سؤالان

الإثنين ١٠ - أبريل - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول ( قرة عين ) ( قرة أعين ) جاءت فى القرآن الكريم تعنى السعادة والراحة . السؤال هل هذا فى الدنيا فقط أم فى الدنيا والآخرة ؟ السؤال الثانى : ما معنى ( يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالا لُّبَدًا ) ؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

حسب السياق القرآنى جاء هذا المصطلح فى الدنيا وفى الجنة :

1 ـ فى الدنيا :

قال جل وعلا :

1 / 1 : فى قصة موسى وفرعون :

1 / 1 / 1 : ( وَقَالَتْ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ قُرَّةُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ لا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَنْ يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ (9) القصص )

1 / 1 / 2 : ( إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَنْ يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ )  (40) طه )

1 / 1 / 3 : ( فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (13) القصص ) .

2 ـ فى تشريع خاص بالنبى محمد وزأزواجه : ( تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ وَمَنْ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكَ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ تَقَرَّ أَعْيُنُهُنَّ وَلا يَحْزَنَّ وَيَرْضَوْنَ بِمَا آتَيْتَهُنَّ كُلُّهُنَّ ) (51) الاحزاب

2 ـ فى الآخرة :

قال جل وعلا :

2 / 1 : ( وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً (74) الفرقان ). الذين يتقون الله جل وعلا فى حياتهم الدنيا يدعون ربهم بهذا الدعاء : أن يجعلهم أئمة للمتقين يوم القيامة وأن يكون أزواجهم وذرياتهم متقين بحيث تقرُّ بهم عيونهم فى الجنة. يتمنون أن يتحقق فيهم قول الله جل وعلا : ( وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ (21)   الطور )

2 / 2 :  ( فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (17) السجدة ). هذا عن نعيم الجنة ، فيه كل ما تقرُّ الأعين ، ولكننا لا نعلم حقيقته .

إجابة السؤال الثانى :

1 ـ  جاء فى القرآن الكريم كلمة ( لُبدا ) بضم الباء فى قوله جل وعلا عن بعضهم : ( َيقُولُ أَهْلَكْتُ مَالا لُبَدًا ) ( 6 ) البلد )، أى مالا كثيرا متراكما .

2 ـ وحين بدأ النبى محمد عليه السلام دعوة أنه لا إله إلا الله إتجه رأسا الى القبور المقدسة فى مساجد قريش ينكرها فتكاثروا عليه يريدون الفتك به . قال جل وعلا عن النبى وعنهم : ( وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَدًا ) ( 19 ) الجن ). ( لبدا ) هنا بكسر اللام ، وتعنى تجمعهم وتراكمهم حوله ( مثل لبدة الأسد ) .

3 ـ جاء هذا فى سياق قوله جل وعلا :  ( وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَداً (18) وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَداً (19) قُلْ إِنَّمَا أَدْعُو رَبِّي وَلا أُشْرِكُ بِهِ أَحَداً (20) قُلْ إِنِّي لا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرّاً وَلا رَشَداً (21) قُلْ إِنِّي لَنْ يُجِيرَنِي مِنْ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَداً (22) إِلاَّ بَلاغاً مِنْ اللَّهِ وَرِسَالاتِهِ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً (23) الجن ).

4 ـ هذا ما قاله رب العزة جل وعلا فى القرآن الكريم عن تقديس القبور فى المساجد وجعلها مساجد ضرار لعبادة الرحمن وعبادة الأوثان معا . النبى محمد عليه السلام وقف ضد ذلك ، ثم تلاعب الشيطان بالناس فيما بعد وجعلهم يصنعون إلاها سمُّوه محمدا ، وجعلوا له قبرا مقدسا داخل مسجد سمُّوه ( المسجد النبوى ) وجعلوا الحج اليه وتقديسه فريضة لا غنى عنها حتى يتم بها الحج للبيت الحرام . وانتشرت القبور المقدسة ينشئون لها مساجد خاصة بها ، وليس مهما أن يكون الاله المعبود عندهم مدفون فيه جثته ، فقط يكفى الزعم بوجود رأسه أو رءوسه ( مساجد رءوس الحسين ) ، ويكفى ان يقام المسجد والقبر على ذكرى الولى الذى يعبدونه ، وانتشر هذا فى العصر المملوكى فى قبور متعددة لعمر بن الفارض والسيد أحمد البدوى .  



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1285
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5085
اجمالي القراءات : 56,018,289
تعليقات له : 5,420
تعليقات عليه : 14,771
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ما ذنب الخنثى: ما هو ذنب الذى يولد خنثى . ليس ذكرا ولا أنثى ؟ ...

الإعراض عنهم واجب: • في بعض الأحي ان يجري بيني و بين أصدقا ئي ...

سؤالان : السؤا ل الأول : النا س تدعو بالخي ر ...

عن الوحى الالهى: الدكت ور احمد صبحي منصور اكرمة اللة اشكر لكم...

الفطرة والابتلاء: ما معنى الابت لاء بالخي ر والشر ؟ ولماذ ا ...

وساوس الشيطان: السلا م عليكم ورحمة الله وبركا ته . منذ ان...

سؤالان : السؤ ال الأول : تأث ت بقولك إن عمرو بن...

غفرانك ربنا ..!!: الاخ احمد صبحي منصور السلا م عليكم و رحمة...

طهارة الثياب: هل من شروطِ الصحّ ةِ الصّل وةِ ...

مذابح باسم الجهاد: استاذ نا الفاض ل د. أحمد صبحي منصور لقد...

اين تسامحكم : سلام عليكم أستاذ ي الكري م ورحمة من الله...

زواج الجرين كارد: هل يجوز شرعيا أن أتزوج أمريك ية بغرض الحصو ل ...

التوسل بالنبى: من الأدب المحم ديين البدء بحمد الله...

الاسلام ولغة العرب: هو هل دين الاسل ام للعرب خاصة ؟ في ظل وجود ايات...

مساجد الضرار: هل تجوز الصلا ه فى المسا جد التى تستخد م ...

more