أحمد صبحى منصور في الأربعاء ٣٠ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
ورد لفظ الدينار في القرآن الكريم مرة واحدة دليلا على وجود وسيلة للتعامل النقدي ، يقول تعالى عن بعض أهل الكتاب في عصر الرسول " ومن أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤده إليك ، ومنهم من إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك إلا ما دمت عليه قائماً"(3 / 75 ).
وكان الدينار البيزنطي هو وحدة التعامل الذهبية عند العرب قبل الإسلام وبعد ظهوره وأثناء عصر الخلفاء الراشدين ، إلى أن قرر الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان سك الدينار العربي عام 74 هـ .
والثابت أن الرسول عليه السلام كان يتعامل بهذا الدينار البيزنطي حيث لم تكن لدى العرب عملة ذهبية غيره , فكان ذلك الدينار إحدى وسائل التعامل التجاري، بل وفي عقود الزواج والصداق حسبما جاء في الروايات ، وهى بالطبع روايات تاريخية نأخذ بها فى التاريخ و ليس فى الدين . ولكن ذكر الدينار فى القرآن يقطع بأنه كان موجودا فى دنيا التعامل فى عصر النبوة، وهذه بالتالى تكون حقيقة مطلقة ، و ليست حقيقة تاريخية نسبية قابلة للشك.
ذلك الدينار البيزنطي كان يعبر بطبيعة الحال عن النظام البيزنطي الرومي الذي أصدره ويعبر عن العقيدة الدينية للدولة البيزنطية ، إذ كان يحمل صورة الإمبراطور البيزنطي هرقل ومعه صورة ابنيه هرقليوناس وقسطنطين بالإضافة إلى رمز العقيدة النصرانية , ومع ذلك لم يرد في القرآن الكريم ما يفيد النهي عن استعمال ذلك الدينار مع مخالفته لعقيدة المسلمين.
وقد أوردت الروايات التاريخية أن نزاعاً بشأن عبارات التثليث المذكور على الدينار البيزنطي قد حدث بين الخليفة عبد الملك ابن مروان والإمبراطور البيزنطي , ولكن هذه الروايات التاريخية قد صيغت بعد عصر عبد الملك بن مروان بقرون وقد ذكرها المقريزي وأبو المحاسن في القرن التاسع الهجري , وفي ذلك العصر كانت ذكريات الحروب الصليبية لا تزال حية في النفوس مما يجعلنا لا نثق كثيراً في هذه الروايات ولا نراها السبب الحقيقي الذي جعل عبد الملك يقوم بالإصلاح الاقتصادي وسك دينار عربي ويحقق به الاستقلال النقدي للدولة الأموية العربية.
ويبدو أن عبد الملك بن مروان بعد أن وطد نفوذه وسلطانه بعد القضاء على سلطة ابن الزبير وأعوانه في الحجاز والعراق ومصر والشام آثر أن يستكمل خطوات استقلاله الاقتصادي بأن يكون للدولة الأموية عملة رسمية ودار رسمية لسك العملة يجعله يقف في موضع المنافسة الاقتصادية والسياسية للدولة البيزنطية . إذن هي سياسة محكمة بدأت واضحة في عهد الملك الذي جعل الدواوين في عهده تكتب باللغة العربية لأول مرة،وكان تعريب الدواوين وسك الدينار العربي أبرز سياسة عبد الملك الداخلية الإصلاحية.
دينار= دين+نار
هو دين إذا كسب بالحلال وأنفق في الخير وفي سبيل الله فيقود صاحبه لجنة النعيم
وهو نار إذا اكتسب بالحرام وأنفق في الشر وللصد عن سبيل الله فيقود صاحبه لنار الجحيم
شكرا على هذه اللمحة دكتور أحمد، أكرمك الله عز وجل.
الأجل
بَغْيًا بَيْنَهُمْ
البغى
المجرمون
الفتنة
العرش
سلطان
مصيبة
وكيل
اليتيــــم
الصـدقــة
المسكين
الثياب
وضع
وهب
فاجر فجور فجّار
حفيظ
أثر ـ آثار
عمى ويعمهون
الهوى
دعوة للتبرع
قريش من تانى : لي تعليق حول إجابت ك عن سؤالى الذي قلت فيه أن...
صدقة الابن والمسكين: من الطبي عي أن ينفق شخص مؤمن مبلغا من ماله على...
التعارف بالنت : تعارف الشبا ب عن طريق الانت رنيت او في...
سبحانه جل وعلا .!: سؤال من أخ عزيز من أهل القرآ ن : يقول بعضهم : هل...
مسألة ميراث: اب توفى ترك زوجته ابنه وبنته وترك ثروة عبارة...
more
يقول إستاذنا احمد صبحى منصور
فكان ذلك الدينار إحدى وسائل التعامل التجاري، بل وفي عقود الزواج والصداق حسبما جاء في الروايات ، وهى بالطبع روايات تاريخية نأخذ بها فى التاريخ و ليس فى الدين .
الفروق كبيرة وواضحة ما بين هو دّين .
وما بين هو دُّنيـــــــا