حول اتهام القرآنيين بازدراء الأديان

اضيف الخبر في يوم الثلاثاء ٠٩ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: إيلاف


منذ شهر مضى والمدون المسلم القرآني الهوية ـ نسبة إلى جماعة القرآنيين ـ رضا عبد الرحمن علي وهو معتقل، وأول أمس فقط وقف أمام النيابة بتهمة ازدراء الأديان طبقاً للمادة 98 من الدستور المصري.


أسئلة حائرة عندي:
• ما معنى ازدراء الأديان عامة؟


• وما معنى أن تؤمن بدين وتُتهم بازدراء الأديان من شركائك في نفس الدين؟
• وهل العقيدة التي تكون فيها العلاقة فردية بينك وبين إلهك تتطلب تحقيق جنائي واعتقال خلف الأسوار دون أن يعرف أهلك مكانك؟
• أي عبادة هذه تفرض فيها المفاهيم على الأغلبية؟

القرآنيون هم مجموعة من المسلمين الأمناء لدينهم ووطنهم يعتقدوا بأن مصدر المعرفة والإيمان بتعاليم الإسلام هو القرآن فقط. يؤمن القرآنيون بأن القرآن فقط ـ وليس الأحاديث النبوية ـ هو وحي الله المنزل والمنزه عن الهوى وهو المحفوظ من تأليف كُتاب الأحاديث والسنة.


يتمثل فكر القرآنيين في تمسكهم بتفسير القرآن للقرآن ورفضهم الأحاديث الصحيحة أو الضعيفة أو الموضوعة وغيرها من مسميات الأحاديث التي تفسر القرآن.


القرآنيون يؤمنوا، بِنَاء على التاريخ الصحيح وعلى الأحاديث المتواترة والموجودة على الساحة فعلاً، بأن هذه الأحاديث والسُنة المكتوبة ظلت تتواتر شفهياً مئات السنين قبل أن يتم كتابتها من كُتاب الأحاديث الذين جمعوها من مردديها الذين سمعوها من سابقيهم عن سوالف سوالفهم. لقد مرت عشرات السنين بين جامعي الأحاديث والأجيال الأولى التي سمعت هذه الأحاديث من فم النبي محمد (ص) رسول الإسلام. ومن الذين جمعوا هذه الأحاديث البخاري وهو من بُخارى التي تبعد مئات الكيلومترات من شبه الجزيرة العربية، بل ومن ثقافة مختلفة تماماً عن ثقافة العربية.


القرآنيون لهم فكر ديني مختلف عن فكر الأغلبية السُنية والشيعية الموجود على الساحة الفكرية.
ربما أختلف أنا أيضاً مع بعض أفكار أخوتي القرآنيين، لكنني من خلال منبر جريدة إيلاف الراقية أطالب بالإفراج الفوري عن القرآني رضا عبد الرحمن علي، والتوقف عن مطاردة القرآنيين ودوام اعتقالهم من حين إلى آخر، حتى لا نتهم بعدم إطاعة القرآن الكريم حين قال في قول غاية في القوة والحكمة: "وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لآمَن مَن في الأرضِ كُلُّهم جَميعاً أفأنت تُكرِه النَّاس حتَّى يَكوُنُوا مُؤمِنين". سورة يونس.

أيمن رمزي نخلة
Aimanramzy1971@yahoo.com

اجمالي القراءات 8741
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الثلاثاء ٠٩ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[30957]

شكراً استاذ - أيمن نخلة

شكرا استاذ - ايمن نخلة - على هذه المقالة الجميلة ،وعلى هذه الوقفة الرائعة بجوار الحق وأهله ،متمثلة فى نصرتك للأستاذ (رضا عبدالرحمن) وإخوته من القرآنين ،أصحاب الفكر الإصلاحى السلمى لأبناء دينهم ووطنهم ، ويا ليت قومى  ومشايخ قومى ،ومباحث وبوليس قومى يعلمون ولو جزءاً يسيراً مما قلته حضرتك ...فنشكرك مرة أخرى على نصرتك للحق .ولقضية الأستاذ - رضا عبدالرحمن .


