ف 1 / 2 ب 3 : الجملة الاعتراضية فى القرآن الكريم :

آحمد صبحي منصور Ýí 2024-08-21


ف 1 / 2  ب 3 : الجملة الاعتراضية فى القرآن الكريم :

 كتاب ( القرآن الكريم والنحو العربى )

 الباب الثالث : تفوّق القرآن الكريم على النحويين وغيرهم

الفصل الأول : ( 2 ) الجملة الاعتراضية فى القرآن الكريم

 معنى الجملة الاعتراضية :

1 ـ هى جملة توضيحية زائدة توضع فى سياق الكلام ن ويمكن حذفها دون أن يتأثر المعنى ، كأن تقول فى حديث عادى ( وقعد صاحبك ، اللى بالى بالك ـ وفتح الموضوع وقال وعاد ) كلمة (اللى بالى بالك ) جملة اعتراضية ، يمكن حذفها ولا يتأثر المعنى فتقول ( وقعد صاحبك وفتح الموضوع وقال وعاد ) . وكأن تقول فى كلام مكتوب ( وقف الخطيب ـ لا فض فوه ـ وهاجم الحكومة ) فعبارة ( لا فض فوه ) جملة اعتراضية تفيد الدعاء للخطيب ـ ويمكن حذفها فتقول ( وقف الخطيب وهاجم الحكومة ) .

2 ـ هل كان استعمال الجملة الاعتراضية معروفا قبل نزول القرآن الكريم فى الأدب الجاهلى من شعر أو نثر ؟

لا أعتقد  ..ربما يجيب على هذا السؤال بدقة من تخصص فى العصر الجاهلى ، ولكن قراءاتى  ـ حتى الان ـ تؤكد لى أن استعمال الجملة الاعتراضية لم يكن موجودا وقتئذ. .

ملاحظة : كلمة ( ـ حتى الآن ـ ) جملة اعتراضية ، ولها معنى مفهوم ، ولكن يمكن حذفها.

3 ـ هل التفت علماء النحو ثم (المفسرون ) الى وجود الجملة الاعتراضية فى القرآن الكريم ؟ وهل حللوا دلالات ورودها فى السياق القرآنى ؟

حسب علمى لم يحدث  ..

4 ـ هل هناك فارق بين وجود الجملة الاعتراضية فى القرآن عنه فى الكتابات العربية البشرية ؟

نعم . الجملة الاعتراضية فى الكتابات العربية ـ غير القرآن الكريم ـ يمكن حذفها بدون أن يتأثر السياق كثيرا ، والأمر يتوقف على فصاحة الكاتب و تمكنه من فن الكتابة العربية.

أما فى القرآن الكريم فالجملة الاعتراضية تدخل فى إطار التفصيلات القرآنية ، أى إنها جزء أساس فى النظم القرآنى و النسق القرآنى ، مع أنها ـ عرفا ـ جملة اعتراضية.

وهذا الوضع من الاعجاز فى القرآن الكريم ، حيث يجمع الاعجاز هنا بين شيئين متناقضين فيما يخص الجملة الاعتراضية : كونها ـ نظريا ـ يمكن الغاؤها ، وكونها ـ فعليا ـ لا يمكن إلغاؤها لدورها الأساس فى السياق ، ولأن إلغاءها سيؤثر كثيرا جدا على المعنى ، فمع أنها جمل اعتراضية إلا أن الفصاحة فى الاتيان بها فى سياقها يجعل حذفها يؤثر على المعنى ، فقد جاءت كل جملة اعتراضية لتؤدى دورا هاما مرسوما لها بدقة وهذه الخاصية لا توجد إلا فى القرآن الكريم فيما يخص وجود الجملة الاعتراضية فيه. وهذا من أوجه التفوّق القرآنى ، والذى لم يلتفت اليه علماء النحو .

5 ـ يبقى أن تعطى نماذج من الجمل الاعتراضية فى القرآن الكريم ، و أثرها ودلالاتها فى السياق الذى جاءت فيه.

