جسد المرأة

الإثنين ٢٠ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ماهى رؤيتك ككاتب لجسد المرأة ؟ وماهى الأسباب أو الدوافع برأيك التي جعلت المجتمع وأفراده ينظرون لذلك الجسد على كونه رمزا للعار ومصدرا قويا وأساسيا لإثاره الشهوات؟ هل يمكننا إعتبار الختان ومايشباهه من سلوكيات تمثل قيدا على جسد المرأة ووسيلة من المجتمع لكبح جماح شهوات جسد المرأة ؟؟ إلي أي مدى برأيك ساهم الدين في تدنى النظر لجسد المرأة
آحمد صبحي منصور :
كمفكر اسلامى أنظر للمرأة خلال مراحل عمرها المختلفة ، من الصبا و الشباب و الجمال الى أن يذبل الجمال وتحل الشيخوخة والتجاعيد والوهن و المرض. ومن الطبيعى أن أتذكر ما قاله الله تعالى فى القرآن عن مراحل العمر (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاء وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ )(الروم 54) ، وقوله تعالى عن الشيخوخة وملامحها العقلية و الجسدية (وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ أَفَلَا يَعْقِلُونَ) (يس 68 )، (وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِن بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْ) (الحج 5 )و دائما أستلهم من ذلك العبرة حيث لا يستطيع إنسان ـ ذكرا كان أو إنثى ـ أن يفلت من تلك المراحل إذا قدر له أن يعيش ليبلغ الشيخوخة



إنها الأديان الأرضية التى لا تزال تسيطر على مجتمعات الشرق الأوسط بالذات ، من مسلمين و مسيحيين . الأديان الأرضية هى المذاهب الدينية والفرق الدينية التى تزعم لنفسها وحيا الاهيا يتحول به مذهبها الدينى الى دين منسوب لله تعالى بدعوى الوحى الالهى ، كما يزعم أهل السّنة باحاديثهم المنسوبة للنبى محمد عليه السلام ، وقد أخترعوها ونسبوها له بعد موته بقرنين وأكثر.
وفى مقال لى بعنوان ( ثقافة العبيد ) حللت رؤية المجتمع الشرقى للمرأة من واقع نظرته المتدنية لمعنى الشرف ، والتى تجعل الشرف محصورا فى جسد المرأة التابعة للرجل ، بينما يتجلى مفهوم الشرف فى الغرب فى القيم العليا مثل الصدق والأمانة و الشجاعة و العمل الجاد و رفض الاستعباد ..هذه الثقافة الشرقية هى التى تأثرت بها المذاهب الدينية فى الشرق فأصبحت المرأة عارا على أهلها ، وتناسى المجتمع كون المرأة إنسانا له عقل و له إرادة و يمكن أن يبدع وأن ينافس الرجل فى كل ميادين الانتاج ..إعتبروا المرأة مجرد جسد نخشى عليه من نظرات الغير فلا بد من تعليبه بالحجاب و النقاب. وبالطبع أصبح الحجاب و النقاب دينا أرضيا يتميز به أصحاب تلك المذاهب على اختلاف أنواعها ، وفيها يتم إهانة المرأة وتتحول الى جارية ومجرد جسد للمتعة .

ومن هذه النظرة المتدنية للمرأة نبعت و انتشرت ظاهرة الختان .



كما قلت فليس الدين الالهى مسئولا عن هذا . أنها الأديان الأرضية للمسلمين وغيرهم .
الله جل وعلا ليس منحازا للرجل ضد المرأة ، ولكن فى المجتمعات الذكورية المختلفة يتم تهميش المرأة و تحويلها الى حيوان للمتعة ، ثم يتم صبغ ذلك بمذاهب دينية تنسب نفسها لله تعالى زورا و بهتانا.
ولمجرد الانصاف فليس هذا قصرا على المسلمين وحدهم .
وأترك للمصلحين المسيحيين تكملة ما لا أريد قوله عن غير المسلمين



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 23044
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   ناعسة محمود     في   الأربعاء ٢٢ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10359]

وأيضا تظلم المرأة هكذا

المرأة مظلومة على مر العصور ، تسلب كل حقوقها ويقال هذا من الدين ،فمثلا هناك حديث يقول أن النساء ناقصات عقل ودين ، فهل يخلق الله سبحانه وتعالى شيء ناقص ؟ حاشا لله ، ألم يضرب الله مثلا للمؤمنين رجالا ونساء بامرأة فرعون ، وكذلك ضرب مثلا للكافرين أيضا، حيث قال سبحانه وتعالى
{وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتاً فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ }التحريم11
{ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئاً وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ }التحريم10

فالله سبحانه وتعالى يضرب مثلا بالمرأة للعبرة والعظة سواء بالكفر أو الإيمان ، أليس هذا دليل على أن المرأة إنسان له كامل الحقوق وعليه كامل الواجبات وليست ناقصة عقل ودين كما يدعون ، وبالتالي تحاسب على أعمالها ، فإذا كانت ناقصة عقل ودين كيف تحاسب على أعمالها بهذا الشكل .

2   تعليق بواسطة   ايمان عبد الله     في   الجمعة ١٤ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14494]


لم يكن الحجاب تعليب لجسد المراه ولكنه امر من الله ليحمى المراه المسلمه من نظرات اتباع الشيطان وصون لها ولحيائها
{وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }النور31
فالله الخالق عز وجل يعلم ما فى الصدور

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5130
اجمالي القراءات : 57,288,677
تعليقات له : 5,458
تعليقات عليه : 14,839
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


فولئد البنوك: افتني شيخي اعزكم الله في مشروع ية أخذ قرض...

سؤالان : السؤا ل الأول : أنا خطيب فى الأوق اف ...

الأغلبية الصامتة : ما المقص ود بهذا المثل : ( وَضَر َبَ اللَّ هُ ...

التفسير كفر : الأست اذ احمد صبحي منصور تحية عطرة منذ ...

النقاب يسر لا عسر: هجومك يا استاذ قاسى جدا على المنق بات . أنا...

لا .. للسعودية: لاتكت بوب السعو ديه لانها اسم عائلة ال سعود...

شجر / شجرة : ما معنى ( شجر ) هل هى من الشجا ر أو الشجر النبا ت ...

ثلاثة أسئلة: السؤ ال الأول : قررت أن أتوب . كنت صاحب نفوذ...

المسح على الجوارب: هل يجوز المسح بالما ء على الجوا رب عند...

قم بهذا أنت ..!: انا يوسف حسان احد كتاب موقع اهل القرأ ن كتبت...

التلقيح الصناعى: سلام علی ;کم یا دکتر احمد صبح 40; ...

مسألة ميراث وأخلاق !: والدت ي لبنان ية تملك في بيروت شقة ومحل . ...

رجال وذكور: قال تعالى " {إِنّ كُمْ لَتَأ ْتُون َ ...

شكرا لك واهلا بك : إلى الأست اذ العزي ز أحمد صبحي منصور ......

ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول : سأل إمام المسج د عندنا عن...

more