فوزى فراج Ýí 2007-01-18
تساؤلات من القرآن لأهل القرآن -7
من سورة البقرة آيه رقم 106 - (ما ننسخ من اية او ننسها نات بخير منها او مثلها الم تعلم ان الله على كل شيء قدير)
كلمة (ننسخ ) فسرت من قبل الكثيرون على انها بمعنى يمحو, ويبدو من سياق المعنى فى هذه الآيه انها تتفق مع معنى كلمة ( ننسها ) بمعنى النسيان وبذلك يكون معنى يمحو مقبولا ومناسبا
.
غير اننى اذكر فى المدرسه ان كلمة ينسخ تعنى يكتب و ليس يمحو وكتابه النسخ او خط النسخ هو احد خطوط الكتابه, وأذكر ايضا ان لم تخنى الذاكره ان صديقى احمد صيحى منصور كتب فى احدى مقالته شيئا من هذا القبيل ان منسوخه تعنى مكتوبه.
لكننى وجدت فى مختار الصحاح ان كلمة نسخت تعنى ازالت او محت.
ثم نذهب الى سورة الاعراف آيه رقم 154 (ولما سكت عن موسى الغضب اخذ الالواح وفي نسختها هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون ) وفى هذه الآيه نجد كلمة نسختها, والمصدر من الكلمه هو كلمة (نسخ) ايضا , ولكنها لا تعنى ازال او محى ولكن تعنى (كتابه) فليس من المعقول ان يكون معناها ان الهدى والرحمه كانا فى ما ازيل او محى من الالواح.
هل بدأت تفكيرك فى الارتباك!!
لكننا ان ذهبنا الى سورة الحج فنجد الآيه 52 تقول (وما ارسلنا من قبلك من رسول ولا نبي الا اذا تمنى القى الشيطان في امنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله اياته والله عليم حكيم ) والكلمه ينسخ هنا لايمكن ان تعنى شيئا الا يمحو , اذ ليس من المعقول ان تعنى ان الله يكتب ما يلقى الشيطان .
الى اى مدى وصل بك الارتباك ؟ حسنا,
فلنذهب الى سورة الجاثية آيه رقم 29 (هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق انا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون ) وكلمه نستنسخ ولا اعرف من مصدر للكلمه هنا سوى ( نسخ) , غير انها لايمكن ان تكون بمعنى يمحو , بل معناها لايمكن ان يكون سوى نكتب.
والسؤال هل كلمه (نسخ) تعنى كتب او تعنى محى ام انها تعنى كلاهما والامر متروك لسياق الحديث وما يمكن ان نستنبطه من المعنى.
تحياتى للجميع
تأملات في سورة النجم(الجزء الأول)
المشكلة الجذرية لأنظمة التعليم عند العرب
دعوة للتبرع
ليلة القدر: هل كان عام تاتي ليلة القدر ..... ام هي فقط ليلة...
القرابين والنذور : هل القرب ان بمعنى النذر أم مختلف ان ؟...
حلائل ابنائكم : ما معنى قوله تعالى ( وحلائ ل ابناء كم الذين...
أسئلة متنوعة: ماهي الحاج ات المست حب عملها في مثل هذه...
شرب الشيشة : انكم تحللو ن الدخا ن ..فهل يمكن شفط...
more
اللغة العربية لغة واسعة وشاملة وقد احتوت على كلمات كثيرة تحمل عدة معاني مختلفة وفي كثير من الأحيان متضادة (ألم تسمع بالأضداد؟؟)
أذكر لك مثلا كلمة (سالم) وبالتأكيد أنت تعرف أن معناها (معافى) أو (ذي غير علة) ولكنها تعني في نفس الوقت (مصاب بلدغ ثعبان أو عقرب)
لقد كنت تعطي المعنى الذي تسنبطه من (سياق الآية) وهنا يكمن مربط الفرس حيث أن الكلمة تفسر حسب ما يوافق معنى الآية وسياقها العام
هذا رأيي والله أعلم