تاريخية النص القرآنى

السبت ٠٥ - يونيو - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
بالنسبة لتأريخانية النص القرءاني ومشكلة التأويل. أعني عدم الاعتراف بتأريخانية بعض النصوص وبعض الوقائع التأريخية في القرءان الكريم.. هل يا تُرى الفهم التأريخي للنص هو بمعنى فهم الاوامر والنواهي الدينية في إطار ظروفها التأريخية؟؟ اذا كان ذلك كذلك فعلى هذا الاساس لا يمكن للفهم التأريخي أن يتوافق مع الفهم القائل: ان الشريعة الاسلامية صالحة لكل زمان ومكان، أليس كذلك؟ وللتوضيح أكثر انظر تعليقي الخاص على هذا الرابط: http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=6404 حيث عَلّقت من خلال الرابط أعلاه على جزء من كلامكم في الحوار واللقاء الذي أجري معكم في موقع "آفاق" العربي الامريكي، لكن دون جدوى الرد؟
آحمد صبحي منصور :

قلنا ان القصص القرآنى له منهج مخالف للمنهج التاريخى ، فبينما يحدد المنهج التاريخى اسماء الاشخاص و المكان والزمان فان القصص القرآن يركز اساسا على العبرة . ومن الممكن الاستفادة بالقصص القرآنى فى التأريخ و ملء الفراغات التى تركها القرآن الكريم اى بذكر الاسماء وتحديد المكان والزمان من خلال التاريخ البشرى المكتوب ـ ويظل ما نكتبه بهذه الطريقة عملا بشريا غير معصوم . ويظل القرآن الكريم حكما على ما نكتب ، ويظل هو الحقيقة المطلقة فيما ذكر من قصص ، بينما يظل بحثنا فى القصص القرآنى و فى التاريخ البشرى عملا بشريا يخطىء و يصيب .

أما من حيث التشريع القرآنى فسنتعرض له بالتفصيل فى كتاب قادم من حيث منهجيته ومقاصده و كيفية تطبيقه ، وسبق التعرض لبعض هذا فى مقالات مختلفة ، أذكر منها مقالا فى سلسلة القضاء بين الاسلام و المسلمين فى حلقة عن المنهج التشريعى الذى يحكم به القاضى فى الاسلام .

وعموما بالنسبة لصلاحية التشريع الاسلامى لكل زمان ومكان سيأتى تفصيل فى تقسيم التشريع الاسلامى القرآنى من هذه الناحية ، فمنه تشريع خاص بزمانه ومكانه ولا يجوز تكراره ونستفيد منه العبرة فقط مثل التشريعات الخاصة بالنبى محمد وازواجه ودخول بيته الكريم وتحريم الزواج ممن تزوجها النبى و تشريع الدخول على نساء النبى .. وكل ذلك فى سورة الأحزاب ، وهى تشريعات انتهت بوقتها ، والمستفاد منها العبرة فقط .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 22613
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   أيمن عباس     في   الثلاثاء ٠٨ - يونيو - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[48296]


 تأريخية النص لا تتعارض مع كون النص القرآني صالح لكل زمان ومكان وإنسان أيضا ..


وذلك لأنه كتاب هداية وذلك لأن تصرفات الإنسان وكبواته ونجاحاته متكررة في كل زمان ومكان .


. لذلك فإن الهداية القرآنية صالحة لكل زمان ومكان ..


2   تعليق بواسطة   سيد أبوالدهب     في   الجمعة ١٧ - ديسمبر - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[53867]

فوق الزمان والمكان ..!!

لماذا القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ لأن قائله فوق الزمان والمكان ..


كما ان مدلولات القرآن متجددة وفي يد الله سبحانه وتعالى ..


اللفظ القرآني ثابت بحروفه وكلماته ولكنه متجدد بعطائه حسب تقدم البشر في كل عصر .. فمهما تقدم البشر في مختلف انواع العلوم تجد أن القرآن أمامهم ..


3   تعليق بواسطة   موسى زويني     في   السبت ٢٨ - أبريل - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[66211]

تعليق

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم


  وبعد ارى ان كلمة(عبره)حددت بالبعد المعنوي لمضمونهاولكن يمكن رؤية ابعاد عمليه لمعناها...والاحسن من ذلك كلمة(قدوه)التي جاءت في القران المجيد والتي ارى فيها الجانب العملي يبدو بينا...ارى ان الامه المسلمه لها امام (احسن اولي الامر)يليق به وبالامه ان يقتدوا بالرسول الكريم(محمد)عليه الصلاة والسلام وكذلك يكون من الجميل للمسلمين العمل بهذه الايات القرانيه المجيده...فمثلا اراه حسنا ان يخاطب الناس (عندما يقصدون منزلا ورب الدار غير موجود)من وراء حجاب والله اعلم.


       واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5111
اجمالي القراءات : 56,684,468
تعليقات له : 5,445
تعليقات عليه : 14,818
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


هيا بنا نبكى.!!: لماذا تبذل إسرائ يل المست حيل لإستر داد ...

أربعة أسئلة: • الس ؤال الأول • ما هو الفرق بين القري ة ...

عذاب الحريق: هذه أول مرة أراسل ك فيها . وأعرف ك بنفسى :...

معنى الفواحش : ما هي الاعم ال التي تندرج تحت مسمي الفوا حش ...

الطلاق المعلق: هل الطلا ق المعل ق على شئ فعل بالما ضي يقع...

سن الرشد: ما هو سن الرشد فى الاسل ام؟ ...

كيد النساء: يقولو ن إن كيد النسا ء عظيم وكيد الشيط ان ...

العرب وصحف ابراهيم : بأي لغة كان العرب يقرأو ن صحف ابراه يم قبل...

سؤالان : السؤا ل الأول ما هو الفرق بين ( فطر ) و ( إنفطر )...

أشفق / مشفق: سأل الاست اذ حمد حمد عن معنى ( أشفق / مشفقو ن )...

الحيض ، آخر مرة: دكتو رنا الفاض ل جزاك الله خيرا على علمك...

هارون وزيرا : ما معنى أن يكون هارون وزيرا لأخيه موسى ؟ وهل...

كلام صوفى مرفوض: الله تعالى سعيد في ذاته ، هل هذه السعا دة ...

اللمم من تانى : في الأعر اس الرجا ل والنس اء يأخذب عضهم ...

قاتلهم الله: يلفت النظر الكلم ة القرآ نية ( قاتله م الله )...

more