أ.د. عبدالرزاق منصور على:
هل الكلمه أقوى من السيف؟

د. عبد الرزاق علي Ýí 2023-02-22


هل الكلمه أقوى من السيف؟
أ.د. عبدالرزاق منصور على

القلم أقوى من السيف عبارة صاغها الكاتب الانجليزي إدوارد بولوير في مسرحية المؤامرة عام1839 - فعلى امتِداد التاريخ البشري، وقعت حروب لا تحصى، وبرزت العديد من العقائد والأفكار وكان القاسم المشترك بين كلِّ ذلك هو الأثر الخطير للكَلِمة على مصائر الأُمَم والشعوب والأفراد. وحصل الرئيس أوباما على رئاسة الولايات المتحده الأمريكيه فى دورتين إنتخابيتين لأنه كان لبقا ويجيد الكلام والخطب الرنانه.
في بدْء الخليقة وسوس الشَّيطان لآدم بالكلمه، فكان الخروج من الجنة، وتابع إبليس نشاطه حتى اليوم وإلى يوم القيامه, ليضلنا بالكلمه. والعرب لم يفلحوا فى العلم ولا فى التقنيه الصناعيه ولكن أفلحوا فى صناعة الكلام والخرافات والأساطير والدليل هو المخزون الإحتياطى الضخم من الشعر والنثر والقصص والمرويات التراثيه التى دمرت الإسلام والعقل الجمعى للأمه.
لنأتى إلى الكلمه من المنظور العلمى والدينى, فالصوت هو طاقه ميكانيكيه حركيه وهو موجة تنتشر في السوائل والغازات كموجة طولية. وفي الهواء ينتشر الصوت بطريقة يتردد فيها ضغط الهواء دوريا بمعنى منطقة هواء مضغوط يتلوه منطقة هواء مخلخل ويتلوه منطقة هواء مضغوط وهكذا. أما في المواد الصلبة فينتشر الصوت في موجات عرضية (أي تكون موجاته عمودية على اتجاه انتشار الصوت). و نسمع الصوت عبر الحائط؛ وهذا يعنى أن الطاقه الكامنه فى الصوت تستطيع تحريك جزيئات المواد الصلبه مثل الحديد والنحاس والحجر أى أنها أكبر وأقوى من الطاقه الكامنه فى الضوء مثلا الذى لايستطيع أن يخترق الحديد والنحاس. ولذلك أمر الله تعالى مريم بالصوم عن الكلام حتى توفر طاقتها لهز النخله لتحصل على حاجتها من الرطب, وبالمثل صام زكريا عن الكلام حتى يوفر جهده لعملية إنجاب إبنه يحى حيث أن زكريا وهن عظمه وبلغ من الكبرعتيا. إذن طاقه الصوت كبيره للدرجه التى تمكنها من الإنتقال بنفسها عبر الوسط الذى تنتشرفيه ولاتحتاج لمن ينقلها. ولتبسيط الأمرلننظر مثلا إذا أحدثنا هزه فى صف من مكعبات لعبة الدومينو نلاحظ أن الهزه أوالإهتزاز ينتقل عبر الصف كله ليصل لآخر قطعة مكعب وهذا بالضبط مايحدث عند إنتقال وإنتشارالموجات(الإهتزازات) الصوتيه. وبالطبع لاداعى للخوض فى المعادلات الرياضيه والعلميه لحساب الطاقه الصوتيه ومقارنتها بالطاقه الضوئيه. ولكن أنظر لقوله تعالى (إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ) فاطر-10. أى أن الصوت والكلام يصعد بنفسه دون الحاجه لمن يحمله أما الأعمال فتحتاج لمن يحملها لرب العالمين كما سنوضح فى الفقره التاليه:
لنأتى إلى الفعل أوالطاقه المرتبطه بأفعالنا: عندما نقوم بأعمالنا ونتحرك فإن الموجات الناتجه عن حركاتنا تدمج فى موجات الطاقه الكموميه التى تغطى أرجاء الكون لتكون بمثابة بصمه (على موجات الكم) وهذه البصمه تميزكل حركه وعمل وبالطبع تحمل بصمة من قام بأداء هذا العمل. ومامعنى هذا؟ معنى ذلك أن أعمالنا قد سجلت على الموجات الكونيه وعليها بصمة سعادتك ومرفق بها الزمان باللحظه والمكان وكل المعلومات مثل رقم الصادر.. الخ. وعلى الفور تصل المعلومات للإمام المبين عند رب العالمين. أنظرللقرآ ن الكريم الذى لخص القصه فى بضع كلمات دقيقه (وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُم بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُم بِالنَّهَارِ) الأنعام60. فالجرح يعبرعن حدوث قطع فى الفيض الموجى الكمومى وذلك لإدماج الموجات الناتجه من أعمالنا مثلما يحدث عندما تسبح فى البحر فإنك تقطع مجال موجات الماء. ثم يوم القيامه يتم إعادة عرض الأعمال والمشاهد أمامنا (هَٰذَا كِتَابُنَا يَنطِقُ عَلَيْكُم بِالْحَقِّ ۚ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) الجاثيه29.
الخلاصه: الكلام أو الصوت هوطاقه ميكانيكيه حركيه تستطيع أن تنتشربنفسها عبر الوسط الذى تنتقل خلاله. أما الطاقه الناشئه عن أعمالنا فتحتاج من يساعدها ويحملها لتنتشر وتصعد للسماء أى أن الكلمه أقوى من السيف والله تعالى أعلى وأعلم.

