الخميس ١٦ - أبريل - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
اشكرك علي هدا الجواب الشافي الدي تطمئن له النفس.
السلام عليكم
التمس عذرا من الدكتور احمد للتغيب الطويل عن الموقع وعدم الكتابة في الوقت الحالي مع العلم اننا ما فكرنا في شيء نكتب فيه الا ووجدنا الدكتور احمد قد كتب فيه . اتعبنا واتعب من بعدنا .
اتفق تماما مع الدكتور احمد ان الجبال مصدرها خارجي ولم تكن جزء من الارض لقولة تعالى :
إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا
الامانه عرضت على ثلاث كينونات . السماوات ، الارض ، الجبال .. لو كانت الجبال جزء من الارض لما كان حاجة لعرض الامانه عليها لانها عرضت على الارض ..
ثم ان هناك ايات كثيرة تتحدث عن الارض والجبال كانهما منفصلان عن بعضهما البعض . مثلا في قوله "وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً" لو كانت الجبال جزء من الارض لما جاءت الاية بقوله " فدكتا " ..اي ستدك الارض وتدك الجبال . لاشك انهما منفصلان في هذة الحالة
وايات اخرى كثيرة تتحدث عن الارض والجبال بشكل منفصل ...
الجزء الاخر هو مفردة " رواسي " .. هل الجبال هي الرواسي ام الرواسي جزء من الجبال ؟؟؟
لانجد في كتاب الله اي موضع يتحدث عن الرواسي بصيغة المفرد ولكن نجد الجبال بصيغة المفرد جبل .
رأي في الرواسي : انها الجزء الداخل في الارض والذي يمنع الارض ان تميد بنا والجبال الجزء الخارجي للارض التي جعلها ربنا اوتادا ..
وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَاراً وَسُبُلاً لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ
خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ
فالرواسي هي التي تثبت الارض وتمنعها ان تميد بنا اعلى واسفل يمينا وشمالا ولهذه الرواسي جزء علوي على شكل اوتاد تسمى الجبال " وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا" .. وجاء وصفا دقيقا لهذا في قوله تعالى " وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا " ..
اذا الجبال انزلها الله من السماء لثبيت الارض ومن دونها ستبرز الارض الى اعلى يقول تعالى " وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَداً" فعند تسير الجبال ستبرز الارض نستنتج ان الجبال تمنع بروز الارض .
والقى فيها من تحتها رواسي تمنع الارض من ان تميد بنا .. اذا هناك فرق بين الجبال والرواسي من حيث الوظيفة . فالجبال تثبت الارض كالاوتاد ، وهي مكان للسكن " وتنحتون من الجبال بيوتا " ونستطيع رؤيتها في حين لا نرى الرواسي .
هذا يحتاج لبحث كبير يتناول فيه المفردة " القى " و " جبال ، جبل " ، " رواسي " ..الفرق بين الجبال والرواسي , وظيفة كل منهما , تدمير كل منهما ، علاقتهما بالارض " علاقتهما بالتسخير ، علاقة الجبال بالعبادة رغم انها لم تحمل الامانه ، نزول القرأن على قلب النبي وتحمله وعدم تحمل الجبل ، هل الجبال مذكر ام مؤنث لانها يسبحن ولا يسبحون إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالإشْرَاقِ...
السؤال يبقى : ماذا نقول للعلماء الذين فسروا تكون الجبال بالحركات التكتونية والتصدعات والبراكين ؟
العلماء يطرحون نظريات متعددة لتشكل الجبال يعزون بعضها للتصدعات الارضيه والحركات التكنونية والتباعدية والتصاعدية والبراكين والزلازل وبعضها مثبت علميا ، ولكن السؤال هل هذه الجبال نفسها التي تكلم عنها القرأن الكريم ؟؟ هل نجد للجبال البركانية رواسي ؟؟ ..يجب ان يغيروا مصطلحاتهم لوصف شكل الارض الناتج عن هذة النظريات ...
مشكلتنا الترجمة الانجليزية لا تفرق بين روسي وجبال كلها تسميها mountain فتكون الترجمة غير مطابقة لعظمة النص الاصلي لايات القرأن الكريم ..
رد رائع جدا و منظم جدا و مقنع جدا جدا .. لما لا يكون مقالًا تتوسع فيه أكثر .
حفظكم الله جل و علا و بارك في علمكم .
السلام عليكم
اشكر مروركم الكريم دكتوري العزيز واخي سعيد علي ، ان شاء الله ساكتب واتوسع في هذا الموضوع ، مستغلا فترة الحضر هذة .
لا يوجد دليل على ما اعتقد بأن الجبال كانت غازات . . اذا كان هناك من قال ذلك فإنه اجتهاده ورأيه . ولا يصح ان تجعل رأيه هو القران .
لا نقول ان هذا من كتاب الله الا اذا ذكرنا الايات دون اضافه او نقصان ، وبهذا نحن نقل كلام الله . اما اذا شرحنا فإننا ننقل فهمنا لكتاب الله ولا ننقل كتاب الله .
واخيرا :- الجبال ليست من الارض وستثبت الدراسات والعلوم ذلك عاجلا او آجلا .
علمنا كل مايريد ان نتعمله . وانزل علينا كل شيء يريده منا واخبرنا بكل شيء يكسب رضاه وجنته وكل شي ء ينجينا من غضبه وناره .
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 5085 |
اجمالي القراءات | : | 56,023,905 |
تعليقات له | : | 5,420 |
تعليقات عليه | : | 14,771 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
الحاجب: ما معنى كلمة حاجب السلط ان أو حاجب الملك ؟ ما...
هل هى طالق أم لا ؟: واحدة طلقت مرة واحدة أمام مازون طلاق رسمى فى...
من تالت امية النبى: بارك الله بك وشكرا على التوض يح , وان كان...
تحريم الجمع بين أختي: لا أفهم ما جاء فى القرآ ن الكري م عن تحريم...
سؤالان : : السؤ ال الأول عندن ا كلمة البخت ، ونقول : (...
وصية غير مفهومة: السلا م عليكم ورحمة الله وبركا ته توفي...
سؤالان : السؤ ال الأول فى قوله جل وعلا : (...
لا ,, للتعذيب.!: تكررت الحوا دث المنش ورة عن إعتدا ءات ...
ختان الذكور : اذا كان الختا ن للذكو ر ليس من الاسل ام و...
الأغانى وأشياء أخرى: عندي سؤالي ن الاول انى قرأت لحضرت ك كتاب حد...
عقوبة السرقة: انا أقرا بنهم في الموق ع ولكن بعض كتاب...
التواصل معنا: كيف يمكنن ي التوا صل معكم وهل لديكم تجمعا ت ...
عن ابى لهب : ثمة مقولة لــ (عمرو بن عبيد المعت زلي) يقول:...
ثلاثة أسئلة: سؤالا ن عن قتل الأنب ياء والرس ل : 1 ـ من...
الخمر ومواضيع اخرى : الخمر ومواض يع اخرى من نبيل محمد الدك تور ...
moreمعانى ( كان ومشتقاتها ) وتنوع زمنها بما يخالف قواعد النحو ( 2 ) لمحة عن معانى ( ما كان ، ما يكون )
معانى ( كان ومشتقاتها ) وتنوع زمنها بما يخالف قواعد النحو ( 1 ) عن الماضى فقط
التداخل بين الأزمنة فى اللسان العربى القرآنى : ( ج 2 )
التداخل بين الأزمنة فى اللسان العربى القرآنى ج 1 ( الانتقال بين الأزمنة )
دعوة للتبرع