2   تعليق بواسطة   Brahim إبراهيم Daddi دادي     في   الأربعاء ١٠ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[30961]

الأستاذ أيمن رمزي نخلة تحية طيبة،

الأستاذ أيمن رمزي نخلة تحية طيبة،

تقبل الله منك هذا الكلام الطيب، وجعله من العمل الصالح ليرفعه سبحانه وتعالى لتجزى به يوم الدين يوم توضع الموازيين القسط، التي توزن فيها الأعمال الصالحة أو الطالحة، وحينئذ تجزى كل نفس ما كسبت فلا تظلم.

كيف يتهم الأستاذ رضا عبد الرحمان بازدراء الأديان!!! وهو الذي يدعوا إلى سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة؟؟؟



الأئمة الذين يدعون إلى اتباع البخاري وغيره، إنما يصدق فيهم قول الله تعالى: وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يُنصَرُونَ(41).القصص. لأن الله تعالى تساءل فقال: أَلَمْ تَرَى إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنْ الْكِتَابِ يُدْعَوْنَ إِلَى كِتَابِ اللَّهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِنْهُمْ وَهُمْ مُعْرِضُونَ(23).آل عمران. ولمن يريد أن يكون من المفلحين فعليه أن يستمسك بالقرآن وحده لا شريك له، لأنه النور من الله يهدي إلى الحق، وإلى طريق مستقيم، ويهدي إلى صراط العزيز الحميد، فلم يأته الباطل وهو أحسن الحديث، يقول سبحانه: وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنْكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ(104). آل عمران.

نسأل الله تعالى أن يهدي الحكام ليحكموا بما أنزل الله ولا يتبعوا الهوى فيضلوا، وأن يكون السلام والأمن في أرض الله هو السائد، ولن يكون ذلك إلا إذا وعينا وفهمنا حكم الله تعالى الذي يقول: وَقُلْ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا(29).الكهف.


3   تعليق بواسطة   سوسن طاهر     في   الأربعاء ١٠ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[30968]

سؤال لأحمد صبحي منصور


الفاضل المحترم دكتور أحمد صبحي ..


وأنا أدعبس كعادتي على النت وجدت هذا الخبر الذي ينم على مدى كراهية النظام في مصر لك ولذلك أقول لك اللهم يكون في عون أسرتك في مصر وذلك لأن قامتين في حجم عبدالفتاح عساكر واللواء على عبدالجواد خائفين من كونهم يكتبون معك على أهل القرآن ولذلك كان الله في عون أسرتك البسطاء الذين تنتقم منهم السلطات بسبب شجاعتك .


أريد أن تعلق على هذا الموضوع


إن رجم الأبرياء وتشويه الأسوياء لابد وأن يكون له جزاء، لذلك فقد قمت بتكليف من كل من السيد/عبد الفتاح عساكر والسيد/ علي عبد الجواد بتقديم بلاغ للنائب العام ضد جريدة الخميس التى زعمت بكونهما رؤوس تنظيم القرءانيين في مصر وإليكم نص البلاغ فيما يلي:ـ

معالي السيد الاستاذ المستشار/ النائب العام

تحيه وتقديراً وبعد:

مقدمه المستشار/ احمد عبده ماهر المحامي بصفتي وكيلا عن كلا من:-

1- السيد / على عبد الجواد محمد

2- السيد / عبد الفتاح أحمد عساكر

وذلك بموجب التوكيل العام فى القضايا رقم 7129 ف/2005 مصر الجديدة ، 425/2008 القناطر الخيرية، وذلك على الترتيب ( مرفق صورة من التوكيلات ).

ضد كل من

السيد /عمرو الليثى عن نفسه وبصفته رئيس تحرير جريده الخميس

السيد / أحمد سعد عن نفسه وبصفته محرر المقال

وأتشرف بعرض الآتي:

1- بتاريخ 20/3/2008 صدر العدد رقم 166 من جريده الخميس (مرفق نسخه من الجريدة) موضحا به .

