قالت الاعراب آمنا

الجمعة ١٤ - أغسطس - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
نريد تدبر الآيات من 14 الى 18 من سورة الحجرات ، في موضوع الايمان والإسلام .
آحمد صبحي منصور :

أولا : قال جل وعلا : (  قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا ۖ قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَـٰكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ ۖ وَإِن تُطِيعُوا اللَّـهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُم مِّنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا ۚ إِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴿١٤﴾ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّـهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّـهِ ۚ أُولَـٰئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ ﴿١٥ قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّـهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّـهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۚ وَاللَّـهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴿١٦﴾ يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا ۖ قُل لَّا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُم ۖ بَلِ اللَّـهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ﴿١٧﴾ إِنَّ اللَّـهَ يَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَاللَّـهُ بَصِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴿١٨﴾)

ثانيا :

1 ـ كان معظم الأعراب أشد كفرا وأشد نفاقا . وكان مطلوبا منهم الإسلام السلوكى أي الكفّ عن الغارات وهى عادتهم ، ونزل في إسلامهم السلوكى الأمر لهم بالهجرة الى المدينة ، والكف عن العدوان ( النساء 88 : 91 ) .

2 ـ ومن نفاقهم أنهم زعموا أنهم  آمنوا إيمانا قلبيا ، وجاء الرد عليهم من الله جل وعلا الذى يعلم ما في قلوبهم بأنهم لم يؤمنوا إيمانا قلبيا حقيقيا ، وأن المطلوب منهم أن يقولوا ( أسلمنا ) بمعنى السلام السلوكى الظاهرى ، فهذا هو الذى يمكن للبشر الحُكم عليه  .

3 ـ  وجاء تحديد الايمان القلبى الحقيقى في قوله جل وعلا :  ( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّـهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّـهِ ۚ أُولَـٰئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ ﴿١٥﴾ ) ثم جاء التأكيد على أنه جل وعلا هو وحده الذى يعلم ما في السماوات والأرض ، ويعلم الغيب ( قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّـهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّـهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۚ وَاللَّـهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴿١٦﴾  ( إِنَّ اللَّـهَ يَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَاللَّـهُ بَصِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴿١٨﴾)

4 ـ وكانوا يمُنُّون على النبى أنهم ( اسلموا ) فأمر الله جل وعلا رسوله أن يقول لهم ( ۖ قُل لَّا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُم ۖ بَلِ اللَّـهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ) . أي الذى يستحق هو الايمان الحقيقى وهذا يكون بإرادة الفرد وبفضل من الله جل وعلا إذ تأتى الهداية الإلهية تالية لمشيئة الفرد في الهداية . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2680
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5085
اجمالي القراءات : 56,018,955
تعليقات له : 5,420
تعليقات عليه : 14,771
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


هل هو فاحشة ام زنا ؟: أستاذ ى الفاض ل د/ صبحى 0 لفظ اللات ى يأتين...

أكاذيب ابن اسحاق: سلام عليکم يا دکتر احمد صبحي منصور : انا ليس من...

فى بيتى لحم خنزير: زوجتى مسيحي ة ونعيش فى بلد أوربى ، وهى...

اتركنا فى حالنا .!: أرسلت كثيرا أسأل عن كيفية التبر ع للموق ع ،...

زوجة قرآنية: سلام اخي احمد منصور نا اريد الزوا ج بقران ية ...

دماء صدام حسين: في مقابل ة متلفز ة مع مفتي الديا ر السني ة ...

الشجرة النبوية: هل الحدي ث عن الشجر ة النبو ية وانها...

آل فرعون ، آل كذا: سلام عليکم يا استاذ ي.ما معنى "آل" في القرا ن ...

سؤالان : السؤا ل الأول من الاست اذة القرآ نية منيرة...

سؤالان : سؤالا ن : السؤ ال الأول : هل هناك فرق بين (...

التاتو : أعمل فى رسم التات وه على الأجس اد ـ رجالا...

صيام نصف شعبان: ما حكم صيام نصف شعبان ؟ ...

سؤالان : السؤا ل الأول ما معنى ( زلف ) ( زلفى ) فى قوله...

صلة الرحم: لو سمحتم أن توضحو ا لنا الفرق بين معنى...

مطلوب الاتصال بكم: الاست اذ الدكت ور احمد صبحي المحت رم ...

more