اربعة أسئلة

الأحد ١٠ - نوفمبر - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : من هم أسوأ البشر وأحسن البشر؟ السؤال الثانى : ما معنى ( واصب )؟ السؤال الثالث : مامعنى هذه الآيات من سورة النازعات : ( أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمْ السَّمَاءُ بَنَاهَا (27) رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا (28) وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا (29)) السؤال الربع : سميت إبنى إلياس ، فقالوا إنه إسم مسيحى . هل هذا صحيح ؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

فى الآخرة حيث لا يظلم ربك أحدا فإن أسوأ الناس هم أصحاب النار . فى هذه الدنيا وفى التعامل بين الناس فإن أحسن البشر من يرد الحسنة بخير منها ويسامح ويغفر . أما أسوأ البشر فهو الذى يرد الحسنة بالتى هى أسوأ .

إجابة السؤال الثانى :

مصطلح ( واصب ) جاء مرتين بمعنيين مختلفين فى القرآن الكريم ، ونفهمهما حسب السياق . قال جل وعلا :

1

 ـ ( وَقَالَ اللَّهُ لاَ تَتَّخِذُواْ إِلَهَيْنِ اثْنَيْنِ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ(51) وَلَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلَهُ الدِّينُ وَاصِبًا أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَتَّقُونَ(52)النحل ) . لله جل وعلا مُلك السماوات والأرض ، وله جل وعلا الدين واصبا ، أى له الدين الحق وحده ، وأيضا له وحده الحكم على البشر يوم الدين فى إختلافاتهم الدينية .

2 ـ ( إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ (6) وَحِفْظاً مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ (7) لا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلإٍ الأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ (8) دُحُوراً وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ (9) الصافات ) . الواصب الواجب اللازم .

إجابة السؤال الثالث : .

 

قال سبحانه وتعالى فى سورة النازعات عن السماء؛ ( رَفَعَ سَمْكَهَا) أى سقفها ، ( فَسَوَّاهَا ) يعنى إنه جل وعلا خلقها بتقدير وترتيب . قال جل وعلا : (  الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا(2)الفرقان ). أغطش ليلها : أى جعله مظلما . ( أغطش ) يعنى ( أظلم )، أخرج ضحاها أى أظهر نورها ، فهو جل وعلا هو المستحق للحمد : (  الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِوَالأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ (1) الأنعام )

إجابة السؤال الرابع :

 

إلياس إسم نبى مذكور فى القرآن الكريم . قال عنه جل وعلا : ( وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنْ الْمُرْسَلِينَ (123) إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلا تَتَّقُونَ(124) أَتَدْعُونَ بَعْلا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ(125) اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَائِكُمُ الأَوَّلِينَ (126) فَكَذَّبُوهُ فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ (127) إِلاَّ عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ (128) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ (129) سَلامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ (130) إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (131) إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ(132)الصافات ) . وواضح أنه كان يعيش فيما يعرف الآن ب ( لبنان ). وفيها مدينة ( بعل بك )، المنسوبة الى الاله المزعوم ( بعل ) المشار اليه فى الآيات الكريمة . ومن لبنان القديمة ( فينيقيا ) هاجر كثيرون أسّسوا دولة قوية بحرية فى شمال أفريقيا ( تونس ) وسموها قرطاجنة . ودخلت فى صراع مع الامبراطورية الرومانية المقابلة لها ، وإشتهر الزعيم الفينيقى ( هانيبال ) أو ( هانى بعل ) الذى حاول تدمير روما وفشل . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 489
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5130
اجمالي القراءات : 57,284,096
تعليقات له : 5,458
تعليقات عليه : 14,839
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


شرارة رضاع الكبير: فى جريدة الأحر ار صفحة رقم 6 بتاري خ 9/5/1994 ...

عيدا الفطروالأضحى : هل احتفل النبى محمد عليه السلا م بعيدى الفطر...

هم وجبريل وميكال : سؤال من الاست اذة كريمة إدريس : السل ام ...

أبواب: بحثت عن كلمة ( ابواب ) فى القام وس القرآ نى فلم...

الجن والتوراة: أسئلة من الأست اذ ميلود حُميد ه عن ( الجن...

تضرب زوجها: اريد ان اسال سيادت ك عن رأيك فى فتوى ظهرات ...

المتبنى لا يرث: بسم الله الرحم ن الرحي م والصل اة والسل ام ...

الفطرة والابتلاء: ما معنى الابت لاء بالخي ر والشر ؟ ولماذ ا ...

الزمن فى القرآن: قُلْ أَئِن َّكُم ْ لَتَك ْفُرُ ونَ ...

هل عندك أمل: بعد أن ظللت تكتب تحذّر من الوها بيين ...

الموت جوعا والرزق: تكلمت عن موت الناس فى مصر بالمج اعات . كيف...

مدد ..!!: من عادات المحم ديين فى التوس ل بقبور...

عقاب الشواذ: يتعرض الشوا ذ لعقوب ة السجن واحيا نا القتل...

ما هي العورة : ما هو تحديد العور ة للرجل والمر أة ؟ ...

واذا النفوس زوجت : ( واذا النفو س زوجت ). هل هناك زواج فى الآخر ة ؟...

more