لا تناقض

الخميس ١١ - يناير - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
كيف نوفق بين قوله تعالى في سورة الأنبياء(ان الذين سبقت لهم منا الحسنى اولئك عنها مبعدون لا يسمعون حسيسها وهم في ما اشتهت انفسهم خالدون ) وقوله تعالى في سورة مريم(وان منكم الا واردها كان على ربك حتما مقضيا ). وشكرا
آحمد صبحي منصور :

لا تناقض .

الأمر واضح : الخطاب فى (وَإِنْ مِنْكُمْ إِلاَّ وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْماً مَقْضِيّاً ) موجه للكافرين فقط لأنهم فقط الذين سيردون النار . أما المتقون فلا يردون ـ أى لا يدخلون النار ، بل هم عنها مبعدون . الورود يعنى الدخول . ورود النار يعنى دخولها . ونراجع سياق الآيات :

1 ـ  فى سورة مريم يقول جل وعلا عن الكافرين يوم القيامة : (فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيّاً (68) ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيّاً (69) ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيّاً (70) وَإِنْ مِنْكُمْ إِلاَّ وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْماً مَقْضِيّاً (71) مريم ) ثم يقول عن المتقين اصحاب الجنة : (ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيّاً (72) مريم    ) ، ويقول جل وعلا عن المتقين فى نفس السورة : (يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَنِ وَفْداً (85) ويقول بعدها عن المجرمين ( وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلَى جَهَنَّمَ وِرْداً (86) مريم  )

2 ـ وفى سورة الأنبياء يقول جل وعلا  للكافرين : (إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنْتُمْ لَهَا وَارِدُونَ (98) لَوْ كَانَ هَؤُلاءِ آلِهَةً مَا وَرَدُوهَا وَكُلٌّ فِيهَا خَالِدُونَ (99) لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَهُمْ فِيهَا لا يَسْمَعُونَ (100) الأنبياء ) ثم يقول عن المتقين  ( إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنَى أُوْلَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ (101) لا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنفُسُهُمْ خَالِدُونَ (102)  الأنبياء   )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 7512
التعليقات (17)
1   تعليق بواسطة   مصطفى اسماعيل حماد     في   الخميس ١١ - يناير - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[87814]

معنى ثان لكلمة ورد


هناك معنى ثان لكلمة الورود وهو البلوغ أو الوصول من قوله تعالى( ولما ورد ماء مدين) وبالطبع فموسى لم يدخل فى الماء فإذا اعتبرنا هذا المعنى فبالإمكان شمول الخطاب للمتقين وقد أراهم الله النار ليبين لهم هولها وكم كان فضله عليهم إذ نجاهم منها ولكن المعنى الأكثر ذكرا هو المعنى الذى ذكره الدكتور صبحى وأضيف إليه الآية(يقدم قومه يوم القيامة فأوردهم النار وبئس الورد المورود)                   



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الجمعة ١٢ - يناير - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[87815]

شكرا د مصطفى ، وكل عام وانتم بخير


قوله جل وعلا ( ولما ورد ماء مدين )  لا يعنى الدخول فى ماء مدين ، ولكن يعنى وصل المكان الذى تقع فيه عين الماء ، بدليل أنه وجد عليه الناس يستسقون . اى رأى  الناس حوله ، ثم رأى الفتاتين بعيدا عن اجتماع الناس حول البئر . ورد هنا لا تعنى الدخول ولكن الوصول والرؤية ..

جدير بالذكر أن أهل الجنة يستطيعون رؤية من فى النار وأن يطلعوا عليهم وان يكلموهم . ورد هذا فى سورة الصافات وفى سورة الاعراف . أرجو ان تعثر على الايات وان تعلق عليها .  



3   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الجمعة ١٢ - يناير - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[87818]

هناك خلل فى الموقع ، نرجو من الله جل وعلا أن يعييننا على الاستمرار


ولم أحذف أى تعليق خلال شخور مضت . أرجو أن نتمكن من اصلاح الخلل ، والله جل وعلا هو المستعان ، وننتظر مقالات من د مصطفى حماد .

4   تعليق بواسطة   مصطفى اسماعيل حماد     في   الثلاثاء ١٦ - يناير - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[87832]

ماهية الجنة وماهية النار


.                

