هل الله يحتاج الى خليل؟

علي عبدالجواد Ýí 2008-03-06


هل يحتاج الله الى خليل ؟؟
وهل اتخذ الله ابراهيم خليلا ؟؟
ان فهم القرءان يحتاج الى فهم لغة قريش التى نزل بها القرءان على سيدنا محمد و هذه لا تفهم الا بفهم لغة القرءان نفسه !!
و حيث ان كل كتب التاريخ الاسلامى و العربى و كتب نشأة علم النحو و الصرف تؤكد أن ابو الاسود الدؤلى الذى مات سنة 69هـ هو الذى شكل القرءان و جعل فى اللغة الفاعل و المفعول و الاسم و ذلك بتوجيهات سيدنا على كرم الله و جهه .


و هذا يعنى ان القرءان نزل ساكنا بدون تشكيل الا بأحرف المدود الطبيعية فى اللغة و هى الا&aaaacute;ف و الواو و الياء و التى يختلف مدها حسب اللهجات العربية
و نحن نتعلم ان المد الطبيعى لحروف المد حركتان و ليس المد المتصل او المنفصل او اللازم
و لمعرفتنا ان اللغة العربية تؤخذ من جذور الكلمات
فإذا اردنا ان نكتب كلمة ملك كتبناها بدون مدود مثل النطق تماما مع تخيل ان هناك فاتحة مدها الطبيعى حركة واحدة على الميم و كسرة على اللام (ملك)
و لكن اذا اردنا ان نحولها الى مالك فلابد ان نضيف حرف المد الف بعد الميم لكى تنطق مالك مع مد حرف الالف حركتين و تجد ذلك فى سورة الفاتحة
فى كلمة ملك التى رسم على حرف الميم الف صغيرة لتنطق مالك اى بالمد حركتين و كلاهما صحيح !!! اى بلهجتين من لهجات العرب !!

(لم اتمكن من صورة الفاتحة من المصاحف و فيها الف المد التى وضعت للمساعدة على النطق السليم  فى كلمة ملك او مالك )

( لا حظ الالف الصغيرة التى ساعدت على النطق الصحيح للقراءة بالاضافة الى التشكيل فماذا لو ان المتشنجين منعوا هذا الرسم )
و هذا الذى جعل النحاة يخترعون الفتحة و الضمة و الكسرة للتفريق بين مد الحرف العربى بحركة واحدة و مد حروف العلة ( و-ا-ى) بحركتين !
ثم حددوا للفاعل الموجود فى الجملة الضمة و للمفعول الفتحة و للمجرور الكسرة و عند التطبيق و جد النحاة صعوبة فى تحديد صفة الكلمات من فاعل و مفعول فاخترعوا المحلات اى ان تكون الكلمة فى محل فاعل مثلا و كثرت المحلات و كذلك التقدير لشىء غير موجود و كذلك التقديم و التأخير ثم تشابكت المشاكل النحوية و حلول هذه المشاكل على حسب تقدير المتكلم !!
و بذلك التشكيل تحدد مفهوم و معنى الكلمة فى الجملة فمثلا الجملة:
احمد اكل الخبز اذا قرأناها بدون اى تشكيل فى اخر الكلمة او بأى تشكيل --- فهل يصل معناها الى القارىء ؟؟ نعم يصل !!
واتخيل كتابة احمد كفاعل مرفوع قبل اختراع التشكيل احمدو اكل الخبزا !!
و مع استخدام التشكيل لتوحيد اللهجات : احمد بضم الدال اكل بفتح اللام الخبز بفتح الزاى .
هذه كانت رؤيتى الشخصية فى تطور الكتابة العربية التى بدأت بالتشكيل فى حياة ابو الاسود الدؤلى ( و التحقق يكون من المخطوطات )
و بالتالى فحين يفهم ابو الاسود ان الفاعل فى الجملة هو فلان فهو يرفعه
و حين يفهم ابو الاسود الدؤلى المفعول فى الجملة هو فلان فهو ينصبه
و هكذا فى باقى الكلمات القرءانية !!
و نظرا لأن النبي لم يشكل القرءان بيده !!
ونظرا لأن ابو الاسود الدؤلى بشر يختلف فى فهم الايات الثابتة ثبوت يقينى و التى لم تكن شكلت فقد حدث ان بعض القراء اختلفوا مع ابو الاسود فى الفاعل و المفعول و دلالات بعض الكلمات و من هنا نشأت القراءات العشرة !!
و كلها صحيحة بإجماع العلماء على صحتها !! و ان خالفت قواعد النحو الذى اسسها العالم النحوى الشهير سيبويه !!
هذه مقدمة ضرورية لتدبر القرءان و اختيار القراءة التى تدل على المعنى الموافق للعقيدة الاسلامية القرءانية .
ولنضرب مثلا فى الاية ()وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً) (الاسراء:16)
المشكلة فى كلمة امرنا حيث ان القائل هو الله و هو لا يأمر بالفحشاء () قُلْ إِنَّ اللَّهَ لا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ)(لأعراف: من الآية28)
فكانت القراءة الاخرى بتشديد الفتحة على حرف الميم من امرنا فتغير المعنى الى ان الله قد جعل امراء على القرية و هاؤلاء الامراء هم الذين فسقوا فيها و خالفوا اوامر الله فحق عليهم العذاب و التدمير!!
فهل فى هذا الاختيار جريمة ؟؟ او كفر ؟؟ او فتح باب الفتنة ؟؟
فنحن هنا لا نخالف السلف الصالح فى اتباع اى قراءة صحيحة !!
و نحن الان بصدد فهم ابو الاسود للايات مثل ()وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ) (فاطر:28)
فلو كانت الاية بدون تشكيل فإن العرب لا يمكن ان تفهم ان الله هو الي يخاف من العلماء ؟؟ بعقلهم و فطرتهم اليس كذلك ؟
و من المؤكد ان العلماء هم الذين يخشون الله و هذا هو الذى فهمه ابو الاسود و لذلك جعل الله مفعول به مفتوح الاخر ( منصوب ) و العلماء هم الفاعل مضموم الاخر ( مرفوع ) .
و كذلك ()وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ)(البقرة: من الآية124)
لا يمكن ان تفهم اصلا على ان ابراهيم هو الذى ابتلى ربه ولو بدون تشكيل !!! و قد اكد التشكيل ذلك بجعل ابراهيم مفعول به منصوب و ربه هو الفاعل مرفوع وهذا الفهم يوافق العقيدة.
و سوف نتدبرالان الاية () وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً)(النساء: من الآية125)
فنسأل انفسنا لماذا ؟؟ هل الله يحتاج الى خليل اى صاحب و هو القائل ()وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلا وَلَداً) (الجـن:3)
فيكون المنطق ان نفهم الاية على ان ابراهيم هو الذى اتخذ الله خليلا اى ملازما لله بالذكر و فى صلاته و تسبيحه تنفيذا لقول الله ()يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً) (الأحزاب:41)
و فى هذه الحالة يجب ان تقرأ الاية ( و اتخذ الله( بالفتح) ابراهيم (بالضم) خليلا ) اى واتخذ ابراهيم خليلا له و هاديا له و هو الله مثل الاية السابقة !!( )وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ)(البقرة: من الآية124)
و هذا ليس فيه تدخل فى حرف واحد من القرءان بل مناقشة فهم ابو الاسود لمعنى الاية و بالتالى من هو الفاعل و من هو المفعول ؟؟؟

و هكذا يتكون الفهم الصحيح بدلا من تجميد العقول قرابة قرن و نصف من الزمان و الاكتفاء بما قاله السلف !! و العلماء يبررون و يفسرون ما لا نعقله؟
و انا اقول فقة السلف يناسب السلف و نحن فى انتظار فقه الخلف الذى يناسب العصر الذى نعيش فيه !!
اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه
و السلام و التحية لمن صوبنى وأ كن له من الشاكرين
على عبد الجواد




اجمالي القراءات 24448

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (24)
1   تعليق بواسطة   شريف احمد     في   الخميس ٠٦ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[17808]


أخي الفاضل اللواء مهندس/علي عبد الجواد:


تحياتي ودعواتي لك بالصحة والخير والتوفيق، وبعد:


للمرة الثانية أختلف معك في هذا المقال اختلافاً بيناً، واعذرني، فإن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية خصوصاً عندما يبغي كل من الطرفين الحق ولا شئ سواه،


أخي الفاضل، أرجو منك أن تقرأ مقالة الأستاذ شريف هادي في رده علي الأستاذ نيازي عز الدين بخصوص تلك النقطة، وسوف تجد كلامه مقنعاً إن شاء الله تعالي، والرابط هو:


http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=3180


مع أطيب تحياتي



2   تعليق بواسطة   وسام الدين إسحق     في   الخميس ٠٦ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[17817]

نظرة صائبة وتفكر دقيق

إلغاء التعليق


3   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الخميس ٠٦ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[17818]

إعتراض على لفظ متصل ::

اخى الكريم - وسام إسحق .ارجو ان تقبل إعتراضى على جملتك التى قلت فيها (إن الله متصل مع خلقه جميعاً أصلاً , إتصال دائم غير منقطع حتى وإن كانوا من الكافرين به).فانا مشكلتى الحساسيه المفرطه فى إتخاذ الألفاظ مع ربنا سبحانه (معلش مرض مش قادر اشفى منه ) .وارجو ان نستبدل لفظ متصل  بلفظ قيوم أى ان الله قيوم السموات والآرض (الله لا اله الا هو الحي القيوم لا تاخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الارض من ذا الذي يشفع عنده الا باذنه يعلم ما بين ايديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه الا بما شاء وسع كرسيه السماوات والارض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم). اى انه سبحانه قيوم محيط بالناس لا تأخذة سنة ولا نوم عنهم ولا على ملكوته سبحانه وتعالى ...


4   تعليق بواسطة   عبد الحسن الموسوي     في   الخميس ٠٦ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[17826]

لا خطأفي التشكيل



الاستاذعلي عبد الجواد

تحية طيبة واهلا

كان لزاما عليّ ان ادلي بهذه المداخلة لان الموضوع حساس ويمس جانب مصداقية الحفظ التي قررها الله في كتابه وبيّن انه حفظ القران الكريم

وانت بتقرير ك ذلك قد فتحت بابا الى الخطأ في القران الكريم- وذلك محال- وان نسبته الى امر بسيط والى انه هو فهم ابي الاسود او غيره وان ابي الاسود هو الذي شكل القران الكريم



ومع اني اتفق معك بتفسيرك والفهم العام للاية الا اني اختلف معك في امر التشكيل لانه يفتح بابا لم يجرؤ على المساس به احد وهو الاولى وهو الحقيق

والحقيق ان التشكيل في القران الكريم هو جزء من النص القراني وهو صحيح بامر الله وبحفظه وليس هنالك من تداخل بشري في الموضوع

وانا ليس من المؤيدين الى نظرية ابي الاسود ونحوه وامر علي ابن ابي طالب له وامر التشكيل والتنقيط وغير ذلك

بل اعتقد ان القران وصلنا كما اراده الله ان يصل تماما من غير ادنى حركة من حركات الزيادة او التغيير فيه حتى لو كان الامر متعلقا بحركة بسيطة

وعتراضي هو على:

اقتباس:

و فى هذه الحالة يجب ان تقرأ الاية ( و اتخذ الله( بالفتح) ابراهيم (بالضم) خليلا ) اى واتخذ ابراهيم خليلا له و هاديا له و هو الله مثل الاية السابقة !!( )وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ)(البقرة: من الآية124)

و هذا ليس فيه تدخل فى حرف واحد من القرءان بل مناقشة فهم ابو الاسود لمعنى الاية و بالتالى من هو الفاعل و من هو المفعول ؟؟؟




لذلك ارجو ان تبحث وتستنبط تفسيرا اولى واقرب الى الفهم وانا معك واشد على جهدك الكريم الطيب

مع تحياتي ومحبتي


5   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   الجمعة ٠٧ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[17829]

الى الاخ شريف احمدو شريف هادى

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اهل القرءان


وقد قرأت مقالات الكاتبين نيازى و شريف هادى و استمتعت بهما مع اختلافى فى بعض ما جاء بهما


و السؤال المطلوب اجابته من اهل القرءان هو:


من اين جائت القراءات العشر ؟؟ هل جائت من جبريل ؟؟ ام ان القرءان نزل بلسان قريش ؟؟ اى بلسان النبي !!


و كيف تفسر الاختلافات التشكيلية فى بعضها ؟؟


و فى حالة عدم اعترافك بالقراءات !! فكيف تثبت ان النبي هو الذى شكل كلمات القرءان ؟؟


و فى هذه الحالة تكون قواعد اللغة فى القرءان لا تختلف بأى حال عن قواعد ابو الاسود و الدؤلى  و سيبويه!!


ولا خلاف فى تفسير وجود بعض الكلمات مثل الصابؤون و الصابئين بل يؤخذ ذلك على انه يجوز استخدام تلك الصيغ فى اللغة !!مثل القرءان


اى انه لا بد من وجود مخطوطة مكتوبة بخط النبي مشكلة محفوظة حتى نتحقق !! فهل وجدتم المخطوطة؟؟


ثم مطلوب الاجابة هل الله يحتاج الى خليل ؟؟


و السلام


6   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   الجمعة ٠٧ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[17830]

اللغة قبل النحو

السلام عليكم


اقسم بالله ان الاية التى   فيها( الله بريء من المشركين و رسوله) لا يمكن فهمها الا ان الله و رسوله يتبرؤون من المشركين و لو وضعوا التشكيل بأى صورة ؟؟


