اضيف الخبر في يوم السبت ٢٥ - فبراير - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: المصرى اليوم
العوا سيحاسبنى الله يوم القيامة إذا لم أطبق الشريعة
العوا»: أرفض الخروج الآمن للعسكر وسيحاسبنى الله يوم القيامة إذا لم أطبق الشريعة
كتب محمد غريب وابتسام تعلب، والغربية ــ محمد أبوالدهب ٢٥/ ٢/ ٢٠١٢
أكد الدكتور محمد سليم العوا، المرشح المحتمل للرئاسة، أن الجيش لن يكون له دور فى صياغة الدستور، لأن مهمته حماية الوطن داخليا وخارجيا، وأشار إلى أن العسكر، طوال حياتهم، يشاركون بشكل سرى أو علنى، فى شؤون البلاد، لذا يجب التعامل معهم بهدوء وقدر كبير من الحكمة. وقال «العوا» فى مؤتمر جماهيرى عقده فى مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، أمس، إن حكم الرئيس السابق، حسنى مبارك، انتهى، لكن نظامه مازال مستمراً، والأمور تتجه نحو الغموض، نتيجة عدم تحديد اللجنة العليا للانتخابات مواعيد معينة لخطوات تسليم السلطة. وشدد على أن هناك اختلافاً بين مشاركة الأزهر فى إصدار القوانين، ودور مجلس الشعب فى هذا الصدد، لأن المجلس هو الذى يصدر القوانين، وكل ما على الأزهر توجيه النصائح للبرلمان فيما يخص القوانين المتعلقة به، لكن لا يمكن أن يتدخل بالقوة فى القانون، أو يلوم البرلمان على القانون الذى أصدره. وقال «العوا» إن باب التشيع مغلق، وسيظل مغلقاً للأبد، ولن نسمح لشيعى بأن ينشر مذهبه فى البلاد، مضيفا: «من يرد أن ينتخب أحداً له معرفة بقدر من الدين، وقدر من القانون، وقدر من السياسة، فلينتخبنى، ومن لا يرد هذه الصفات، فلير أى مرشح آخر، ومن سينتخبنى رئيساً يجب أن يعرف أنه انتخب رئيساً صعباً، لا يهرب من الأزمات والمناوشات، سواء خارجية أو داخلية». ورداً على سؤال حول تطبيق الشريعة الإسلامية، أكد «العوا» أن هذا ليس قراراً يخير فيه الرئيس، لكنه سيحاسب يوم القيامة إذا لم يطبقه، فما يطبق من الشريعة الآن فى الدستور ستجرى المحافظة عليه، بل تقويته. وشدد على رفضه فكرة الخروج الآمن للمجلس العسكرى، لأن الخروج الآمن يكون للمجرم الذى يتاح له سبيل الهرب، والمجلس يخطئ ويصيب، وإذا ارتكب أى نوع من أنواع الجرائم فسيحاسب، بمن فى ذلك رئيس المجلس شخصياً. وأكد أن لديه خطة قانونية محكمة لمعرفة كل مليم من ميزانية الشعب، دون فضح أى من الأسرار العسكرية للدولة، وسيتم عرض الخطة فى الوقت المناسب. |
دعوة للتبرع
ما معنى مشهود ؟ : ما معنى مشهود ؟ ...
قتل المجنون : هل يجوز قتل المجن ون الذى لا يرجى شفاءه و الذى...
ثلاثة أسئلة: السؤ ال الأول : عن حريق القاه رة عام 1952 ...
البحر الأحمر فقير : البحر الأحم ر غنى بثروت ه السمك ية ...
والعافين عن الناس : هناك شخص قريب لى ، وتعود ت على إكرام ه ...
more
بعد حمد الله، والصلاة والسلام على رسول الله، نقول:
إن هذا السؤال يعرض قضية شديدة التعقيد وموقفًا بالغ الحساسية يواجهه إخواننا العسكريون المسلمون في الجيش الأمريكي، وفي غيره من الجيوش التي قد يوضعون فيها في ظروف مشابهة.
والواجب على المسلمين كافة أن يكونوا يدًا واحدة ضد الذين يروعون الآمنين، ويستحلون دماء غير المقاتلين بغير سبب شرعي؛(فتوى العوا بوجوب القتال ليس لانهم مضطرين و انما لانه يرى ان الامريكان على حق في حربهم) لأن الإسلام حرم الدماء والأموال حرمة قطعية إلى يوم القيامة، قال تعالى: {مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُمْ بَعْدَ ذَلِكَ فِي الأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ} (المائدة: 32) فمن خالف النصوص الإسلامية الدالة على ذلك؛ فهو عاصٍ مستحق للعقوبة المناسبة لنوع معصيته وقدر ما ترتب عليها من فساد أو إفساد.