فى سورة الأعراف يقول الله تعالى  (ونادى أصحاب الجنة أصحاب النار أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا؟قالوا نعم)والآية الثانية هى(ونادى أصحاب النار أصحاب الجنة  أن أفيضوا علينا من الماء أو مما رزقكم الله قالوا إن الله حرمهما على الكافرين)

وفى سورة الصافات قال جل وعلا (قال قائل منهم إنى كان لى قرين .يقول أءنك لمن المصدقين.. أءذا متنا وكنا ترابا وعظاما أءنا لمدينون .قال هل أنتم مطلعون .فاطلع فرآه فى سواء الجحيم .قال تالله إن كدت لنردين  وفى سورة الحديد يقول تعالى(يوم يقول المنافقون والمنافقات للذين آمنوا انظرونا نقتبس من نوركم قيل ارجعوا وراءكم فالتمسوا نورا فضرب بينهم بسور له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب. ينادونهم ألم نكن معكم قالوا بلى ولكنكم فتنتم أنفسكم وتربصتم وارتبتم وغرتكم الأمانى حتى جاء أمر الله وغركم بالله الغرور. فاليوم لا يؤخذ منكم فدية ولا من الذين كفروا مأواكم النار هى مولاكم وبئس المصير)  وهكذا تبين الآيات تجاور أصحاب الجنة وأصحاب النار فى مكان واحد.  فكيف يتفق هذا مع وصف الله تعالى للنار بأن لها سرادقا (يحيط بمن فيها )وأنهم إن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوى الوجوه وأن لهم مقامع من حديد وأن الحميم يصب من فوق رؤوسهم وكلما نضجت جلودهم بدلهم الله جلوداغيرها ليذوقوا العذاب وفى نفس الوقت وصف الجنة بأنها تجرى من تحتهاالأنهار وأن أصحابهالا يرون فيها شمسا ولا زمهريرا ودانية عليهم ظلالها  وذللت قطوفها تذليلا كيف يجتمع النقيضان فى حيز واحد؟ نعلم أن القدرة لا يعجزها شيء ولكن كيف للعقل البشرى القاصر أن يتقبل ذلك؟

هناك نظرية فيزيائية حديثة عن الأبعاد والمستويات فى الحيز الواحد وهى تؤكد وجود أحد عشر بعدا تبدأ بالأبعاد الأربعة التى ندركهاثم سبعة أبعاد متقدمة وأن لكل مستوى ما يناسبه من مخلوقات الله ,ويمكن لكائنات المستويات العليا رؤية وملاحظة كائنات المستويات الدنيا والعكس ليس صحيحا وحسب هذه النظرية فالجن تحتل بعدا متقدما عن البشر ولهذا يرانا هو وقبيله من حيث لانراهم ثم الملائكة تحتل مستويات أرقى وهكذا المهم أن كل هذه المستويات تتجمع وتتداخل فى حيز واحد دون أن يزيح أحدها الآخر وحسب هذه النظرية يمكن أن يكون أصحاب الجنة وأصحاب النار فى مستويين مختلفين داخل الحيز الواحد ولكن الله بقدرته يمكن كليهما من رؤية وخطاب الآخروبهذه النظرية أيضا نستطيع تقبل كيفية حياة من قتلوا فى سبيل الله عند ربهم يرزقون كما نستطيع تقبل كنه الحياة فى البرزخ وهكذا

فى رايى الشخصى أن أعظم جزاء لأهل الجنة يتمثل فى أمور ثلاثة

1-المعرفة واليقين (لقد كنت فى غفلة من هذا فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد)

2-إذهاب الحزن ونزع الغل (وقالوا الحمد لله الذى أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور)- (ونزعنا ما فى صدورهم من غل)

3-القضاء بالحق بين الخصوم (وأشرقت الأرض بنور ربها ووضع الكتاب وجايء بالنبيين والشهداء وقضى بينهم بالحق وهم لا يظلمون)

وأقسى عقاب لأ هل النار حرمانهم من ذلك 



5   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء ١٦ - يناير - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[87833]

بارك الله جل وعلا فيك د مصطفى حماد


هذا بالضبط ما كنت أنتظره منك .

الآن أنتظر مقالاتك . 

6   تعليق بواسطة   محمد على الفقيه     في   الجمعة ٢٦ - يناير - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[87876]

لا تتأخر اخي احمد صبحي


ارجو من الاخ الدكتور احمد صبحي ان يضيفني الى كتاب الموقع كي نفرغ ما اوهب الله لنا من ما علمنا ولك جزيل الشكر...محمد علي الفقيه



7   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الجمعة ٢٦ - يناير - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[87878]

أهلا بك استاذ الفقيه كاتبا ، ونرجو الالتزام بشروط الموقع


أهلا بك كاتيا فى الموقع ملتزما مثلنا بشروط النشر . 

وأنصحك بأن تقرأ كثيرا قبل أن تكتب حتى تضيف جديدا . 

هذا الموقع مدرسة يسير قطارها الى الأمام ،  لا يتوقف ، ولا يتراجع . 

8   تعليق بواسطة   محمد على الفقيه     في   الجمعة ٢٦ - يناير - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[87884]

ملتزم بكل الشروط


يا أخي لو كان لي قوة والمطارات مفتوحة لزرتك ولجئت عندك يوم نشرت في القريه منشور اكذوبه بني الاسلام على خمس بقلم احمد صبحي منصور فكفروني وتصدق او لا تصدق انني مختلي في شعف من الجبال عند مزارعي ما يقارب 4اسابيع حين اعطوني أنذار بقتلي وعيروني انني انكر السنه الاكل يسوقوه لي اهلي وامي تزورني واولادي لازالو صغار ازورهم ليلا ورجع الجبل ليلا اقضي حياه القران بعد ان طردوني يوم كنت اخطب وقالوا اين احاديث الرسول وكيف لا تضيفني كاتب ونحن نعاني ونشتم ونلعن ما بقي لي بعد الله إلا هذا الموقع واخي احمد صبحي لكي يطمني يوميا فهو فلذه كبدي يوم حصلت على موقعة فصار لي انيسا وكتبة التي شربتها كالارض الخاشعة وحصلت على من زاد تكلم على



(اليوم الاخر )الذي ضيعه الدين الفقهي بعذاب القبر 



9   تعليق بواسطة   محمد على الفقيه     في   الجمعة ٢٦ - يناير - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[87885]

كم افتخر


لقد صار لقبي في القرية صبحي منصور لأنني أجتهد بنشر مقالاتك حين انسخها والصقها على الوتس والتليغرام وأعملها بصيغه pdf واقوم بارشفتها كي لا احد يتلاعب بها واكتب في البدايه بقلم الدكتور احمد صبحي منصور حتى صار لقبي في القريه صبحي منصور فكم افتخر وارفع رأسي بهذا الأسم فكيف لا تضيفني كاتب في الموقع 



10   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الجمعة ٢٦ - يناير - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[87886]

أكرمك الله جل وعلا استاذ محمد على الفقيه ، وهدانا الى نعمته ورحمته وجنته


وننتظر منك نشاطا فى الموقع .

حفظك الله جل وعلا ، ونصرك على القوم الظالمين . 

11   تعليق بواسطة   محمد على الفقيه     في   الجمعة ٢٦ - يناير - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[87887]

هل تصدق اخي احمد


يوم نشرت منشور التقوى تنفي الحج عن الغير ولدينا شيخ سلفي قد حج لأكثر 6ميتين ما ان قرا المنشور ولم يستطيع ان يرد بشي لتاصيل الدليل الدامغ من القرآن في المنشور فاصبح يناصب لي العداء ويحرض يوميا والدي على طردي ويحذر والدي ان انزل من الجبل فانني اصبحت مجنون ويتسلل لوذا في القريه ويشهو بي انني حوثي وأنا بعيد من هذه المسميات حتى انه قال لي ذات يوم(أين حقك القرآن هذا) ولحيتة الى سرته 



12   تعليق بواسطة   محمد على الفقيه     في   الجمعة ٢٦ - يناير - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[87888]

تذكرت يوما


كانت نفسي تسول لي ان اتخلى عن المسولية فكنت اتذكر كم عانى الدكتور احمد صبحي آيام الازهر ولن يهمه مال او جاه وفعلا اليوم ابسط قريه في اليمن وفيها أسئله من اين احمد صبحي من يعرف صبحي منصور اليس هو الله يحق الحق ويبطل الباطل (وجعلنا منهم أئمه يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون)



13   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الجمعة ٢٦ - يناير - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[87889]

حفظك الله استاذ محمد الفقيه .


كان الله معك وفى عونك استاذ محمد ...ما نستطيع عمله لك سواء بالنصيحة او بالفعل هو . ان تحاول أن تُهاجر انت وأسرتك الصغيرة إلى مكان آمن بعيدا عن قريتك ... وأن تُغير بنفسك إسمك على موقع أهل القرآن وتكتب بإسم مُستعار ..فإذا لم تستطع تغييره  فلتُرسل لى على بريدى الإلكترونى (وحضرتك تعرفه ) الإسم الذى تريد أن تكتب به ، وإسم الدخول وكلمة السر الحالية ،وسأقوم انا بتغييره لك وإرسال البيانات الجديدة لكم مرة أخرى ...



حفظك الله ووقاك شرور اعداء القرآن ...



تحياتى 



14   تعليق بواسطة   محمد على الفقيه     في   الجمعة ٢٦ - يناير - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[87890]

تحية وشكر


 ان شاء الله يااخي عثمان صديقي ورفيق دربي 



15   تعليق بواسطة   محمد على الفقيه     في   السبت ٢٧ - يناير - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[87893]

علمني اخي احمد وعثما


عندما اكتب مقالة واريد حفظها في صفحتي في اي مكان انقر لن يظهر في صفحتي تعليقاتي فقط



16   تعليق بواسطة   محمد على الفقيه     في   السبت ٢٧ - يناير - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[87894]

عندما اريد كتابة منشور


في اي نافذه انقر عليها حتى اكتب مقالتي 



17   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   السبت ٢٧ - يناير - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[87897]

كتابة مقال ونشره على الموقع .


اهلا بك استاذ محمد -  لنشر مقال على صفحتك عليك بإتباع الآتى .... اولا كتابة المقال على ملف  ورد  على الكمبيوتر وحفظه -- ثانيا - تقوم ب . 1- التسجيل على الموقع - 2- إختيار ( إضافة مقال )  الموجودة  شمالا اعلى الصفحة الرئيسية للموقع وتضغط عليها . 3- ستفتح لك صفحة جديدة لإضافة المقال . -4- تكتب عنوان المقال فى خانة العنوان الرئيسى -- ثم فى خانة (الملخص )  5-  تقوم بنسخ المقال من ملف (ورد ) الموجود على الكمبيوترر



 ثم  تقوم بعمل بعمل (لصق ) له فى المربع الكبير الموجود اسفل الصفحة -6 - قم بإختيار حجم الخط  -ونوعه الذى تريد ان تنشره بهما من إختيارت (الأوفيس الموجوده اعلى المربع ..7- -قم بالضغط على كلمة ((إضافة الموجودة اسفل المربع ) .. 8 بعدها سيظهر لك المقال منشورا فى صفحتك ، وستجده منشورا ايضا على الصفحة الرئيسية للموقع -- اهم شىء  أالا تستغرق هذه العملية وقتا اكثر من خمس دقائق  ،وغالبا هذا هو الوقت المسموح به لفتح الصفحة  كل مرة  ،وإلا لن لن تجده منشورا وستُضطر لتكرار العملية كلها مرة اخرى ......بالتوفيق . 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5130
اجمالي القراءات : 57,285,849
تعليقات له : 5,458
تعليقات عليه : 14,839
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


رؤية الهلال من تانى: ماذا تقول في شخص يسكن صنعاء فطر في اليوم...

هجص الشيعة : يدعي الشيع ه ان هذه الايه تثبت الاما مه التي...

لها حق الايلاء: شاب تزوج وبعد الزوا ج بمدة ذهب لدولة ثانية...

التشيع الاثناعشرى: السلا م عليكم ورحمة الله وبركا ته.ان لاقا ...

مولد وصاحبه غايب: سلام عليکم يا دکتر احمد صبحي منصور انا ليس...

الأذان للصلاة: لماذا لم يؤذن( يناد )الرس ل ولا الخلف اء ...

الأرضون السبع: ارجو بيان الايه رقم ٥ 637; من سورة طه والتي...

مفهوم الفقر والعلم : هل يجوز أن أعطي مال الزكا ة الواج بة لمن هو...

إنك ميت .!!: لماذا جاء الخطا ب للنبي بانة ميت وانهم ميتون...

اقرأ لنا : اني من كوردس وتان العرا ق اذا أمكن توضحو ن ...

أطول كلمات قرآنية : هل ( كهيعص ) هى أطول كلمة فى القرآ ن ؟ وماذا تعنى...

الهروب من الزوجة: لا أستطي ع التخل ص من زوجتى ، كلما تشاجر نا ...

جمال البنّا: هل لديكم موقف تجاه مشروع المفك ر الكبي ر ...

خيبة الجهل: يقول القرا ن ومن كل شئ خلقنا زوجين اثنين . ...

أضحية وعقيقة : هل يجوز المشا ركه فى الاضح يه بنيه العقي قه ...

more