القاموس القرآنى : ذاق ومشتقاتها

آحمد صبحي منصور Ýí 2024-10-25


القاموس القرآنى : ذاق ومشتقاتها

مقدمة توضيحية لا نعتذر عنها :

1 ـ البشر يتذوقون مقدمات العملية الجنسية ، ويتذوقون ممارستها ويتذوقون لحظة الانتشاء الجنسى ، ولكن لا يستطيعون وصف هذا التذوق بدقة وعبارات محددة . شخص مغمض العينين وامامه اطباق : بطاطس و بطاطا وكوسة . يتذوق هذا وذاك ، ويعرف هذا وذاك ، لكنه لا يستطيع وصف تذوق هذا أو ذاك . نفس الحال لوكان  يتذوق مغمض العينين لوبيا ، فاصوليا ، فول . نفس الحال لو كان أمامه أنواع مختلفة من اللحوم ؛ لحمة رأس ، وكبدة وقلب ..الخ . وحتى السعادة النفسية . هذا عن مُتعة التذوق .

المزيد مثل هذا المقال :

2 ـ نفس الحال مع آلام التذوق . هناك فرق بين تذوق الصداع وتذوق المغص الكلوى ، وآلام القاولون ،وآلام المفاصل . التذوق مختلف ولكن يصعب وصف الفوارق بدقة . وحتى الآلام النفسية .!

3 ـ إذا كان هذا فى تذوق متعة وآلام هذه الحياة الدنيا المؤقتة والتى نزعم المعرفة بها ، فماذا عن تذوق مُتع الجنة أو تذوق عذاب الآخرة والتى لم تأت بعدُ ؟!. وبالمناسبة فهذا وذاك خالد وأبدى .

4 ـ النفس هى التى تسيطر على المخ ، وهى التى تشعر بما يصل للمخ من تذوق مادى ، فتعرفه . ولكن المشكلة هى فى قصور اللسان البشرى وقلة مفرداته التى تلبى المعانى التى تشعر بها النفس .  المعانى يمكن أن تقول إنها لا نهائية ، لأنها نفسية برزخية . أما الألفاظ فهى محصورة . إفتح أى قاموس لأى لسان بشرى ـ لا تقل لُغة ـ ستجد اللفظ الواحد له معانى مختلفة ومتنوعة ومتداخلة وأحيانا متناقضة .

5 ـ ندخل فى الموضوع : أنواع التذوق بين الدنيا والآخرة .

أولا :

ذوق الرحمة فى الدنيا

قال جل وعلا :

1 ـ ( وَإِذَا مَسَّ النَّاسَ ضُرٌّ دَعَوْا رَبَّهُمْ مُنِيبِينَ إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا أَذَاقَهُمْ مِنْهُ رَحْمَةً إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ بِرَبِّهِمْ يُشْرِكُونَ (33) الروم )

2 ـ ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ يُرْسِلَ الرِّيَاحَ مُبَشِّرَاتٍ وَلِيُذِيقَكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ)(46) الروم ). شرح هذه الرحمة هو الاستبشار ، وجاء فى نفس السورة : ( اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَاباً فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاءِ كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفاً فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلالِهِ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ (48) الروم )

بين ذوق الرحمة وذوق العذاب فى الدنيا :

( لا يَسْأَمُ الإِنْسَانُ مِنْ دُعَاءِ الْخَيْرِ وَإِنْ مَسَّهُ الشَّرُّ فَيَئُوسٌ قَنُوطٌ (49) وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ رَحْمَةً مِنَّا مِنْ بَعْدِ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ هَذَا لِي وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِنْ رُجِعْتُ إِلَى رَبِّي إِنَّ لِي عِنْدَهُ لَلْحُسْنَى فَلَنُنَبِّئَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِمَا عَمِلُوا وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنْ عَذَابٍ غَلِيظٍ (50) فصلت ). هنا (ذاق ) الرحمة بعد أن ذاق الشّرّ فأصابه باليأس والقنوط . بعد أن ذاق الرحمة عاد لكفره ، لذا ينتظره فى الآخرة أن ( يتذوق ) العذاب الغليظ .

الذوق الذى يمكن أن يكون سهلا أو مؤلما :

1 ـ عن ذوق الموت تكرّر قوله جل وعلا : ( كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ) فى : (185) آل عمران ، ( 57 ) العنكبوت ، ( 35 ) الأنبياء )

 2 ـ ولكن يختلف التذوق .

2 / 1 : فالذى يموت متقيا يكون من أولياء الله ، يذوق السعادة حين تبشره ملائكة الموت . قال جل وعلا :

2 / 1 / 1 : (  الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمْ الْمَلائِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلامٌ عَلَيْكُمْ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (32)  النحل )

2 / 1 / 2 ( إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمْ الْمَلائِكَةُ أَلاَّ تَخَافُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ (30) نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ (31)   فصلت )

2 / 1 / 3 : ( أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (62) الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ (63) لَهُمْ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ لا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (64) يونس ).

