فتوى: زواج المسلسلات يقع شرعاً والممثلات يجمعن بين الأزواج:
فتوى: زواج المسلسلات يقع شرعاً والممثلات يجمعن بين الأزواج

اضيف الخبر في يوم الثلاثاء ٢٥ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: العربيه نت


فتوى: زواج المسلسلات يقع شرعاً والممثلات يجمعن بين الأزواج

استنادا إلى حديث "ثلاث جدّهن جدّ" فتوى: زواج المسلسلات يقع شرعاً والممثلات يجمعن بين الأزواج
جدّد عدد من علماء الأزهر، عبر الصحف والمواقع الإلكترونية، رفض مشاهد الزواج والطلاق في المسلسلات التلفزيونية التي تنتجها الشركات المصرية، بحجة أن هذا الزواج يقع شرعا، وبذلك فإن الممثلة المتزوجة حقيقة، وتعقد قرانها تمثيلاً، تكون قد تزوجت مرتين.

مقالات متعلقة :


وكانت فتوى شاعت في مصر قبل سنوات تحرّم عقد القران في الأعمال التلفزيونية، لكنها اختفت ثم عادت لتظهر بقوة خلال رمضان الحالي، خاصة وأن أغلب المسلسلات لا تخلو من حالة زواج واحدة على الأقل.

وتستند الفتوى إلى أن إجراءات الزواج والطلاق لا "هزل" فيها، بناء على الحديث النبوي الذي يقول: "ثلاث جدّهن جدّ، وهزلهن جدّ، النكاح والعتق والطلاق". وهو ما يعني عدم الاستخفاف بأي من هذه الأمور الثلاثة، وفق تقرير نشرته صحيفة "الأخبار" اللبنانية الثلاثاء 25-9-2007.

وتخلص إلى أن ظهور ممثلة وممثل وبينهما مأذون على الشاشة، ثم عقد القران بالطريقة الشرعية، اعتماداً على العبارات المتفق عليها شرعاً، يعني أن الزواج قد تمّ بينهما. وإذا كانت الممثلة متزوجة في الحقيقة، فهي بذلك تجمع بين زوجين.
عودة للأعلى

"بلبلة مستحبة"

وعلى الرغم من عدم صدور قرار رسمي من الأزهر باعتماد هذه الفتوى، إلا أن الشيخ فرحات السعيد المنجي، وهو أحد أعضاء لجنة الفتوى في الأزهر، اعتبر أن أهل الفن باتوا مطالبين بتجنّب هذه المشاهد، حتى لايدخلوا في مواجهة مع الجهات الدينية المختصة. وخصوصاً أنهم قادرون على كتابة ما لايتعارض مع أحكام الشرع.

ورفض المنجي التعامل مع الموقف على اعتبار أن هذه المشاهد "تمثيل في تمثيل"، مستنداً إلى الحديث المذكور أعلاه. وذهب إلى أبعد ذلك، قائلاً: "لا يصحّ لرجل أن يقول لشاب يجلس بالقرب منه "زوجتك ابنتي"، فيردّ عليه هذا الأخير بـ"قبلتُ زواجها"، ثم يقنعوننا بأنهم كانوا يمزحون".

أما عن سبب انتشار هذه الفتوى مجددا في الفترة الأخيرة، رغم أن عمر السينما المصرية يفوق المئة عام، فيعتبر المنجي أن "أمور الدين ما فيهاش ليه. ومن حق أي عالم أن يجتهد في أمر قد يجعله العرف عادياً، لكنه ليس شرعياً. وما دامت مجموعة علماء قد ارتأت أن هذا السلوك "فاسد"، فلا بدّ من أن يعلنوا ذلك، وألا يخشوا في الحق لومة لائم". كما أكد أن عدم تطبيق هذه الفتوى يحمّل القائمين على الأعمال الدرامية أوزاراً ثقيلة، وخصوصاً الممثلين والممثلات ومن يؤدّي دور "المأذون الشرعي"، وهو ليس كذلك.

