علي عبدالجواد Ýí 2008-06-23
و أيضا -- لا يوجد ضرب للأبناء لتأدية الصلاة
و نظرا لأن الاسلام لا يتعارض مع حقوق الطفل و لا الانسان فقد تتبعنا التراث الذى يدعى أن رسول الله أمرنا بضرب الاولاد الذين بلغوا العاشرة من عمرهم لإجبارهم على الصلاة فوجدنا أن أصل هذه الفكرة من أحاديث للرواة و ليست لرسول الله و كلها ظنية الثبوت لا يؤخذ منها منفردة عقيدة و لا حكم
وبعد أن وضحنا أنه لا يوجد اسلوب الضرب فى الاسلام لتأديب الزوجة نوضح أيضا فى هذا المقال أنه لا يوجد ضرب للأبناء فى الاسلام لجبرهم على الصلاة !!!!
و نظرا لأن الاسلام لا يتعارض مع حقوق الطفل و لا الانسان فقد تتبعنا التراث الذى يدعى أن رسول الله أمرنا بضرب الاولاد الذين بلغوا العاشرة من عمرهم لإجبارهم على الصلاة فوجدنا أن أصل هذه الفكرة من أحاديث للرواة و ليست لرسول الله و كلها ظنية الثبوت لا يؤخذ منها منفردة عقيدة و لا حكم
وقد وردت الروايات الظنية الثبوت فى مسند احمد و سنن ابو داود كلاتى :
سنن ابــــــــو داود
رواية رقم 418 كتاب الصلاة باب متى يؤمر الغلام بالصلاة
حَدَّثَنَا مُؤَمَّلُ بْنُ هِشَامٍ يَعْنِي الْيَشْكُرِيَّ حَدَّثَنَا إِسْمَعِيلُ عَنْ سَوَّارٍ أَبِي حَمْزَةَ قَالَ أَبُو دَاوُد وَهُوَ سَوَّارُ بْنُ دَاوُدَ أَبُو حَمْزَةَ الْمُزَنِيُّ الصَّيْرَفِيُّ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرُوا أَوْلَادَكُمْ بِالصَّلَاةِ وَهُمْ أَبْنَاءُ سَبْعِ سِنِينَ وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا وَهُمْ أَبْنَاءُ عَشْرٍ وَفَرِّقُوا بَيْنَهُمْ فِي الْمَضَاجِعِ حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ حَدَّثَنَا وَكِيعٌ حَدَّثَنِي دَاوُدُ بْنُ سَوَّارٍ الْمُزَنِيُّ بِإِسْنَادِهِ وَمَعْنَاهُ وَزَادَ وَإِذَا زَوَّجَ أَحَدُكُمْ خَادِمَهُ عَبْدَهُ أَوْ أَجِيرَهُ فَلَا يَنْظُرْ إِلَى مَا دُونَ السُّرَّةِ وَفَوْقَ الرُّكْبَةِ قَالَ أَبُو دَاوُد وَهِمَ وَكِيعٌ فِي اسْمِهِ وَرَوَى عَنْهُ أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ هَذَا الْحَدِيثَ فَقَالَ حَدَّثَنَا أَبُو حَمْزَةَ سَوَّارٌ الصَّيْرَفِيُّ
السند( العنعنة ) فيه الراوى سوار ابى حمزة و رتبته صدوق له اوهام
و النتيجة أن الراوى مجروح فيكون الحديث ضعيف حسب شروط اهل الحديث !!!
و فى متن الرواية أن ابو داود اتهم و كيع بأنه وهم ( اى توهم ) !!
فلماذا كتبوا ما قاله وكيع ؟؟
ثم ماهو الحكم في من ينظر الى فوق السرة ؟؟ لزوجة العبد ؟؟
اى صدرها ؟؟ و قد ابتعد عن ما بين السرة و الركبة ؟؟ حلال يا مولانا ؟!
مسنـــــــــــــد احمـــــــــــــــد
رقم 6402 كتاب مسند المكثرين باب مسند عبد الله بن عمرو بن لعاص
حَدَّثَنَا وَكِيعٌ حَدَّثَنَا سَوَّارُ بْنُ دَاوُدٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرُوا صِبْيَانَكُمْ بِالصَّلَاةِ إِذَا بَلَغُوا سَبْعًا وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا إِذَا بَلَغُوا عَشْرًا وَفَرِّقُوا بَيْنَهُمْ فِي الْمَضَاجِعِ قَالَ أَبِي وَقَالَ الطُّفَاوِيُّ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ فِي هَذَا الْحَدِيثِ سَوَّارٌ أَبُو حَمْزَةَ وَأَخْطَأَ فِيهِ
السند فيه سوار بن داود و رتبته صدوق له اوهام
والنتيجة ان الراوى مجروح فيكون الحديث ضعيف و المصيبة ان الطفاوى قال فى المتن ان الحديث فيه خطأ !!
