الخميس ١٧ - أغسطس - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
اكرمكم الله استاذنا دكتور - منصور وبارك الله فى علمك وعُمرك .
جائنى نفس السؤال عن طريق صديق قرءانى يبدو أنهم سألوه ايضا نفس السؤال .. فكانت إجابتى عليه هى :::
لا يوجد مُسلم قرءانى يرى نفسه أفضل من الناس فهو يتعامل معهم فى الدنيا مدنيا على أساس المواطنة وحقوق الإنسان ..ويؤمن بأن حساب الناس جميعا فى دينهم على الله يوم القيامة ... ولو في بعض الأوقات تحدث عن ضلالهم وحماقتهم وعدم تعقلهم وتفكرهم فهومن باب الوعظ والإرشاد والتشخيص ووصف العلاج (والعلاج بالصدمات ) لعلهم يتفكرون ويتوبون إلى الله قبل فوات الآوان.وفى كُل هذا لا يُجبرهم على شىء ولا يمنعهم من الإيمان بالبخارى ولا بأقطاب الصوفية ولا الأئمة الشيعية ،ولا من إعتلاء منابرمساجد الضرار.
وإحساس التراثيون بأن (المسلم القرءانى ) يتعالى عليهم نابع من إحساسهم هم بأنهم فى حقيقتهم أقل منه علما وذكاءا .فلا يستطيعون أن يحاوروه بالعلم والبرهان وعلى أرضية قرءانية خالصة سواء كان حوارا مُباشرا أو ردودا مكتوبة فى مقالات وأبحاث. فيلجئون للسباب والنكفير وإستعداء المجتمع والأمن والدولة عليه أوعلى أقل تقدير وصفه بالتعالى والغرور.
والأفضل فى التعامل مع مثل هذه الحالات والإتهامات أن يتجاهلها المسلم القرءانى لكى لا تُضيع وقته ،فوقته أثمن من أن يقف ليُجادلهم . فمنتهى أملهم هوتضييع وقته ونعطيله عن مواصلة ابحاثه وتدبره وإعلانه للحق القرءانى الذى يكرهونه ويُعاجزون فى آياته.
قال رسول الله عن الروح عن ربه:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ* وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ. الحج 77/78.
الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ* أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ اللَّهَ إِنَّنِي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ* وَأَنِ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُم مَّتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ وَإِن تَوَلَّوْا فَإِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ* إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ. هود 1/4. صدق الله العظيم.
لا أعبد ما تعبدون ولا أنتم عابدون ما أعبد، لأني أعبد الله تعالى وحده لا شريك له.
أكرمكم الله تعالى أخي الحبيب الدكتور أحمد على الرد والصفح.
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 5085 |
اجمالي القراءات | : | 56,019,130 |
تعليقات له | : | 5,420 |
تعليقات عليه | : | 14,771 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
تطبيق العقوبات : توصلت في بحثك أن الدول ة الإسل امية هي...
قناة فضائية لنا: لم لا يجتمع أهل القرآ ن بجهد جماعي على أن...
عن عائشة: في كتابك م القرأ ن وكفى اعتبر تم عائشة ام...
شكرا لك واهلا بك : متى يستيق ظ الحجا ج؟ رغم كل ماقلت عن بدع رمي...
(غل ) ( أغلال ): الأغل ال هل هي سلاسل العذا ب يوم القيا مة ؟ ...
المحرمات فى الزواج : ماذا تقول فى عموم قوله تعالى : ﴿و أحل لكم...
التداوى مطلوب : اعلم ان المرض من الله ولكن ما رايك فيمن يجري...
أنزل و ( اوتى ): : ورد في كتاب جل وعلا ( قُولُ وا آمَنّ َا ...
بيع ثمار الحدائق قبل: بيع ثمار الحدا ئق قبل نضجها أعرف تاجرا...
سؤالان: السؤا ل الأول : هل الآية 16 من سورة الرعد...
الأرحام: ممكن تكتب لنا موضوع عن صلة الارح ام عشان دة...
خُلُق : البخا رى عليه اللعن ة ينسب اشياء بشعة للنبى...
النشر بالفارسية : اريد ان اسال رايكم - فضيلة الدكت ور - حول...
بين الاخلاص والنية: يا شيحنا أنت هاجمت حديث إنما الأعم ال ...
البغضاء : ما معنى البُغ ض والبغ ضاء ؟...
moreمعانى ( كان ومشتقاتها ) وتنوع زمنها بما يخالف قواعد النحو ( 2 ) لمحة عن معانى ( ما كان ، ما يكون )
معانى ( كان ومشتقاتها ) وتنوع زمنها بما يخالف قواعد النحو ( 1 ) عن الماضى فقط
التداخل بين الأزمنة فى اللسان العربى القرآنى : ( ج 2 )
التداخل بين الأزمنة فى اللسان العربى القرآنى ج 1 ( الانتقال بين الأزمنة )
دعوة للتبرع