ومضى يشير إلى أن البلبلة التي قد تحدثها هذه الفتوى، "أمر مستحبّ، لأنها ستجبر المؤلفين والمخرجين على تجنّب هذه المشاهد. وهو أفضل من أن تتحمّل إحدى الممثلات وزر الجمع بين زوجين. وإذا كانت عذراء، فلا يمكنها الزواج إلا بعدما يطلّقها زوجها الممثل الذي عقد قرانه عليها أمام الكاميرات".
عودة للأعلى

فنانون يطلبون موقفاً من الأزهر

وتحفظ عدد من المؤلفين عن الدخول في نقاش الفتوى، والرد على علماء الأزهر، وصف بعضهم ما يحدث أنه استكمال لمحاولات محاصرة الإبداع الفني، سواء من جهات سياسة أو رقابية أو دينية.

وقال المؤلف الشاب محمد سليمان الذي يدخل سباق الدراما للمرة الأولى مع مسلسل "أولاد الليل"، إن هذه الفتوى تتردد كل فترة لكن لم يصدر من الأزهر قرار رسمي بشأنها بعد. وقال: "من المتوقع ألا يصدر هذا القرار، لأن الأزهر أكبر من أن يدخل معركة من هذا النوع، لا تضرّ ولا تنفع. وكما قبلنا أن يشرف الأزهر على المسلسلات الدينية، نرفض وبشدة أن تتعدّد مستويات الرقابة على الأعمال الاجتماعية".

وفي "أولاد الليل" الذي لم ينته تصويره بعد، يضمّ السيناريو مشهد "عقد قران" بين جمال سليمان وروجينا. لكن المؤلف يتوقع أن ضيق الوقت قد لا يسمح للمخرجة السورية رشا شربتجي بتصوير المشهد.

وأضاف: "هل تعني فتوى الأزهر أن كل فتاة قالت لوالدها في المسلسل إنه وكيلها في عقد القران، يصبح وكيلها فعلاً؟".

من جانبه، قال السينارست يوسف معاطي إنه لم يتجنّب مشهد عقد القران في الحلقة الأولى من مسلسل "يتربى في عزو" تأثراً بهذه الفتوى، فهو لم يسمع بها أساساً.

ويوضح: "الحتمية الدرامية كانت تسير في اتجاه أن يتزوج حمادة عزو حبيبته إيناس بسرعة، لدرجة أنه لم يهتمّ أين وكيف سيعقد القران". وعن الفتوى، قال إن هذه الأمور يجب ألّا تعتمد على تصريحات صحافية من بعض الشيوخ على رغم احترامنا لهم... الأزهر مطالب بالإعلان عن موقفه، ثم على صنّاع الدراما والفنانين مناقشة هذا الموقف والرد عليه، بعد دراسة القضية من جميع جوانبها"

اجمالي القراءات 13863
التعليقات (11)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الثلاثاء ٢٥ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[11277]

فضيلة الشيخ كومبارس

واضح ان فضيلة الشيخ نفسه يشتغل ممثل حتى لو كومبارس صامت ..

2   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء ٢٥ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[11280]

تهديد كهنه أمون للممثلين.

إقتباس
{اعتبر أن أهل الفن باتوا مطالبين بتجنّب هذه المشاهد، حتى لايدخلوا في مواجهة مع الجهات الدينية المختصة}

حلوه النكته ديا .. هل بالإسلام ((جهات دينية مختصة)) ...

مصر الآن بقت مليانه نصابين من كل الأنواع.


مفيش حاجة فى الإسلام إسمها هزل .. فيه كذب وفيه صدق .. ولا يوجد البين بين .. وراجعوا ما افتوا به هؤلاء الكهنة بخصوص هزل كذبه إبريل !!! ..

التمثيل لا هو هزل ولا هو جد إنما هو قصص مرئية ..

وإيه الحديث العبيط اللى بيختلف 180 درجة مع الأحاديث الأخرى ..

فيه حديث آخر بيقول لا يكذب المسلم إلا فى ثلات .. الحرب والإصلاح ومديح الزوجة.

وتلاقى فى حديث أخر الرسول يبيح الهزل مع أن الرسول نفسه قال مفيش كذب إلا فى ثلاث ...

أى كلام يا عبد السلام وشويه نصابين عايزين يتنططوا على خلق الله باسم الدين.

3   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء ٢٦ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[11282]

تصحيح لكهنه أمون لزوم الطبيخ يبقى متسبك كويس.

جاء فى المقال الأتى:
{وتستند الفتوى إلى أن إجراءات الزواج والطلاق لا "هزل" فيها، بناء على الحديث النبوي الذي يقول: "ثلاث جدّهن جدّ، وهزلهن جدّ، النكاح والعتق والطلاق".}

لا يوجد حديث يقول ((النكاح والعتق والطلاق))

هذا الحديث المزعوم نسبه إلى الرسول إخرج فى كل من:
سنن أبى داود
سنن إبن ماجة
سنن الترمزى.
على الرابط:
http://hadith.al-islam.com/Search/SearchHits.asp?SearchText=%cc%cf%e5%e4&SearchLevel=Allword&SearchType=exact&Scope=0,1,2,3,4,5,6,7,8

والثلاث مواضيع والتى هزلهن جد وجاءت بأعلى هى :
النكاح والطلاق ‏ ‏والرجعة
وليس
النكاح والعتق والطلاق

4   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الأربعاء ٢٦ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[11283]

الأعمال بالنيات

هل نسى رجال الأزهر الأجلاء حديث إنما الأعمال بالنيات. وهل نية الممثل الحقيقة أم التمثيل؟

لا أصدق مثل هذه الفتاوي التافهة التي لا تنفع ولا تضر. أين فتاوي الأزهر من سجن رؤساء التحرير الأربع؟ أين فتاوي الأزهر فى الضباط الذين يعذبون أبناء مصر؟ أين هم من حال مصر المتدني؟

وهل إذا إختفت مشاهد الزواج من المسلسات والأفلام كما تطالبون وتسعون ستنتهي مشاكل المصريين؟؟؟؟؟

الشعب فى وادي وشيوخ الفتاوي فى وادي تاني خالص!!!

5   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء ٢٦ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[11284]

تصحيح للزميله آيه الله

اولا .. كل عام وأنتم بصحة وخير بمناسبة شهر رمضان.

طبعا حاشا لله هذا ليس بتصحيح لخطا منكم ..

إقتباس
{وهل إذا إختفت مشاهد الزواج من المسلسات والأفلام كما تطالبون وتسعون ستنتهي مشاكل المصريين؟؟؟؟؟}

لا وأنتم الصادقون ايتها الزميله آيه الله ستختفى المشاكل المادية لشيوخ الفتاوى..

الذى لا يعلمه الكثيرون .. ان موضة الفتاوى الأن هو لكى تلمعى مفتى وتضيعه تحت الأضواء ومن ثم يطلبه الجمهور على الفضائيات وعليه تُحل جميع مشاكل هذا المفتى الماليه هى:
وأن يضرب المفتى فتوى من العيار الثقيل الغير مألوف أمثله:
- قتل السواح الإسرائيليين والذى حصلوا على فيزا دخول مصر (عقد أمان وحمايه من المسلمين).
- الآزواج لا تخلع الملابس أمام بعض ولا يجب وأن يروا عورة بعض برغم قول ربى ((إلا على ازواجهن))
- الزوح او الزوجة والذين يدلعوا بعص بكلمتى ماما او بابا يحرموا على بعض.
- إرضاع الموظفة لزميلها فى العمل..

هذة عينه بسيطة من نوعيه فتاوى ((ادينى فى الهايف وأنا أحبك يا فننس))

وكل يوم والتانى بنشوف "فننوس" جديد طالعلنا بهيافه جديدة يمكن يمكن الفتوى تضرب زى أغنيه لشكمان عبد الرحيم والناس تطلبه على الفضائيات.

6   تعليق بواسطة   عابد اسير     في   الأربعاء ٢٦ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[11285]

اقتباس

قال الشيخ /عضو لجنة الفتوى مايلى
نقل من المقال اعلاة
((( وما دامت مجموعة علماء قد ارتأت أن هذا السلوك "فاسد"، فلا بدّ من أن يعلنوا ذلك، وألا يخشوا في الحق لومة لائم".))) انتهى النقل

ما الاكثر فسادا عند شياختكم الموقرة

هزل وجد زواج الممثلين .

ام تضليل عباد الله فى دين الله بافتراءات واكاذيب البخارى وزمرتة.وتشوية الاسلام والمسلين وسيرة خاتم النبيين عليهم جميعا السلام.

