بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة 15 الى الأحبة
أحبتى اهل القرآن
1 ـ إن الله تعالى يقول (أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ) ( النجم 38 ) وهذا تشريع لنا جاء فى القرآن والكتب السماوية السابقة ، أى لا يتحمل إنسان خطأ ووزر إنسان آخر ، ويقول تعالى مؤكدا أن هذا المبدأ سيسرى على الآخرة و يوم الحساب : (وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ) ( فاطر 18 ) . مع هذا فإن هذا المبدأ الاسلامى العظيم يتجاهله معظم المسلمين ، كما يتم التمسك به معظم الغربيين.
نحن أول ضحايا تجاهل هذا المبدأ الاسلامى لأن خصومنا يحلو لهم مساءلتنا واتهامنا وعقابنا بما يقوله الآخرون.
هناك من ينسب نفسه للقرآنيين ويتطرف فى آرائه فى العبادات وفى الأخلاق، فيعطى فرصة المتربصين بنا ليجعلنا نحن المسئولين عن اقوال الآخرين.ومع أننا نعلن فى هذا الموقع أن كل كاتب مسئول عن رأيه لأن الموقع مفتوح لمختلف الاراء شريطة الالتزام بشروط النشر إلا أن البعض يحلو لهم التجنى علينا بما يقوله الاخرون حتى خارج هذا الموقع.
أقول هذا بمناسبة ما قاله الاستاذ جمال البنا فى مجلة المصور هذا الاسبوع يحملنا نحن كل اوزرار من ينسب نفسه الى القرآن من طوائف قديمة ، منتهزا فرصة مقال كتبه شخص مجهول فى موقع شفاف الشرق الاوسط يتحدث عن نفسه كقرآنى يجعل القرآنيين طائفة سرية منذ القدم، ويقول هذا الرجل آراء غاية فى العجب و الغرابة من إباحة الزنا والعرى ..الى آخره. ومع وضوح أن كاتب المقال ـ الذى وقّع باسم مستعار ـ يهدف الى تشويه سمعة القرآنيين إلا إن الاستاذ البنا ـ الذى لا نشك فى ذكائه ـ قد إختار تصديق هذا الافك واستدل به فى معرض هجوم مجلة المصور علينا.
من المعروف أن وراء القبض على بعض افراد من القرآنيين أسباب شتى منها تحويل سخط الناس على الشيوخ ـ اصحاب رضاعة الكبير وبول النبى ـ الى سخط على القرآنيين ، وتحويل سخط الغاضبين من الظلم بالهائهم بمواضيع جديدة ، وتحويل سخط جماهير الاخوان الى نوع من الرضا بتقديم القرآنيين ضحايا . ولكى تثمر هذه الخطة وتؤتى أكلها لا بد أن يقترن القبض على القرآنيين بتشويه سمعتهم وتكفيرهم ، وهذا ما سارع اليه شيوخ الأزهر بكل سرور . وهذا متوقع منهم ـ ولكن الذى لم يكن متوقعا أن يقف فى جانب الظالمين جمال البنا و غيره .
المقصود أساسا بتشويه السمعة والملاحقة من النظام والمتطرفين الارهابيين ـ هو أحمد صبحى منصور و عائلته، وبالتالى فلا بد من التشنيع عليهم بكل سبيل ، ومنها مؤاخذتهم باقوال الاخرين وكتابات الاخرين. وفى لجج هذه الخصومة الفكرية ينسى بعضهم قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ) ( المائدة 8 ).
2 ـ إننا نحرص فى هذا الموقع على التمسك يقيمتين هما الحرية فى الفكر والرأى و الاصلاح. وفى ضوء التخبط الفكرى و الفقر العلمى واختلاف مستويات الكتّاب يقع بعضهم فى تجاوزات فى الرأى تخالف ما ندعو اليه .ولذا تكونت لجنة للاشراف على الموقع و تحسين أداء الكاتبين فيه ، ومع ذلك لا تزال تظهر آراء شاذة مثل تلك التى تبيح الزنا باسم صداقة الفتاة ( الجيرل فريند ) وهذا إفتراء نرفضه . ولست عضوا فى لجنة الاشراف على الموقع ، ولكننى أنصح دائما بعدم اللجوء الى المصادرة فى الرأى إلا فى الضرورة ـ وأن الحل الأمثل هو الرد على كل الآراء ومقابلة الحجة بالحجة. وكتبت هنا كثيرا فى الرد على من يخالفنى فى الرأى ، وكنت منفعلا فى أحوال كثيرة. ومع هذا فان التمسك بالحرية الفكرية و الموازنة بينها و بين الاصلاح تجعلنا فى توتر دائم ، لعلمنا أن المتربصين بنا يستخدمون ما يكتبه الاخرون فى هذا الموقع ضدنا متناسين المبدأ المكتوب الذى يجعل كل كاتب مسئولا عما يكتبه. ومع التوتر الذى نعانيه فان لدينا أملا فى أن يظل الموقع واجهة للحوار شريطة الالتزام بأدب الاسلام فى الحوار ، ولا زلنا آملين فى أن تثمر الحوارات عن أن نتعلم معا الرأى الرشيد و أدب الاختلاف فى الرأى.
لقد جئنا جميعا من خلفية ثقافية تربت على الاستبداد والرأى الواحد وإعتبار الرأى المخالف كفرا إن كان فى الدين ، وخيانة إن كان فى السياسة. ولازلنا أسرى تلك الثقافة بدرجات متفاوتة. منا من يحاول التخلص منها بالشطح بعيدا هنا وهناك ، يهرب منها وهى تحتل نخاع عقله ، ومنا من يضيق بالنقد فيسرع بالغاء الرأى الآخر متمسكا بالرأى الواحد.ونحن لا نريد هذا ولا ذاك.نريد حرية وحوارا فى ضوء القرآن الكريم ، ونريد إجراء الحوار فى ضوء أدب الحوار فى القرآن الكريم.
فى سبيل الاصلاح وحرصا عليه ندعوكم جميعا الى أن يكون هدفنا هو طلب الهداية من الله تعالى . نحن نقول فى كل ركعة فى الصلاة (اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ ) نقولها بالتعود والتكرار دون توقف مع معناها. ولو فهمناها جيدا و عشنا بها و طبقناها فى حياتنا ما كان حال المسلمين هو ما عليه اليوم.
أوصيكم واوصى نفسى واهلى بالدعاء باخلاص قائلين (اهدِنَـــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ ).
اللهم إهدنا الصراط المستقيم ..
اجمالي القراءات
15972
اللهم اهدنا الصراط المستقيم
هو دعاء بالهداية للطريق المستقيم , اهدنا الصراط المستقيم هي اية تلت الاية اياك نعبد و اياك نستعين , فكان واضحا ان أصل عبادة الله تتمثل في ذلك الصراط المستقيم
الصراط المستقيم هو أعظم منظومة أخلاقية على الاطلاق فرضها رب العالمين ليخرج بها الناس من الظلمات الى النور
الصراط المستقيم هو عشر وصايا للمتقين
قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ{151}
وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللّهِ أَوْفُواْ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ{152}
وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ{153}الأنعام
1- عدم الاشراك بالله
2- الاحسان الى الوالدين
3- عدم قتل الاولاد خشية الفقر
4- عدم الاقتراب من الفواحش (اللواط – الزنا – السحاق )
5- عدم قتل النفس البشرية عموما
6- العدل و الاحسان الى اليتيم
7- الوفاء بالمكيال و بالموازين
8- قول الصدق و شهادة الحق
9- الوفاء بالعهود و المواثيق
10- الالتزام بالوصايا التسع كلها كاملة و عدم الاخلال بأي منها
هذا هو الصراط المستقيم لمن التزم به فيكون من المتقين
اللهم اهدنا الصراط المستقيم