لطفية سعيد Ýí 2016-12-31
واليوم وبعد ان منَّ الله تعالى علينا بحب القرءان والقرب منه ، فيمكن أن نتبين الكثير من موقف هذه المَلِكَة في رأيي البسيط .، أن موقف الملكة وهذه المرأة أنموذج رائع وحيٌّ وقد خلده القرءان العظيم ، واصبح تلاوة يتعبد بها ونتقرب الى الله تعالى بفهم وتدبر آيات بينات تصف وتُعَرّف بهذه الملكة المرأة النبيلة المهتدية بإرادتها ومشيئتها البشرية المحضة . الخالصة المخلصة.
ملكة لم تغتر بقوة سلطانها وصولجانها ولم تخدعها مظاهر القوة الغاشمة في عصرها والتي كانت مِلْكاً لها في عصر سحيق يسحق الضعفاء بجبروت البطش الغاشم ، فالانسان كان في وقتها آلة في ترس المملكة وفي فلك الملك يدور ولا ارادة ولا كرامة ولا عزة.
فالارادة والكرامة والعزة كانت للملأ فقط وللأثرياء من التجار والنبلاء وباقي الشعب ، يئن ويرزح تحت نير الملوك والأباطرة.
فجماعات أصحاب المصالح يتحالفون مع النبلاء الحربيين أولو القوة وأولو البأس لصالح المَلِك ولصالح أنفسهم وأموالهم ومكانتهم ومغانمهم.
وكانت تلك الملكة الحكيمة الكريمة بشعبها تعي ذلك وتدرك ذلك. وتستطيع بغريزة المرأة الحكيمة اولاَ وبعقل الملكة ثانياً .وكانت تستطيع أن تستشعر مكامن الخطر التي يمكن أن يهدد مملكتها ومَلَئٍهَا وشعبها من بطش الملوك الغزاة المعتدين، ولهذا عندما جاءها رسول فوق العادة رسول لم يُسَخَّر لملك قبل سليمان . عليه السلام . الا وهو الهدهد.
فهمت ملكة سبأ خطورة الموقف ومغبة معارضة أقوى الملوك في كل العصور، ووصفت طبيعة السلوك للملوك في عصرها وفي غالب العصور قبل وبعد عصرها.
وانهم يدخلون القرى يذبحون ويستذلون الشعوب والملأ في حال انتصارهم، وانهم كذلك يفعلون. ويأتي التعبير القرءاني المعجز الموجز على لسان ملكة سبأ .. قالت إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة. وكذلك يفعلون... انظري معي أختي الكريمة في روعة التعبير والوصف .. أعزة أهلها أذلة... التضاد في المعنيين. العزة والذلة وكلا منهما يشرح الآخر ويوضحه في هذا الموقف بالتعبير الانساني النسائي الملكي.
وتأخذ ملكة سبأ قراراً هو درس وعبرة وموعظة لكل ملوك الأرض واباطرتها وأمرائها ورؤسائها. لو أرادوا حماية شعوبهم والذود عنهم بقوة العقل والحكمة وليس بقول البطش والغرور والتكبر امام قوة أكبر من قواهم.
وكان قرارا الاسلام والاستسلام الشجاع الحكيم لصالح شعبها وحماية لهم وذوداَ عنهم. بكل تجرد من الكبر والغرور والغباء،
تحية لتلك المرأة المؤمنة الملهمة الحكيمة المسالمة. ملكة سبأ
ما ذكرته يا دكتور من تعليقات تكفي لعمل مقال فيه تدبر رائع جدا لآية (قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً ۖ وَكَذَٰلِكَ يَفْعَلُونَ (34) النمل وما أجريته من مقارنة بين ملكة سبأ كمثال للملكة التى تخشى على شعبها أكثر من خشيتها على ملكها ، كما انها تعد مثالا للديمقراطية أو الشورى بالتعبير القرآني فيما عقدته من جلسة حوارية مع زورائها ومساعديها !! فماذا أقول زادك الله من نعمة القرب من آياته، ولكن
من فضلك ضع تعليقاتك هذه في مقال ودعنا نستفيد من تدبرك في القرآن هذا رجاء
طلب مجاب ان شاء الله تعالى. ونرجوا التوفيق والسداد ، فالمخلصون لوجهه تعالى يبغون رحمته ومغفرته
دمتم بكل خير.
دعوة للتبرع
الأحبة فى ايران: عند 40; أصدقا ء کثی ;رة ( فی ای ان )...
الاجابة مرة أخرى: انا طبيب عرفت الاسل ام منذ اكثر من 30 سنة وكنت...
الموت حرقا : اود ان احكي لك شيئا جدث من فترة اثر في كثيرا من...
عن زواج المحلل: أسئلة حواري ة مع سيدة لها مشكلة حقيقي ة ...
الأشدُّ عذابا : هل تحدث القرأ ن عن من هم الاشد عذابا يوم...
more
الاستاذة الفاضلة عائشة حسين ،السلام عليكِ ورحمة الله وبركاته كل عام وأنتِ بخير أنتِ وأسرتك الكريمة. بمناسبة العام الجديد، أعاده الله تعالى عليكِ وعلى كل الناس بخير وسلام.
كنا ونحن صغار نحفظ سورة النمل وعند الآية الكريمة وهى تصف موقف ملكة سبأ و في قوله تعالى. .. قالت إن الملوكَ إذا دخلوا قريةً أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلةً وكذلكَ يفعلون النمل ٣٤.
كانت الآية الكريمة تستوقفني وأنا فتى وقد دهشت من موقف ملكة سبأ من الملوك وهى ملكة مثلهم ولم أكن تعمقت في فهم هذا الموقف المناهض وربما الرافض لطبيعة سلوك الملوك المتسربلين بالقوة وبالبأس ، بجيوش وقواد حربيين ووزراء وخزائن مليئة بالذهب وفارغة من الكتب.
يعني قوة غاشمة بغير عقل ، كانت هذه طبيعة الملوك وطبيعة العصر والعصور الغابرة فلا نقاش ولا اعتراض ومن يفعل يقتل.