علي عبدالجواد Ýí 2007-11-13
كتب السنة لم تبين لنا عدد ركعات الفرائض فى الصلاة !! كما يدعى رجال النقل !! بداية الكلام هو التأكيد على أن الصلاة تعلمناها من السنة العملية لرسول الله تواترا جيلا بعد جيل الى يومنا هذا فكل الابناء تعلموا الصلاة من الآباء اولا ثم علموها لأبنائهم و هكذا ينتقل العلم بالعبادات عمليا.
ومابرح رجال الحديث يقولون لكل من يتخذ مرجعيته فى الدين القرءان و السنة العملية المتواترة للعبادات و يتبع فتوى الازهر التى تقول ان كل روايات خبر الآحاد ظنية الثبوت لا يؤخذ منها il; منفردة عقيدة و لا حكم أن كتب روايات السنة مثل البخارى و مسلم هى التى علمتنا الصلاة بعدد ركعاتها التى لم تذكر فى القرءان و التى اجملها القرءان و لم يفصلها .
و ذلك لمحاولة اعطاء الروايات التى دونت بعد قرنين من الهجرة مصداقية التواتر العملى للصلاة و لعل احدهم لم يتحقق من الذى يقوله و لم يبحث فعلا فى هذه الكتب عما كتب عن الصلاة و لذلك اقدم لكم مقتطفات عن الصلاة فى هذه الكتب لعل احدهم يتذكر او تنفعه الذكرى:
1. لم أجد فى كل كتب السنة و هى البخارى و مسلم و الترمذى وباقى الكتب الستة او التسعة رواية واحدة جامعة فى الصلاة تقول فرضت الصلاة ركعتين فى الصبح و اربع ركعات فى الظهر و العصر و ثلاث ركعات فى المغرب و اربع فى العشاء .و الصلاة هى الركن الاعظم فى الاسلام !!!
2. بل وجدت روايات متناقضة عن عدد الركعات فمثلا الرواية رقم 19355 فى كنز العمال لحسام الدين الهندى تقول ( من حافظ على اربع ركعات قبل الظهر واربع ركعات بعدها حرم على النار) و رواية اخرى تقول ( رحم الله امرأ صلى قبل العصر اربعا ) وهذه الروايات ليست فى عدد ركعات الفرائض التى نبحث عنها.؟
3. و الرواية رقم 19542 ذكرت أن صلاة الوتر هى ثلاث كصلاة المغرب و المصيبة أن الرواية التى تليها تقول ان الوتر حق و ليس كالمغرب !! فأين النص المشرع لصلاة المغرب يا رجال الحديث ؟؟
4. ثم أن الروايات التى جائت بعدد ركعات الصلوات المفروضة جاءت مبهمة فمثلا فى كتاب جامع الاصول لأبن الاثير فى كتاب الصلاة فى الوجوب و الكمية رقم 3236 تقول سأل رجل نبي الله فقال يا رسول الله كم فرض الله على عباده من الصلوات ؟ قال افترض الله على عباده صلوات خمس . قال يا رسول الله هل قبلهن او بعدهن شىء ؟؟قال افترض الله على عباده صلوات خمس . فحلف الرجل لا يزيد عليه شيئا او ينقص منه شيئا . قال رسول الله ان صدق ليدخلن الجنة . و هذه مثل روايات فرض الصلاة فى الاسراء التى لم يذكر فيها الا ان الصلوات خفضت من خمسون الى خمس ! و السؤال أين عدد الركعات للصلوات المفروضة التى بينتها كتب السنة ؟؟
5. أما الرواية رقم 3238 عن عبد الله بن عباس ( فرضت الصلاة على لسان نبيكم فى الحضر اربع و فى السفر ركعتين و فى الخوف ركعة ) و الرواية رقم 3239 عن عائشة ( فرض الله الصلاة حين فرضها ركعتين ثم اتمها فى الحضر و اقرت صلاة السفر على الفريضة الاولى ) و فى رواية اخرى ( فرض الله الصلاة حين فرضها ركعتين ركعتين فى الحضر و السفر فاقرت صلاة السفر و زيد فى صلاة الحضر) و فى رواية اخرى لعائشة ( فرضت الصلاة ركعتين ثم هاجر رسول الله ففرضت اربع و تركت صلاة السفر على الفريضة الاولى قال الزهرى قلت لعروة ما بال عائشة تتم فى صلاة السفر ؟ قال تأولت كما تأول عثمان ؟ اى ان عائشة و عثمان لم ينفذوا ما ذكر فى الروايات عن القصر فى الصلاة !!! فهل الصلوات تؤدى اربع كلها فى الحضر وكلها ركعتين فى السفر ؟؟ فاين ثلاث ركعات المغرب ؟؟؟يا رجال روايات كتب السنة ؟
6. أما رواية عمر فى مسألة عدد الركعات رقم 3240 تقول ( صلاة الاضحى ركعتان و صلاة الفطر ركعتان و صلاة المسافر ركعتان و صلاة الجمعة ركعتان تمام من غير قصر على لسان النبي ) و السؤال المكرر أين عدد ركعات الفرائض الخمسة مفصلة فى كتب السنة ؟؟؟
7. عدد روايات الصلاة فى كتاب كنز العمال لمؤلفه ابن حسام الهندى(ت 975هـ) وهو كتاب جامع لكل كتب السنة بلغت 4701 رواية و بلغت فى مسند الامام احمد (ت 241هـ) 1749 رواية و كذلك كتاب جامع الاصول الذى جمع كل روايات الكتب الستة المعتمدة وهى البخارى و مسلم و الترمذى و بن ماجة و النسائى و ابو داود لمؤلفه بن الاثير ( ت 606 هـ ) جمع 1140 رواية عن الصلاة و كلها لم تحدد عدد ركعات الصلوات مفصلة !! فأين تفصيل ما أجمله القرءان ؟؟ و اما البخارى اشهر كتب السنة على الاطلاق فقد بوب 106 باب لم يذكر الا ركعتان عند القدوم من السفر و ركعتان عند الدخول الى المسجد ارقام 424 و 425 فأين عدد ركعات الفروض الواضحة فى كتب السنة ؟؟ و اين طنطنة رجال النقل بدون عقل أن روايات كتب السنة فصلت ما أجمله القرءان ؟؟
8. اما حديث المسىء فى صلاته التى تقول ( دخل رجل الى مسجد رسول الله فصلى ثم جاء فسلم على النبي فرد عليه النبى و قال ارجع فصلى فانك لم تصلى ثلاثا ثم قال الرسول اذا قمت الى الصلاة فكبر ثم اقرأ ما تيسر معك من القرءان ثم اركع حتى تطمئن راكعا ثم ارفع حتى تعتدل قائما ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ثم ارفع حتى تطمئن جالسا و افعل ذ لك فى صلاتك كلها ( و زاد الرواة فى بعض الروايات اذا قمت الى الصلاة فاسبغ الوضوء ثم استقبل القبلة فكبر ثم اقرأ ما تيسر معك من القرءان . فأين عدد الركعات يا خلق الله ؟؟ و اين التسليم و التشهد الكامل ؟؟ فى الرواية ؟؟
9. وفى بعض الروايات ان النبى صلى بالمدينة الظهر و العصر ثمانى ركعات و المغرب و العشاء سبع ركعات جمعا . فأين حديث تفصيل عدد الركعات لكل صلاة يا خلق الله ؟؟ و خصوصا الصبح و المغرب ؟؟
10. و اما الاختلاف بين الفقهاء حول صيغة التشهد الاوسط المختلف فيها بين بن مسعود و بن عباس و عمربن الخطاب الذين اتفقوا فقط فى نهاية رواية التشهد فى كتب السنة عند اشهد الا الله الا الله و ان محمد رلاسول الله فمن اين جئنا نحن المسلمون بباقى التشهد اللهم صلى على محمد و على آل محمد الى انك حميد مجيد ؟؟؟؟؟ من اين يا خلق الله ؟؟ يا رجال الحديث و الفقه ؟؟ و ما فائدة الكتب التى لم تكمل التشهد الى آخره و تبلبل المسلمين ؟؟؟
11. أما الروايات التى تصف الركوع و السجود فهى لم تأت بجديد لأن الصلاة بركوعها و سجودها معلومة عند العرب منذ ابراهيم و اسماعيل و مريم ) وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ)(البقرة: من الآية125) و لذلك فنحن نصلى كما رأينا رسول الله يصلى كما امرنا بذلك و ليس كما يروى لنا بعد قرنين من الزمان !!
و اختم مقالى بأننا تعلمنا الصلاة من السنة النبوية العملية المتواترة التى تعلمها الصحابة من رسول الله مدة ثلاثة و عشرون سنة و لم نتعلمها من الروايات التى لم تبين ما أجمله القرءان كما يدعون بل زادت الفرقة بين الفقهاء و تمذهب بها المسلمون و تشيعوا كل حزب بما لديهم فرحون و حسبنا الله و نعم الوكيل
و اذكركم بمقالتى عن الصلاة من القرءان كما طبقها رسول الله
و السلام على من اتبع الهدى
مهندس استشارى /على عبد الجواد
السلام عليكم
الصلاة يا احبائي اتت معرفة في القرآن الكريم ب ا و ل لأنها معروفة من قبل البعثة و ادا تاملنا اوامر القرآن بهي تطالبنا ب اقامتها و ليس بالقيام بها فلنصلي كما كنا نفعل و لنجتهد لأقامتها من كل اعوجاج و عدم الخشوع
لأن الدهاب الى التفاصيل عن الحركات كان في من سبقونا بداية الأنحراف عن مغزاها و تعلقهم فقط بحركاتها الى ان وصلوا بتكفير و التصدي لمن خالفوهم
و لو كان الأتصال مع الله مربوطا حقيقة ما علم المرء منا من حركاته من شيء فهي كما وصفها القرآن كتابا موقوتا فلكل اسلوبه في فهم معاني الكتاب الواحد و لكل مفهومه لوقتها
و كما ان الله جل و علا اعطى للصلاة مقياسا و هو كبرها المقرون بالخشوع فكلما خشعنا كبرت و ارى انه اصل الصلاة و الأتصال بالمولى هو هدفها و لهدا فليتسابق المتسابقون
و الله المستعان و السلام عليكم
?Salam, I find this Text, so what do you think
( أخبرنا ) أحمد بن عبيد الصفار ، ثنا العباس بن الفضل ، ثنا سليمان بن بلال ، عن أبي بكر بن محمد عن أتى جبريل عليه السلام - النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : قم فصل وذلك الشمس حين مالت الشمس ، فقام فصلى الظهر أربعا ، ثم أتاه حين كان ظله مثله فقال : قم فصل . فصلى العصر أ فصلى العشاء الآخرة أربعا ، ثم أتاه حين برق الفجر فقال : قم فصل . فصلى الصبح ركعتين ، ثم أتاه من القال : قم فصل . فصلى العصر أربعا ، ثم أتاه الوقت بالأمس حين غربت الشمس فقال : قم فصل . فصلى المغرب ثلر فقال : قم فصل . فصلى الصبح ركعتين ثم قال : ما بين هذين صلاة . أبو بكر بن محمد بن عمرو بن حزم لم يسمعه من ، وإنما هو بلاغ بلغه .
رسالة شخصية الى الجميع مع وافر الإحترام
بحث قيم لعزالدين نجيب عن الصلاة .
عن مسلم والبخارى, كما اقدم إعتذارى
دعوة للتبرع
تأنيب الضمير؟؟!!: توقفت منذ 6 شهور عن صلاة الجمع ة في المسج د ...
لا تعارض : هل هناك تعارض بين الله جل وعلا ينسى وبين أنه جل...
شذوذ جنسى مبكر: انا عندي 14 سنه وبعان ي من مرض الشذو ذ الجنس ي ...
بورك فيك يا صهيب: ملاحظ ة : هى رسالة بعث بها الاست اذ صهيب ،...
أرذل العمر والتوبة: اريد ان سألك عن معنى جملة ( لكيلا يعلم من بعد...
more
و هذا المقال لك شخصيا
وكل ما جاء فى مقالك من حركة الاصبع و كيفية التورك و مسح النخامة و قطع الصلاة لا دخل لأركان الصلاة بها و قد اجمع الفقهاء على ان اعمال السنن عند نركها لا تبطل الصلاة !! فما فائدتها؟
و اكرر اين عدد الركعات المفصلة؟؟؟ فى كتب احاديث الرواة ؟؟
و تحية الى كل المشاركين