و المصيبة الكبرى أن و كيع متهم من ابو داود بأنه يتوهم فكيف يكتبوا عن وكيع ؟؟؟ و الامام احمد يقول حدثنا و كيع !! المتوهم !!
ومع وجود التوهم و الخطأ يقول مشايخنا قال رسول الله !!
و حسبنا الله و نعم الوكيل !
حديث رقم 6467 كتاب مسند المكثرين باب عبد الله بن عمرو بن العاص
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الطُّفَاوِيُّ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَكْرٍ السَّهْمِيُّ الْمَعْنَى وَاحِدٌ قَالَا حَدَّثَنَا سَوَّارٌ أَبُو حَمْزَةَ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرُوا أَبْنَاءَكُمْ بِالصَّلَاةِ لِسَبْعِ سِنِينَ وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا لِعَشْرِ سِنِينَ وَفَرِّقُوا بَيْنَهُمْ فِي الْمَضَاجِعِ وَإِذَا أَنْكَحَ أَحَدُكُمْ عَبْدَهُ أَوْ أَجِيرَهُ فَلَا يَنْظُرَنَّ إِلَى شَيْءٍ مِنْ عَوْرَتِهِ فَإِنَّ مَا أَسْفَلَ مِنْ سُرَّتِهِ إِلَى رُكْبَتَيْهِ مِنْ عَوْرَتِهِ
السند فيه محمد بن عبد الرحمن الطفاوى و رتبته صدوق له اوهام و سوار ابو حمزة صدوق يهم !!
والنتيجة ان الراوى مجروح و الحديث ضعيف !!
و بالله عليكم ما هى العلاقة بين زواج العبد و النظر الى عورات العبيد ؟؟
فماذا لو كانت أمة فهل ينظر الى صدرها ؟؟ كما يدعى بعض الفقهاء !!
و ما فائدة هذا السند العفن ؟؟
و هذه الروايات لم ترد لا فى البخارى و لا مسلم !!
و مع هذا يطنطن المشايخ دائما بهذه الرواية و يتهمون رسول الله بأنه قال اضربوا الاولاد حتى يصلوا !!!
)وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) (الانبياء:107)
اقول قولى و استغفر الله
مهندس/ على عبد الجواد
عندما نجبر الطفل على الصلاة وهو غير مقتنع بها فإنه يتعود بذلك النفاق ،وهذه آفة لا تعادلها أفة، فعلاوة على ذلك نتيجة للقسوة والعنف تكون النتيجةسيئة وتأتي بنتائج عكسية، لدى معرفة بأسرة تعيش بالخارج ، وكانت تجبر أحد أبنائها على الصلاة وتستخدم معه العنف وعدم الإقناع وكانت النتيجة أن تحول هذا الولد إلى ديانة أخرى غير الإسلام .وهذا نتيجة العنف والقسوة وعدم الإقناع.
اسـتـغـلال الـديـن في ترغــيـب الـمجاهــديـن
كتاب الحج ب 4 ف 15 : انتهاك الأشهر الحرم فى خلافة أبى بكر
هل الإسلام يقر الفرقة والاختلاف مثلما نعيش
الحلقة الثامنة من ( إنكار السنة فى مقدمة صحيح مسلم )
خاتمة بحث ( إنكار السنة فى مقدمة صحيح مسلم )
دعوة للتبرع
فرعون من تانى : حسب قراءا تي لمقال اتك عن فرعون أنت تعتقد أن...
المهدى غير المنتظر: ظهر شخص يقول إنه المهد ي المنت ظر و انه يريد...
الخطيب يشتمنا : النها رده الخطي ب قعد طول الخطب ه اللي...
اتخذوا القرآن مهجورا: كان في عقلي بعض الاست فسارا ت حول قوله...
صوم وصيام : هل هناك فرق بين الصيا م والصو م ؟...
more
المهندس / على عبد الجواد
شكرا لك على التوضيح .. وما نعلمة ان الله سبحانة وتعالى يقول ( وأمر اهلك بالصلاة واصطبر عليها ) صدق الله العظيم .. لا يوجد ضرب ولا زجر ولا رفس ولا الافكار الرياضية دي كلها ..