فإذا و ضعنا الضمة على الله و رسوله فهى قواعد النحو


و اذا سكنا كل الكلمات فسوف نفهمها تماما مثل المشكلة


الاصل هوتوصيل  المعنى الى القارىء


وليس تطبيق القواعد


والسلام


7   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   الجمعة ٠٧ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[17843]

هل علامات المد تدخل فى القرءان ؟

السلام عليكم اهل القرءان


اريد جوابا شافيا


هل علامات المد الجائز و المنفصل و المتصل و الصلة الصغرى و الصلة الكبرى و السكت والحروف التى تكتب اعلى او اسفل الكلمة و علامات السجدة و الف المد الغير موجودة اصلا فى الكلمة و اعداد الايات و حرف ميم للاقلاب و و و


هل هى تدخل فى صلب القرءان ؟


هل هذا العمل لصالح المسلمين ؟


ماذا لو قال قائل هذا لا يجوز ؟؟ و هى فتنة ؟؟ او فتح باب الشيطان ؟؟


هل نعيد هذا الى سابق عهده ؟؟ و يحتار المسلمين فى كيفية القراءة ؟؟


فما بالكم بالمعانى و مراد الله من هذا القرءان ؟؟


وهذا هو الاصل !! البلاغ للمسلمين ؟؟ وليس فقط بلاغ القراءة بدون المعانى !!


يا اولوا الالباب


و انا فى انتظار من يصوبنى و اكن له من الشاكرين


على عبد الجواد


8   تعليق بواسطة   جواد مصطفى     في   السبت ٠٨ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[17897]


البعض هنا  يتحدث وكأن هناك تشكيل واحد للقرآن الكريم متفق عليه عند جميع المسلمين وكأن الأستاذين نيازي عز الدين وعلى عبد الجواد يريدان إعادة النظر في هذا التشكيل الموحد ، ويتجاهل أن الواقع الموضوعي المشهود لدينا يقر بالفعل بوجود تشكيلات وقراءات متعددة من 10 إلى 17 قراءة ، وبالتالي فهذا الأمر هو أصلا موضع اختلاف وفيه آراء متعددة وعديدة منذ أكثر من 1400 عام خلت.



أنا أؤيد ما قاله الأستاذ علي عبد الجواد أولا لجهة القاعدة المعروفة أنه (( لا يُـفـهـم أي نص قرآني إلا على نحو يقتضيه العقل )) وثانيا أن موضوع التشكيل والقراءات هو غير مقدس ولا يجوز إضفاء القداسة عليه لأنه أصلا في الواقع الموضوعي المعاش هو موضع اختلاف بين المسلمين ، وللعلم فإن أهل المغرب العربي وكثير من الشعوب الإسلامية يقرؤون ((مالك يوم الدين)) في سورة الفاتحة  على هذا النحو ((ملك يوم الدين)) ،،، هناك كتابة واحدة للقرآن وقراءات متعددة وبالتأكيد أن الناس الذين وضعوا هذه القراءات كانوا مجتهدين وبالتالي لا ينبغي استنكار الاجتهاد الذي يقوم به المعاصرون في إعادة النظر في الاجتهادات السابقة إذا تبين خطأها ومناقضتها للعقل تماما كمسألة أن يتخذ رب العالمين  خليلا


9   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت ٠٨ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[17898]

أخر رسالة لى هنا قبل أن أنقطع مرة ثانية ..

بعد التحية والسلام ..

أخى على عبد الجواد .. أنت ( فى نظرى فقط ولا شأن بغيرى ) أحياننا تُصيب وأحياننا لا .. مثلك كباقى البشر وأنا أولهم ..

أقسم بالله العظيم ثلاثا أنه لا يمكن وأن تتلاقى الآيات التالية بمفهوم السلف:

{ بديع السماوات والارض انى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة وخلق كل شيء وهو بكل شيء عليم } .. الأنعام 6

{ وانه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا } .. الجن 3.

{ ومن احسن دينا ممن اسلم وجهه لله وهو محسن واتبع ملة ابراهيم حنيفا واتخذ الله ابراهيم خليلا } .. النساء 125

أحسنت أيها العبد لله المؤمن المتدبر بطرح هذا تحقيقا لقول ربى وربك { أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا .. النساء 82 }.. وليس معنى هذا اننى أتفق معكم على طول الخط أو حتى غيركم .. أننى فقط ( كما ذكرت عن نفسى من قبل وكررت كثيرا . وسأكرر ليوم مماتى بإذن الله ) أتبع قول ربى التالى :

{ الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُوْلُوا الأَلْبَابِ }.. الزمر 18..

اشهد لك يا أخى على عبد الجواد أمام الله أولا .. وأخيرا أمام جميع من يقرأ هنا ثانيا بعقلى ( أساس تكليف سبحانه لى ) بأنك أحسنت القول ( هنا ) كما أمرنى ربى وأن أختار ( بالزمر 18 ) وأعطانى من فضله من علم لأهتدى إلى سبيله ..

قال تعالى:

{ سَنُقْرِؤُكَ فَلا تَنسَى إِلاَّ مَا شَاء اللَّهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى فَذَكِّرْ إِن نَّفَعَتِ الذِّكْرَى سَيَذَّكَّرُ مَن يَخْشَى وَيَتَجَنَّبُهَا الأَشْقَى الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى ثُمَّ لا يَمُوتُ فِيهَا وَلا يَحْيَى قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الأُولَى صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى }

1- وعليه أذكر المؤمنين بقول من أنزل الذكر التالى :

{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ }

2- أسالهم أين صحف إبراهيم وموسى ولماذ لم يحفظها لله ؟؟ .. وأين الزبور ؟؟ .. وكما تعلمون ان هناك من يُطلق عليه ( مجازا ) .. يهودى .. ومسيحى .. ومسلم .. هل سمعتم ( على نفس المنوال .. مجازا أيضا ) عن تواجد "زبورى" واحد على سطح المعمورة الأن ؟؟؟؟؟؟؟؟ ..


لم يصف الله بكتابة أيا من صحف إبراهيم وموسى أو الزبور بأنهم ذكرا بخلاف التوارة والأنجيل والقرأن فقد وصفهم تعالى بأنهم ذكرا .. وهكذا أنسى الله خلقه صحف إبراهيم وموسى والزبور ولم ينسهم التوراة والأنجيل والقرآن تحقيقا لقوله تعالى { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ }

سلام ..


10   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   السبت ٠٨ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[17920]

الى الاخوة شريف صادق و جواد حسنى

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


اولا انا سعيد بعودتك  يا اخى فى الله شريف بعد ندائى لك فى صفحتى


و سعيد اكثر بتوافق آراءناو افكارنا التى تنبع من اخلاصنا لله و كتابه واكثر بتشريف الاخ جواد صفحتى المتواضعة


فقد اثلجتم صدرى


و حفزتمونى على نشر افكارى المتواضعة و التى يقبلها بعض المفكرين


و السلام


11   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت ٠٨ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[17921]


www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php


www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php


12   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   الأحد ٠٩ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[17965]

الى الاخ شريف صادق

السلام عليك


يا صديقى الذى لم اجالسه


اهل القرءان هم ذوى القربى و لهم عليك حق وان اخطأوا !!


فاعط كل ذى حق حقه


و السلام


على عبد الجواد


13   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد ٠٩ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[17967]

الأخ الكريم على عبد الجواد.

بعد التحية والسلام.

إقتباس منكم من الرابط
www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php


{ الم يصف اهل مكة النبي بالمجنون ؟؟ }

أهل مكة كانوا مُشركين .. هل من هنا مشركين ؟؟ .. أقسم بالله إننى أستحملت أقصى سباب بالأب والأم فى مواقع إندس فيها متطرفين ( والروابط جاهزة لدى لمن يريدها ) .. ولكننى هنا يفترض أنى فى موقع يحمل إسم آهل القرآن أليس كذلك ؟؟ .

إقتباس من مقالكم هنا:

{ اهل القرءان هم ذوى القربى و لهم عليك حق وان اخطأوا !! }

أخى على عبد الجواد .. لا جناحا .. من أخطأ يُصحح خطأه .. وكما ان الموقع أوقفنى أسبوعين بدعوى انى أخطأت !! .. فوجب عليه وهو يحمل إسم أهل القرآن وأن يوقف من أخطأ فى حقى بالمثل.

أخوكم شريف صادق.


14   تعليق بواسطة   شريف احمد     في   الإثنين ١٠ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[18002]


أولاً مرحباً بك مرة ثانية في بيتك:




ثانياً: أرجو ألا أكون سبباً في تركك للموقع في المرة الأخيرة، ولكنك قد تهكمت علي بلا داعي ولعلك لاحظت أنني لم أرد عليك في المرة الأولي، أما الثانية فرددت عليك محتجاً علي تهكمك ولكن لم أخرج عن أدبي معك إطلاقاً، ولن أخرج عنه مهما كان السبب، فنحن هنا جميعاً ابتغاء وجه الله تعالي.