ويجب على إخواننا العسكريين المسلمين في الجيش الأمريكي أن يجعلوا موقفهم هذا -وأساسه الديني- معروفين لجميع زملائهم ورؤسائهم، وأن يجهروا به، ولا يكتموه؛ لأن في ذلك إبلاغًا لجزء مهم من حقيقة التعاليم الإسلامية، طالما شوَّهت وسائل الإعلام صورته، أو أظهرته على غير حقيقته.
ولو أن هذه الأحداث الإرهابية التي وقعت في الولايات المتحدة الأمريكية عوملت بمقتضى نصوص الشريعة وقواعد الفقه الإسلامي لكان الذي ينطبق عليها هو حكم جريمة الحرابة، الوارد في سورة المائدة، في قول الله تبارك وتعالى: {إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلاَفٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ * إِلاَّ الَّذِينَ تَابُوا مِن قَبْلِ أَن تَقْدِرُوا عَلَيْهِمْ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} (الآيتان 33و34).
ولذلك فإننا نرى ضرورة البحث عن الفاعلين الحقيقيين لهذه الجرائم، والمشاركين فيها بالتحريض والتمويل والمساعدة، وتقديمهم لمحاكمة مُنصفة تُنزل بهم العقاب المناسب الرادع لهم ولأمثالهم من المستهينين بحياة الأبرياء وأموالهم والمروعين لأمنهم.
وهذا كله من واجب المسلمين المشاركة فيه بكل سبيل ممكنة؛ تحقيقًا لقول الله تعالى: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ} (سورة المائدة: 2).
(البر و التقوى عنده هو قتل المسلمين مع اخوانه الصليبيين)
ولكن الحرج الذي يصيب العسكريين المسلمين الآخرين مصدره أن القتال يصعب -أو يستحيل- التمييز فيه بين الجناة الحقيقيين المستهدفين به، والأبرياء الذين لا ذنب لهم فيما حدث، وأن الحديث النبوي الصحيح يقول: "إذا تقابل المسلمان بسيفيهما، فقتل أحدهما صاحبه؛ فالقاتل والمقتول في النار، قيل: هذا القاتل؛ فما بال المقتول؟ قال: قد أراد قتل صاحبه" (رواه البخاري ومسلم).
والواقع أن الحديث الشريف المذكور يتناول الحالة التي يملك فيها المسلم أمر نفسه؛ فيستطيع أن ينهض للقتال، ويستطيع أن يمتنع عنه، وهو لا يتناول الحالة التي يكون المسلم فيها مواطنًا وجنديًا في جيش نظامي لدولة، لا يملك إلا أن يلتزم بطاعة الأوامر الصادرة إليه، وإلا كان ولاؤه لدولته محل شك، مع ما يترتب على ذلك من أضرار عديدة؛ ذلك أنه لا يستطيع أن يتمتع بحقوق المواطنة دون أن
ويتبين من ذلك أن الحرج الذي يسببه نص هذا الحديث الصحيح وأمثاله، إما أنه مرفوع، وإما أنه مغتفر في جنب الأضرار العامة التي تلحق مجموع المسلمين في الجيش الأمريكي، بل وفي الولايات المتحدة بوجه عام، إذا أصبحوا مشكوكًا في ولائهم لبلدهم الذي يحملون جنسيته، ويتمتعون فيه بحقوق المواطنة، وعليهم أن يؤدوا واجباتها.
وأما الحرج الذي يسببه كون القتال لا تمييز فيه؛ فإن المسلم يجب عليه أن ينوي بمساهمته في هذا القتال أن يحق الحق ويبطل الباطل(اعتقد ان نية بوش كانت مماثلة)، وأن عمله يستهدف منع العدوان على الأبرياء أو الوصول إلى مرتكبيه لتقديمهم للعدالة، وليس له شأن بما سوى ذلك من أغراض للقتال، قد تنشئ لديه حرجًا شخصيًا؛ لأنه لا يستطيع وحده منعها ولا تحقيقها، "وإنما الأعمال بالنيات"، والله تعالى لا يكلف نفسًا إلا وسعها، والمقرر عند الفقهاء أن ما لا يستطيعه المسلم؛ فهو ساقط عنه لا يُكلَّف به لقول الله تعالى: " فَاتَّقُوا اللهَ مَا اسْتَطَعْ