سؤالان

الخميس ٢٩ - ديسمبر - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول هل كان النبي محمد عليه السلام يعي الحقائق العلمية التي في القرأن الكريم فهناك حقائق الى الان لم يتم اثباتها بشكل علمي كامل , واذ لم يكن يعي كل الحقائق لماذا لم يسأل عنها او يسأل عنها الصحابة , اليس واجبهم التدبر في القرأن . قد سألوا عن المحيض فلما لم يسألوا كيف تجرى الشمس لمستقر لها وكيف القى الله في الارض الرواسي !! كيف فهموا قوله او كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب , حيث الى الان العلم لم يثبت ان داخل المحيطات موج يعلو موج وسحاب !! لماذا لم يكن يسألوا كم نسأل الان .. السؤال الثانى : هل الحياة الطيبة فى هذه الآية ( مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (97) النحل ) فى الدنيا أم فى الآخرة ؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول  

لم يكن مستواهم العلمى والثقافى يسمح بهذا ، وكانت صياغة الحقيقة العلمية فى غاية الروعة ، تأتى بما يناسب إدراكهم مع الصدق فى التعبير عن تلك الظاهرة العلمية ، مثلا ( والشمس تجرى لمستقر لها ) فهموها أن الشمس تجرى حول الأرض ، وهذا مبلغ علمهم ، لم يعرفوا أن الشمس تجرى فى إطار المجرة .. ولم يكونوا ليسألوا عن المواضيع العلمية لأن تركيزهم كان عن الشأن الدينى . 

إجابة السؤال الثانى

1 ـ هى فى جنة الآخرة . يؤيد ذلك كثير من الآيات منها قوله جل وعلا : ( وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً حَسَناً (2) مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَداً (3) الكهف ) ( وَالَّذِينَ هَاجَرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ قُتِلُوا أَوْ مَاتُوا لَيَرْزُقَنَّهُمُ اللَّهُ رِزْقًا حَسَنًا وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ(58)الحج )

2 ـ المؤمن فى هذه الدنيا يتعرض لاختبارات وابتلاءات ومحن وفتن ، فإن صبر استحق الجنة . الآيات كثيرة منها : (  وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنْ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنْ الأَمْوَالِ وَالأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرْ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُهْتَدُونَ (157)  البقرة) ( لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنْ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَمِنْ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذًى كَثِيراً وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ (186)  آل عمران )  ( أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ (2) وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ (3) العنكبوت  )  ( وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ (31) محمد) ( أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمْ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ (214) البقرة ) (  أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمْ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ (142) آل عمران  ) 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1665
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5085
اجمالي القراءات : 56,018,501
تعليقات له : 5,420
تعليقات عليه : 14,771
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


البعوضة فما فوقها: Please, can you explain what is the meaning of the par of surat \" albakarah\ " which...

الزانية والسارق : لماذا تقدمت ( الزان ية ) عن الزان ى فى قوله جل...

يرجو لقاء ربه: اريد ان اعرف هل كل من مات وهو محسوب علي اهل...

كمال غبريال: بكل اسف يوجد على صفحات كم مسيحي ين يكرهو ا ...

سؤالان : السؤا ل الأول : ما رأيك فى ( سفاح التجم ع )...

الوسوسة الشيطانية: • أنا مؤمن بكل ما بين دفتى المصح ف ,ولا أعتقد...

حقوق زوجتى السابقة: السلا م عليكم ورحمة الله وبركا ته : ...

إعجاز القرآن: قال الله جل وعلا للكاف رين المعا ندين إن...

الجوع: تستخد م إسرائ يل سلاح الجوع ضد أهل غزة مع...

الى د عثمان : الع ربي حجاج ...

حضور الخطبة للزواج : الحضو ر للخطب ة واجب ولايو جد دليل من...

ان الله يحب التوابين: السلا م عليكم اولا انا سيدي الفاض ل ابدي...

محامى حقير : ابويا طلق امى على يد المأذ ون لكن كان طلاق...

تكرار (أن ) فى آية: عند قراتى لسورة القصص وجدت شيئا...

سؤالان : السؤا ل الأول من الاست اذ أبو أسامة يوسف : (...

more