2- بصدر الصفحه الاولي عنوان (زعيم القرآنيين بمصر: كل المسلمين مشركين باستثناء القرآنيين).

3-ص7 عنوان ( حوارعلى هامش مؤتمر المسلمين الكفار فى أمريكا ) .

4- ص7 أيضا [ صورة لموكلى رقم ( 2 اللواء على عبد الجواد ) بجوار صورة السيد / أحمد صبحى منصور المشهور بأنه زعيم القرآنين فى العلم المطارد من جهات الأمن والملاحق قضائيا بمصر].

5- ص7 أيضا سطر رقم 8 (الحوار التالى مع اللواء على عبد الجواد الرجل الثانى فى التنظيم بمصر).

6- ص7 سطر رقم 11 سؤال من المحاور ( أنت كقرآنى هل تصف لى خطَّك الفكرى ......... )

7- ص7 العمود الأخير بالمقال (أنكر عبد الفتاح عساكر كل مصادر التشريع فهل تبحثون عن مصادر آخرى بجانب القرآن ).

*وحيث أن السيدان المذكوران ينكران كونهما قرآنيان .

*وحيث أنهما ينكران صلتهما بالتنظيم المزعوم ( القرآنين ).

*وحيث أن أحدا لم ينعتهم بكونهم مسلمين كفار.

*وحيث أن أحدهما لا يعلم أنه زعيما للقرآنيين ولا رجلا أولاً، ولا رجل ثان.

فإن ما أقدم عليه المعروض ضدهما يمثل الانحراف بالمهنة والتشهير بموكلى بغرض إحداث فرقعة صحفية غرضها هابط وهدفها يؤثمه القانون.

*كما وأن وضع صورة السيد/ أحمد صبحى منصور بجوار صورة اللواء /على عبد الجواد إنما يمثل سوء طوية من المعروض ضدهما ضد موكلي الذي وصفوه مره بأنه زعيم التنظيم بمصر ومره أخري بأنه الرجل الثاني للتنظيم في مصر

*كما وأن موكلي الاول ينكر نعته بأنه قرآني ينكرالسُنَّة، لكنه باحث إسلامي ليس له علاقه بالتنظيم المزعوم والغير معلوم لموكلي – كما وأنه لم ينكر مصادر التشريع إذ أنها ثابته يقيناً بلا جدال من جريدة الخميس او غيرها من الاشخاص الاعتبارية أو العادية.

*كما أن حواراً لم يتم بين موكلي الثانى وبين المعروض ضده الثاني حيث لم تكن هناك أسئلة يتم الإجابة عليها.

ولما كان ما اقدم عليه المعروض ضدهما يشين موكلي الاثنين بين عشيرتيهما وأهلهما، بل ويؤثر ايضاً علي باقي أفراد عائلتيهما.

وحيث ان ما رجم به المعروض ضدهما موكلي مما ينطبق عليه احكام المواد 86 مكرر، 98 مكرر (أ) من قانون العقوبات . بينما هما لا ناقه لهما ولا جمل في الأمر.

بنـاء عليـه

نلتمس التنبيه بفتح تحقيق في الأمر لاستجلاء حقيقة ما دسَّه المعروض ضدهما من إشاعات ضد موكليَّ، والأمر بإحالتهما لمحكمة الجنح تمهيداً لمعاقبتهما بأقصى العقوبة المقررة بالمواد302&306&171 من قانون العقوبات، حتى يكونا عبرة لمن تسوِّل له نفسه دس الشائعات ونشرها بالقذف والسباب بما أضر بالمصلحة المادية والأدبية لموكليَّ فضلا عما تحدثه إشاعتهما من ترويع الآمنين من أهل الأسرتين، والترويج لجماعة خبا بريق إفكها.

وفقكم الله للحق والعدل..

وكيل الطالبين

تحريرا في 26/3/2008 أستاذ/أحمد عبده ماهر

التوقيع( )


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق