عن الألم والموت

الإثنين ١٦ - سبتمبر - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
أهلا د صبحى منصور . كنت أقرأ لك بانتظام فى جريدة الاحرار والعالم اليوم والاهالى ، ومن عشر سنوات تقريبا أتابع كتاباتك فى موقعك وموقع الحوار المتمدن . وأنا تقريبا فى مثل سنّك ، واستاذ جامعى على المعاش . أكتب لك لأنى بقى لى شهور فى هذه الحياة ، فأعانى من مرض السرطان الذى انتشر وتوغل فى جسدى . أنا تعبت من الألم والمسكنات . ولكن أقول إن هذه المحنة زادت من إيمانى واعتبرها نعمة . النعمة فى الحقيقة هى القدرة على معايشة الألم ، والراحة منه بالغياب عن الوعى . فى هذه المحنة أعدت قراءة كتابك ( حقائق الموت فى القرآن الكريم ) وهو عندى فى مكتبتى . وله الآن تأثير فى حياتى ، أقصد ما بقى لى من حياتى . بالمناسبة انا التقيتك مرة فى مقر ( النداء الجديد ) فى ندوة لك عن ( التأويل ) ، وكان معى كتابك عن حد الردة وناقشتك فيه . دكتور صبحى موعد موتى يقترب ، وأنا مرعوب من الموت . اتذكر انك نشرت مقال عن تجربتك فى حادثة سيارة ونجاتك من الموت . لم أجد هذه المقالة فى موقعك أهل القرآن ، ولا فى موقع الحوار المتمدن . هل أطمع فى إعادة نشره لو كان عندك ، أو حتى أن تقصّ هذه التجربة . وشكرا جزيلا وأرجو أن تدعو لى .
آحمد صبحي منصور :

الاجابة :

شكرا جزيلا على رسالتك ، وآسف على تأخرى فى الرّد ، وقد بحثت فى أوراقى القديمة المنسية ووجدت هذا المقال . وقبل أن أنشره أقول لك أنى وأنت فى العُمر المناسب للموت ، ونعيش بآلام هى المعتاد لمن هم فى عُمرنا . وفعلا فإن معايشة الألم نعمة لمن يتحمل الألم . كانت لدى مقدرة على تحمل الألم ، وقد تلاشت تقريبا . أدعو الله جل وعلا أن يعيننا على أوزار أرذل العمر ، وأن نموت بلا ألم ولا وجع ، موتا فجائيا ، وتبشرنا ملائكة الموت بأنه لا خوف علينا ولا حزن .

اليك المقال الذى نشرته الأحرار بتاريخ ( 6 / 6 / 1994 ) وكان عنوانه ( دروس!! )

المقال :

(  تعرضت لحادث سيارة على الطريق يوم الاثنين 11 رمضان الماضي كانت الأحرار قد نشرت لي في هذا اليوم مقال " نعمة الموت " والذي أعبر فيه عن اهتمامي باستجلاء حقيقة الموت ، وقد كان المقال تلخيصا لمبحث لم ينشر في كتابي " حقائق الموت في القرآن الكريم " الذي صدر ونفذ منذ سنوات . في ذلك الحادث اقتربت من الموت في ثانية أو ثانيتين وازددت فهما لقوله تعالى " وَلَقَدْ كُنْتُمْ تَمَنَّوْنَ الْمَوْتَ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَلْقَوْهُ فَقَدْ رَأَيْتُمُوهُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ . آل عمران : 143 " . وعرفت أن التفكر النظري في الموت شيء والاقتراب منه في لحظات الخطر شيء آخر . والأمر يحتاج إلى كاتب منشغل بالموضوع لكي يكتب تجربته وأحاسيسه .. ولقد خرجت من هذا الحادث بعدة دروس اعتبرها نعمة من الله العلي الوهاب .

1 ـ الدرس الأول هو ما تأكد لدي من عظمة الإنسان المصري .. وذلك ما كنت دائما أراهن عليه ، وكثيرا ما قلت أن في النفس المصرية حضارة عمقها سبعون قرنا من الزمان ، وهذه الحضارة تُفصح عن نفسها وقت المحنة فتنفض عنها خبائث الفساد ويندفع المصري في شهامة ورجولة يفعل ما ينبغي . كنت اركب بجانب السائق الذي حاول أن يتخطى السيارة التي أمامه فاصطدم بأتوبيس في الاتجاه العكسي ، ورأيت نفسي وقد اصطدمت جبهتي في كابينة السيارة الداخلية ، وهي ثوان قليلة التي أبعدتنا عن الموت ، فلو كان الاصطدام بمقدمة السيارة لتحولت إلى حطام تحت الأتوبيس ، ولكن السائق في ثانية واحدة افلت ولم يعط الأتوبيس إلا فرصة الاصطدام الجانبي فقط فإنحفرت الإصابة الدموية في شخصي الضعيف فقط . نزلت من السيارة وجرح غائر في جبهتي لا يبعد عن العين إلا بضع سنتيمترات ، ولكن النزيف الدموي المتدفق جعل منظري مفزعا ، ولم اشعر إلا بالأيدي الرحيمة تتلقفني وتنقلني إلى سيارة جرت مسرعة إلى مستشفى أبو زعبل . وهناك قام طبيب شاب اسمه مجدي بخياطة الجرح تعاونه آنسة.  لم يسألني احد عن اسمي ، الجميع تطوع بالإسعاف دون أن ينتظر حتى كلمة شكر ، حتى الطبيب الشاب حين عرضت عليه مالا رفض بإباء وشمم .. تأكدت لي عظمة الإنسان المصري ، وشعرت أنه يستحق ما أقوله فيه وما آمله منه ، هو فقط يريد مشروعا حضاريا يفرغ فيه شحنته الحضارية الأصيلة .. وهذا المشروع الحضاري شرحه يطول ..

2 ـ الدرس الثاني في موضوع الألم . في نقاشي مع صاحبي الملحد كان يسرف في وصف معاناة الأطفال الأبرياء المرضى ويعتبر الله تعالى مسئولا عن ذلك وكنت أقول له " إن من رحمة الله تعالى بنا انه جعل حدا أقصى لتحمل الألم فإذا وصل الألم إلى منتهاه دخل الإنسان في إغماء ، والأطفال يقل إحساسهم بالألم ، وهم يبكون بلا سبب ، ونحن لا نتذكر شيئا من ذكريات الطفولة ،ونحن نضخم في الإحساس بألم الأطفال ، لأن الله تعالى جعل حب الأطفال غريزة فينا لأنهم أحوج إلينا وإلى رحمتنا وعطفنا ، والله تعالى ارحم الراحمين بنا وبهم ، ولذلك فإن ما تصفه من ألام الأطفال إنما هو أمر مبالغ فيه . وكان صاحبي الملحد لا يقتنع .  وما كنت أقوله نظريا عرفته عمليا ، كان منظر الدماء على وجهي وملابسي تثير الجميع ،  حتى كنت أحس بالشفقة عليهم ، وكان إحساسي بالألم متوسطا لأنني فقدت الإحساس بمنطقة الجرح ، واعتقدت أنني لو رأيت شخصا آخر في نفس حالتي لكنت أكثر الناس إشفاقا عليه . وفعلا فإن ما نراه على المريض أو الذي يحتضر به شيء ، وما يحس المريض شيء آخر ، هو بالتأكيد اقل مما نتوقع أو ما نتخيل .. وتأكدت من قوة حجتي مع صاحبي الملحد ..

3 ـ الدرس الثالث كان في غرفة العمليات ، فالمستشفى المذكور لم يكن به مخدر واضطر الطبيب الشاب إلى خياطة الجرح بدون بنج .. واستجمعت كل قوتي وعزمت على ألا أصرخ مهما بلغ الألم . وتحملت عشر غرز دون أن يعلو صوتي ، وتأكد لي مجددا ما كنت اردده  من قبل من أهمية أن يقهر الإنسان نفسه إذا أراد أن يقهر العالم .  والحل إنك تستطيع إذا قهرت نفسك أن تتحدى العالم كله بل حتى تتحدى ألام الجراحة بدون بنج , المهم أن تبيع نفسك لله تعالى طاعة لكتابه وهو الحق الذي نزل على خاتم النبيين ، أما إذ غلبتك نفسك فقد صرت عبدا لسيجارة مجرد سيجارة .)

انتهى المقال . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1447
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   سعيد علي     في   الأربعاء ١٨ - سبتمبر - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[95503]

يقهر الإنسان نفسه إذا أراد أن يقهر العالم ..


ربي الشافي المعافي يشفي السائل الكريم و يحفظكم أبي العزيز و آلعزيز جدا جدا .. هذا ملمح من ملامح شخصية الدكتور أحمد رغم مرور السنين .. التمسك بالقران الكريم وحده و عطفا على موضوع الألم ففعلا ما يحسه المريض أحيانا من ألم قد يكون مبالغا جدا عند من يرافقه و شخصيا عايشت الما لزوجتي رحمها الله أكثر من ١٨ شهرا بين علاجا كيماويا و آخر بالأشعة .. رحمها الله جل و علا .. للسائل العزيز أقول : الموت حقيقة و هو غفوة أو سنة ( بكسر السين ) أو نوم و كلنا نموت يوميا بالنوم و نحيا بعودة النفس لهذا الجسد و منا من لا يفيق من نومه و قد توفاه الله في منامه .. كل منا كم سيعيش ؟ و في النهاية الموت حتمي المهم هو عدم الشرك بالله و الإيمان به وحده لا شريك له و ليس مع قوله قول و لا مع كتابه كتاب كمصدر للتشريع .. حفظكم الله و عافاكم و شفاكم.



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأربعاء ١٨ - سبتمبر - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[95505]

شكرا ابنى الحبيب استاذ سعيد على ، واقول :


إضافتك رائعة وضرورية . أعرف أن معاناة المريض قد تفوقها معاناة أحبته الأقرب اليه من الزوج والأبناء. هذا أراه وأُحسُّه بنفسى . ولكنها حتميات لا مهرب منها .

ندعو الله جل وعلا أن يلهمنا الصبر وأن يرزقنا الأجر . 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5130
اجمالي القراءات : 57,284,411
تعليقات له : 5,458
تعليقات عليه : 14,839
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الجماعة الأحمدية : السلا م عليكم اخينا احمد ارجو ان تجد وقتا...

وافد جديد : قبل قليل تقدمت بطلب عضوية و لفت انتبا هي ما...

هل هو أب ظالم ؟: لدي استفس ار بخصوص حرمان ي من المير اث من...

ثلاثة أسئلة: الأو ل : أعمل فى الزرا عة عند الناس ،...

تحريف البخارى ؟؟!!: أهلاً بك دكتور أحمد .. بداية ً أحيي فيك دفاعك...

قتال داعش : سلام علی ;کم ما رأی ;کم فی قوات...

توفنى مسلما: لا أفهم الربط بين الوفا ة والمو ت على...

زيارة الساحر والكاهن: ما حكم زيارة الساح ر أو الكاه ن؟ ...

“Voodzoo: In the name of God Most Gracious Most Merciful Dear Br. Dr.Ahmed Subhy Mansour ...

دولة الرسول: عندي شك مستمر فيما ورد عن أن الرسو ل محمد عليه...

الانبياء / النبيون: جاء في القرآ ن الكري م كلمة(...

وسوسة: أوري د الإست فسار عن هذه الأية الكري مة ...

المستشرقون: هل للمست شرقين الغرب ين اي دور في صناعة...

اربعة أسئلة : أسئلة عن القرآ ن الكري م السل ام عليكم...

تأبين الميت : قوله جل وعلا ولاتص ل على احد منهم مات ابدا...

more