذه التصر فات ...

لا أعلم ..!: داير البحث الذي تكلمت فيه عن عدم جواز نطق اسم...

الجن والاحلام: هل الأحل ام دايما ً بتكون من الله؟ ولا الجن...

ijtihad: - What importance do you attribute to the ijtihad?...

سؤالان : السؤا ل الأول أنا أمازي غى لست من العرب ولا...

more