أحمد صبحى منصور في الأحد ٣٠ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
القاموس القرآني
لا نزال في حاجة إلي الاقتراب أكثر من كلمات الله تعالي في القرآن نفهمها ونتدبرها، وهذه محاولة للفهم والتدبر
الحــــــــــق
1 ـ يأتي " الحق " وصفا لله تعالي " ذلك بأن الله هو الحق ": الحج "6"، " فذلكم الله ربكم الحق ": يونس "32".
الأجل
بَغْيًا بَيْنَهُمْ
البغى
المجرمون
الفتنة
العرش
سلطان
مصيبة
وكيل
اليتيــــم
الصـدقــة
المسكين
الثياب
وضع
وهب
فاجر فجور فجّار
حفيظ
أثر ـ آثار
عمى ويعمهون
الهوى
دعوة للتبرع
هجص على جمعة : يقول المفت ى الساب ق على جمعة ان النبى ادريس...
إقرأ لنا لو سمحت: السلا م عليكم أهل القرا ن من فترة قصيرة بدأت...
لا نعرفهم : السلا عليكم لو سمحت انا مسلمه عندي تحفظا ت ...
Music: I am a passionate saxophone player. I particular ly love to play jazz,...
السماء والسماوات: يقول القرآ ن الكري م اذا السما ء انشقت فهل...
more
أستاذي الفاضل / اسمح لي بهذا التعليق
كلمة الحق هي كلمة مكونة من أربعة أحرف ، لكنها تحمل معان كثيرة حسب السياق القرآني أو القاموس القرآني وجاءت تعبر عن القرآن الكريم وأنه الحق المطلق وتعبر عن العدل وتعبر عن الصدق ، لكن كل ما أريد الإشارة إليه هنا هو أن هذه الكلمة عندما نقرأها في القرآن الكريم فهي تمثل الحق والصدق والعدل المطلق ، اما لو استخدمت نفس الكلمة في حياتنا العادية مثلما يحلف الشهود في المحاكم عند الإدلاء بالشهادة في قضية ما يقول والله العظيم سوف أقول الحق ، ورغم أنه يحلف بالله ولكن هنا يكون الحق او الصدق نسبي مقارنة بالصدق الذي تعبر عنه نفس الكلمة في القرآن الكريم ، لأن الإنسان لا يعلم الغيب وشهادته في أي قضية لا يمكن أن تصل لدرجة الكمال ، لأنه من الممكن أن ينسي او يتناسي أحد أركان ما يشهد عليه..
وبخصوص تعبير نفس الكلمة عن أن العدل فإن الله جل وعلا يحكم يوم القيامة بالحق بين الناس ، وهو العدل والعدل هنا مطلق ليس فيه نقاش ، ولو نظرنا لاستخدام نفس الكلمة عندما يطبقها البشر مثلما يحكم القضاه ، ويحكم شيخ القبيلة أو كبير الناحية في جلسات الصلح فإن كل واحد من هؤلاء يتخيل نفسه أنه قد حكم بالحق أو بالعدل ، ولكن هنا العدل او الحق نسبي أيضا ، ولا يمكن أن يصل الإنسان إلى درجة العدل المطلق في الحكم على الأشياء إلا إذا كان نبيا وأوحى إليه الله جل وعلا أن يحكم بين الناس في أمر ما بحكم الله او بقول الله أو بوحي من الله جلا وعلا ، وهنا يكون الحكم عدل أو حق لأنه منزل من عند الله جل وعلا ، وما على البشر إلا التنفيذ والسمع والطاعة ..
وعندما تستخدم الكلمة للتعبير عن القرآن أو عن قول الله في بالقطع تعبر عن الحق المطلق لا محالة ، ولا يوجد حق بعد كلام الله جل وعلا ، وهنا أيضا لو أجرينا مقارنة بين القرآن قو الله جل وعلا وبين ما يقوله البشر سيكون هناك فجوة كبيرة جدا بين نسبة الصدق في قول البشر إلى قول الله جل وعلا ، فقول الله هو الحق المطلق ، ولا يختلف احدا على هذا ، أما أقوال البشر فهي نسبية الصدق أو الحق فيها نسبي ، ولا يمكن أن يرتقي قولا لأي بشر لدرجة الحق المطلق ليصل لإلى مرتبة الحق الإلهي ، ولكن من الممكن أن يتحدث النبي أو الرسول بوحي من الله فيكون كلامه الذي أنزله الله عليه هو الحق المطلق ، لأنه منزل من عند رب العالمين ..
هذه كانت قراءة بسيطة في كلمة الحق وما تعنيه من معاني عندما تعبر عن الحق الإلهى بكل انواعه او الحق الإنساني ، والفارق شاسع بينهما ..
رضا عبد الرحمن على