أنواع الجملة الاعتراضية فى القرآن الكريم ( بسيطة ومركّبة ):

أولا :

جملة إعتراضية بسيطة :

نبدأ بمثل واضح جاءت فيه الجملة الاعتراضية ، وهو أيضا يربط وجودها بتفصيلات القرآن التى هى جزء منه ، يقول جل وعلا : (وَلَقَدْ جِئْنَاهُم بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ  ) ( الأعراف 52 ). الجملة الاعتراضية هى : ( على علم ). ولا يمكن حذفها لأنها توصيف دقيق لتفصيلات القرآن الكريم ، والتى ليست إطنابا وحشوا ، لأن القرآن الكريم كما قال جل وعلا : ( كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ (1) هود ) ( تَنزِيلٌ مِنْ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (2) كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (3) فصلت ) ( إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ (13) وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ (14) الطارق   )

جملة إعتراضية فى القصص القرآنى :

1 ـ فى قصة ابراهيم ولوط :

 1 / 1 ـ (فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ وَجَاءَتْهُ الْبُشْرَى يُجَادِلُنَا فِي قَوْمِ لُوطٍ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُّنِيبٌ يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا إِنَّهُ قَدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ آتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ ) ( هود 74 ـ ). الجملة الاعتراضية ( إن ابراهيم لحليم أوّاهُّ منيب ). وصف لابراهيم ، فهو النبى الوحيد الذى حين إنتقده ربه جل وعلا ـ مدحه .! 

1 / 2 : (وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا وَقَالَ هَذَا يَوْمٌ عَصِيبٌ ) ( وَجَاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ وَمِن قَبْلُ كَانُواْ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ قَالَ يَا قَوْمِ هَؤُلاء بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ فَاتَّقُواْ اللَّهَ وَلاَ تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي أَلَيْسَ مِنكُمْ رَجُلٌ رَّشِيدٌ  ) ( هود 77 ـ ). الجملة الاعتراضية هنا ( ومن قبل كانوا يعملون السيئات ).

2 ـ  فى قصة يوسف :

2 / 1 : ( قَالُوا لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذاً لَخَاسِرُونَ (14) يوسف ). الجملة الاعتراضية : ( ونحن عصبة )

2 / 2  ـ وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَاِدَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَا أُنَبِّئُكُمْ بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ (45) يوسف) الجملة الاعتراضية : ( وإدّكر بعد أُمّة ) . اى تذكّر بعد عدة سنوات .

2 / 3 ـ (فَلَمَّا جَهَّزَهُم بِجَهَازِهِمْ جَعَلَ السِّقَايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيهِ ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ ) ( قَالُواْ وَأَقْبَلُواْ عَلَيْهِم مَّاذَا تَفْقِدُونَ ؟قَالُواْ نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ وَلِمَن جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَاْ بِهِ زَعِيمٌ  ) ( يوسف ـ 71 ـ 72 ).

الجملة الاعتراضية هنا ( وأقبلوا عليهم ). أهمية هذه الجملة أنها تعطى حركة داخل القصة . وسبق لنا التدبر دراميا فى قصة يوسف فى سورة يوسف ، بتقسيمها الى مشاهد درامية بالحوار والأحداث .

3 ـ فى قصة موسى :

3 / 1 :( فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ (24) القصص ) الجملة الاعتراضية هنا : ( من خير ).

3 / 2 : ( فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنْ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (25) القصص ) الجملة الاعتراضية هنا ( تمشى على إستحياء ). هى وصف ضرورى للفتاة .

4 ـ فى القصص الخاص بالنبى محمد :

4 / 1 (نَّحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَسْتَمِعُونَ بِهِ إِذْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ وَإِذْ هُمْ نَجْوَى إِذْ يَقُولُ الظَّالِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ رَجُلاً مَّسْحُورًا  ) ( الاسراء 47 ). هذا عن مشركى مكة ، والجملة الاعتراضية هنا : ( وإذ هم نجوى ). هى وصف لتناجى الكافرين وتآمرهم .

4 / 2 ـ (الَّذِينَ قَالُواْ لإِخْوَانِهِمْ وَقَعَدُواْ لَوْ أَطَاعُونَا مَا قُتِلُوا قُلْ فَادْرَؤُوا عَنْ أَنفُسِكُمُ الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ) ( آل عمران 168 ).  الجملة الاعتراضية هنا هى ( وقعدوا ) . فى غزوة أحد انتهز بعضهم الفرصة فى أن النبي لم يسمع رأيهم بالانتظار فى المدينة وخرج للقاء المشركين عند ( أحد ) حسب رأى الأغلبية المؤمنة المتحمسة ، ولذلك رأوها حجة مناسبة للتخلف فى المدينة ، فلما انهزم المسلمون فى أحد رأوها فرصة أخرى فى التشفي والانتقام للنبي والمؤمنين ، ونزل القرآن الكريم يرد عليهم وعلى أقوالهم : (  الذين قالوا لإخوانهم وقعدوا لو أطاعونا ما قتلوا ) آل عمران 168)  هنا جملة اعتراضية ساخرة وهو قوله سبحانه وتعالى يصف حال أولئك " الفلاسفة " ـ وقعدوا ـ أى أنهم فى  داخلهم جبناء جبنوا عن المواجهة ،وبعد انتهاء المعمعة أخذوا يتشدقون  ويزايدون وينتقدون متناسين إنهم آخر من يتكلم فى الحرب وابعد من يشارك فيها .

4 / 3 ـ ( وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبَطِّئَنَّ فَإِنْ أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَالَ قَدْ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيَّ إِذْ لَمْ أَكُنْ مَعَهُمْ شَهِيداً (72) وَلَئِنْ أَصَابَكُمْ فَضْلٌ مِنَ اللَّهِ لَيَقُولَنَّ كَأَنْ لَمْ تَكُنْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُ مَوَدَّةٌ يَا لَيْتَنِي كُنتُ مَعَهُمْ فَأَفُوزَ فَوْزاً عَظِيماً (73) النساء ). الجملة الاعتراضية هنا هى : (  كأن لم تكن بينكم وبينه مودة ).

 فى الحوار والدعوة :

قال جل وعلا :

1 ـ (قُل لَّوْ كَانَ مَعَهُ آلِهَةٌ كَمَا يَقُولُونَ إِذًا لاَّبْتَغَوْا إِلَى ذِي الْعَرْشِ سَبِيلاً ) ( الاسراء 42  ) . الجملة الاعتراضية ( كما يقولون ) . هذا مهم جدا فى نفى مزاعمهم .

2 ـ (وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ  كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ )( محمد 2 ) .الجملة الاعتراضية هنا ( وهو الحق من ربهم ).  هذا مهم جدا فى تأكيد الايمان ليس بمحمد ولكن بالقرآن الذى أُنزل على محمد .

3 ـ (وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ   وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ )( آل عمران 135 ). الجملة الاعتراضية هنا : ( ومن يغفر الذنوب إلا الله ).

4 / 1 ـ (  وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُتَّقُونَ (177) البقرة )

4 / 2 : ( وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا )( الانسان 8 ).

الجملة الاعتراضية فى الآيتين : ( على حبّه ). أى الإنفاق من ( أحبّ ) المال ، ومن ( أحبّ ) الطعام .

5 ـ ( تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَالَّذِيَ أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ الْحَقُّ  وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يُؤْمِنُونَ)  (الرعد 1 ). الجملة الاعتراضية : ( والذى أُنزل اليك من ربك هو الحق ). هو تأكيد على الحق القرآنى .

6 ـ  (لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ )(الرعد 11 ). الجملة الاعتراضية : ( يحفظونه ). وهو إشارة لدور ملائكة كتابة الأعمال فى حفظ الأعمال .

7 ـ (وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُّكْرَمُونَ )( الأنبياء 26 ). الكلمة الاعتراضية: ( سبحانه )

8 ـ (وَضَرَبَ لَنَا مَثَلا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ )(يس 78  ) . الجملة الاعتراضية : ( ونسى خلقه ). ذلك المأفون تكلم وقد نسى من خلقه ، وكيف خلقه .

9 ـ ( وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ (103) يوسف ). الجملة الاعتراضية : ( ولو حرصت ).

 

عن المجرمين فى الجحيم :

قال جل وعلا :

1 ـ (فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ وَجُنُودُ إِبْلِيسَ أَجْمَعُونَ قَالُوا وَهُمْ فِيهَا يَخْتَصِمُونَ تَاللَّهِ إِن كُنَّا لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ إِذْ نُسَوِّيكُم بِرَبِّ الْعَالَمِينَ  ) ( الشعراء 94 : 98  ). الجملة الاعتراضية ( وهم فيها يختصمون ) وهى وصف لحالهم .

2 ـ ( وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (21) تَرَى الظَّالِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا كَسَبُوا وَهُوَ وَاقِعٌ بِهِمْ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الكَبِيرُ (22) الشورى ) . الجملة الاعتراضية ( وهو واقع بهم ) . وهى وصف لحالهم .