الم يرى القرآنيين ان الكذب على الله ورسولة سلوكا فاسدا واعلنو ذلك .

ام ان لجنة فتوى رضاع الشحوط وعض الذكر والتبك بالبول تفتى حسب ( من اين تاتى الريالات والدولارات)


اتقوا الله ولا تكونوا بمائة وجة
----------------------------------

7   تعليق بواسطة   محمد المصرى     في   الأربعاء ٢٦ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[11290]

رزق الهبل

نقل من المقال اعلاة
((( وما دامت مجموعة علماء قد ارتأت أن هذا السلوك "فاسد"، فلا بدّ من أن يعلنوا ذلك، وألا يخشوا في الحق لومة لائم".))) انتهى النقل
وهل لم يرى هؤلاء الشيوخ فى هتك عرض الفتيات فى الشارع اثناء المظاهرات بواسطة زبانية النظام سلوك فاسد؟
او لم يروا فى هتك عرض الشباب فى اقسام الشرطةاو التعذيب او القتل سلوك فاسد؟
او لم يروا فى تجويع شعب باكملة سلوك فاسد؟
او لم يروا فى احتكار الثروات بواسطة رجال النظام سلوك فاسد؟

هذة عينة فقط اسوقها لمشايخ السبوبة علما باننى ممكن ان اسوق العشرات من هذة الامثلة
لقد ابتلانا اللة بكم ولانملك الا ان نقول لا حول ولا قوة الا باللة

8   تعليق بواسطة   محمد المصرى     في   الخميس ٢٧ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[11345]

من تانى

رغم اننى اضفت تعليقى من قبل الا اننى متغاظ جدا .كلما اقرا هذة المقالة يغلى الدم فى عروقى من جديد.
كيف نسمح لهؤلاء الجهلة بالتحكم فى مقاديرنا؟ كيف يكون مثل هؤلاء ائمة؟
افيقوا ايها المسلمون.
المصيبة ان نسبة كبيرة من الناس بسطاء وواثقون فى ان هؤلاء الجهال علماء وياخذون بكلامهم دون تفكير
ماالحل للتخلص من هذا الكهنوت؟

9   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الخميس ٢٧ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[11347]

الشيخ الجاهل

هذا الشيخ الجاهل الذي أصدر فتوىتحريم مشاهد الزواج في السينما المصرية ، لأن الزواج يقع لمجرد الهزل ، نقول له ، وهل لو تغاضينا عن شرط النية لصحة العمل ، والزواج من الأمور التي لا نكتفي فيها بالنية العامة وهي إنصراف إرادة المتعاقدين على تمام العقد ، ولكن يحتاج لنية خاصة وهي إقامة منزل وذرية وفي ذلك يقول رب العزة " ان ظنا ان يقيما حدود الله وتلك حدود الله يبينها لقوم يعلمون" البقرة 230 ، أقول لو تغاضينا عن النية وعنصر الإرادة عملا بهذا الحديث الكاذب الهزلي ، فماذا عن شروط صحة العقد والتي من أهمها صلاحية المحل ، وإلا صار العقد باطلا ، فإن كان أحد طرفي العقد لديه مانع لإتمامة كأن تكون المرآة متزوجة من رجل آخر فيكون العقد باطلا ، وبطلان العقد هنا من النظام العام فلا يجوز الاتفاق على خلاف ذلك ، لذلك لا يتصور عملا جمع المرآة بين زوجين لبطلان العقد الثاني ، إذا زواج السينما باطل لتخلف ركن الارادة ولعدم صلاحية أحد أطراف العقد لتمامه
وبطلوا حهل يا شيوخ الأعزر غير الشريف إطلاقا
شريف هادي

10   تعليق بواسطة   عبدالله الوهيبي     في   الثلاثاء ٣٠ - أكتوبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[12448]

شريف صالح

قبحك الله وياليتني لم أقرأ تعليقك الهجمي الفاشل الذي يعبر عن قلة أدبك

11   تعليق بواسطة   عبدالله الوهيبي     في   الثلاثاء ٣٠ - أكتوبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[12449]

وتعليقي للشيخ الجاهل والذي يرجع الكلام لنفسه

من أنت حتى تجابه العلماء وماهي شهادتك هداك الله

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق