الأحد ٢١ - يونيو - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
اولا يعلم الله اني تركت الخمر بعد زيارة موقع اهل القران قبل سنتين, ولكني اريد المشاركة بمداخلة حول هذا الموضوع و كم اتمنى من الجميع ان يشاركوني اراؤهم لاني فعلا محتار!
لو كان الخمر من المحرمات لماذا لم تذكر في ايات التحريم ( حرمت عليكم الميتة و الدم...), اعتقد ان امر الاجتناب جاء لما يتبع الخمر من عمل فواحش اذ انه يسهل عمل الفواحش على النفس البشرية, و ليس شرب الخمر نفسه الحرام, و لذلك نزلت الايات الكريمة 90-93 من سورة المائدة والتي تسمح للممؤمنين بان( يطعموا) الخمر و لكن بشرط ان يتقوا و تم اعادة كلمة اتقوا ثلاث مرات في نفس الاية
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ * وَأَطِيعُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَاحْذَرُواْ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ * لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُواْ إِذَا مَا اتَّقَواْ وَّآمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ ثُمَّ اتَّقَواْ وَّآمَنُواْ ثُمَّ اتَّقَواْ وَّأَحْسَنُواْ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) صدق الله العظيم
أخي إن استشهادك بهذه الآية المحكمة هو عين الصواب ، ليترك كل إنسان حسب تقواه وإحسانه وعمله للصالحات
ولكن بنفس الوقت ليس علينا كـ " قرآنيين " أن نقول لهذا حلال وهذا حرام ، لذلك لا يجوز للقرآنيين تقديم فتاوي من أي نوع أو تقديم تبريرات لما نظنه حلالاً أو حراماً ، بل نترك ذلك لهداية الله لمتدبر آيات القرآن وحده ، فالله سبحانه هو الذي يهدى بهذا القرآن من اتبع رضوانه من الناس سبل السلام ومن لم يهده الله فلن تفيده فتوى المفتين أو تفسير المفسرين من أجل الهداية ....
كل ما علينا ياأخي هو أن لا نخر للآيات صماً وعميانا ، بل نستعمل عقولنا وهدى الله لنا بهذا القرآن ،فإن كان هناك إختلاف فالله يحكم بين الناس يوم القيامة في ما هم يختلفون ، وشكراً
شكرا لك على تعليقك, و اتفق معك تماما بان الاصل يبداء من تقوى النفس بناء على مخافة الله.
احببت ان ابدي رايي في موضوع الخمر, لان الاصل في الاشياء انها حلال و من اراد (تحريم) شيء هو الذي يجب ان يقدم برهانه, و بناء عليه لم اجد الخمر ضمن المحرمات و التي تلاها علينا ربنا و لامجال فيها للاجتهاد {قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا) .
لا اقول ان الخمر 100% حلال بدليل الاية {يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما} و لكنها لا تقع من ضمن الكبائر و المحرمات المذكورة في الايات الكريمة:
(إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلاً كريماً)
(الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم إن ربك واسع المغفرة)
والله اعلم, ارجو ا من الله ان لا اكون قد وقعت في الفتنة
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 5085 |
اجمالي القراءات | : | 56,018,725 |
تعليقات له | : | 5,420 |
تعليقات عليه | : | 14,771 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
أولى به : ما معنى أولى بشىء . هذا جاء فى القرآ ن ان النبى...
حكما عربيا : ما معنى ( وَكَذ َٰ ِكَ أَنزَ لْنَا هُ ...
الجهل المقدس: السلا م على من اتبع الهدى أنتم أهل القرآ ن؟!! ...
مفتريات : ما هى حقيقة الخلا ف فى الايت ين الاخي رتين ...
الختان والحلاقة: أعجبن ى الفيد يو بتاع حضرتك عن ختان الذكو ر ...
تعلم المهارات : هل الاهت مام بتعلم المها رات العمل ية ...
النظر الحرام: هل النظر حرام ومن الكبا ئرأم من الصغا ئرأو ...
الانعام والوحوش: ما معنى الأنع ام ؟ وهل الحيو انات البري ة ...
ترقيع غشاء البكارة : السلا م علىكم ، بصفتي طبيب أمراض نساء اود أن...
الأنبياء القتلى : هل الرسل احياء عند ربهم يرزقو ن ـ الان ؟ وكلا...
سهر المحمديين : قلت فى حلقة من برنام ج لحظات قرآني ة أن آية...
سؤالان: السؤا ل الأول : العص ا التى كانت مع موسى...
الميسر حرام قطعا: انا اتسائ ل عن السرع ة التي تجعل العلم اء ...
البغاء: ما معني قوله تعالي \"و لا تكرهو ا فتيات كم علي...
صحف ابراهيم : تكلم الله عن صحف ابراه يم في القرآ ن و نحن لم...
moreمعانى ( كان ومشتقاتها ) وتنوع زمنها بما يخالف قواعد النحو ( 2 ) لمحة عن معانى ( ما كان ، ما يكون )
معانى ( كان ومشتقاتها ) وتنوع زمنها بما يخالف قواعد النحو ( 1 ) عن الماضى فقط
التداخل بين الأزمنة فى اللسان العربى القرآنى : ( ج 2 )
التداخل بين الأزمنة فى اللسان العربى القرآنى ج 1 ( الانتقال بين الأزمنة )
دعوة للتبرع