2 / 2 :الذى يموت كافرا عاصيا من أولياء الشيطان فالملائكة ليس فقط تبشره بالنار ، بل تضرب وجهه ومؤخرته،والكلام عن النفس فى مستواها البرزخى عند الاحتضار . وليس عن الجسد الذى يغشاه الموت. قال جل وعلا :

2 / 2 / 1 : ( وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ (50) الأنفال )

2 / 2 / 2 : ( فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمْ الْمَلائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ (27) محمد )

2 / 3 : ولمزيد من الفائدة تدبر قوله جل وعلا عن لحظة الاحتضار : ( فَلَوْلا إِذَا بَلَغَتْ الْحُلْقُومَ (83) وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ (84) وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَكِنْ لا تُبْصِرُونَ (85) فَلَوْلا إِنْ كُنتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ (86) تَرْجِعُونَهَا إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ (87) فَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنْ الْمُقَرَّبِينَ (88) فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ (89) وَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ (90) فَسَلامٌ لَكَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ (91) وَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنْ الْمُكَذِّبِينَ الضَّالِّينَ (92) فَنُزُلٌ مِنْ حَمِيمٍ (93) وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ (94) إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ (95) فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ (96)  الواقعة ). سبحان ربى العظيم .!!

الذوق المحايد

هذا عن آدم وزوجه وهما فى الجنة البرزخية حين خدعهما الشيطان وجعلهما ( يتذوقا ) من الشجرة المحرمة ، والتى لا نعرف كُنهها . نقرأ قول الله جل وعلا : ( فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُبِينٌ (22) الاعراف ).

ثانيا :

ذوق العذاب الدنيوى والخزى عقابا ثم عذاب الآخرة :

الأمم السابقة عذابا بالاهلاك ووعظا لمن جاء ويجىء بعدهم

قال جل وعلا :

1 ـ ( سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلا آبَاؤُنَا وَلا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا ) (148) الانعام )

2 ـ ( أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ فَذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (5) التغابن )

3 ـ ( وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِ فَحَاسَبْنَاهَا حِسَاباً شَدِيداً وَعَذَّبْنَاهَا عَذَاباً نُكْراً (8) فَذَاقَتْ وَبَالَ أَمْرِهَا وَكَانَ عَاقِبَةُ أَمْرِهَا خُسْراً (9) أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذَاباً شَدِيداً فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الأَلْبَابِ الَّذِينَ آمَنُوا قَدْ أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْراً (10) الطلاق )

4 ـ ( كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَأَتَاهُمْ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لا يَشْعُرُونَ (25) فَأَذَاقَهُمْ اللَّهُ الْخِزْيَ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الآخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (26) الزمر )

5 ـ قوم عاد : ( فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً صَرْصَراً فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ لِنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الآخِرَةِ أَخْزَى وَهُمْ لا يُنْصَرُونَ (16) فصلت )

6 ـ قوم لوط ( فَذُوقُوا عَذَابِي وَنُذُرِ (37) وَلَقَدْ صَبَّحَهُمْ بُكْرَةً عَذَابٌ مُسْتَقِرٌّ (38) فَذُوقُوا عَذَابِي وَنُذُرِ (39) القمر )

7 ـ ( كَمَثَلِ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ قَرِيباً ذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (15) الحشر )

ذوق قريش العذاب : قال جل وعلا :

1 ـ ( وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَداً مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ (112) النحل ). والشرح جاء فى قول الله جل وعلا عنهم : (  حَتَّى إِذَا أَخَذْنَا مُتْرَفِيهِمْ بِالْعَذَابِ إِذَا هُمْ يَجْأَرُونَ (64) .. ( وَلَوْ رَحِمْنَاهُمْ وَكَشَفْنَا مَا بِهِمْ مِنْ ضُرٍّ لَلَجُّوا فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (75) وَلَقَدْ أَخَذْنَاهُمْ بِالْعَذَابِ فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَا يَتَضَرَّعُونَ (76) حَتَّى إِذَا فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَاباً ذَا عَذَابٍ شَدِيدٍ إِذَا هُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ (77)  المؤمنون )

2 ـ (  قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَاباً مِنْ فَوْقِكُمْ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ ) (65) الانعام ). وتحقق هذا فى الفتنة الكبرى فيما بعد ، ولا يزال المحمديون فى نفق الفتنة الكبرى يسيرون.!

