الأحد ١٤ - يناير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صباح الخير للجميع انا جايب لكم مصيبه سودا قريتها قبل قليل في صحيح مسلم
(( الرسول يأمر بالخمر ليشربه))
أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أناوله الخمرة من المسجد فقلت إني حائض فقال تناوليها فإن الحيضة ليست في يدك
حدثنا أبو كريب حدثنا بن أبي زائدة عن حجاج وابن أبي غنية عن ثابت بن عبيد عن القاسم بن محمد عن عائشة قالت أمرني رسول الله
صلى الله عليه وسلم أن أناوله الخمرة من المسجد فقلت إني حائض فقال تناوليها فإن الحيضة ليست في يدك
في الخمر (حرام أم حلال!) والردود عند أهل الكتاب
نعم، ولأول مرة في حياتي سأتجرأ وسأقولها ، رغما عني، ارضاءا لله أو خوفا من الكذب عليه...
أنا من الذين يشربون "حتى هذه اللحظة اللتي أكتب فيها" ، ولطالما أرقني سؤال هل الخمر حلال أم حرام "كما أرق كثير من الصحابة في عهد الرسول غليه السلام" .. وكأنه لم يكن هنالك جواب...!!!
الحق والحق يقال..أنه لم يعد لي حاجة في القراءة أكثر مما قرأت وسمعت، والا كنت من الغاوين، و من الذين يهربون من الحقيقة الى الخيال، وذلك لأنني وجدت الأجابة عن ذلك السؤال ولم يعد لي حاجة في البحث أكثر، فأنا أشرب أكثر من عشرون عاما "كما أحب أن أسمي نفسي ( باعتدال! )"..
كنت سنيا في البداية فوجدت الأعذار لما أنا فيه، أما الان و القرآن أمامي " فاني أخاف الله رب العالمين " .. ومن هنا لن أدَعي على الله شيئا، وسأقول ما لا يرغب أحد من الذين عاقروا الخمر في سماعه "وأنا أحدهم!"
أولا: الخمر في المسيحية باقتباس عن الموقع " http://www.karemlash4u.com/vb/showthread.php?t=85632
إن الكتاب المقدس يتكلم كثيرا ضد السكر. فقد جاءت هذه الآيات في العهد القديم (أي التوراة) "ليس للملوك أن يشربوا خمرا، ولا للعظماء المسكر. لئلا يشربوا وينسوا المفروض ويغيروا حجة كل بني المذلة"، أي لئلا يكون حكمهم خطأ وبدون عدل (أمثال 31: 4 و5). وقال سليمان الحكيم أيضا: "لمن الويل، لمن الشقاوة، لمن المخاصمات، لمن الكرب، لمن الجروح بلا سبب لمن ازمهرار (احمرار) العينين؟ للذين يدمنون الخمر الذين يدخلون في طلب الشراب الممزوج (أي الذي فيه خمر). لا تنظر الى الخمر إذا احمرت حين تظهر حبابها في الكأس وساغت مرقوقة (أي حين تبدو جذابة لك) في الآخر تلسع كالحية وتلدغ كالأفعوان" (أمثال 23: 29 – 32).
وفي العهد الجديد (أي الإنجيل)، جاءت هذه الآيات: "ولا تسكروا بالخمر الذي فيه الخلاعة، بل إمتلئوا بالروح (أي بالروح القدس) (أفسس 5: 18).
وآية أخرى تقول: "لا تضلوا. لا زناة ولا عبدة أوثان و لا فاسقون، ...ولا سارقون ولا طماعون، ولا سكيرون يرثون ملكوت الله" (1 كورنثوس 6: 9 و 10). فنرى أنه وضع السكيرين بجانب الزناة والسارقين.
......
ويجب أيضا أن نلاحظ أن الكتاب المقدس ينهي عن السكر وإدمان الخمر، ولكن لا يمنع استعمال الخمر بتاتا، لأنه موجود في أدوية كثيرة (مثل أدوية السعال والمعدة وغيرها). وإلا فما أمكن للمؤمن أن يتعاطى هذه الأدوية.
المؤمن الذي قبل المسيح في قلبه لا يحتاج إلى نشوة الخمرة لان الله يملأ قلبه بالفرح الحقيقي.
ولكن يأتي سوء الفهم من البعض بأن المسيحية بأنها تبيح الخمر، ويحاولون إثبات ذلك بعدة ادعاءات منها:
1 تحويل المسيح الماء إلى خمر في عرس قانا الجليل (يوحنا إصحاح 2)
2 يقولون أنه مكتوب في الإنجيل (قليل من الخمر يصلح المعدة)
3 يقولون أن الكنيسة تستخدم الخمر في التناول.
فدعونا نرد على هذه الادعاءات
" اتتهى الاقتباس، ولمن يريد الاستزادة في الردود أن يرجع الى الرابط الذي ذكرناه..
وهنا قد أخالف الاستاذ أحمد بما قاله أن " المنفعة هنا اقتصادية لبعض الناس" فهي لربما وبعلم الله كما ذكر آنفا في فائدتها في شفاء بعض الأمراض وهذا مثبت علميا ولا جدال فيه.
