علي عبدالجواد Ýí 2007-03-31
الصلاة من القرءان الكريم لقد فرض الله الصلاة على هيئتها منذ ابراهيم فقال ()وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ)(البقرة: من الآية125)
و كذلك على بنى اسرائيل اتباع موسى فقال لمريم ()يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ) (آل عمران:43) و سيدنا محمد أمره الله باتباع ملة ابراهيم فقال ()ثُمَّ أَAtilde;َوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) (النحل:123) و هكذا نحن المسلمون نتبع امام المرسلين ابراهيم كما فى الاية () إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً )(البقرة: من الآية124)
الصلاة فرضت بعد البعثة مباشرة:
1. سورة العلق و هى سورة اقرأ و هى من اوائل السور نزولا ())أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى)( عَبْداً إِذَا صَلَّى) (العلق:10)
2. سورة الكوثر مكية ()إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ()فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ) (الكوثر:2)
3. سورة المزمل و هى ايضا من اوائل السور ()قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلاً) (المزمل:2) و هذه تؤكد ان الصلاة فرضت على النبى و المسلمين قبل الاسراء و لم تفرض فى المعراج المزعوم !!
هيئة الصلاة من القرءان :
1. القيام كما فى الاية ()حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ) (البقرة:238)
2. الركوع و هوفى الغة الخضوع و قد ذكر فى الاية ()وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ) (البقرة:43)
3. السجود و هو وضع الرأس و فيها الذقن على الارض كما فى الاية ()قُلْ آمِنُوا بِهِ أَوْ لا تُؤْمِنُوا إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّداً) (الاسراء:107)
4. الذكر فى الصلاة من قرءان و تسبيح ()إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي) (طـه:14)
5. الخشوع فى الصلاة ()الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ) (المؤمنون:2)
اوقات الصلاة الخمسة : 1. الفجر و العشاء
كما فى الاية ( )يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلاةِ الْعِشَاءِ ثَلاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآياتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) (النور:58)
2. الظهر و العصر
كما فى الايات ()وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفاً مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ) (هود:114) و قد يفتى احد فيقول طرفى النهار هما الفجر و المغرب فأقول له هناك فرق بين طرفى الليل و هما الوقتان بدون ظهور الشمس وهما الفجر و المغرب عكس طرفى النهار و هما الوقتان فى حال ظهور الشمس و النهار آيته الشمس كما فى الاية ( و الشمس و ضحاها و القمر اذا تلاها و النهار اذا جلاها ) اى ان النهار هو وقت جلاء و ظهور الشمس.أما زلفا من الليل فهى اوقات المغرب و العشاء و الفجر.
و كذلك الاية ()فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ) رِجَالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْماً تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ) (النور:37) و هنا الصلاة فى المسجد بالغدو ( الظهر ) و الاصال ( العصر )
ملحوظة هامة: الطرف ليس هو نهاية الشىء فقط بل هو جزء منه ايضا مثل ()لِيَقْطَعَ طَرَفاً مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا )(آل عمران: من الآية127) و ()أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا وَاللَّهُ يَحْكُمُ لا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ) (الرعد:41)
3. المغرب و العشاء و الفجر كما فى الاية ()أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً) (الاسراء:78) و دلوك الشمس اى غروبها الى غسق اى ظلمة الليل و هو العشاء ثم قرءان الفجر و هو وقت صلاة الفجر فى الظلمة و قبل الشروق
وتوضحها الاية ()وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ) (البقرة:187)
و هنا توضح الاية ان الفجر فيه جزء من الليل (الخيط الاسود) و جزء قبل الشروق( الخيط الابيض ) و كلاهما الاسود و الابيض من الفجر و نحن نصلى ركعتى السنة فى الليل و ركعتى الفرض قبل الشروق .
عدد الركعات من القرءان : • صلاة القصر ركعتان للإمام و ركعة واحدة للمأموم (عند الخوف فقط )
كما فى الاية ()وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوّاً مُبِيناً) (النساء:101) و يؤخذ العدد من الاية ()وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِنْ وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ) (النساء:102) اى ان الامام هنا فى الحرب يصلى جماعة قصر ركعتين و المأموم ركعة واحدة بالسجود ثم الطائفة الاخرى ركعة واحدة بالسجود .
فما هو التمام بعد معرفة القصر ؟
• اذا كان القصر ركعتان و كان المتوسط الحسابى الاقرب للعدد اتنين هو الثلاثة فيكون التمام هو العدد اربعة
اى ان العدد (3 )و هو المتوسط الحسابى =(2) عدد ركعات القصر+ ( 4 )عدد ركعات التمام ليكون مجموعهم = 6 ÷ 2( القصر و التمام ) = 3
فإذا كان العدد 2 موجودا ( القصر ) والمتوسط بعد الاثنين هو العدد 3 عرف فيكون التمام هو 4و تؤخذ الصلاة الوسطى من الاية ()حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ) (البقرة:238) و الصلاة الوسطى هنا هى صلاة المغرب و هى ثلاث ركعات اى المتوسط الحسابى بين القصر( ركعتين) و التمام (اربعة) فى الصلاة
• اما صلاة الصبح فمن العجيب ان كل الفقهاء قالوا ان ركعتين فبل الفجر هى سنة آكدة و هى واجب لم يتركها رسول الله ابدا !!! فمن الذى قسمها الى ركعتين فرض و ركعتين سنة اذا كان الرسول لم يتركها ابدا ؟
• فيكون عدد الركعات فى الفجر اربع ركعات اثنين عند وقت الخيط الاسود و اثنين عند وقت الخيط الابيض كما نصليها نحن الان ( 2سنة و2 فرض ) و الظهر اربع و العصر اربع و المغرب و هى المتوسط بين التمام و القصر ثلاث ركعات ثم العشاء اربع ركعات و هى التمام
اى أن كل الصلوات تمام الاربعة و القصر ركعتين و الصلاة الوسطى بين التمام و القصر ثلاثة و هى صلاة المغرب.
عدم الجهر فى صلاة الظهر و العصر : من الاية ()وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلا تَكُنْ مِنَ الْغَافِلِينَ) (لأعراف:205) الغدو و الاصال هنا بمعنى الظهر و العصر
و هكذا فرضت الصلاة على المسلمين فى القرءان و بواسطة الوحى على رسول الله منذ البعثة و هو على الارض خمس اوقات واضحة تماما لا ينكرها الا جاحد .
و هذا اجتهاد منى و ارجوا ان اكون موفقا فيه و اكون لك من الشاكرين عزيزى القارىء اذا ادليت بدلوك فى هذا البحث حتى يكون القرءان هو الاصل فى عبادات و صلاة المسلمين و يكون الرسول هو المطبق الاول لكتاب الله.
اقول قولى هذا و استغفر الله لى و لكم
لواء مهندس استشارى /على عبد الجواد www.aliabdelgawad.com
السلام عليكم اهل القرءان
التواتر العملى فى العبادات بشرط الا تخالف القرءان
الصلاة تواتر عملى فيها الذكر ( اقم الصلاة لذكرى ) و فيها القيام ( قوموا لله قانتين ) و فيها الركوع و السجود منذ ابراهيم علية السلام
و هذا لا يخالف القرءان
و هناك فرق بين التواتر العملى و القولى
و السلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ والاستاذ العزيز علي عبد الجواد مساء الخير وحياك الله وبياك" وحيا الله الاخوة جميعا
عندي تعليق بسيط على ان الصلوات خمسا وانا لست عالم ولامتخصص في علوم القران "
قبل ان ابدا للمعلوميه التفسير لأوقات الصلاه ومعاني الكلمات يختلف عن الذي في المعاجم لئن اهل الحديث زورو اللغه ايضاً
نبدا بسم الله
1 - يامهندس عبد الجواد اذا كان معنى قوله تعالى ** يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلاةِ الْعِشَاءِ ثَلاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآياتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ ** هنا يتكلم الله تعالى عن الاستذان واداب الخلوه والاوقات هذه التي ذكرتها اوقات راحه ليس تعني الضهير وقت صلاه اما الفجر معروف الصلاة الاولى في بداية اليوم والعشاء الصلاه الثالثه والاخيره في اليوم وهي ايضا اوقات راحه وقال قبل صلاة الفجر وبعد صلاة العشاء!!
2- فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ ** الغدو الصباح الباكر الاصال قبيل غروب الشمس
اما قولك لوكان الطرف يعني نهاية الشي فلما يقول الله ليقطع طرف من الذينا كفرو فالطرف هنا يخص شي مختلف فالنهار شي مختلف والذينا كفرو شي مختلف فلا تبني هذا على هذا
واما استدلالك بالعدم الجهر في الغدو والاصال اللتي قلت هي الضهر والعصر وهذا خطا اكيد فقوله تعالى * وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ* ولم يقل لاتجهر قال دون يعني بين الجهر وبين الخفيه
يتبع
اما ماذهبت اليه ان القصر هوا باالركعات فغير صحيح والله لم يذكر وقت كم تستغرق الصلاه في القصر ذكر الطريقه فقط ولم يقل ركعتين وقصر الصلاه المفروضه نصف وقتها ** ويمكن ان تسأل هل يكون هناك حرب في وقت الصلوات المفروضه اللتي هي الفجر والمغرب والعشاء لئن الحرب قديما يمكن ان تكون الضهر او العصر اما مع الصباح باكرا او اليل فلايمكن اوتكون نادره ؟ اقول لك نعم هناك حرب تكون في الصباح اذا وقعت تسمى غاره * وهناك حرب تكون في المساء اذا وقعت تسمى هجاد الاولى ذكرت في القران بقوله تعالى والمغيرات صبحا !! والله حذر النبي والمسلمين ان ياخذو حذرهم بالطريقه اللتي ذكرتها في الايه اللتي استدليت منها على القصر
وقولك ان صلاة المغرب ثلاث ركعات لئنها بين التمام والقصر واستدليت بقوله والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين فالقنوت والله اعلم تعني الخوف والانابه والطاعه والذل لله وليس كما قلت
ان كانت الصلوات خمسا كما استدليت سيادتك وانت تؤمن ان الصلاه لم تضيع ولم يضيعوها الناس من وقت ابراهيم الى اليوم وهي خمسا فما معنى قوله تعالى
فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً [مريم : 59]
اليس ينطبق على اننا اضعنا الصلاة المفروضه وصلينا بالركعات اللتي لايتعدا اكثر وقت في ادؤها 10 دقائق
وقوله تعالى فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ [قـ : 39] اذا صلينا من طلوع الفجر بداية انسلاخ الليل من النهار الى بداية الشروق الايكون الوقت حوالي 45 دقيقه اذا صلينا 10 دقائق الا يكون ضيعنا الصلاة
وتركنا قوله تعالى أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً [الإسراء : 78]
اذا دلكت الشمس للمغيب وقتها الى غسق الليل كم يكون اليس حوالي 45 دقيقه * اليس ضيعنا الصلاه بصلاتنا 10 دقائق
وقوله تعالى وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفاً مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّـيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ [هود : 114]
زلفا من الليل هنا الصلاة الثالثه وهل اذا صليناها 10 دقائق اليس ضيعنا الصلاة اذا كانت زلفا تعني وقت لايقل عن نصف ساعه من الليل او اقل بقليل
هذا مجرد اجتهاد بسيط مني وانا انسان بسيط والله اجل واعلم واذا كان هناك تصحيح صححولي
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام عليكم:
هل انت شغل عقلك ام بنور صالح ام رحمة ام سامر الليلام الفرزدق حيرتونا
البعض يقول اكيد نفس الشخص يا اخي خلاص الصلاة صار عليها تصويت من مجلس الشيوخ القراني وهي خمسة لازم تستنى تنتهي فترة الحكم ونصوت بعد اربع سنين وقد قدموا وجهة نظرهم ولا عودة انت تريد ان تعمل انقلاب روح يا اخي قالوا لك بالفصحى اذا ما عجبتك الصلاة او الموقع احزم امتعتك واذهب لغير هذا الموقع ولتعلم ان الكبار لايمكن ان يناقشوا الصغار انت تتبع وبس ولا عايز تناقش كمان وتحاور الا تجد انك كتبت الكثير ولا احد يجاوبك انت دمك ثقيل فعلا
والسلام عليكم
السلام عليكم
اخي الحبيب سامر انا لست شغل عقلك ولا بنور صالح ولا رحمه ولا حتى الفرزدق ولا حتى ابو الطيب المتنبي !
انا باسل حتت بدوي بسيط ولااملك الى ان ادعو ربي بالمغفره والرحمه وانتضر منه الاجابه وهو الكريم ان يهدي الجميع !
انا ياخي ابث حزني لله على مااجده من تفرق وانقسام وعدم الاخذ الا بمايقوله الفلاسفه والدكاتره وهم اهل الحكم في هذا الموقع ولايحاويرواالبسطاء "
ولا يمكن الاخذ الا منهم حتى اني طلبت منهم ان اكون كاتب في هذا الموقع فلم يأتيني رد الى الان يمكن انهم عرفوا ان مأهلاتي العلميه المصنوعه من البشر لاترقا لحواري والاخذ مني ونسو ان العلم هو ياتي به العقل اذا شاء الله وليس الاوراق اللتي يختم عليها بالختوم الاتنضر اين ذهبت بالملحدين والمشركين اين وصلتهم !!
اما تصويتهم على قرار ان الصلوات خمسا " افلا يسمعو لنا اولاً ويحاويرونا ويرون مانقول ويدرسونه ويعلقوا عليه بالمنطق قبل ان يصوتوا عليه "
هل هذا من العدل ولا اقول الا حسبي برب العالمين وانا اتخذته نصيرا "
وشكرا وننتضر الرد والحوار
ان الله ما انزل علينا القران لنشقى
وكلمة احسن من كثرة كلام
طالما انت متمسك بالقران فقط اقول فقط لا تخف والله معنا ولاتحزن والسلام عليكم
يا رئيس لجنة المتابعة -أرجوك أن تحذف تعقيب السيد البطاوى عن الصلاة .فقد قتلنا هذا الموضوع بحثا ومناقشة وردودا على هذه الفرية عن الصلاة ،ولسنا على إستعداد لمناقشة الموضوع مرة أخرى .ومن أراد أن يتحجج بحرية الرآى فليعد إلى الوراء قليلا وليراجع كل ما كتب عن الصلاة على صفحات هذا الموقع الكريم ليرى كم كنا مع حرية الرأى ومناقشة كل جديد والرد عليه . ولكننا ككتاب يجب ألا نسمح كل حين أن يأتى لنا من يريدنا أن نعيد الكرة ويدخلنا الدائرة مرة أخرى . ويجب ألا نسمح بتداول هذه الخرافات والمهازل الفكرية على موقعكم الكريم . ولقد جاء لنا السيد البطاوى -بخرافاته -عن الكعبة وعن القرآن الكامل الموجود فى صحن الكعبة ،وعن الصلاة ،وربما عن الصوم فى شعبان بدلا من رمضان .وربما فى المستقبل سيتحفنا بان على جميع المسلمين فى الأشهر الحرم ألا يأكلوا اللحوم ولا الدواجن ولا كل ما هو طائر برى ،والا يقرب المتزوجين منهم زوجاتهم أثناء تلك الشهور ،وإلا أصبح هادما ركنا ركين من أركان الإسلام والإيمان ..فأرجوكم يا أيها الرئيس الكريم أن تحذف تلك الخرافات عن الصلاة وأن تنتبهوا جيدا لما يكتبه بعض من ينتسبون للقرآنيين (وأهل القرآن على هذا الموقع من أفكارهم براء ) ويجب ألاتسمحوا لترهاتهم أن ترى النور على هذا الموقع المبارك،وارجو ان تراجعوا تلك المقالات التى أشار إليها لترون هل هى تتفق ومنهج اوشروط النشر أم لا ؟؟؟
وشكر الله لكم وللجنتكم المكرمة الساهرة على حماية الموقع وكتابه وكتاباته من زيغ الشيطان وغروره.
>>> الصلوات خمسة فى اليوم والليلة رغم انف بنور صالح .. ولقد ارسلت له رد على ذلك ولم أجد له رد ...فهو متمسك بأن لا وجود لصلاة الظهر والعصر والصلاوات هى ثلاث صلوات فقط ..
... وردى من خلال هذه الاية ..
... وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِنْ وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ) (النساء:102)
... يقول الله .. واذا كنت فيهم يا محمد ( صلى الله عليه وسلم ) فأقمت لهم الصلاة ..هنا تصريح بأن هنا صلاة تقام ..فلتقم طائفة منهم معك وليأخذوا اسلحتهم ... هنا المشهد يدل على وقت الحرب ..
... ومن المعلوم والمعروف ان الحروب وحتى فى وقتنا المعاصر لا تقوم فى الليل وذلك لعدم وجود الكهرباء أنذاك ( ماعدا حرب الخليج وسرقة العراق ).. .. يعنى هذه الحروب كانت فى النهار .. فما هى الصلاة التى فرضها الله وقت الحرب وفى النهار غير الظهر والعصر وقت وقوع الحرب ..؟؟؟ ...
كلامك ان الصلوات خمسة رغم انف بنور صالح هذا الكلام لا يغير من حقيقة الامر شيئا
اين الصلوات الخمس وعدد الركعات والوقت لا تقل لي التواتر فقد بينه الاخ رضا ان الكفره يأخذون عباداتهم بالتواتر فهذا ليس دليلا
يا أستاذ علي
الظاهر أننا لا نتفق معك وبمعلوماتك وتحليلاتك ولكن الاختلاف وارد والحوار البناء هو الطريق وأنا أراك متعنت لرأيك وتصف الآخرين انهم جاحدين ان لم يؤمنوا بأفكارك وكأنك أرجعتنا الى الاجبار بالدين الذي نحن في صدد التخلص منه
ادعوا لك بالهداية
صديقي الکريم محمد عرفان لاحظ عبارة المقال جيدا، ان الأستاذ علي عبدالجواد لا يصف الآخرين بانهم جاحدون ان لم يؤمنوا بأفكاره ابدا ! بل هو يقول: " و هكذا فرضت الصلاة على المسلمين فى القرءان و بواسطة الوحى على رسول الله منذ البعثة و هو على الارض خمس اوقات واضحة تماما لا ينكرها الا جاحد . " فالأستاذ علي - في الحقيقة – يستند بالقرآن و يفتي بجحد من انکر فريضة الصلاة وهيئتها و اوقاتها و عدد رکعاتها... و بعدها يقول : و هذا اجتهاد منى و ارجوا ان اكون موفقا فيه. اي هو العالم.
إشارات قرآنية إلى العدد 6236 : السادسة
تساؤلات من القرآن لأهل القرآن – 21
دعوة للتبرع
قراءة القرآن : هل يجوز قراءة القرآ ن في الصلا ة بلغة غير...
اهلا بك معنا : ( من من بعض الكتب التي قرأت : كتب...
تزكية النفس أو الغير: ما معنى ان لا نزكي انفسن ا على الله ، هل يعني...
جدتى الحاجة : جدتى الحاج ة كانت مشهور ة بعمل الخير ، تتصدق...
ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول : مام نى ( شطط ) التى جاءت فى...
more
قلتم: اى ان الامام هنا فى الحرب يصلى جماعة قصر ركعتين و المأموم ركعة واحدة بالسجود ثم الطائفة الاخرى ركعة واحدة بالسجود .أهـ
من فضلكم من الذي يصلي الركعة الثالثة في صلاة المغرب؟
هل الإمام يكملها وحده أم كيف؟ لأن الإمام في نظركم يصلي في الحرب ركعتين و المأموم ركعة واحدة.
مع أخلص تحياتي.