اربعة أسئلة

الجمعة ٢٠ - سبتمبر - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : ارجو ألّا تذكر اسمى . انا هادىء جدا لكن تيجى لى حالة عصبية لما اسمع حاجة تنرفز فاغضب ولا استطيع التحكم فى كلامى ، وساعات اقع فى مشاكل واكتسب عداوات ودائما ضميرى يعذبنى وحاولت أصلّح نفسى لكن مفيش فايدة . اعمل ايه ؟ السؤال الثانى : أنا أرمل واتفقت مع مسيحية على الزواج . كيف ؟ السؤال الثالث : من الاستاذة الثريا عدنان أحمد : هل المدايح النبوية من الاعمال الصالحة.؟ السؤال الرابع : الجوقة الاعلامية التى تسبح بحمد السيسى وإنجازاته لا تحس بآلامنا نحن المصريين . أنا موظف على المعاش ، ومعاشى لا يكفى إفطار لمدة اسبوع ، وما بالك بالدواء لى ولزوجتى ، ولولا أن أولادى يقومون بالانفاق علينا كنا متنا من الجوع . كلاب السيسى فى الاعلام وفى السوشيال ميديا ربنا يلعنهم لا يشعرون بعشرات الملايين من المصريين تحت خط الفقر .
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

من تجربتى الشخصية من فترة الشباب ، وبعدها أقول لك :

1 ـ السخرية أو التهكم متأصّل فى شخصيتى . وفى فترة المراهقة كانت طبعا غالبا . وسببا لغضب كثيرين . عوّدت نفسى أن أتحكم فى كلامى ، فليس كل ما يخطر على البال أقوله ، وليس كل ما أسمعه أبادر بالرد عليه . ونجحت بالصبر والتصميم . وحتى الآن أتذكر بكل ندم وأسف بعض ما قلت . يعنى تستطيع بالتصميم وبالعزم والصبر إصلاح نفسك بنفسك ، ولتبدأ بالاعتذار لمن أسأت لهم . الإعتذار دليل على كرم الأخلاق .

2 ـ فى ستينيات القرن الماضى كنت طالبا فى معهد الزقازيق الثانوى ، وأسكن فى ( حىّ كفر النحّال ). فى أول الشارع الذى كنت أسكن فيه كان يوجد مسجد . الخطيب فيه يقرأ الخطبة من ورقة ، ويستعين بنظّارة سميكة لا يستطيع القراءة إلا بها . كان متهورا سريع الغضب ، وإذا غضب ( يضيق صدره وينطلق لسانه بالسبّ والشتم ) . جعله هذا عُرضة للسخرية . وصلت الى درجة أن بعض الشباب عرف أين يخفى نظارته ، وكان يخفيها فى ركن من المنبر . عثر عليها وأخفاها . صعد الشيخ الى المنبر وبدأ خطبته بالمقدمة المحفوظة ، وأخرج الورقة التى سيقرأ من الخطبة الجديدة ، وبحثت يده عن النظّارة فلم يجدها . ظل يبحث فى توتر وغضب ، يئس فاضطر لأن يخطب مرتجلا غاضبا ساخطا ، وبدأ يدعو على من سرق النظارة ، ثم أخذ يصرخ : يا ابن آدم تسرق .؟ يا ابن آدم تقتل ؟ يا ابن آدم تزنى ؟ يا أبن آدم .. يا ابن آدم  يا ابن آدم يا ابن الكلب .. ضج الحاضرون بالضحك . إعتزل بعدها الخطابة فى المسجد واعتكف فى بيته . بالمناسبة كان يردد فى خطبه قولهم المأثور : (إذا قلت لصاحبك والامام يخطب ك أنصت فقد لغوت . ومن لغا فلا جمعة له  ) وكان يتخذ منها حصانة له لأن يقول ما يحلو له شتما أو سبّا .

3 ـ تحضرنى واقعة حدثت عام 2002 ، بعد مجيئى لأمريكا . سكنت فى شقة متواضعة مع بعض الشباب المصريين . كان منهم شاب نوبى طيب القلب ، ولكن سريع الغضب . قلت له يوما أمازحه : " أصل انتم يا نوبيين بتاكلوا بهايم "  . ثار وصرخ غاضبا ، واستمعت له بهدوء حتى سكت ، ثم قلت له : وأنا كما بآكل بهايم . بهايم يعنى لحمة يا صبرى . فتنبه وفهم وابتسم واعتذر . قلت له إسمك صبرى ، ومفروض تتعلم الصبر ياصبرى .