ثانيا :

جمل إعتراضية معقدة

قال جل وعلا :

2 ـ (فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ ( 75 )وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ ( 76 ) إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ ( 77 ) فِي كِتَابٍ مَّكْنُونٍ ( 78) ( الواقعة ) . المعنى كالآتى : (  فلا أقسم بمواقع النجوم إنه لقرآن كريم فى كتاب مكنون ). جاءت جملة إعترضية كبرى ( وإنه لقسم لو تعلمون عظيم ) . وفى داخلها جملة إعتراضية صغرى ( لو تعلمون ) . وهذا كله فى هول وتصور مواقع النجوم ، لأن من النجوم ( والمجرات ) ما إنتهى من بلايين السنين ، وبيننا وبينها بلايين السنين الضوئية ، ولكن لا يزال يصل نورها من مواقعها الذى كانت فيه قبل تفجرها وفنائها .

جمل إعتراضية كثيرة

قال جل وعلا فى قصة يوسف :

( وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْراً وَقَالَ الآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزاً تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنْ الْمُحْسِنِينَ (36) قَالَ لا يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إِلاَّ نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَنْ يَأْتِيَكُمَا ذَلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَهُمْ بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ (37) وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَنْ نُشْرِكَ بِاللَّهِ مِنْ شَيْءٍ ذَلِكَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَشْكُرُونَ (38) يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمْ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ (39) مَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِهِ إِلاَّ أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ إِنْ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (40) يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْراً وَأَمَّا الآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ (41) يوسف ).

الآية 36 عن سؤالهما ليوسف تفسير المنام . الآية 41 فى التفسير . وما بينهما ( آيات 37 : 40 ) هو دعوة يوسف لهما للإيمان بالله جل وعلا وحده لا شريك له . وهى جمل إعتراضية . 

اجمالي القراءات 1853

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   Ben Levante     في   الخميس ٢٢ - أغسطس - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[95468]

شكرًا


أولًا شكرًا لـ "همسة ليست حائرة" على تعليقي في المقال السابق بخصوص "خُلُق"! لقد كتبت مداخلة في موضوع المصطلحات الذي تكلمتم عنه في مقال لكم سابق، وذكرت أنه من الخطأ أن يُفهم مصطلح جاء في القرآن بمعنى المصطلح الحالي. و أنا أقع في نفس الخطأ، ولن أتهم الشيطان بذلك، بل معلوماتي المتواضعة في "اللسان" العربي.



 



ثانيًا هناك مقال عن الجملة الاعتراضية في الويكيبيديا يُذكر فيه عن "الزركشي" بأنه عرّف الجملة الاعتراضية الخ. المعلومة منقولة عن كتاب لـ سامي عطا الجيتاوي، والذي يمكن الوصول إليه عبر المرجع 2 في أسفل الرابط الموجود في الأسفل. في هذا الكتاب يُذكر مرجع الزركشي



الزركشي : بدر الدين محمد بن عبد الله ( 794هـ) : البرهان في علوم القرآن . ج3/ ص 62



الرابط لصفحة الويكيبيديا:



https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%D9%85%D9%84%D8%A9_%D9%85%D8%B9%D8%AA%D8%B1%D8%B6%D8%A9



 





 



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الخميس ٢٢ - أغسطس - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[95469]

جزاك الله جل وعلا خيرا اخى بن ليفانت . واقول :


1 ـ الزركشى من أعلام العصر المملوكى ، وقد درست مؤلفاته حتى المخطوط منها ـ وقتها ـ ، وأرى فيه رأيا طيبا مقارنة بغيره من أعلام عصره والذين هم أكثر شهرة منه ، خصوصا الأفّاق المسمّى بالسيوطى . هناك إجتهادات متفرقة فى النحو وغيره كانت ( جُملا ) إعتراضية فى مسيرة العصر المملوكى ، وأعتبر منهم ابن القيم والزركشى . التركيز فى هذا الكتاب على العصر العباسى عصر الروّاد .

2 ـ أسعد جدا بتعليقاتك وعقلك المُضىء . 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5130
اجمالي القراءات : 57,284,466
تعليقات له : 5,458
تعليقات عليه : 14,839
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي