أربعة أسئلة

الإثنين ١٥ - يوليو - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : أصحاب النار سيقولون ( رَبَّنَا أَخْرِجْنَا نَعْمَلْ صَالِحاً ) لماذا لن يقولوا أخرجنا نؤمن ؟ فقد كانوا كافرين ؟ السؤال الثانى : من هو أشهر فقهاء المدينة من جيل التابعين ؟ السؤال الثالث : ما معنى ( لبدا ) فى سورة الجن ؟ السؤال الرابع : ذهبت لأخطب فتاة فرفضنى ابوها وهو من اقاربى . إستغربت جدا لانى كنت واثق انه سيرحب بى . قلت له انك تعلم سمعتى الطيبة فقال لى إننى اطيب من اللازم ، وانه لا يثق فى قدرتى على حماية ابنته اذا تزوجتها . جرح كرامتى ، وخرجت من عنده أبحث عن عيوبى التى جعلت هذا الرجل يرفض زواجى من ابنته مع قرابتنا ومعرفته بى . قابلت ابنته صدفة فاستأذنتها ان اتكلم معها عن سبب رفض ابوها لى . قالت لى نفس الكلام انى طيب اكثر من اللازم . وان طيبتى تجعل الناس تطمع فى وتخدعنى وانا لا اتعلم من تجاربى السيئة مع الناس حتى ان من يخدعنى مرة يعتذر واصدقه فيخدعنى للمرة الثانية . وذكرتنى بحكايات حقيقية حصلت لى . نصحتنى باسم قرابتنا ان اراجع نفسى . فكرت فى كلامها ، وتذكرت ان بعض اقاربى استنجد بى وسلّفته مبلغ من المال واعتذر عن السداد فتنازلت له عن المبلغ . وتكرر هذا يستدين ويعتذر ، واسامحه . وفى النهاية رفضت مساعدته فخاصمنى . وآخر كان يقوم بتجهيز شقته للزواج وقصد مساعدتى فوعدته أن أتكفل بشراء صالون ، وقلت هذا لتاجر الموبيليا . وفوجئت به يشترى على حسابى منه غرفة سفرة ، وكلمنى صاحب المعرض فخجلت أن أرفض ، ووافقت . وهذا الشخص بالذات استهزأ بى بعدها وقال انى عبيط . هل هذا خطأ منى أم خطأ من الناس . هل خطأ ان اسامح الناس واجد لهم الاعذار . أنا شاب متدين واحافظ على الصلاة واعرف دينى وملتزم به ولكن لا حظّ لى مع الناس خصوصا أقاربى . منهم من يستهين بى ومنهم من يخدعنى ، والقليل منهم من يحترمنى . يعنى كلام قريبى صحيح ، إننى طيب اكثر من اللازم . ما رأيك يا استاذى هل انا مخطىء فى إعطاء حق ذوى القربى ؟ هل أنا مخطىء فى العفو عنهم ؟ أرجو أن تجيبنى فأنا ممن يقرأ لك ومن أهل القرآن .
آحمد صبحي منصور :

 إجابة السؤال الأول :

قال جل وعلا : ( وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مِنْ عَذَابِهَا كَذَلِكَ نَجْزِي كُلَّ كَفُورٍ (36) وَهُمْ يَصْطَرِخُونَ فِيهَا رَبَّنَا أَخْرِجْنَا نَعْمَلْ صَالِحاً غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُمْ مَا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَنْ تَذَكَّرَ وَجَاءَكُمْ النَّذِيرُ فَذُوقُوا فَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ نَصِيرٍ (37) فاطر).

1 ـ سيظلون وهم فى النار يرجون من الله جل وعلا الخروج منها . من ذلك مثلا : ( رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ (107) قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلا تُكَلِّمُونِ (108)  المؤمنون )َ.

2 ـ وهم فى النر آمنوا بالله جل وعلا وعلا وحده إذ ما أغنت عنهم آلهتهم المزعومة وضل عنهم ما كانوا يفترون. فالقضية هنا ليس الايمان ولكنه العمل الصالح . لأنهم فى النار سيتم تعذيبهم بعملهم السىء ، وهو جزاؤهم . قال جل وعلا : ( وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلاَّ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (90) ( النمل ). لذا سيطلبون العودة للدنيا ليعملوا عملا صالحا غير العمل السىء الذي سيكون عذابا لهم.

إجابة السؤال الثانى :

أشهرهم ( عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود الهذلي ) المتوفى عام 98 هجرية . ترجع شهرته لأنه كان شاعرا خفيف الظّل مرهف الحسّ . ونتعرف على شخصيته من هذه القصّة :  ( قدمت المدينة امرأة من هذيل وكانت جميلة جدًا فرغب الناس فيها فخطبوها . وأحبها عبيد الله هذا ، فقال فيها شعرا : ‏

أحبك حبًا لايحبك مثله      قريب ولا في العاشقين بعيد

أحبك حبًا لو شعرت ببعضه لجدت ولم يصعب عليكشديد

ويعرف وجدي القاسم بن محمد وعروة ما ألقى بكم وسعيد

ويعلم ما أخفي سليمان علمهوخارجة يبدي بنا ويعيد

متى تسألي عما أقول وتخبري فلله عندي طارف وتليد )

ذكر فى هذا الشعر زملاءه الفقهاء واشهدهم على حبه لها ، وهم القاسم بن محمد حفيد أبى بكر ، وعروة بن الزبير وسعيد بن المسيب وسليمان وخارجة . 

2 ـ المستفاد من هذا :

2 / 1 ـ أول جيل من الفقهاء من ذرية الصحابة فى القرن الأول الهجرى لم يعرف التزمت الفقهى الذى أسّسه الحنابلة فيما بعد فى القرن الثالث الهجرى .

2 / 2 ـ  لم يكن النقاب معروفا للنساء فى القرن الأول الهجرى . لو كانت هذه المرأة منقّبة ما رأى حُسنها وجمال وجهها أحد . رآها كثيرون فتدلّهوا بجمالها .

 إجابة السؤال الثالث عن معنى ( لبدا )

( لبد ) أى الكثرة المتراكمة . وجاءت مرتين فى القرآن الكريم . قال جل وعلا :

1 ـ ( يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالاً لُبَداً (6)   البلد )

2 ـ  ( وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَدًا )

إجابة السؤال الرابع

1 ـ من أسف أن أمثالك قليلون فى هذا الزمن الردىء الذى فسدت فيه أخلاق الناس ، واصبح المال هو المعبود الأكبر ، ليس مهما كيف يحصلون عليه ، المهم الحصول عليه ، وبأى طريق .

2 ـ أقاربك إستغلوا طيبتك الى أبعد حد ، وأنت ساعدتهم فى هذا . إن هناك حقا عليك لذوى القربى ، ولكن هو حق عليك لهم ولك حق عليهم . وإذا أعطيتهم حقهم فعليهم أن يردوا جميلك بما يستطيعون ، لا أن يعتبروك فريسة لهم . تذكّر إن الله جل وعلا قال : ( وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيراً (26) إالاسراء ) ِ. هذا لك ولهم . ثم قال (  وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمْ ابْتِغَاءَ رَحْمَةٍ مِنْ رَبِّكَ تَرْجُوهَا فَقُلْ لَهُمْ قَوْلاً مَيْسُوراً (28)  الاسراء )  ، يعنى إذا اساءوا اليك وأنكروا جميلك فاعرض عنهم بكل أدب وقل لهم قولا ميسورا . إن الله جل وعلا يقول : ( وَلا تَنسَوْا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (237)   البقرة ) ويقول : ( هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلاَّ الإِحْسَانُ (60)  الرحمن ) من يرد الحسنة بالسيئة لا بد من الإعراض عنه . إعرض عنهم ، وانتظر الأجر والثواب من ربك جل وعلا الذى لا يضيع أجر من أحسن عملا .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1188
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5130
اجمالي القراءات : 57,288,603
تعليقات له : 5,458
تعليقات عليه : 14,839
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


إبتلاء ابراهيم: سلام علیکم والرح مة الله وبرکا ته : انا...

نوعا الكلالة : السلا م عليكم ورحمة الله وبركا ته تحية طيبة...

السّر فى القرآن : مامعن ى ( السّر ) الذى فى القرآ ن الكري م فى...

يغفر الله جل وعلا لك: انا قراني والحم د لله وزوجت ي شيعيه متعصب ة ...

حق الآب فى رؤية ابنه: هل يحق للمرا ة التي تحتضن ابنها بعد الطلا ق ...

ليس حراما : ماحكم كتابة آيات من القرآ ن على جدران...

الميسر حرام قطعا: انا اتسائ ل عن السرع ة التي تجعل العلم اء ...

سبقت الاجابة : سؤالا ن مهمان جدا : 1 في الركع تين الاخي رتين ...

شرع من قبلنا: تقول قصص الأنب ياءفق ط نأخذ...

تكفير تارك الصلاة : هل يجوز تكفير المسل م التار ك للصلا ة ؟...

أم الكتاب : ما المقص ود بأم الكتا ب ؟ ...

الرشوة القهرية: في أغلب الدول العرب ية ما يسمى بالرش وة أو...

الربا والعقارات: قرأت بحثك ( معركة الربا ) وأريد تفصيل ا عن...

نكاح اهل الكتاب: فهمت فكرتك م عن الزوا ج من اهل الكتا ب و...

البقرة 257 : ما معنى (اللّ هُ وَلِي ُّ الَّذ ِينَ ...

more