إجابة السؤال الثانى :

تطبيق الشريعة الاسلامية الحقيقية بالاسلام السلوكى بمعنى السلام والايمان السلوكى أى الأمن والأمان . ومنها النكاح والزواج . ليس شرطا الاتفاق فى الدين ، إنّما الشرط الاتفاق فى كونهما مسالمين مأمونى الجانب .

الزواج شريعة مؤسسة على العُرف أو المتعارف عليه ما لم يخالف القرآن الكريم . فى شريعة القرآن هناك ( عقد النكاح ) ثم الزواج والزفاف والدخول بالزوجة . فى عقد النكاح لا بد من الاتفاق على الصداق ( المهر ) ولا بد من الشهود ، ولها أن تباشر زواجها بنفسها ، ولها أن تنيب عنها من يكون وليا وكيلا يتكلم باسمها . يطلب الرجل منها أو من وكيلها الزواج وترد هى أو وكيلها بالموافقة . وتتم كتابة العقد بتوقيع الشهود والزوج والزوجة أو وكيلها . كتابة العقد ضرورى لحفظ الحقوق .  

 إجابة السؤال الثالث :

بل هى كفر . هى تقديس لمن جعلوه إلاها باسم ( محمد ) ويغنون له ويتعشقونه ويتعبدون له وبه يتوسلون ، على عادة الكافرين فى إتخاذ دينهم لهوا ولعبا .

إجابة السؤال الرابع :

1 ـ فى مدرسة شعبية فى منطقة بالغة الفقر طلبت المعلمة من تلميذة ان تصف لها حال أُسرة فقيرة . التلميذة عجزت عن الوقوف وعن الكلام بسبب الجوع . سكتت وبكت بالدموع . كانت أبلغ إجابة عن السؤال ، وبدون كلام .

2 ـ فى مدرسة لُغات لأبناء الصفوة والأكابر سألت المعلمة تلميذة أن تصف لها حال أُسرة فقيرة ، تقصّعت البنت وقالت : ( كان فيه أسرة فقيرة قوى . البابا كان فقير قوى ، والماما كانت فقيرة قوى ، والأولاد كانوا فقرا قوى ، والطباخ كان فقير قوى ، والسفرجى كان فقير قوى ، والشوفير السواق كان فقير قوى ، والدادة كانت فقيرة قوى ، والجناينى كان فقير قوى ، والبودى جارد كان فقير قوى ، والبواب كان فقير قوى .. كلهم يا حرام فقرا قوى .) المدرسة بكت ( قوى ).

3 ـ هذه هى عقلية السيسى والنبّاحين مدحا للسيسى . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 84
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5086
اجمالي القراءات : 56,036,098
تعليقات له : 5,420
تعليقات عليه : 14,771
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الرد عليهم فى موقعنا: تناقش ت مع بعض المسي حيين قسالو ني هذه...

أُسلوب مهذب : السلا م عليكم و رحمة الله و بركات ه .. تحية...

سؤالان : السؤا ل الأول ( أواجه مشكلة أنا عايش في...

الأذان للصلاة: هل للجمع ة أذانا ن أم أذان واحد؟ ...

هل عندك أمل: بعد أن ظللت تكتب تحذّر من الوها بيين ...

إضافة من زكريا : عن لحظات قرآني ة 76 ....، اذا اخطرت شريكة...

ام نبى واخت نبى: هل هناك امراة ام نبى وزوجة نبى واخت نبى فى نفس...

اوكرانيا وفلسطين: تدعو القرا ئنين للدفا ع عن اوطان هم ضد...

سؤالان : السؤا ل الأول : النا س تدعو بالخي ر ...

الطيور والتطير: تكلمت عن المصط لح القرآ نى ( تطير ) بمعنى...

حماس ..تانى ؟!!: سلام عليكم ورحمة الله الدكت ور احمد منصور...

زواج السيدة عائشة: السلا م عليكم لدي سؤال يا دكتور يقلقن ي ...

سؤالان : السؤا ل الأول : تكرر ت كلمة ( رهق )...

عن الصلاة من تانى : تعلمن ا ان نصلى صلاه الظهر و العصر بصوت غير...

عقد الزواج باختصار: اهلا استاذ ي لقد قرات عدة مقالا ت عن الزوا ج ...

more