فى هزيمة قريش معركة بدر :

(   ذَلِكُمْ فَذُوقُوهُ وَأَنَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابَ النَّارِ (14) الانفال )

عن ذوق العُصاة عموما للعذاب الدنيوى وعظا على أمل التوبة :  

1 ـ ( وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنْ الْعَذَابِ الأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) السجدة )

2 ـ ( ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (41) الروم )

تحذيرا للمؤمنين :

1 ـ عن قتل الصيد فى الاحرام والحرم : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّداً فَجَزَاءٌ مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنْ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ هَدْياً بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَوْ عَدْلُ ذَلِكَ صِيَاماً لِيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ ) (95) المائدة )

2 ـ ( وَلا تَتَّخِذُوا أَيْمَانَكُمْ دَخَلاً بَيْنَكُمْ فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا وَتَذُوقُوا السُّوءَ بِمَا صَدَدْتُمْ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَلَكُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (94) النحل )

ثالثا :

عن ذوق العذاب فى الآخرة ، قال جل وعلا :

فى البداية قبل ذوق العذاب :

1 ـ ( يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ (106) آل عمران )

2 ـ ( وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُوا عَلَى رَبِّهِمْ قَالَ أَلَيْسَ هَذَا بِالْحَقِّ قَالُوا بَلَى وَرَبِّنَا قَالَ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ (30) الانعام )

3 ـ ( وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَلَيْسَ هَذَا بِالْحَقِّ قَالُوا بَلَى وَرَبِّنَا قَالَ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ (34) الاحقاف )

ذوقهم العذاب بذنوبهم ( تتحول ذنوبهم الى عذاب ) : ( من يَعْمَلْ سُوءاً يُجْزَ بِهِ وَلا يَجِدْ لَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيّاً وَلا نَصِيراً (123)  النساء )

1 ـ ( وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (34) يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ (35) التوبة )

2 ـ(  فَذُوقُوا بِمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا إِنَّا نَسِينَاكُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْخُلْدِ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (14) السجدة )

3 ـ ( فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْسِبُونَ (39) الاعراف )

4 ـ ( فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ (35) الانفال )

5 ـ ( ثُمَّ قِيلَ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذُوقُوا عَذَابَ الْخُلْدِ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلاَّ بِمَا كُنْتُمْ تَكْسِبُونَ (52) يونس )

6 ـ ( أَفَمَنْ يَتَّقِي بِوَجْهِهِ سُوءَ الْعَذَابِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَقِيلَ لِلظَّالِمِينَ ذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْسِبُونَ (24) الزمر )

7 ـ ( يَوْمَ يَغْشَاهُمْ الْعَذَابُ مِنْ فَوْقِهِمْ وَمِنْ تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ وَيَقُولُ ذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (55) العنكبوت )

8 ـ ( إِنَّكُمْ لَذَائِقُو الْعَذَابِ الأَلِيمِ (38) وَمَا تُجْزَوْنَ إِلاَّ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (39) الصافات )

تأنيبهم بذوق العذاب وهم تحت العذاب

1 ـ ( وَنَقُولُ ذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ (181) آل عمران )

2 ـ ( وَنَقُولُ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّتِي كُنتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ (42) سبأ )

3 ـ ( يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ (13) ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ هَذَا الَّذِي كُنتُمْ بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ (14) الذاريات )

عن تذوق دورة العذاب وإستمراريته خلودا فى جهنم  

1 ـ ( فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِنْ نَارٍ يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُءُوسِهِمْ الْحَمِيمُ (19) يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ (20) وَلَهُمْ مَقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ (21) كُلَّمَا أَرَادُوا أَنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا مِنْ غَمٍّ أُعِيدُوا فِيهَا وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ (22) الحج )

2 ـ ( وَأَمَّا الَّذِينَ فَسَقُوا فَمَأْوَاهُمْ النَّارُ كُلَّمَا أَرَادُوا أَنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا أُعِيدُوا فِيهَا وَقِيلَ لَهُمْ ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ (20)  السجدة ) 

3 ـ ( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَاراً كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُوداً غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ  (56) النساء )

4 ـ ( وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مِنْ عَذَابِهَا كَذَلِكَ نَجْزِي كُلَّ كَفُورٍ (36) وَهُمْ يَصْطَرِخُونَ فِيهَا رَبَّنَا أَخْرِجْنَا نَعْمَلْ صَالِحاً غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُمْ مَا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَنْ تَذَكَّرَ وَجَاءَكُمْ النَّذِيرُ فَذُوقُوا فَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ نَصِيرٍ (37) فاطر )

5 ـ ( فَذُوقُوا فَلَنْ نَزِيدَكُمْ إِلاَّ عَذَاباً (30) النبأ )

عن أنواع ذوق العذاب وأحواله

1 ـ ( جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمِهَادُ (56) هَذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ (57) وَآخَرُ مِنْ شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ (58) ص )

2 ـ ( إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلالٍ وَسُعُرٍ (47) يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ (48) القمر )

أئمة الضلال ممّن يذوق العذاب :

1 ـ ( قُلْ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ (69) مَتَاعٌ فِي الدُّنْيَا ثُمَّ إِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ ثُمَّ نُذِيقُهُمْ الْعَذَابَ الشَّدِيدَ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ (70) يونس )

2 ـ ( وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلا هُدًى وَلا كِتَابٍ مُنِيرٍ (8) ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَابَ الْحَرِيقِ (9) الحج )

3 ـ ( وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ (26) فَلَنُذِيقَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا عَذَاباً شَدِيداً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ (27) فصلت )

أخيرا

1 ـ هل تستحق هذه الدنيا ـ بكل ما فيها من مُتع ـ ذوق لحظة عذاب فى الجحيم ؟ فكيف بالخلود فيه ؟

2 ـ أفيقوا أيها الناس .!!

أحسن الحديث :

قال جل وعلا : ( إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُبِينٌ (69) لِيُنْذِرَ مَنْ كَانَ حَيّاً وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكَافِرِينَ (70) يس ).

ودائما : صدق الله العظيم .!   

اجمالي القراءات 1048

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   سعيد علي     في   الأحد ٢٧ - أكتوبر - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[95554]

عندما يصرخ الدكتور أحمد محباً : أفيقوا أيها الناس .


عطفاً على صرخة لا تصدر إلا من أب حنون و عقل تدبر فآمن و اطمئن و جاهد بما أمر الله جل و علا خاتم أنبيائه أن يجاهد به و هو القران الكريم و لنتذكر قول الحق جل و علا : يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم ) . و عطفا على المقال لدي سؤلين لو سمح وقتكم الثمين : الأول حول ضرب الوجه و الدبر من قبل الملائكة للذي يموت كافراً عاصيا فقد أشرتم إلى ( النفس و ليس الجسد ) فهل للنفس وجهاً و جسداً ؟ و هذا الضرب سيكون عند الوفاة أليس هو مؤشراً لدخول النار بمعنى من لم يضرب سيدخل الجنة .



سؤال ثان : عن عدالة الله جل و علا في الزمن فعمر الإنسان مهما عُمرْ فهو قصير مقابل العذاب الأبديّ الخالد فهل من العدالة ( أنا هنا مجرد تسآل فقط فالحق جل و علا لا يسأل عن ما يفعل و هم يسألون ) .. لذا هل من عدالة الوقت أن يكون خالدا أبدياً لجرم ارتكبه لبضع سنين !



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأحد ٢٧ - أكتوبر - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[95555]

شكرا ابنى الحبيب استاذ سعيد على ، واقول :


1 ـ للنفس ملامح جسدها . سبق تصوير الأنفس كلها فى البداية ، ثم على نفس الشكل يتم تصوير الجنين فى الرحم حيث يشاء الرحمن ( الاعراف 11   ) ( آل عمران 6 ). يخرج الانسان طفلا وتتغير ملامحه الجسدية ومعها نفس ملامح نفسه البرزخية . تفارق النفس جسدها ، وفى البعث تأتى بنفس شكل جسدها ، بحيث يتعرف الناس ( أنفس الناس ) على بعضهم ، فيفرّ المرء من أخيه وأمه وأبيه وزوجته وبنيه (عبس 34 : 37  ) . وعند الحشر يتعارفون وكأن لم يلبثوا إلا ساعة من نهار فى الدنيا ( يونس 45). عند الاحتضار وعلى عتبة البرزخ يرى الحاضرون الجسد فقط ولا يرون ولا يسمعون الحوار بين النفس وملائكة الموت ، وهى تبشر النفس التقية وتهين النفس الخاسرة .

2 ـ فى موضوع عدالة الرحمن جل وعلا والخلود فى النار: الآيات بالمئات ، وكتبنا فى هذا كثيرا . نوجز بعض الحقائق :

2 / 1 :خلق الله جل وعلا السموات والأرض لاختبار الانسان ، ثم سيدمرهما ليحاسبه . جعله حرا وسيكون مسئولا عن هذه الحرية .

2 / 2 : الخلود فى الجنة أو الخلود فى النار حسب الايمان والعمل . والتعذيب سيكون بالسيئات والنعيم سيكون بالحسنات . أى الجزاء بما عمله الشخص إن خيرا أو سوءا .

2 / 3 : ليس صعبا التوبة عن تقديس البشر والحجر، ولكنهم خلافا للعقل والدين يقدسون البشر والحجر .

2 / 4 : هناك تسهيلات شرعية فى تأدية الفرائض ، والمؤاخذة على التعمد فقط وعدم مؤاخذة المضطر والمُكره ، والذى يجتنب السيئات يدخل الجنة . وباب التوبة مفتوح ومنهى عن القنوط من رحمة الله جل وعلا . 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5113
اجمالي القراءات : 56,718,410
تعليقات له : 5,447
تعليقات عليه : 14,822
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي