خمسة أسئلة

الأحد ١٣ - أغسطس - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : هل هناك فرق بين قوله جل وعلا لبنى إسرائيل : (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلا تَعْقِلُونَ (44) البقرة ) وقوله جل وعلا للمؤمنين : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ (3) الصف ) . السؤال الثانى السلام عليكم . يقول تعالى عن الهدي "فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ" انا اخذت اجازة للحج لمدة ثلاث ايام. لاني استطيع انهاء مراسم الحج بيومين في الوقت الحالي . فاذا تعذر ان اجد ما اذبح . فكيف اصوم ثلاث ايام في الحج وانا ساغادر باليوم الثالث؟ هل يمكنني صيام العشر ايام في بلدتي ؟ او هل يمكن ان اوصي بذبح الهدي وتفريقها في بلدتي..لان ظاهر الايات ان مكان الهدي هو الحرم . ؟ السؤال الثالث : استاذنا العزيز . حبذا لو تعلوا كتاب عن القواعد في القاموس القرآني. تم ذكر القواعد في حلقات متفرقة . مثلا في احد الحلقات ذكرت أن واو العطف تفيد التوضيح. تحياتي القلبية . السؤال الرابع : سعيد بمتابعة مقالاتك الجديده . احب فقط التنوية في قصة الغراب .. ان الاية تشير لغراب واحد وانه يبحث في الارض والمراقب لسلوك الطيور يرى انها عندما تبحث في الارض يكون للبحث عن طعامها او دفن بقايا طعامها لتأكله لاحقا ... من هذا تعلم ابن ادم الحفر.. كما افهم من الاية . لانه في كلتا الحالتين ستحفر ان كان للبحث عن الطعام كما تفعل الدجاجه او اخفاءه كما تفعل الغربان. السؤال الخامس : السلام عليكم . دكتور احمد . بالنسبة للمقالة الاخيرة حول كفران النعمه . في قوله تعالى " فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ" تقول "لم يتعظوا بهذا العقاب فدعوا الله جل وعلا أن يباعد بين بلادهم" . لماذا دعوا الله ان ياعد بلادهم ؟ . سياق الايات انه هناك سبأ وقرى ظاهرة وقرى باركها الله . اي بين سبأ والقرى المباركة قرى ظاهرة اي قوية مهابة فحتى يصل اهل سبأ للقرى المباركة لابد ان يمروا بالقرى الظاهرة القويه مما يعني احتمالة تعرضهم للقتل فقدر الله لهم ايام وليال معينه للسير في القرى الظاهرة بحيث يخرجوا فيها باتجاه القرى المباركه وهم امنين على انفسهم بتقدير الله . ولكنهم ظلموا انفسهم ان طلبوا ان يباعد الله في اسفارهم باتجاه القرى المباركه رغم تقديره لهم بايام وليال محدده ولكن كعادة بني اسرائيل في التبديل والجحود طلبوا المباعده بين الاسفار اي لم يعجبهم الايام والليال التي قدرها لهم الله ليسافروا فيها امنين وطلبوا المباعده بين هذة الايام والليال... ما اود قوله انهم لم يطلبوا المباعده لبلادهم ولكن مباعدة الاسفار في الايام والليال الامنة التي قدرها الله لهم ..شكرا لك .
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

أولا :

1 ـ هناك بينهما اتفاق وتشابه : هما معا تنزيل مدنى ، وفيهما نهى عن تلك الرذائل .

2 ـ وبينهما إختلاف :

2 / 1 : عن بنى إسرائيل فى عصر نزول القرآن الكريم  : جاء فى سياق آيات وعظية فى خطاب إلاهى مباشر لهم . قال لهم جل وعلا : ( يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِي الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ (40) وَآمِنُوا بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقاً لِمَا مَعَكُمْ وَلا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ (41) وَلا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (42) وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ (43) أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلا تَعْقِلُونَ (44) وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ (45) البقرة )

2 / 2 : وهو  خطاب لهم فيه وعظ وإنكار . أما فى خطاب المؤمنين ففيه تهديد شديد وتوعُّد بالمقت ، وهو الغضب المقترن بالكراهية .

2 / 3 : الأغلب فى خطاب بنى إسرائيل أنه للدُعاة : ألّا يكون وعظهم للناس ، وهم لا يطبقون ما يقولون على أنفسهم .

أما فى خطاب المؤمنين فهو عام لهم جميعا . وهو متسق مع الدولة الاسلامية ذات الديمقراطية المباشرة والحرية الدينية المطلقة وحرية التعبير ، والعدل الاجتماعى والقضائى ، وحرية السعى لكسب الرزق . فى مجتمع كهذا يكون الصدق فيه أساس التعامل ، واساس النشاط الاقتصادى والرواج الاقتصادى ، بالتالى يحرم أن تقول شيئا وتفعل ما يخالف قولك . لو فعلت فقد وضعت نفسك فى المقت الالهى ، كما ستخسر مكانتك وصُدقيتك بين الناس.

إجابة السؤال الثانى :

يمكن أن تصوم اليوم الثالث فى سفرك أو بعد رجوعك بلدك. أما الهدى فمحله فى البيت العتيق وفقط .  

إجابة السؤال الثالث :

نواصل نشر مقالات القاموس القرآنى  ، وهى تطبيق لقواعد التدبر القرآنى والتى نشرنا فيها بحثا عن كيف نفهم القرآن .

 إجابة السؤال الرابع :

قد يكون رأيك صحيحا . وشكرا لك .

إجابة السؤال الخامس :

أكرمك الله جل وعلا . قد يكون رأيك صوابا ، ونشكرك عليه . ونحن نرجو رضى الله جل وعلا والجنة. 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1951
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5130
اجمالي القراءات : 57,285,549
تعليقات له : 5,458
تعليقات عليه : 14,839
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


لماذا 4 شهور و10 يوم: وأيضا : ما هى الحكم ة فى عدة الأرم لة ( أربعة...

شراء الصليب: حكم حمل الصلي ب ورؤيت ه؟ مع حكم...

سؤالان : السؤا ل الأول : لى أسئلة عن قول الله تعالى فى...

عظمة العربية: قلتم "يكفى فى عظمة ( اللغة العرب ية ) أن الله جل...

الرسول بمعنى القرآن : لقد جاء في موضوع القام وس القرآ ني حول فهم...

شخص يشتمنى : Sender Name : مينا Sender Name : مش هاقول Real IP : 41.235.93. 218 ...

أصفى: ما معنى أصفى فى الاية 40 من سورة الاسر اء ؟...

الأيام الثمانية : اريد ان اعرف وبالت فصيل عن الايا م ...

أسئلة كثيرة: أسئل ة من ( ثائر لدين الله ) السلا م عليكم...

آدم وبنو آدم: لفظ ( آدم ) جاء في القرآ ن الكري م ، وهو معروف...

الستار: نسمع من بعض الناس يقولو ن:ياس ار وقصده م ...

مستعدون للتعاون : سلام علی ;کم یا دکتر احمد صبح 40; ...

النقاب فى الحج: الفتا وى العرب ية مقفلة لذا لجأت هنا،...

لبس الذهب: انا ادرس بدوله روسيا و رجعت هذا الصيف من اجل...

بين خلق وجعل: ما هو الفرق بين ( خلق ) و ( جعل ) ؟...

more