الثلاثاء ٠٦ - مايو - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
أتفق تماما لما ذكرتم في اجابتكم لذلك لي رجاء من انسان يسعى للحقيقه أن تراجعوا مقدمة كتاب الصلاه المؤلف من قبلكم و تعيدوا صياغة ما ذكر عن توارثنا للصلاة من الذرية التي جاءت بعد سيدنا ابراهيم . وما ذكرتموه في اجابتكم يقودنا الى نتيجه لا يختلف عليها اثنان ان الحكم في الاول و في الاخر هو القرآن الكريم فما اتفق معه نتبعه وما تعارض أو غير موجود صراحة بنص في القرآن فنحن غير ملزمين به. شرحكم المفصل للعبادات وخاصة الصلاة من معنى لغوي و ديني و اجتماعي ومن مختلف الزوايا يدل على فكر منفتح و أسال الله أن يديم عليكم هذه النعمة وان يرزقنا بمثلها .
ولو سمحتم لي أن أذكر احساسي بمعنى الصلاة " ولكم ان لاتنشروه أذا ارتأيتم ذلك" فهي عبادة وجدانية خالصة بين العبد و ربه لا تتوقف على هيئة معينة أو على وقت معين أو على عدد مرات محددة بل هي تواصل دائم في كل لحظة من العمر 24/24 ساعه من اليوم ، في العمل ، في البيت، و في كل معاملاته مع الاخرين ، و في كل تعاملاته مع الطبيعه و الكون ، و حتى في نومه، فقط في ذلك يتحقق تنفيذ امر الله عز وجل في اقامة الصلاة و ليس اداؤها.
هذا والله اعلم
أنت تعترف بصلاة الفجر و العشاء فقط و لا تؤمن بغيرهما , أي أنك منكرٌ لصلاة الظهر و العصر و المغرب ! و هذا أمرٌ مخالفٌ لنا جميعاً ,
فنحن لا ننكر الصلوات الخمس لا بهيئتها و لا بأوقاتها .
دعني هنا أضع بين يديك هذان المثلان , لعلك تراجع فكرك و تتعمق في التفكير بما سأطرحه عليك :
يقول جل وعلا بأن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا , أي لها أوقات و هي مستدامة لا تنقطع تحت أي ظرف من الظروف , أي أنها يومية و كل يوم , و أنت تتفق مع هذا الكلام بلا شك , و لكنك لا تعترف بالصلوات التي تتخلل النهار , إلا بصلاة الجمعة فقط , و هذا ما فهمته من خلال مداخلاتك المتكررة في هذا الجانب .
حسناً ,
المثال الأول : المثال العام و الشامل و اليومي :
فلننظر لقوله جل وعلا حيث يقول ( رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله واقام الصلاة وايتاء الزكاة يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والابصار ) :
لو نظرت لقوله هنا ( لا تلهيهم تجارة و لا بيع ) عن ذكر الله و اقام الصلاة !
هذا يعني ضمنياً بأن هناك مواعيد و أوقات لإقامة الصلاة خلال فترة المتاجرة و البيع , و هو النهار بكل تأكيد , و هذه الآية الكريمة تتحدث عن صفات هؤلاء الرجال العملية اليومية بشكلٍ عام , أي في كل الأيام دون تحديد أو حصر هذا الأمر في يومٍ معين .
المثال الثاني : المثال الخاص و المقتصر على يوم الجمعة :
حيث يقول جل وعلا ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ * فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانتَشِرُوا فِي الأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) :
فصلاة الجمعة هنا تأتي في ذروة النهار , أي في منتصفه , فقبلها متاجرة و بعدها متاجرة , ( ذروا البيع , فانتشروا , و ابتغوا من فضل الله ) ,
لو كانت تلك الصلاة التي تأتي في منتصف النهار هي حالة استثناء فقط بيوم الجمعة دون باقي الأيام لما قال جل وعلا ( من يوم الجمعة ) , فحرف ( من ) يفيد التحديد و التقيد ,
و لو كانت تلك الصلاة هي استثناء في وقتها لقال ( اذا نودي للصلاة يوم الجمعة ) بدون ( من ) , و لكن ( من ) هي التي تحدد و تقيد و تمييز ذاك اليوم عن باقي الأيام ,
فباقي الأيام يمكنك بان لا تذهب للصلاة في وقت المتاجرة , أما يوم الجمعة فعليك أن تترك عملك و تتوجه للصلاة في هذا الوقت بالتحديد .
انا حذفت تعقيبك الذى يخالف حقائق القرءان فى الصلاة ،وبالتالى يخالف شروط النشر على الموقع . وقد كتبنا لك عن هذا الموضوع قبل ذلك ولكنك لازلت مُصرا على معتقدك (ولك كامل الحرية فى هذا )) ولكن هذا الموقع فيه قواعد ثابتة للنشر واهمها عدم السماح بنشر ما يخالف حقائق القرءان فى الدين عليه (ومنها موضوع الصلاة ) . ولك أن تنشر ما تريد وما تعتقد فى أى موقع يسمح بذلك ،لكن هُنا فهذه أمور محسومة . فأهلا بك وبما تنشره بما لا يخالف شروط النشر .....وهذا ليس حجرا على حريتك ولكن تطبيقا للضوابط التى قام عليها الموقع وإرتضى بها كل رواده وكُتابه الكرام .....
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 5085 |
اجمالي القراءات | : | 56,018,603 |
تعليقات له | : | 5,420 |
تعليقات عليه | : | 14,771 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
مرتزق معتد أثيم : كيفك شيخ احمد عندي خالي ذهب الى اليمن حارب...
الأيادى فى الصلاة: يتشاج ر الشيع ة والسن ة فى رفع اليدي ن ...
ثلاثة أسئلة: السؤ ال الأول : كنت اتصفح مواقع...
هذا زنا وليس زواجا: انا عندى مشكله امى كانت م تجوزه من واحد لمده...
الرجوع للحق ..: برغم ما تقوله من انك تتعلم من تلامي ذك فلم...
يوم الفرقان: يقول تعالى في سورة الأنف ال:(اذ انتم...
معذرة وأسفا : سيدي الفاض ل أحمد صبحي يشرفن ي التعر ف ...
اهلا بك وسهلا ومرحبا: بسم الله الرحم ن الرحم ن الاخ الدكت ور/ ...
ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول جاء فى سفر التكو ين فى العهد...
خير أًمّة : الآية كنتم خير أمة لا تعني محمد لان محمد ص هو...
أكرمك الله جل وعلا : أشكرك م على مجهود كم ..لدي تساؤل : كيف...
فضح الشيعة والصوفية: أريد منك أن تسجل برنام ج فضح الصوف ية وفضح...
الانعام 79: فى سورة الانع ام آية 79 قول ابراه يم عليه...
خلق عيسى: يود أن يطرح موضوع اً يتمثل في قضية خلق سيدنا...
مسألة ميراث : نحن عائلة من 3 إخوة و شقيقت ين، توفي والدي منذ...
moreمعانى ( كان ومشتقاتها ) وتنوع زمنها بما يخالف قواعد النحو ( 2 ) لمحة عن معانى ( ما كان ، ما يكون )
معانى ( كان ومشتقاتها ) وتنوع زمنها بما يخالف قواعد النحو ( 1 ) عن الماضى فقط
التداخل بين الأزمنة فى اللسان العربى القرآنى : ( ج 2 )
التداخل بين الأزمنة فى اللسان العربى القرآنى ج 1 ( الانتقال بين الأزمنة )
دعوة للتبرع