والمهم هنا تتابع الحكمة في الانجيل والقران بأن "منافعها قليله"
بغض النظر عما قاله الأستاذ آحمد صبحي منصور جزاه الله كل الخير لكل ما نبهنا ودعانا اليه "ولا أريد زيادة الثناء عسى الله أن يتقبل منه ومنا" في
بغض النظر عما قاله الأستاذ آحمد صبحي منصور جزاه الله كل الخير لكل ما نبهنا ودعانا اليه "ولا أريد زيادة الثناء عسى الله أن يتقبل منه ومنا" في اجابته على السؤال "أنا لا أشرب الخمر ، ولكننى لست مقتنعا بتحريمها ، أريد رايك ."
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_fatwa.php?main_id=85
ولكنني سأجيب جواب الذي يقول "أنا أشرب الخمر فلماذا لم ينزل الله صريح العبارة بتحريمها؟" وهذا ما لم أكن أنا أفهمه سابقا وبالتالي كنت ضمنيا أتحجج بالصحابة الذين استمروا في الشرب حتى خلافة عمر أو بمسألة أنه ليس هنالك حد لشاربها...الخ الخ
كنت أقول أن الله لم ينزل بها صريح العبارة لأن الله يعلم كم صعب على الأعراب "وعلي" تركها! فادعيت بما ليس لي به علم لأسمح لنفسي فعل ذلك..
أما وقد قرأت مقالة الأستاذ أحمد فلقد أخذت منها مبدآن، أولهما أنني "وعيت" معنى كلمة "السكر" (بضم السين وسكون الكاف ) ، وهذا ما لم أستطع جداله فيه لأنه قرآن يفصل بعضه بعضا... والمبدأ الثاني هو أكثر ما كنت أرهبه ولا أرغب أن أفقهه "لفترة طويلة من حياتي، أكثر من أربع سنين منذ جلست مع أحد أصدقائي الذي كرر ما قاله الأستاذ أحمد" ..." أما أشد التحريم فهو قوله تعالى ( لا تقربوا ) أو ( اجتنبوا )" حيث كانت هذه هي القاضيه...
أعود فأكرر، وأشدد هنا على تكراري لأن هذه الكلمات تخص فقط "من يشرب الخمر" ولن "يشعر" بها سواهم...
في يوم ما ، درست في التاريخ الروسي أن الروس كانو وثنيون "هذا أثناء دراستي هناك" وقد عرض عليهم الأسلام والمسيحية فقبلوا بالمسيحية لما في الأسلام من قواعد صعبة من ضمنها ترك الخمر وأشياء أخرى "هكذا كتب في تاريخهم"، وحينذاك قلت لم كان ذاك الداعية من التحجر حتى منعهم عن الخمر؟ فالمسلمين كانو وما زالو يعاقرونه! "وليس من السهل هجرانه" وكل من يشربه يعرف ذلك!
أما الحق والحق يقال، فأنا الان أفهم لم ليس هنالك حد في الخمر! وأفهم حكمه كما الشمس واضحة في الظهيرة .. نعم هو يجب ليس فقط عدم شربه، فالخنزير أستطيع أن أربيه وأن أبيعه لمن يأكله من غير المسلمين ولكنني لاأستطيع أكله أنا لأنه حرم علي "لحمه"... أما الخمر فالله لم يحرمها لأنه كان باستطاعتي بيعها حينذاك.. وقال بما هو أعم وأوسع "حيث وسع نطاق التحريم أو التعامل فيها" فقال ﴿يَـَأَيّهَا الّذِينَ آمَنُواْ إِنّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأنصَابُ وَالأزْلاَمُ رِجْسٌ مّنْ عَمَلِ الشّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾ (5 / 90).
وهنا لنا وقفة طويلة ، نبدأها بالأمر بالأجتناب، وهو نوع من أنواع الاعتزال ولكن لفترة مستديمة، وأنا ذكرت هنا الأعتزال متعمدا لما له من معان واشارات لدى أهل القران، فأن تجتنب الشىء أي أن "لا تقربه" و "تبتعد عنه" .. فكيف لك أن تصنعه؟، وكيف لك أن تبيعه؟ وكيف لك أن تجالس من يعاقره؟ ومن باب أولى "كيف لك أن تشربه؟" ولقد قلنا في الخنزير وبيعه وتربيته ...وقلنا في لحمه!!
ومن يضحك على نفسه فله أن يسخر منها ما شاء ، ولكن، هذا ليس كل الحديث، فالله أتبع كلمة " فَاجْتَنِبُوهُ " ب " لَعَلّكُمْ تُفْلِحُونَ " وهذا ليس بذلك الأمر البسيط... فجل ما كتب في هذا الموقع يدور حول "أفلح المؤمنون" و "فلاح المؤمنين".. فكيف بنا بلا خمر أن نفلح... وكيف وان شربناها؟ّ!
وهذا ليس كل الأمر، فهنالك تعبير صريح من الله عز وجل بأن كل هذا " رِجْسٌ "
{ كذلك يجعل الله الرجس على الذين لا يؤمنون } (الأنعام:125)
{ فإنه رجس أو فسقا أهل لغير الله به } (الأنعام:145)
{ فأعرضوا عنهم إنهم رجس } (التوبة:95)،
{ ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون } (يونس:100)
وأخيرا أقرب الى العقول لمن أراد التقوى:
{ فاجتنبوا الرجس من الأوثان } (الحج:30)
فهل من المعقول أن نقرب الرجس من الأوثان هنا؟
وليس فقط رجس بل " مّنْ عَمَلِ الشّيْطَانِ " الذي لا يريد بنا خيرا، والذي: " إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ العَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ { [المائدة :90، 91]
ثم أي عذر بعد هذا تريد؟ فالفلاح أصبح ضعيفا بعيد المنال، والخمر رجس ومدعاة للعداوة والبغضاء " وَيَصُدَّكُمْ " وذلك غاية الغايات للشيطان بالابتعاد عن ذ
ثم أي عذر بعد هذا تريد؟ فالفلاح أصبح ضعيفا بعيد المنال، والخمر رجس ومدعاة للعداوة والبغضاء " وَيَصُدَّكُمْ " وذلك غاية الغايات للشيطان بالابتعاد عن ذكر الله...!!!
فلماذا اذا لم يرد فيه حدود من الله؟
وهنا أصب كل فلسفتي وفهمي للخمر وللبشر بما يتفق مع الاسلام:
بالأضافة لأنني أشرب (وأسأل الله أن لا أقربه بعد هذا أبدا ما حييت) فأنا مدخن عريق كذلك...! ولربما الكثير منكم يعلم صعوبة ترك التدخين، ولكن، كذلك ليس من السهل ترك الشرب "وهذه أعتقد أنها حقيقة يعلمها الجميع لما يبثون عنها في الاعلام المختلف" .. والله مضطلع على أمور البشر ، ولرحمته بهم لم يضع حدا صريحا في الشرب بل تركه له سبحانه، يحاسب عليه فاعله كما يشاء
وأنا أقول فلسفتي:
ان كنت تصلي، فمتى ستستطيع الشرب؟ ان شربت صباحا ضاع عليك الظهر والعصر، وان بعد العشاء ضاع عليك الصبح والظهر، هذا ان تمكنت من العصر، والحقيقة أنه ان كنت تشرب فلا يمكنك التوفيق بين الصلاة والشرب ناهيك عن سلوكيات ما بعد الاغراق في الشرب " العَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ " ولربما الزنا وغير ذلك...حسنا، ولنقل أنك لم تقع في تلك "الملحقات" بعد الشرب فهل تستطيع التوقف لشهرين أو لأربعة أشهر "الاشهر الحرم" بدون الخمر...من المعروف أن من يعاقر الخمر فله عاداته وتكراره وأوقاته.. فهو لا يشربها مرة في السنة أو الشهر، بل بتكرار مرير ومستمر " فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ "....
أولم يقل الله لمن يشركون بالله " ولا تقولوا ثلاثة انتهوا خيراً لكم "
وفي كلاهما يأمر بالتوقف "التام" عن "ذلك" المنهي عنه
والحد هنا لا لزوم له لأنه أقرب للفلاح اجتنابه وابعد عن الفلاح من استمر عليه "الا من رحم ربك"
والله أعلم،
" رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى وآلدي "
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 5111 |
اجمالي القراءات | : | 56,685,023 |
تعليقات له | : | 5,445 |
تعليقات عليه | : | 14,818 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
ثلاثة أسئلة: السؤ ال الأول أهلا يا دكتور صبحى أنا ( .... ) ،...
نعم ..أم .. لا ؟!!: • هل زواج المتع ه حلال فی القرآ ن ...
ثلاثة أسئلة: السؤ ال الأول : كنت اتصفح مواقع...
ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول : اعر انك لا تؤمن...
مسألة ميراث: السلا م عليكم ورحمة الله وبركا ته ارجو منكم...
عن ابليس: الدكت ور احمد أكرر شكري لك علي إجابت ك لي عن...
مراءون منافقون: منذ قليل شاهدت فيديو على الفيس بوك يعرض مشهد...
النوافل: ما هي كيفية صلاة الناف لة، اعني كم عدد...
أنواع الصلاة : ما هو رأيك فى تأديت نا للصلا ة ؟ وفى رأيك ما...
الفلاكة والمفلوكون: قرأت هذا التعب ير فى احد مصادر العصر...
الموت: كان عندي سؤال بخصوص قولة تعالي في اية " وَلَا...
لا تزالين زوجته: لقد علمنا مؤخرً ا انا و زوجي ان الطلا ق اثناء...
تسع ايات : قال تعالى ( وَلَق َدْ آتَيْ نَا مُوسَ ىٰ ...
عوج : اريد أن تكتب لنا فى القام وس القرآ نى عن كلمة...
مساجد الضرار: هل تجوز الصلا ه فى المسا جد التى تستخد م ...
more
دعوة للتبرع