اجمالي القراءات 2339

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (10)
1   تعليق بواسطة   أحمد بغدادي     في   الجمعة ٢٤ - فبراير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[93996]

الكلمة هي التي توجه السيف


بورك في فكرك دكتور عبد الرزاق. مع التحفظ على مَثَلي مريم و زكريا، فإن المقال اكثر من رائع... فكرك فلسفي بأبعاد  روحية تتجاوز حدود التفكير  المادي ،، .وهنا لي سوال لكم، لو تكرمتم ، ما رايكم في قوله تعالى( و الجروح قصاص)؟  تحياتي و تمنياتي الطيبة لكم. 



2   تعليق بواسطة   ربيعي بوعقال     في   الجمعة ٢٤ - فبراير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[93999]

الكلمه أقوى من السيف .. ولا قرت عين ابي الطيب


شاعر عجب بشطر بيت كَذِبٍ خرب كل خيام العرب

ويبقى الكتاب أصدق أنباء من سيف وحيف أبي الطيب



الكلم الطيب يحيي الموتى وحرفة الأسنة القتل والسلب

الدكتور يعرفنا يا متنبي ويعرف أن أمة الشعراء تكذب

فتحية لمن انتصر للنون والقلم وشكر التسطير والخطب

تنبيه: فتحية لا تعرف نبوية، أما نبوية فتعرفها جيدا وتعرف كل الأسماء المصرية ههه.


 



3   تعليق بواسطة   د. عبد الرزاق علي     في   الجمعة ٢٤ - فبراير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94001]

شكرا للأستاذ ربيعى بوعقال على التعليق وخفة الظل


اشكر الاستاذ  ربيعى بوعقال على هذا التعليق المرح وخفيف الظل والمناسب للحديث لكى يخفف من حدة المعلومات العلميه الجامده فكان لابد من هذا التعليق الذى أتى فى وقته وأضاف بعدا جديدا. 



4   تعليق بواسطة   د. عبد الرزاق علي     في   الجمعة ٢٤ - فبراير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94002]

اشكرك استاذ أحمد بغدادي واقول،


اشكرك يا استاذ أحمد بغدادي على هذا السؤال الهام الذي يخدم فكرة المقال فقوله تعالى( والجروح قصاص) فالجروح جمع جرح والجرح هو القطع وهنا القطع مادى اى جرح مادى بسكين اوماشابهه، اما الجرح فى قوله تعالى (ويعلم ماجرحتم بالنهار) فهو قطع وجرح غير مادى لانه يحدث فى الخط والفيض الموجى للطاقه الكموميه وبديهى ان الطاقه عكس الماده ولكنه فى النهايه قطع لانه يعبر عما يحدث بالفعل اذ ان فيض الموجات الكموميه لابد أن ينقطع تواصلها لكى يمكن ادماج موجات الطاقه المعبره عن أعمالنا فى الطاقه الكموميه لتصبح بصمه 



5   تعليق بواسطة   ربيعي بوعقال     في   السبت ٢٥ - فبراير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94003]

للدكتور عبدالرزاق منصور على


سلام عليكم، استوقني قولكم : "أعمالنا مسجلة على الموجات الكونية'' وهذا صحيح بدليل ما أسميه'' ناموس

السيع المثاني
'' أي: ـ  الجمع ـ دوما وبشكل معين ـ بين أمثال هذه الآيات الكونية، تأمل:

1) وَخَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ وَلِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ

2) أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلا تَذَكَّرُونَ

3) وَقَالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلاَّ الدَّهْرُ وَمَا لَهُم بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ

4) وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ مَّا كَانَ حُجَّتَهُمْ إِلاَّ أَن قَالُوا ائْتُوا بِآبَائِنَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ

5) قُلِ اللَّهُ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يَجْمَعُكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لا رَيْبَ فِيهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ

6) وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَخْسَرُ الْمُبْطِلُونَ

7) وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى إِلَى كِتَابِهَا الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ

8) هَذَا كِتَابُنَا يَنطِقُ عَلَيْكُم بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ



تنبيه : هذا الأمر يمثل قانونا يطول شرحه، ولكم أن ترحعوا لمقال لي بعنوان المحكم والمتتشابه، والذي نشرته قبل أن أكمله  ـ لضيق الوقت ـ  وفيه أشارة للمسألة.





 



6   تعليق بواسطة   ربيعي بوعقال     في   السبت ٢٥ - فبراير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94004]

تابع1 ... للدكتور عبدالرزاق منصور على


النموذج رقم1: ( الأرض1 + 7 = 8)

1) هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ

2) وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ

3) وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ

4) قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ

5) قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ

6) وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ

7) وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ

8 ـ فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ

 



7   تعليق بواسطة   ربيعي بوعقال     في   السبت ٢٥ - فبراير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94005]

إشارة وسطى جديرة بالتأمل: ... للدكتور عبدالرزاق منصور على


87 وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ

88 لاَ تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ

• عدد الكلمات: 7 + 15



سورة الحجر - سورة 15 - عدد آياتها 99

15 + 99 = 114

 



8   تعليق بواسطة   ربيعي بوعقال     في   السبت ٢٥ - فبراير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94006]

تابع 2.. للدكتور عبدالرزاق منصور على


النموذج 77  ــ (البحر1 + 7 = 8)



1)    وَلَوْ أَنَّمَا فِي الأَرْضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ



2)    مَّا خَلْقُكُمْ وَلا بَعْثُكُمْ إِلاَّ كَنَفْسٍ وَاحِدَةٍ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ



3)    أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ



4)    ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ



5)    أَلَمْ تَرَ أَنَّ الْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِنِعْمَتِ اللَّهِ لِيُرِيَكُم مِّنْ آيَاتِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ



6)    وَإِذَا غَشِيَهُم مَّوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ فَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلاَّ كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ



7)    يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يَوْمًا لّا يَجْزِي وَالِدٌ عَن وَلَدِهِ وَلا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَن وَالِدِهِ شَيْئًا إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلا يَغُرَّنَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ



8)    إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ



9   تعليق بواسطة   ربيعي بوعقال     في   السبت ٢٥ - فبراير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94008]

المبتدأ كالمختتم = (1 + 7 + 7) للتأمل ــ تابع 3.. للدكتور عبدالرزاق منصور على


بسم الله الرحمن الرحيم

1. سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ

2. لِّلْكَافِرِينَ لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ

3. مِّنَ اللَّهِ ذِي الْمَعَارِجِ

4. تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ

5. فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلا

6. إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدًا

7. وَنَرَاهُ قَرِيبًا

1) يَوْمَ تَكُونُ السَّمَاء كَالْمُهْلِ

2) وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ

3) وَلا يَسْأَلُ حَمِيمٌ حَمِيمًا

4) يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ

5) وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ

6) وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْويهِ

7) وَمَن فِي الأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ يُنجِيهِ



( البسملة 1 + 7 ) = 8



8 + 7 = 15



سورة المعارج - سورة 70 - عدد آياتها 44 



70 + 44 = 114

 



10   تعليق بواسطة   د. عبد الرزاق علي     في   السبت ٢٥ - فبراير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94015]

شكرا أستاذ ربيعى بوعقال ,انها فعلا اشاره جديره بالتأمل


شكرا أستاذ ربيعى بو عقال,انها فعلا اشاره جديره بالتأمل والبحث ويضيف بعدا أخر للاعجاز العددى للقران الكريم. بارك الله تعالى فى حضرتك وجعله فى ميزان حسناتك



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2016-01-10
مقالات منشورة : 84
اجمالي القراءات : 336,619
تعليقات له : 177
تعليقات عليه : 114
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt