Brahim إبراهيم Daddi دادي Ýí 2008-06-28
مذكرات الجاسوس البريطاني همفر. مع مؤسس الحركة الوهابية محمد بن عبد الوهاب
ا&aidi-font-weight: bold">التخطيط لزرع الفتن بين المؤمنين بآخر الرسائل المنزلة للناس ( القرآن العظيم )، وزرع الفتن بينهم وتفريقهم شيعا.
أعزائي القراء اقتبست لكم هذا المقال من منتدى الصوت الحر:
http://www.sawtakonline.com/forum/showthread.php?t=6547
ليسهل الرجوع إليه لمن أراد أن يتأكد من الموقع، وعندي كتاب مذكرات الجاسوس البريطاني، وقد قرأته عدة مرات لأهميته وتطابق تخطيط أعداء الإسلام لواقع المسلمين إلى اليوم وغدا، فإن الله تعالى لن يغير ما بهم ما لم يعودوا إلى كتاب الله وحده لا شريك له ( القرآن وكفى)، ويتركوا وراء ظهورهم كل ما يخالفه أو يتناقض معه، مما نسب إلى الرسول محمد عليه السلام مما يقال له ( السنة) فقد بلّغ ما أنزل إليه من ربه فقط، وكان أول المتّبعين له ولم يحد عنه قيد أنملة، ولا يمكن له أن يتقول على الله، فلو أنه فعل لأذاقه الله ضعف الحياة وضعف الممات ولن يجد نصيرا، ولقطع منه الوتين ( أنظر الإسراء الآية "73" / "75" وانظر الحاقة الآية "38" / "52" ). إن المسلمين لن يخرجوا من دائرة الفقر والهوان والمذلة والفرقة والتقاتل فيما بينهم ــ لأنهم يشرون الآخرة بالحياة الدنيا ــ ما لم يخلصوا العبادة لله وحده، ويتركوا كتب ( الصحاح) وغيرها المخالفة لذكر الله وراء ظهورهم، وأقوال شيوخ لهو الحديث واللغو ليكونوا من المؤمنين المفلحين، ويهجروا قبور الأولياء المختلقين وغير المختلقين ويتضرعوا إلى الواحد الفرد الصمد الذي لم يكن له كفأ أحد.
أرجو تقديم ملاحظاتكم بنزاهة حول هذا المقال وشكرا لكل من قرأ وأدلى بدلوه، وشكرا لمن اكتفى بالقراءة وفكر.
فإليكم ما جاء في المقال:
مذكرات الجاسوس البريطاني همفر مع مؤسس الحركة الوهابية محمد بن عبد الوهاب
أخي القارئ الفاضل أختي القارئة الفاضلة:
ارتأينا نشر مقتطفات من مذكرات همفر وهو الجاسوس البريطاني الشهير الذي التقى بمؤسس الحركة الوهابية الضال المدعو محمد بن عبد الوهاب عندما كان في البصرة جنوبي العراق ومن هناك تم بناء أولى الروابط في العلاقات الحميمة بين ابن عبد الوهاب وبين وزارة المستعمرات في الحكومة البريطانية التي استخدمته لضرب وحدة الصف الإسلامي وحاربت من خلاله الدولة العثمانية فأضعفتها داخليا، وتسببت لاحقا في انهيار الخلافة الإسلامية في اسطنبول، ثم حولت بريطانيا ابن عبد الوهاب ليكون أداة لقتل المسلمين في الطائف ومكة والمدينة وغيرها من بلاد المسلمين حيث كان الوهابية بعد أن أصبح لهم جيش يُغيرون على قرى الشام فيقتلون رجال المسلمين ويَسْبُون النساء والعياذ بالله تعالى من الضلال، و[همفر] هذا يكشف في المذكرات التي وضعها بعد عودته إلى وطنه الأم بريطانيا جزءا مثيرا من هذه الحكاية ، وفي الموضوع:
1-) مقدمة مذكرات همفر
2-) بريطانيا تهدف إلى ضرب وحدة المسلمين وتدمير خلافتهم
3-) همفر في تركيا
4-) رفاق همفر الآخرون
5-) تقرير همفر الأول حول مواطن ضعف السلطنة العثمانية
6-) همفر يتلقى تفاصيل مهمته الثانية
7-) وصول همفر إلى العراق
8-) اجتماع همفر بابن عبد الوهاب
9-) همفر يصف ابن عبد الوهاب
10-) ابن عبد الوهاب والشيخ الشيعي
11-) همفر يجد في ابن عبد الوهاب ضالته
12-) همفر وابن عبد الوهاب والصلة القوية
13-) همفر يحاور ابن عبد الوهاب
14-) ابن عبد الوهاب وصفية [البريطانية]
15-) ابن عبد الوهاب ومعاقرة الخمرة
16-) من حوارات همفر مع ابن عبد الوهاب
17-) انتقال همفر إلى النجف وكربلاء
18-) همفر قلق على ابن عبد الوهاب
19-) همفر يزود ابن عبد الوهاب بالمال
20-) همفر يعود إلى بريطانيا لتقديم تقريره عن ابن عبد الوهاب
21-) وزارة المستعمرات البريطانية مهتمة لأمر ابن عبد الوهاب
22-) إجماع تقارير جواسيس بريطانيا ترشح ابن عبد الوهاب
23-) ابن عبد الوهاب والوثيقة البريطانية معه
24-) نصائح وزارة المستعمرات البريطانية لـ همفر
25-) همفر في البصرة مرة ثانية
26-) همفر في منزل ابن عبد الوهاب في نجد
27-) بدء حملة ابن عبد الوهاب برعاية بريطانيا
28-) شيء من سيرة الحركة الوهابية
29-) محمد بن سعود يعاون ابن عبد الوهاب بتوجيه بريطاني
30-) خاتمة مذكرات همفر
1-) مقدمة مذكرات همفر
يقول الجاسوس البريطاني همفر:
كانت دولة بريطانيا العظمى تفكر منذ وقت طويل حول إبقاء الإمبراطورية وسيعة كبيرة كما هي عليها الآن، من إشراق الشمس على بحارها حين تشرق وغروب الشمس في بحارها حين تغرب.
فإن دولتنا كانت صغيرة بالنسبة إلى المستعمرات الكثيرة التي كنا نسيطر عليها في الهند والصين وفي الشرق الأوسط وغيرها. صحيح أننا لم نكن نسيطر سيطرة فعلية على أجزاء كبيرة من هذه البلاد لأنها كانت بيد أهاليها، إلا أن سياستنا فيها كانت سياسة ناجحة وفعالة، وكانت في طريق سقوطها بأيدينا كليا فكان اللازم علينا أن نفكر مرتين. مرة لأجل إبقاء السيطرة على ما تم السيطرة عليه فعل . ومرة لأجل ضَم ما لم تتُم السيطرة عليه فعلا إلى ممتلكاتنا ومستعمراتنا .
وقد خصصت وزارة المستعمرات لكل قسم من أقسام هذه البلاد لجانا خاصة لأجل دراسة هذه المهمة، وكنت أنا من حسن الحظ مورد ثقة الوزير منذ دخلنا هذه الوزارة .
2- بريطانيا تهدف إلى ضرب وحدة المسلمين وتدمير خلافتهم
ولذا كنا نضع الخطط الطويلة الأمد لأجل سيطرة التفرقة والجهل والفقر وأحيانا المرض على هذه البلاد.
لكن الذي كان يقلق بالنا هي البلاد الإسلامية، فإننا وإن كنا قد عقدنا مع الرجل المريض (الإمبراطورية العثمانية) عدة من المعاهدات كلها كانت في صالحنا، وكانت تقديرات خبراء وزارة المستعمرات أن الرجل المريض (الإمبراطورية العثمانية) يلفظ نفسه في أقل من قرن.
3-) همفر في تركيا
أوفدتني وزارة المستعمرات عام (1710) إلى كل من مصر والعراق وطهران والحجاز والآستانة لأجمع المعلومات الكافية التي تعزز سبل تمزيقنا للمسلمين، ونشر السيطرة على بلاد الإسلام.
وبعد سفرة مضنية وصلت إلى أستانة وسميت نفسي (محمدا) وأخذت أحضر المسجد (مكان اجتماع المسلمين لعبادتهم) وراقني النظام والنظافة والطاعة التي وجدتها عندهم، وقلت في نفسي: لماذا نحارب نحن هؤلاء البشر؟ ولماذا نعمل من أجل تمزيقهم وسلب نعمهم؟ هل أوصانا المسيح بذلك؟...
وقد التقيت هناك بعالم طاعن في السن اسمه (أحمد أفندم)... ومن حسن الحظ أنه لم يسألني - حتى مرة واحدة- عن أصلي ونسَبي...
بعد إتمام سنتين من مكثي في (الآستانة)، استأذنت العودة إلى وطني ... الواجب الوطني كان يجبرني بالرجوع إلى لندن لتقديم تقرير مفصل عن الأوضاع في عاصمة الخلافة، ولأتزود بأوامر جديدة حول مهمتي.
وقد جَرَتْ العادة طيلة مكثي في الآستانة أن أقدّم كل شهر تقريرا عن حالي وعن التطورات وعما شاهدته إلى وزارة المستعمرات...
4-) رفاق همفر الآخرون
كان الرفاق التسعة الآخرون قد تلقوا أوامر من الوزارة لحضورهم إلى لندن كما تلقيت أنا أيضا، ولكن لسوء الحظ لم نرجع إلا ستة فقط. أما الأربعة الآخرون فقد صار أحدهم مسلما وبقى في مصر كما أخبرنا بذلك السكرتير، لكن السكرتير أظهر ارتياحه بأنه لم يفشِ السر. والتحق أحدهم بـ روسيا وقد كان هذا من أصل روسي، وكان السكرتير يبني قلقا شديدا حوله ليس لأنه التحق بالوطن الأم ولكن من أجل أن السكرتير كان يظن أن الرجل كان جاسوسا للروس في وزارة المستعمرات ولما انتهت مهمته رجع إلى بلاده. وكان الثالث قد مات في مدينة عمارة (بلد في طرف بغداد) على أثر وباء اجتاح البلاد هناك على ما أخبرنا السكرتير بذلك. أما الرابع فلم يعلم أحد عن مصيره إذ راقبته الوزارة حتى وصوله إلى (صنعاء) في اليمن من بلاد العرب، وكانت تقاريره ترسل بانتظام إلى الوزارة فترة سنة، ثم انقطعت بعد ذلك، وكلما حاولت الوزارة الإطلاع على أحواله لم تحصل على شيء. وقد كانت الوزارة تعتبر خسارة كل واحد من العشرة كارثة، حيث كنا نحسب لكل إنسان حسابا دقيقا. فنحن أمة قليلة العدد كبيرة المهام، وفقد كل إنسان من هذا الطراز كان كارثة عندنا.
5- تقرير همفر الأول حول مواطن ضعف السلطنة العثمانية
كنت قد نجحت نجاحا باهرا في تعلم التركية والعربية والقرآن والشريعة، لكني لم أحرز نجاحا في تقديم تقرير يدل الوزارة على مواقع الضعف في الدولة العثمانية. وبعدما انفضت الجلسة التي دامت ستة ساعات، لفت نظري السكرتير إلى نقطة الضعف، قلت له أن مهمتي تعلم اللغة والشريعة والقرآن، ولذا لم أبذل وقتا كافيا لغير ذلك، وسوف أكون عند حسن ظنكم في السفرة القادمة أن أوليتم ثقتكم بي.
6- همفر يتلقى تفاصيل مهمته الثانية
قال السكرتير: لا شك أنك ناجح لكني آمل منك أن تحرز قصب السبق في هذه الحلبة، أن مهمتك يا همفر في السفرة القادمة أمران هي:
أولا - أن تجد نقطة الضعف عند المسلمين والتي نتمكن بها من أن ندخل في جسمهم ونبدد أوصالهم ، فإن أساس النجاح على العدو هو هذا.
ثانيا - أن تكون أنت المباشر لهذا الأمر إذا ما وجدت نقطة الضعف، فإن قدرت على المهمة فسوف أطمئن بأنك أنجح العملاء وستستحق وسام الوزارة.
بقيت في لندن مدة ستة أشهر... وإذا بالأوامر الصارمة تصدر من الوزارة في أن أتوجه إلى إقليم العراق، البلد العربي الذي استعمرته الخلافة منذ زمن طويل.
7- وصول همفر إلى العراق
بعد ستة أشهر وجدت نفسي في (البصرة) بالعراق...
ذات مرة ذكرت لبعض رؤسائي في الوزارة اختلاف السنة والشيعة وقلت لهم أنهم لو كانوا يفهمون الحياة لتركوا النزاع ووحدوا كلمتهم. فنهرني الرئيس قائلا الواجب عليك أن تزيد الشقة لا أن تحاول جمع كلمة المسلمين. وبهذه المناسبة أن السكرتير قال لي في إحدى الجلسات التي اجتمعت معه قبل سفري إلى العراق : اعلم يا همفر أن هناك نزاعات طبيعية بين البشر منذ أن خلق الله (هابيل وقابيل) وستبقى هذه النزاعات إلى أن يعود المسيح :
فمن النزاعات لونية ومن النزاعات قبَلية ومن النزاعات إقليمية ومن النزاعات قومية ومن النزاعات دينية ومهمتك في هذه السفرة أن تتعرف على هذه النزاعات بين المسلمين وتعرف البركان المستعد للانفجار منها، وتزود الوزارة بالمعلومات الدقيقة حول ذلك، وإن تمكّنت من تفجير النزاع كنت في قمة الخدمة لبريطانيا العظمى. فإننا نحن البريطانيون لا يمكننا العيش في الرفاه إلا بإلقاء الفتن والنزاع في كافة المستعمرات، كما أننا لا يمكننا تحطيم السلطان العثماني إلا بإلقاء الفتن بين رعاياها، وإلا كيف تتمكن أمة قليلة العدد من أن تسيطر على أمة كبيرة العدد؟ فاجتهد بكل قواك كي تجد الثغرة و أن تدخل من الثغرة، وليكن في علمك أن سلطة الترك وسلطة الفرس قد ضعفتا فليس عليك إلا أن تثير الشعوب على حكامها كما ثارت الثوار في كل التاريخ ضد الحكام، فإذا انشقت كلمتهم و تفرقت قواهم، ضمنا استعمارهم من أسهل طريق.
8-) اجتماع همفر بابن عبد الوهاب
وجدت مكانا عند نجّار تعاقدت معه... وكان اسمه (عبد الرضا) وكان شيعيا فارسيا من أهالي (خراسان)، وقد انتهزت فرصة وجودي عنده أن أتعلم منه اللغة الفارسية، وكانت الشيعة العجم يجتمعون عنده كل عصر ويتكلمون بكل أقسام الكلام من سياسة إلى اقتصاد، وكانوا يتهجمون على حكومتهم كثيرا كما يتهجمون على الخليفة في الآستانة، أما إذا جاء زبون لا يعرفونه انقطعوا عن الكلام وأخذوا يتكلمون في قضاياهم الشخصية، وأني لا أعلم كيف وثقوا بي كل هذه الثقة، لكني علمت أخيرا أنهم ظنوا أني من أهالي (أذربيجان) حيث علموا أني أعرف اللغة التركية، وساعدهم على هذا الظن لوني المائل إلى البياض، اللون الغالب على أهالي (أذربيجان)، وهنا على هذا الحال تعرفت على شاب كان يتردد على هذا الدكان يعرف اللغات الثلاث التركية والفارسية والعربية، وكان في زى طلبة العلوم الدينية ويسمى (محمد عبد الوهاب)، وكان شابا طموحا للغاية عصبي المزاج، ناقما على الحكومة العثمانية. وكان سبب صداقته مع صاحب المحل (عبد الرضا) هو أن الاثنين كانا ناقمين على الخليفة، وأني لا أعلم من أين كان هذا الشاب يعرف اللغة الفارسية مع أنه كان من أهل السنة وكيف صادق مع (عبد الرضا) الشيعي؟ إن كل الأمرين لم يكونا غريبين، ففي البصرة يلتقي السني بالشيعي كأنهما أخوة كما يعرف الكثير من القاطنين في البصرة اللغتين الفارسية والعربية، وأن كثيرا منهم يعرف أيضا اللغة التركية .
9-) همفر يصف ابن عبد الوهاب
كان الشاب الطموح (محمد) يقلد نفسه في فهم القرآن والسنة، ويضرب بآراء المشايخ. ليس مشايخ زمانه والمذاهب الأربعة فحسب، بل بآراء أبي بكر وعمر أيضا بعرض الحائط. إذا هو فهم من الكتاب على خلاف ما فهموه الآخرين، وكان يقول أن الرسول قال أني مخلف فيكم الكتاب والسنة، ولم يقل أني مخلف فيكم الكتاب والسنة والصحابة والمذاهب، ولذا فالواجب الكتاب والسنة مهما كانت أراء المذاهب والصحابة والمشايخ مخالفة لذلك. وقد جرى يوما حوار بين (محمد عبد الوهاب) وبين أحد علماء فارس اسمه الشيخ (جواد القمّي) الذي كان ضيفا عند (عبد الرضا) على مائدة الطعام التي ضيفنا عليها عبد الرضا في داره، وكان يحضر بعض أصدقاء صاحب البيت، فجرى بين محمد والشيخ جواد القمي حوار عنيف لم أحفظه كله، وإنما حفظت مقتطفات منه.
10-) ابن عبد الوهاب والشيخ الشيعي
قال له القمي: إذا كنت أنت متحررا ومجتهدا كما تدّعي فلماذا لا تتبع عليا كالشيعة؟
قال محمد: لأن عليا مثل عمر وغيره ليس قوله حجة، وإنما الحجة الكتاب والسنة فقط
قال القمي: ألم يقل الرسول (أنا مدينة العلم وعلي بابها) إذاً ففرق بين علي وباقي الصحابة
قال محمد: إذا كان قول علي حجة فلماذا لم يقل الرسول (كتاب الله وعلي بن أبي طالب)؟
قال القمي: بل قال حيث قال (كتاب الله وعترتي أهل بيتي)، وعلي سيّد العترة
أنكر محمد عبد الوهاب أن يكون الرسول قال ذلك، لكن الشيخ القمي جاء بأدلة مقنعة حتى سكت محمد ولم يجد جوابا. لكن محمد اعترض عليه وقال: إذا قال الرسول كتاب الله وعترتي فأين سنة الرسول؟
قال القمي: سنة الرسول هي شرح لكتاب الله، فلما قال الرسول كتاب الله وعترتي أراد كتاب الله بشرحه الذي هو السنة
قال محمد: أليس كلام العترة شرحا لكتاب الله؟ فما الحاجة إليهم؟
قال القمي: لما مات الرسول احتاجت الأمة إلى شرح القرآن شرحا يطابق حاجيات الزمن، ولذا فالرسول أرجع الأمة إلى الكتاب كأصل وإلى العترة كشرح له فيما يتجدد من حاجات الزمن. لقد أعجبت أنا بهذا البحث أيما أعجاب، ورأيت إنما محمدا الشاب أمام القمي كالعصفور في يد الصياد لا يتمكن تحركا.
11-) همفر يجد في ابن عبد الوهاب ضالته
ووجدت في (محمد عبد الوهاب) ضالتي المنشودة، فإن تحرره وطموحه من مشايخ عصره، ورأيه المستقل الذي لا يهتم حتى بالخلفاء الأربعة أمام ما يفهمه هو من القرآن و السنة، كان أكبر نقاط الضعف التي كنت أتمكن أن أتسلل منها إلى نفسه، وأين هذا الشاب المغرور من ذاك الشيخ التركي الذي درست عنده في تركيا؟ فإنه كان مثال السلف كالجبل لا يحركه شيء. إنه كان إذا أراد أن يأتي باسم أبي حنيفة (كان الشيخ حنفي المذهب) قام وتوضأ ثم ذكر اسم أبي حنيفة، وإذا أراد أن يأخذ كتاب البخاري – و هو كتاب عظيم عند أهل السنة يقدسونه أيما تقديس – قام وتوضأ ثم أخذ الكتاب. أما الشيخ محمد عبد الوهاب فكان يزدري بأبي حنيفة أيما ازدراء. وكان يقول عن نفسه أني أكثر فهما من أبي حنيفة، وكان يقول أن نصف كتاب البخاري باطل.
12-) همفر وابن عبد الوهاب والصلة القوية
لقد عقدت بيني وبين محمد أقوى الصلات والروابط، وكنت أنفخ فيه باستمرار وأبين له أنه أكثر موهبة من (علي وعمر) وأن الرسول لو كان حاضرا لأختارك خليفة له دونهما. وكنت أقول له دائما آمل في تجديد الإسلام على يديك فإنك المنقذ الوحيد الذي يرجى به انتشال الإسلام من هذه المسقطة.
13-) همفر يحاور ابن عبد الوهاب
قررت مع محمد أن نناقش تفسير القرآن على ضوء أفكارنا الخاصة لا على ضوء فهم الصحابة والمذاهب والمشايخ، وكنا نقرأ القرآن ونتكلم عن نقاط منها. كنت أقصد منها إيقاع محمد في الفخ، وكان هو يسترسل في قبول أفكاري ليظهر نفسه بمظهر المتحرر، وليجلب ثقتي أكثر فأكثر. قلت له ذات مرة: الجهاد ليس واجبا، قال: كيف وقد قال الله (جاهد الكفار)؟ قلت له يقول (جاهد الكفار والمنافقين)، فإذا كان الجهاد واجبا فلماذا لم يجاهد الرسول المنافقين؟ قال محمد: جاهدهم الرسول بلسانه. قلت: إذا فجهاد الكفار أيضا واجبا باللسان. قال: لكن الرسول حارب الكفار. قلت: حرب الرسول كان دفاعا عن النفس حيث أن الكفار أرادوا قتل الرسول فدفعهم. فهز محمد رأسه علامة الرضا.
14-) ابن عبد الوهاب وصفية [البريطانية]
وقلت له ذات مرة أن متعة النساء جائزة
قال: كلا
قلت: فالله يقول فما استمتعتم به منهن فأتوهن أجورهن
قال: عمر حرم المتعة قائلا: متعتان كانتا على عهد رسول الله و أنا أحرمهما وأعاقب عليهما.
قلت: أنت تقول أنا أعلم من عمر فلماذا تتبع عمر؟ ثم إذا قال عمر أنه حرمها وأن الرسول حللها فلماذا تترك رأي القرآن ورأي الرسول وتأخذ برأي عمر؟ فسكت، ولما وجدت سكوته دليل الاقتناع، وقد أثرت فيه الغريزة الجنسية (ولم تكن له إذ ذاك زوجة)، قلت له: ألا نتحرر أنا وأنت ونتخذ (متعة) نستمتع بها؟ فهز رأسه علامة الرضا، وقد اغتنمت أنا هذا الرضا أكبر اغتنام، وقررت موعدا لآتي بامرأة ليتمتع بها، من أجل أن أكسر خوفه من مخالفة الناس. لكنه اشترط على أن يكون الأمر سرا بيني وبينه وأن لا أخبر المرأة باسمه. فذهبت فورا إلى بعض النساء المسيحيات اللاتي كن مجندات من قبل وزارة المستعمرات لإفساد الشباب المسلم، ونقلت لها كامل القصة، وجعلت لها اسم (صفيّة) وفي يوم الموعد ذهبت بالشيخ محمد إلى دارها، وكانت الدار خالية إلا منها، فقرأنا أنا والشيخ صيغة العقد مدة أسبوع، وأمهرها الشيخ نقدا ذهبا، فأخذت أنا من الخارج وصفية من الداخل نتراوح على توجيه الشيخ محمد عبد الوهاب. وبعدما أخذت صفية من الشيخ كل مأخذ، وتذوق محمد حلاوة مخالفة أوامر الشريعة تحت غطاء الاجتهاد والاستقلال في الرأي والحرية، في اليوم الثالث من المتعة أجريت مع محمد حوارا طويلا عن (عدم تحريم الخمر)، واستدليت بآيات القرآنية وأحاديث زيفتها وقلت له لقد صح أن معاوية ويزيد وخلفاء بني أمية وخلفاء بني العباس كانوا يتعاطون الخمر فهل من الممكن أن يكون كل أولئك على ضلال وأنت على صواب؟ أنهم لا شك كانوا أفهم لكتاب الله وسنة الرسول مما يدل على أنهم لم يفهموا التحريم وإنما فهموا الكراهة والإعافة، وفي الأسفار المقدسة لليهود والنصارى إباحة الخمر، فهل يعقل أن يكون الخمر حراما في دين وحلالا في دين؟ والأديان كلها من إله واحد؟ ثم أن الرواة رووا أن عمر شرب الخمر حتى نزلت الآية (فهل أنتم منتهون) ولو كانت الخمرة حراما لعاقبه الرسول. فعدم عقاب الرسول دليل الحلية.
15-) ابن عبد الوهاب ومعاقرة الخمرة
أخذ يسمعني محمد بكل قلبه، ثم تنهد وقال: بل تثبت في بعض الأخبار أن عمر يكسر الخمر في الماء و يشربها، ويقول أن سكرها حرام، لا إن لم تكن تسكر. ثم أردف محمد قائلا: وكان عمر صحيح الفهم في ذلك لأن القرآن يقول (إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة)، فإذا لم تُسكر الخمر لم تفعل هذه الأمور التي ذكرت في الآية وعليه فلا نهى عن الخمر، إذا لم تكن مسكرة .
أخبرت (صفية) بما جرى، وأكدت عليها أن تسقي محمد في هذه المرة الخمرة مغلفة ففعلت وأخبرتني أن الشيخ شرب حتى الثمالة وعربد وجامعها عدة مرات في تلك الليلة، وقد رأيت أنا آثار الضعف والنحول عليه غداة تلك الليلة. وهكذا استوليت أنا وصفية على الشيخ محمد استيلاء كاملا. ويا لها من روعة تلك الكلمة الذهبية، قالها لي وزير المستعمرات حين ودعته (إنا استرجعنا أسبانيا من الكفار (يقصد المسلمين) بالخمر والبغاء، فلنحاول أن نسترجع سائر بلادنا بهاتين القوتين العظيمتين .
16-) من حوارات همفر مع ابن عبد الوهاب
ذات مرة تكلمت مع الشيخ محمد عن الصوم وقلت له: إن القرآن يقول (وأن تصوموا خير لكم) ولم يقل أنه واجب عليكم، فالصوم بنظر الإسلام مندوب وليس واجب، لكنه قاوم الفكرة وقال لي:
يا محمد تريد أن تخرجني من ديني؟ قلت له: يا وهاب إن الدين هو صفاء القلب و سلامة الروح وعدم الاعتداء على الآخرين، ألم يقل النبي (الدين الحب)؟ وألم يقل الله في القرآن الحكيم (واعبد ربك حتى يأتيك اليقين)؟ فإذا حصل للإنسان اليقين بالله واليوم الآخر، وكان طيب القلب نظيف العمل كان من أفضل الناس. لكنه هز رأسه علامة النفي وعدم الارتياح. ومرة أخرى قلت له:
الصلاة ليست واجبة. قال: وكيف؟ قلت: لأن في القرآن يقول الله (وأقِم الصلاة لذكري) فالمقصود من الصلاة ذكر الله تعالى، فلك أن تذكر الله تعالى عوضا عن الصلاة. قال محمد: نعم سمعت أن بعض العلماء كانوا يذكرون الله تعالى في أوقات الصلاة عوضا عن الصلاة. ففرحت لكلامه أيما فرح، وأخذت أنفخ بهذا الرأي حتى ظننت أني استوليت على لبّه، وبعد ذلك وجدته لا يهتم لأمر الصلاة، فأحيانا يصلي وأحيانا لا يصلي خصوصا في الصباح، فإنه كان يترك الصلاة غالبا، حيث كنت أسهر معه إلى بعد منتصف الليل غالبا فكان منهوك القوى عند الصباح فلا يقوم للصلاة. وهكذا أخذت أسحب رداء الإيمان من عاتق الشيخ شيئا فشيئا. وأردت ذات مرة أن أناقش حول الرسول لكنه صمد في وجهي صمودا كبيرا، و قال لي: إن تكلمت بعد ذلك حول هذا الموضوع قطعت علاقتي بك. وخشيت أن ينهار كل ما بنيته، من أجل ذلك أحجمت عن الكلام، لكن أخذت في إذكاء روحه في أن يكون لنفسه طريقا ثالثا غير السنة والشيعة، وكان يستجيب لهذا الإيحاء كل استجابة، لأنه يملأ غروره وتحرره. وبفضل (صفية) التي دامت علاقتها معه بعد الأسبوع أيضا في متعات متعددة تمكنا بالأخذ بقيادة الشيخ محمد كاملا. وذات مرة قلت للشيخ:
هل صحيح أن النبي آخى بين الصحابة؟ قال: نعم. قلت: هل أحكام الإسلام وقتية أم دائمة؟ قال محمد: بل دائمة لأن الرسول يقول (حلال محمد حلال إلى يوم القيامة وحرام محمد حرام إلى يوم القيامة). قلت: إذا فلنواخي أنا وأنت. ومنذ ذلك الحين كنت أتبعه في كل سفر وحضر، وكنت أهتم لأن تأتي الشجرة التي غرستها ثمارها التي صرفت لأجلها أثمن أوقات شبابي. وكنت أكتب بالنتائج إلى وزارة المستعمرات كل شهر مرة. كما كانت عادتي منذ أن خرجت من لندن وكان الجواب يأتي بالتشجيع الكافي، فكنت أنا ومحمد نسير بالطريق الذي رسمناه بخطي سريعة، ولم أكن أفارقه لا في السفر ولا في الحضر، وكانت مهمتي أن أنمي فيه روح الاستقلال والحرية، وحالة التشكيك، وكنت أبشره دائما بمستقبل باهر وأمدح فيه روحه الوقادة ونفسه النفاذة. ولفقت له ذات مرة (حلما) فقلت له أني رأيت البارحة في المنام رسول الله – وصفته بما كنت سمعته من خطباء المنابر – جالسا على كرسي وحوله جماعة من العلماء لم أعرف أحدا منهم وإذا بي أراك قد دخلت ووجهك يشرق نورا فلما وصلت إلى الرسول قام الرسول إجلالا وقبّل بين عينيك وقال لك: يا محمد أنت سمييّ ووارث علمي والقائم مقامي في إدارة شؤون الدين والدنيا (فقلت أنت) يا رسول الله إني أخاف أن أظهر علمي على الناس؟ قال رسول الله لك: لا تخف إنك أنت الأعلى.
فلما سمع محمد مني هذا المنام كاد أن يطير فرحا، وسألني مكررا هل أنت صادق في رؤياك؟ وكلما سأل أجبته بالإيجاب حتى اطمأن، وأظن أنه صمم من ذلك اليوم على إظهار أمره.
17-) انتقال همفر إلى النجف وكربلاء
في هذه الأيام جاءتني الأوامر من لندن أنه عليّ أن أتوجه إلى (كربلاء) و(النجف) مهوى قلوب الشيعة ومركز علمهم وروحانيتهم، ولهذين البلدين قصة طويلة.
18 همفر قلق على ابن عبد الوهاب
كنت أيام مغادرتي البصرة إلى كربلاء والنجف قلقا أشد القلق على مصير (الشيخ محمد عبد الوهاب)، حيث كنت لا آمن الانحراف عن الطريقة التي رسمتها له، فأنه كان شديد التلون، عصبي المزاج، فكنت أخشى أن تنهار كل آمالي التي بنيتها عليه. أنه حين أردت أن أفارقه كان يروم الذهاب إلى الآستانة للتطلع عليها لكني منعته عن ذلك أشد المنع وقلت له أخاف أن تقول هناك شيئا ما يوجب أن يكفروك ومصيرك حينذاك القتل. قلت له هكذا ولكن كان في نفسي شيء آخر، وهو أن يلتقي ببعض العلماء هناك، فيقوّموا معوّجه ويرجعونه إلى طريق أهل السنة فتنهار كل آمالي. ولما كان الشيخ محمد لا يريد الإقامة في البصرة، أشرت عليه أن يذهب إلى (أصفهان وشيراز)، فإن هاتين المدينتين جميلتين، وأهاليها من أهل الشيعة، ومن المستبعد أن تؤثر الشيعة في الشيخ، وقد كنت بذلك أمنت انحرافه. وعند مفارقتي للشيخ قلت له: هل أنت تؤمن بالتقية؟ قال نعم، فقد اتقى أحد أصحاب الرسول (وأظنه قال أنه مقداد) حين اضطهده المشركون، وقتلوا أباه وأمه فأظهر الشرك وأقره على ذلك رسول الله. قلت له : إذن اتقِ من الشيعة ولا تظهر لهم إنك من أهل السنة لئلا تقع عليك كارثة، وتمتع ببلادهم، وتعرف على عاداتهم وتقاليدهم، فإنه ينفعك أشد النفع في مستقبل حياتك .
19-) همفر يزوّد ابن عبد الوهاب بالمال
وقد زودت الشيخ حين أردت مفارقته بكمية من المال بعنوان (الزكاة) وهي ضريبة إسلامية تؤخذ لصرفها في مصالح المسلمين، كما وقد اشتريت له (دابة) للركوب بعنوان الهدية وفارقته. ومنذ مفارقتي له لم أعلم مصيره، وكنت قلقا لذلك أشد القلق، وقد اتفقنا أن نرجع كلانا إلى البصرة، وإذا رجع أحدنا ولم يجد صاحبه، يدع مكتوبا عند عبد الرضا يخبر فيه صديقه عن حاله.
20-) همفر يعود إلى بريطانيا لتقديم تقريره بابن عبد الوهاب
بعد مدة من مكوثي في (بغداد) أتتني الأوامر بضرورة التوجه إلى (لندن) فورا فتوجهت إليها، وهناك اجتمع بي السكرتير وبعض أعضاء الوزارة وأخبرتهم بمشاهداتي وما عملته في سفرتي الطويلة. ففرحوا بمعلوماتي عن العراق أشد الفرح وأبدوا ارتياحهم لها. وكان قد سبق إليهم تقريري عن الرحلة، وظهر لي فيما بعد أن صفية قرينة (الشيخ محمد عبد الوهاب) في البصرة أيضا كانت قد كتبت إليهم مما يطابق تقاريري. كما تبين أيضا أن الوزارة كانت تراقبني في كل سفرة، وأن المراقبين كتبوا عني تقارير مرضية، ومصدقة لما كتبت في تقريري، وِلما قلت عند مقابلة السكرتير.
21-) وزارة المستعمرات البريطانية مهتمة لأمر ابن عبد الوهاب
وضع لي السكرتير موعدا للاجتماع بنفس الوزير، ولما زرته رحب بي ترحيبا حارا يختلف عن ترحيبه السابق عندما عدتُ من الآستانة إلى لندن، وظهر لي أنني شغلت من قلبه مكانا لائقا. وقد أبدى الوزير ارتياحه الكبير من السيطرة على محمد، وقال: أنه ضالة الوزارة، وأكد علي مكررا بأن أعاهده بكل أنواع المعاهدة، وقال أنك لو لم تحصل في كل أتعابك إلا على الشيخ، كان ذلك جديرا بكل تلكم الأتعاب.
22-) إجماع تقارير جواسيس بريطانيا ترشح ابن عبد الوهاب
بقيت في لندن مدة شهر آخر حتى أتتنا أوامر الوزارة بالتوجه إلى العراق مرة أخرى، لتكميل الشوط مع (محمد عبد الوهاب) وقد أمرني السكرتير بأن لا أفرط في حقه مقدار ذرة حيث قال أنه حصل من مختلف التقارير الواردة إليه من العملاء أن الشيخ أفضل شخص يمكن الاعتماد عليه ليكون مطية لمآرب الوزارة. ثم قال السكرتير: تكلم مع الشيخ بصراحة. وقال أن عميلنا في أصفهان، تكلم معه بصراحة، وقبل الشيخ العرض على أن نحفظه من الحكومات والعلماء الذين لابد وأن يهاجموه بكافة السبل حينما يبدي آرائه وأفكاره، وأن يزوده بالمال الكافي والسلاح إذا اقتضى الأمر ذلك، وأن نجعل له إمارة ولو صغيرة في أطراف بلاده (نجد) وقد قبلت الوزارة كل ذلك.
23- ابن عبد الوهاب والوثيقة البريطانية معه
لقد كدتُ أخرج عن جلدي من شدة الفرح بهذا النبأ، قلت للسكرتير: إذن فما هو العمل الآن؟
وبماذا أكلّف الشيخ، ومن أين أبدأ؟ قال السكرتير: لقد وضعت الوزارة خطة دقيقة لأن ينفذها الشيخ وهي:
1-) تكفير كل المسلمين وإباحة قتلهم وسلب أموالهم وهتك أعراضهم وبيعهم في أسواق النخاسة، رجالهم جعلهم عبيدا ونسائهم جواري.
2-) وهدم الكعبة باسم أنها آثار وثنية إن أمكن ومنع الناس عن الحج وإغراء القبائل بسلب الحجاج وقتلهم.
3-) والسعي لخلع طاعة الخليفة، والإغراء لمحاربته وتجهيز الجيوش لذلك، ومن اللازم أيضا محاربة (أشراف الحجاز) بكل الوسائل الممكنة، والتقليل من نفوذهم.
4-) وهدم القباب والأضرحة والأماكن المقدسة عند المسلمين في مكة والمدينة وسائر البلاد التي يمكنه ذلك فيها باسم أنها وثنية وشرك والاستهانة بشخصية النبي (محمد) وخلفائه ورجال الإسلام بما يتيسّر.
5-) ونشر الفوضى والإرهاب في البلاد حسب ما يمكنه.
6-) ونشر قرآن فيه التعديل الذي ثبت في الأحاديث من زيادة ونقيصة.
24-) نصائح وزارة المستعمرات البريطانية لـ همفر
قال السكرتير لي بعدما بيّن البرنامج المذكور: لا يهولنّك هذا البرنامج الضخم فإن الواجب علينا أن نبذر البذرة وستأتي الأجيال الآتية ليكملوا المسيرة، وقد اعتادت حكومة بريطانيا العظمى على النفس الطويل، والسير خطوة خطوة، وهل محمد النبي إلا رجل واحد تمكن من ذلك الانقلاب المذهل؟ فليكن (محمد عبد الوهاب) مثل نبيّه (محمد) ليتمكن من هذا الانقلاب المنشود .
25-) همفر في البصرة مرة ثانية
وخرجت قاصدا نحو البصرة، وبعد سفرة مضنية وصلت إليها ليلا، وذهبت إلى دار (عبد الرضا) وكان نائما، ولما رآني رحب بي واستقبلني استقبالا حارا ونمت هناك حتى الصباح وقال لي: إن الشيخ محمد رجع إلى البصرة ثم سافر وأودع عندي كتابا موجها إليك. وفي الصباح قرأت الكتاب وإذا به يخبرني فيه أنه سافر إلى نجد، وقد ذكر عنوان محله في نجد.
26-) همفر في منزل ابن عبد الوهاب في نجد
فسافرت في الصباح وجهة نجد ووصلتها بعد مشقة بالغة وجدت الشيخ محمد في داره، وقد ظهرت عليه آثار الضعف فلم أبح له بشيء، ثم تبين لي فيما بعد أنه تزوج وأنه ينهك قواه مع زوجته، فنصحته بالإقلاع فسمع كلامي، وقد صار القرار أن أجعل نفسي عبدا له قد اشتراه من السوق وأن العبد الآن جاء من السفر، وهكذا كان، فشهر عند أصدقائه أني عبده اشتراه من البصرة وأنه كان في سفر أمره بذلك السفر وأنه جاء الآن، وتلقاني الناس بهذا الاسم وبقيت عنده سنتين وهيأنا الترتيب اللازم لإظهار الدعوة.
27- بدء حملة ابن عبد الوهاب برعاية بريطانيا
وفي سنة 1143 هجرية قويت عزيمته وقد جمع أنصارا لا بأس بهم فأظهر الدعوة بكلمات مبهمة وألفاظ مجملة لأخص خواصه، ثم جعل يوسع رقعة الدعوة، وألفت أنا حوله عصابة شديدة المراس زودناهم بالمال وكنت أشد عزيمتهم كل ما أصابهم خوف من أجل مهاجمة أعدائه له، وكلما أظهر الدعوة أكثر صار أعدائه أكثر، وأحيانا كان يريد التراجع من ضغط بعض الإشاعات ضÏ"margin: 0cm 0cm 0pt">وهكذا كنا مع الأعداء بين الكر والفر وقد وضعت على أعداء الشيخ جواسيس اشتريتهم بالمال، فكلما أرادوا إثارة فتنة أخبرنا الجواسيس بقصدهم فنتمكن من قلب الخطة، وذات مرة أُخبرتُ أن بعض أعدائه أرادوا اغتياله فوضعتُ الترتيبات اللازمة لإفشال الخطة، ولما ظهر قصد أعدائه بإرادتهم (اغتيال الشيخ) انقلبت الخطة عليهم وأخذ الناس ينفرون منهم .
لقد وعدني (الشيخ) بتنفيذ كل الخطة السداسية إلا أنه قال : أنه لا يتمكن في الحال الحاضر إلا على الإجهار ببعضها وهكذا كان، وقد استبعد الشيخ أن يقدر على (هدم الكعبة) عند الاستيلاء عليها، كما لم يبح عند الناس بأنها وثنية وكذلك استبعد قدرته على صياغة قرآن جديد وكان أشد خوفه من السلطة في (مكة) وفي (الآستانة) وكان يقول : إذا أظهرنا هذين الأمرين لا بد وأن يجهز إلينا جيوش لا قبل لنا بها، وقبلت منه العذر لأن الأجواء لم تكن مهيأة كما قال الشيخ.
29-) محمد بن سعود يعاون ابن عبد الوهاب بتوجيه بريطاني
بعد سنوات من العمل تمكنت الوزارة من جلب (محمد بن سعود) إلى جانبنا فأرسلوا إليه رسولا يبين لي ذلك ويظهر وجوب التعاون بين (المحمدين) فمن محمد عبد الوهاب الدين ومن محمد السعود السلطة، ليستولوا على قلوب الناس وأجسادهم، فإن التاريخ قد أثبت أن الحكومات الدينية أكثر دواما وأشد نفوذا وأرهب جانبا. وهكذا كان وبذلك قوي جانبنا قوة كبيرة وقد اتخذنا (الدرعية) عاصمة للحكم (والدين الجديد) وكانت الوزارة تزود الحكومة الجديدة سرا بالمال الكافي كما اشترت الحكومة الجديدة في الظاهر عدة من العبيد كانوا خيرة ضباط الوزارة الذين دربوا على اللغة العربية والحروب الصحراوية فكنت أنا وإياهم (وعددهم أحد عشر) نتعاون بوضع الخطط اللازمة وكان (المحمدان) يسيران على ما نضع لهما من الخطط، وكثيرا ما نناقش الأمر مناقشة موضوعية إذا لم يكن أمر خاص من الوزارة.
30-) خاتمة مذكرات همفر
وقد تزوجنا جميعا من بنات العشائر، وقد أعجبنا بإخلاص المرأة المسلمة لزوجها وبذلك اشتبكت أواصر الصلة بيننا وبين العشائر أكثر فأكثر والأمر الآن يسير من حسن إلى أحسن، والمركزية تتقوى يوما بعد يوم وإذا لم تقع كارثة مفاجئة فقد بذرت البذرة الصالحة لأن تنمو وتنمو حتى تؤتي الثمار المطلوبة.
المصدر: المركز الدولي لدراسات أمريكا والغرب
تحية طيبة وبعد استاذنا الجليل .... اريدان ابوح لك بشى من القراءات الكثيرة التى قرأتها عن محمد بن عبدالوهاب وجدت ان فيهما امران يخالفان المذكور فى تلك التقارير الوارده أعلاه و كانت أغلب نلك القراءات لمعارضين سعوديين أن محمد بن عبد الوهاب كان قليل العلم و المعرف عكس ما أشاع عنه أتباعه بما يتنافى مع ما ورد فى التقرير من مناظرته للعلماء من أهل الشيعة حتى ان علماء مكة و المدينة رفضوا عمل مناظرة بينهم و بين بن عبد الوهاب برعاية شريف مكة حينئذ لاعترافهم بجهله و عدم أهليته لذلك و كان فى ذلك عكس ابوه و أخوه سليمان اللذان وقفا ضد فتاواه الغريبة ومعه شيوخ مكة و المدينة .. الأمر الثانى أن عملية رحيله من نجد كانت الى البصرة و لم يدم المقام فيها وطرد منها عكس ما أشاعوا أنه أقام فى البصرة 4 سنوات و بغداد 3 سنوات ثم ذهب الى الشام و عاد منها بخفى حنين أيضاً و استقر به المقام فى منطقة الدرعية و كانت تحت سيطرة ال سعود وقد تم الاتفاق بينه و بين ال سعود(قراصنة البادية ) و بمساعدة الدولة البريطانية حينذاك فقام بالاغارة على المدن و قوافل الحجاج و منها قافلة الحجاج المصريين التى أرسلت على أثرها مصر حملة بقيادة سوسن تمكنت من قتال اتباع عبدالوهاب و اجهضت المحاولة الاولى لقيام الدولة السعودية و هزيمتهم و لكن خطأؤه الاكبر انه لم يتبعهم للقضاء عليهم و على فلولهم ثم غاراته المشهور على المدن و القرى و منها أغارته على احدى قرى الجنوب العراقى و قتله ل 800 شيعى فى ليلة واحدة .. خلاصة القول أن محمد بن عبد الوهاب لم يكن فى دائرة الضوء للمخابرات البريطانية الا بعد اتفاق الدرعية الذى تم بينه و بين أل سعود فى حينه حيث أن اهتمام المخابرات البريطانية كان منصب على ال سعود الطامحين فى الحكم و ازاحة حكم الاشراف بقيادة الشريف بن الحسين و باتفاقهما معاً ضمنت المخابرات البريطانية الحسنين معاً لتحقيق مآربها فى السيطرة .
و هذا ينافى ما ورد فى تقرير همفر من أن محمد بن عبد الوهاب صناعة بريطانية تم اعدادها و السيطرة عليه فى العراق بالاضافة الى ما جاء فى التقرير من احداث غير منطقية منها الربط بين خطط بريطانيا للسيطرة و بين انهيار الاندلس و زوال حكم المسلمين منها باغرائهم بالنساء و الخمر فى حين ان انهيار الاندلس كان بسبب خلاف الطوائف الاسلامية الحاكمة و رغبة كل واحد مهنم فى الاستئثار بحكم الاندلس حتى و لو أدى الامر الى الاتحاد مع اعداء الاسلام ....
و الله الموفق
أشكرك جزيل الشكر على هذا النقل وأعتقد أنك أردت أن توقظ فينا روح التفكير للتخلص من نظرية المؤامرة
دون العودة الى التاريخ وما ذكره الأستاذ محمد عطية من مخالفته للتقرير أعتقدت بداية وأنا أقرأ أني أقرأ قصة خيالية لراو يريد لفت الانتباه إلى خياله الواسع لا أكثر هذا بداية ,ثم تابعت باقي المذكرات لأشعر معها أن من نسجها أحد المتمسكين بالدولة العثمانية وشرعيتها هذا الكاتب لا يزال يبكي على أطلال الدولة العثمانية ,الدولة العثمانية من بدايتها كانت مريضة ومن قوى دعائمها هو العنصر التركي المتعصب لعرقيته لا لدينه وإن كانت اتخذت الدين واجهة تسوغ به كل ما تفعله وجعلت السلطان العثماني خليفة من خرج عليه أو خالفه فقد كفر
لقد صور الراوي ذلك النظام المتماسك في تلك الحقبة وصور المجتمع وكأنه كان يعيش في رغد من العيش رغم أن الثوابت التاريخية كلها تثبت مدى الفقر والعوز الذي كان يعيشه الشعب وخصوصا في البلاد البعيدة عن الاستانة
كاتب هذه المقالة بالاساس متعصب للبخاري متعصب لأبي حنيفة وأرباب المذاهب متعصب لدين التصوف السني خصيصا يحاول من خلال مقالته أن يصور الحركة الوهابية وأتباعها أنهم بعيدون عن كتب الصحاح رغم أننا جميعا نعلم أنه ما من أحد يعبد البخاري وكتبه مثلما يفعل الوهابيون وما من محارب لزواج المتعة مثلما يحاربه الوهابي
الموضوع برمته ياأستاذ ابراهيم كما فهمته أنك تحاول نصوير مدى الجهل الذي آل إليه المسلمون ليصوروا كل ما يدور حولهم على أنها مؤامرة حيكت ضدهم ولو عدنا إلى التاريخ فسنرى الآتي
الدولة الأموية وما حدث فيها من مظالم هل كانت مؤامرة مدبرة أم العباسية ومدى الفسوق والفجور والظلم الذي حدث فيها هل هي مؤامرة
أستاذي الكريم ابراهيم أشكرك على تلك المقالة التي دلتنا على الجهل الذي وقع فيه المسلمون ليفسروا كل شيء على أنه مؤامرة والحقيقة التي لا لبس فيها أن المؤامرة تنبع من ذاتنا نحن تنبع من مجتمعنا نحن تنبع من مشايخنا وعلمائنا نحن المؤامرة ولا مؤامرة على الإسلام سوانا
أعود فأكرر شكري لك
اولا لك خالص شكرى على هذا المقال واود ان تعرف اني عندما كنت فى مرحلة ما بين الماضي السلفي الذي كنت اتبعه وبين تحولي الى فكر المعتزلة كنت قد قرات هذا الكتاب
طبعا لنا هنا ان ناخذ العبر وانا اريد ان احدد بعض ما اثارني فى ما نقلته سيادتك فى هذا الكتاب ليؤخذ عبرة لاولى الالباب ونحن هنا نؤسس لفكر قراني يجب ما قبله
اولا
ان بعضا مما حاول همفر ان يوحيه فى صدر محمد بن عبد الوهاب لاول وهلة هو نفس ما ننادى به من افكار فنبذ العدوان ونبذ تبعية الاسلاف مهما علت مكانتهم وغيرها وهو فكر صحيح بنظرى
ثانيا ان هناك تحولا جذريا حدث فى عقل بن عبد الوهاب فوجدناه وهو فى اصفهان يستجيب لطلبات المخابرات البريطانية بعكس ما علمه همفر فاصبح يكفر ويدعو لاستباحة الدم
والسؤال المهم هو اولا لماذا حدث هذا التحول ؟؟؟؟فى فكر بن عبد الوهاب
والسؤال الاهم هو كيف نتجنب نحن القرانيين ما وقع به السلفية ولذلك ارجو من جنابك فتح باب الحوار حول هذا حيث ان لي رايا بان علينا ان نستخلص العبر خصوصا اننا معرضون لنفس ما وقع به السلفية لاننا لانعترف بمرجعية بشرية تقودنا تماما كما هم
والراي عندى
اولا
يجب على ادارة هذا الموقع الكريمة بصفتها راعية فكر اهل القران ان تحتوى جميع اراء القرانيين مهما اختلفت ومناقشتهم بالحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هى احسن حتى وان شذوا بدلا من فرض امور تسلطية فوقية وطرد بعض الاعضاء او مضايقتهم -وللاسف هذا ما حصل- فمن مصلحتنا هداية اتباعنا وجذبهم الينا لا تنفيرهم منا وجعلهم يذهبون هنا وهناك والمواقع كثيرة وهناك قد يتطرفون وقد ينحرفون فمهما كان الاختلاف بيننا فنحن فى الاخر فئة واحدة وهم ابناؤنا واتباع فقهنا ويجب اتاحة لهم حرية التفكير وتطوير عقولهم دون الحجر عليهم والاكتفاء بمحاورتهم بالحسنى فعلينا اولا واخيرا جلب اكبر عدد ممكن من القرانيين الى هذا الموقع وتهذيب وتشذيب افكارهم بدلا من ممارسة فوقية عليهم متكبرة وكاننا عدنا للكهنوت الذي رفضناه حيث سننتهى بانشقاقنا وشذوذ اتباعنا وابناءنا وربما يكون مصيرنا مصير السلفية
ثانيا
يجب وضع طريقة مثلى لاسلوب التفسير القراني فنحن نرفض الكهنوت ولكننا يجب ان نتفق على قاعدة اساسية للتفسير لانحيد عنها وهى برايي تقوم على الاكتفاء بالقران وحده ونبذ ما غيره من سيرة وسنة فعلية او قولية او صحابة او غيرهم كما يكون تفسير ما قد يبدو تناقضات بالقران بربطها مع بعض فمثلا الايات التي تحرض على القتال يجب ان تكون محرضة على القتال الدفاعي فقط لان القران امرنا بعدم الاعتداء وبالتالي حتى لو لم تذكر هذه الايات القتال الدفاعي فهى تقصده وحده لاننا لا نؤمن بتناقض القران ولا نؤمن بالنسخ كما ارجو من الاخوة الذين لديهم طرق اخرى لتفسير القران انارتنا بها حتى نصل سوية الى الطريقة المثلى
ولك مني بالغ الشكر وللقراء الكرام جل الحب والتقدير
اشكرك على هذه المذكرات ،والتي لاأريد تمحيصها من حيث أن ما جاء فيها صحيحاً أم مبالغاً فيه. كل ما هتالك أحب التأكيد على أن محمد عبد الوهاب ..مازال حياً ،وهو في كل مكان أين يتواجد المسلمون لو دققنا النظر سنجد أن الشيخ محمد عبد الوهاب بيننا ،ويحمل نفس الفكر،ويحمل نفس العمالة .وكذلك السير همفر هو الأخر مازال وسيبقى ،وله نفس المهمة ،ويعتاش على سذاجة المسلمين . همفر أيضا نجده بيننا ،وباسماء مختلفة ،ومعه حقيبة اموال ،يغري بها ضعاف النفوس ..وما أكثرهم .....المذكرات بالنسبة لي هي حقيقية ،لأنني عشت ،وتعرفت على سذاجتنا بالضبط كما روتها مذكراته .وسأكتب مقالاَ ،بعنوان . الفرق بين .الاسلام وسذاجة المسلمين إن شاء الله .أشكرك أخي ابراهيم .
بداية لكم جزيل الشكر عن هذا المقال المصفل الذي يعبر عما يختلج في الكثير من الصدور،
لكن فيه ملاحظات أتمنى أن تتقبلوها بصدر رحب:
فالمقال ابتدأ بتقديم مقتضب فيه دعوة إلى التمسك بالقرآن الكريم الذي هو كلام الله عز و جل و هذا شيء جميل و واجب على المسلمين، لكن فيه دعوة صريحة إلى التمسك فقظ بالقرآن و نبذ السنة و هذه دعوة صريحة إلى الكفر بما أنزل على محمد عليه الصلاة والسلام و نعوذ بالله من الكفر
أمل الملاحظة الثانية: استدلال واضع المقال بمن يحاربون الإسلام من المستشرقين والصليبيين، يحتم علينا إن كان ذلك قرارا صائبا أن نستدل بما ينسبونه إلى الرسول الأكرم من ذميم الخلق و الرذيلة و كذا ما ينسبونه إلى الخلفاء الراشدين و علماء الإسلام عبر التاريخ و كذا الأبطال الفاتحين الذين فتحوا الأمصار و أدخلوا إليها الإيلام. عندئذ سنجد أنفسنا قد فارقنا هذا الدين الرباني العظيم، لكن إلى أين؟ فماذا بعذ الكفر إلا الضلال
نصيحة إلى الأفاضل مسيري هذا الموقع المبارك أن يستدلوا بما ورد في ديننا الرباني السماوي بدل الاستدلال بأقوال الصليبيين الذين لا يهدفون لشيء في كتاباتهم غير تفريق المسلمين و تشتيتهم
يا أخي يا فيصل يا مصلح
نوّر الله بصرك و بصيرتك...و الله ما عندي أي شك في حسن نيتك ..و أنك تريد الخير لغيرك ..و أرجوك أن يكون لديك نفس الشعور عنا..نحن كذلك لا نريد إلا الخير للناس أجمعين ...قضية (نبذ السنة)...يا أخي ..إقرأ ..و بعد أن تقرأ بما فيه الكفاية ..نتحاور...أمنيتي لك أن تكون من أكثر المدافعين عن الله و دينه و رسوله ...يا أخي فيصل ...إن الله بالغ أمره ..معك و معي ...و بدونك و بدوني ..فاستبقوا الخيرات لعلكم تفلحون
لماذا أمرنا الله تعالى أن نستعيذ من شر الوسواس الخناس ومن شر ما خلق؟
تعليق على درس للدكتور زهير بابا واسماعيل،الذي كفرمن يؤمن بالقرآن وكفى.
المتحدي للقرآنيين محمد البقاش يرى أن القرآن غير مبين، ويحتاج إلى (السنة) لتبينه.
البخاري يتهم الرسول محمدا عليه السلام بما لا يقبله المؤمن الصادق.
الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ
في الرد على محمد بن إدريس الشافعي
من عقائد الشيعة تأليف عبدالله بن محمد السلفي
انواع الحديث! قال الراوى يا سادة يا كرام !!
بعض الأحاديث المتناقضة مع القرآن العظيم (رجم الزانية والزاني رجما بال
دعوة للتبرع
ثلاثة أسئلة: السؤ ال الأول : قرأت لك مقال الحق فى الأمن...
جند فرعون : عملت فى الشرط ة المصر ية ، فى مباحث أمن...
مناظرات: لماذ ا لا نجد مناظر ات ل رئيس المرك ز ...
انواع الرزق : السؤا ل من د محمد على : طال ا الرزق من...
عيد الميلاد : سلام عليکم يا دکتر احمد صبحي منصور انا ليس من...
more
شو هالفضايح يا شيوخ السلفية
إذا كان شيخكم هكذا فكيف أنتم ؟ لماذا تقدسونه بعد الآن ؟ لماذا تقولون أن محمد بن عبد الوهاب هو المجدد ؟ إنه متشدد
لو أنه تمسك بكتاب الله وحده لما ضل وما تمزقت أمتنا الاسلامية ولما ضاع ديننا