ثالثاً: لي سؤال عندك، وأرجو أن تجيبني بكل صراحة ووضوح، وهذا ما عهدته فيك من قبل:




إذا كنت تعتقد أن الإنجيل والتوراة ليسا محرفين:




1- فهل تعتقد أن المسيح تم صلبه علي الرغم نفي القرآن لهذا الزعم؟؟ 2- هل تصدق ما قالته التوراة علي الأنبياء وتصويرها لهم بأنهم مجرمين وقطاع طرق وسرقة ومرتكبي أبشع أنواع زنا المحارم؟؟ 3- هل تصدق أن يعقوب عليه السلام صارع الله تعالي إلي أن كسر الله تعالي يده؟؟!!

4- هل تعتقد أن سليمان عليه السلام قد كفر بزعم التوراة علي الرغم من أن القرآن يكذب ذلك؟؟




والأسئلة كثيرة جداً ومتشعبة، ولكن يكفي هذا الآن لأري ردك عليها ليتبين لي أشياء معينة




تحياتي لك


15   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين ١٠ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[18006]

لن أرجع للموقع حتى يوقف الموقع من أخطأ فى حقى كما فعل معى.

بعد التحية والسلام.

السيد شريف احمد أنت لم تسبنى .. وخطاؤك كان ان تدخلت بدون أن تأخذ حذرك أن الحوار تم قلبه إلى شيئا يمس أسرتى .. والتفاصيل على الرابط:www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php

{ إذا كنت تعتقد أن الإنجيل والتوراة ليسا محرفين }

أعلم ماذا تقصد .. ولكن أرجوكم التركيز الشديد فى التالى ..

يا سيدى لا تقيس التحريف بطريقتنا البشرية الارضية ( فكل الآديان حرفت بطريقه ما سواء مباشرة أو غير مباشرة .. الا ترى ما نفعله الآن مع البخارى والذى هبب الدنيا ؟ ) قس بما اخبرنا الله فهو المعيار وليس نحن البشر أليس كذلك ؟؟ .. .. أكرر قس بما اخبرنا الله .. ألا تعلم ان الله يغفر الذنوب جميعها إلا الشرك به .. أعندك شك فى هذا ؟؟

سبب نزول القرآن الآساسى هو التوضيح لآهل الكتاب ما يفعلوه حتى لا يموتن إلا مسلمين ..

كنت أحب وان أشرح هذا بتفاصيل التفاصيل الممله ولكن شاءت إرادة الله ألا افعل هذا حتى الآن ..

وسأشرح لكم آيتين فى منتهى الآهمية فى القرآن .. قال تعالى الأتى فى المائدة 67 و 68

{ يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّىَ تُقِيمُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ }

ألم ترى ان سبحانه قد وضح لرسوله تماما أنه إن لم يبلع المائدة 68 لآهل الكتاب فقد قصر فى إداء الرساله .. ومن هاتين الآيتين أخذ الرسول على عاتقة بعث رسائل إلى هرقل والمقوقس ..إلخ .. وبا ليت وأن ترجعوا لنصوص هذه الرسائل وهى متواجدة على النت.

ما هو طلب الله ( قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّىَ تُقِيمُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ ) ..

ما هو "لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ "-----> لستم على إتباع رساله منى أى لستم على الصراط المستقيم.

وما هو "وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ " ----> هو جميع ما جاء بالقرآن بآيات موجهه لآهل الكتاب توضح لهم ما هى أسباب غضب الله عليهم ( بالمقام الآول الشرك به وهناك غيرها ولكنها صغائر بالنسبة للشرك ) وليست أسباب غضب شريف صادق او شريف أحمد .



أننى على أستعداد لشرح اى شيئا لكم بخصوص هذا ولكن ليس هنا .. خاطبنى على بريدى ( إن رغبت )وهو:

sherif403@yahoo.com

وأرجو من الأخوة الزملاء عدم توجيه اى رسائل لى هنا لأننى لن ادخل هنا حتى يتم القصاص بمعيارا واحد ..



والسلام على الجميع.


16   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين ١٠ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[18011]

إستدراك لباقى الآجوبة على السيد شريف أحمد

تابع

إقتباس

{1- فهل تعتقد أن المسيح تم صلبه علي الرغم نفي القرآن لهذا الزعم؟؟ 2- هل تصدق ما قالته التوراة علي الأنبياء وتصويرها لهم بأنهم مجرمين وقطاع طرق وسرقة ومرتكبي أبشع أنواع زنا المحارم؟؟ 3- هل تصدق أن يعقوب عليه السلام صارع الله تعالي إلي أن كسر الله تعالي يده؟؟!! 4- هل تعتقد أن سليمان عليه السلام قد كفر بزعم التوراة علي الرغم من أن القرآن يكذب ذلك؟؟ }.

أولا أنا لا أعلم هل ما ذكرتموه كله ( أعلم بعضه ) موجودا بكتاب التوارة ام لا .. ولكن بفرض انه كله موجودا .. فالأجابة ستكون ..

القرآن مهيمن على باقى الكتب وهذ معناه إن تعارض نصان (القرآن وكتاب آخر) فصدق باليقين الكتاب المهيمن كزوجتى الأنجيلية الشرع والمنهاج فما بالك بالقرانى الشرع والمنهاج. 


مثال .. قال تعالى:

{ وَعَلَى الَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ
حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلاَّ مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ ذَلِكَ جَزَيْنَاهُم بِبَغْيِهِمْ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ } الأنعام 146.. وبالرغم من أن المحرم على أتباع القرآن فقط هو { قُل لاَّ أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَّسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } .. الأنعام 145

الآيتين من عند الله وبالرغم من هذا من كتابه التوارة يأثم إن أتبع الأنعام 145 لأنه خالف طاعة الله فى الشرع والمنهاج الذى إختاره .. وأيضا من كتابه القرآن يأثم إن حرم على نفسه ما هو موجودا بالأنعام 146.. لأنه خالف طاعة الله فى الشرع والمنهاج الذى إختاره ..وقال تعالى فى هذا {وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاء اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُم فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّه مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ} .. المائدة 148

العبرة اولا وأخيرا طاعة الله فى كتاب الله الذى إخترته ( لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُم ) .. هل وصلت ؟؟


وأسفا لأستدراكى الإجابه على هذه الاسئله متأخرا.

والسلام


17   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء ١١ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[18073]


sirah.al-islam.com/map-pic.asp


sirah.al-islam.com/map-pic.asp


sirah.al-islam.com/map-pic.asp


sirah.al-islam.com/map-pic.asp


18   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس ١٣ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[18181]



{ يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّىَ تُقِيمُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ }


ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%84_%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF


19   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس ١٣ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[18182]

لو علق أى غير ذى لب وهم كثيرون

قد يعلق أحدهم كالعادة !!

ومن أدرانى أن هذه ( الرسائل ) حقيقية ؟؟

سأرد ..

إذن فلا يجب عليك وأن تقول (( أشهد أن الرسول قد أدى الرسالة وأوصل الامانة )) حتى تتأكد بنفسك بأن الرسول ( عليه الصلاة والسلام ) قد قام بتوصيل جميع الآيات بالقرآن والتى بها "قل يا آهل الكتاب" لآهل الكتاب وإلا أصبحت فى شك بأنك شاهد زور... تبعا لقوله تعالى { يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّىَ تُقِيمُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ }.


ومن هو المسئول عن تبليغ "مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ " .. الا وهو { يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّىَ تُقِيمُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّىَ تُقِيمُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ }  إلى ما وراء الأماكن التى اُُرسل إليها الرسائل ؟؟ ..  وهل بُلغت ؟؟  .. وإن كان فما هو فحوى التبليغ ؟؟.


20   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس ١٣ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[18184]

أحيي السيد زهير قوطرش ذا اللب.

إننى لا أنسى أى تعليقا واحدا من ألافات التعليقات التى أقرأها هنا.

وقال ذا اللب زهير قوطرش فى 22 6 2007 التالى  .. وهو الوحيد الذى سألنى :

{ ما ذنب العجوز التي تعيش في أقاصي سيبريا، والتي تصلي في الكنيسة وتساعد جيرانها وتعمل عمل صالح..ولم تسمع عن الاسلام شيئاً ..هل ستدخل النار.... أم الذين سمعوا عن ممارسة عصابات الارهاب الاسلامية ... ورفضوا الاسلام جملة وتفصيلاً ..هل سيدخلون النار رغم انهم من الناس الطيبين المؤمنين.... وهذه التساؤلات يسالها كل إنسان وهبه الله عقلاً ليفكر به }

على الرابط:
www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php


أقول لك بصراحة أنها ليس لها ذنب على الإطلاق ( كما قلت لك سابقا ) .. ولكننى أوضح الأن أكثر  .. أن المسئول عن تبليغ ما وجهه الله لها ولغيرها من آهل الكتاب ( ألا وهى الآيات المتضمنة لـ "قل يا آهل الكتاب" والتى أنزلها الله لهم خصيصا بالقرآن ) هم من يطلقون على أنفسهم زورا "خير أمه اخرجت للناس" أو "الأمه الوسط ".


فقد قال تعالى :

{وكذلك جعلناكم امة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا }.


21   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس ١٣ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[18186]

إلى أخى الكريم على عبد الجواد

أشعر أننى من كوكب آخر !!.


هل سيادتكم معى على نفس الكوكب فيما ذهبت إليه موجزا ؟؟ ..


إحترامى لكم.


22   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس ١٣ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[18187]

الأحاديث على هيئة الأسباجيتى للسلف !!.

المقصود بالأسباجيتى هو المكرونة والتى لا تعرف أول أعوادها من أخرها ..

لا حول ولا قوة إلا بالله ..

يقول تعالى واضحا وصريحا:

(( لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاء اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُم )) .. يعنى لمن لا يتدبر جيدا سواء لتابعى  الذكر من التوارة أو الأنجيل أو القران ( وكلهم مسلمون إن لم يشركوا بالله ) .. لكل منكم (( شرعة)) .. ولكل منكم (( منهاجا)) .. ولو شاء الله أن يجعلكم منهاجا واحدا وشرعة واحدة لفعل .. و (( لكن )) لم يفعل الله ذلك بجعلم أمة واحدة  ليبلوكم أى ليختبركم  ..وبينها سبحانه لكم .. أكرر .. وبينها سبحانه لكم ..


تعالوا معايا شوفوا اللى حصل !! ..

قال تعالى فى شرعة ومنهاج ذكر التوارة :

{ وَعَلَى الَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلاَّ مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ ذَلِكَ جَزَيْنَاهُم بِبَغْيِهِمْ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ } الأنعام 146

وقال تعالى فى شرعة ومنهاج ذكر القرآن :

{ { قُل لاَّ أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَّسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } .. الأنعام 145

أظن واضح تماما أن كل واحد فيهم له شرعته ومنهاجه فى التحريم ..

قووووم إية .. ماذا فعل صحيـــــــــــــــــــــــح الأسباجتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــى ؟؟

قام مدخل الشرعين على بعض بالحديث التالى المنسوب للرسول  على أنه شرعة ومنهاج ذكر القرآن:

نهى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏عن أكل كل ذي ‏ ‏ ناب من السبع  .. على الرابط:
hadith.al-islam.com/Display/Display.asp


23   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت ١٥ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[18266]

لعل وعسى.

بعد التحية والسلام.

حصرا لما فى القرآن من آيات تتناول كلمة الخيرات لعل وعسى.

قال تعالى فى البقرة 148:

{ وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُواْ يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }

وقال تعالى فى آل عمران 113 - 115 :

{لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُولَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ وَمَا يَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلَن يُكْفَرُوهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ }

وقال تعالى فى المائدة 48:

{ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاء اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُم فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّه مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ }

وقال تعالى فى التوبة 88:

{ لَكِنِ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ جَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ وَأُولَئِكَ لَهُمُ الْخَيْرَاتُ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }

وقال تعالى فى الآنبياء 72 - 73:

{ وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلا جَعَلْنَا صَالِحِينَ وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ }

وقال تعالى فى الأنبياء 89 - 94 :

{ وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ وَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ كُلٌّ إِلَيْنَا رَاجِعُونَ فَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلا كُفْرَانَ لِسَعْيِهِ وَإِنَّا لَهُ كَاتِبُونَ }

وقال تعالى فى المؤمنون 52 - 62:

{ وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ زُبُرًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ فَذَرْهُمْ فِي غَمْرَتِهِمْ حَتَّى حِينٍ أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُم بِهِ مِن مَّالٍ وَبَنِينَ نُسَارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْرَاتِ بَل لّا يَشْعُرُونَ إِنَّ الَّذِينَ هُم مِّنْ خَشْيَةِ رَبِّهِم مُّشْفِقُونَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ َالَّذِينَ هُم بِرَبِّهِمْ لا يُشْرِكُونَ وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ أُوْلَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ وَلا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا وَلَدَيْنَا كِتَابٌ يَنطِقُ بِالْحَقِّ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ }


صدقت سبحانك وما أوضح كلماتك.


والسلام.


24   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   الثلاثاء ٢٤ - مارس - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[36197]

الى الاخ شريف

السلام عليك


ليس من طبعى التهكم على احد


وانا مؤمن ان كل ما جاء فى القرءان هو الحق من الله


و بالتالى فعيسى لم يصلب و لم يقتل


و كذلك يعقوب لم يصارع الله


و سليمان حكم بما أفهمه الله ولم يفهمه داوود


فما الذى تريد معرفته ؟


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-03-15
مقالات منشورة : 95
اجمالي القراءات : 5,692,378
تعليقات له : 210
تعليقات عليه : 779
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt