آحمد صبحي منصور في الثلاثاء ٠١ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
القاموس القرآنى
لا نزال في حاجة إلى الاقتراب أكثر من كلمات الله تعالى في القرآن نفهمها ونتدبرها ، وهذه محاولة للفهم والتدبر .
دابـــــة
1 ـ من صفات الكائن الحي أنه يتحرك أو "يدب" مع اختلاف السرعة ونوعية الحركة ومجالها ، والقرآن يعبر عن الكائن الحي بأنه " دابة " وهى لفظة موحية بالحياة والحركة المقصودة ، وجاءت كلمة "دابة " و "دواب" (18) مرة في القرآن ومنها نتعرف على بعض الحقائق الخاصة بالكائن الحي في هذا الكون .
قرات مقالا من قبل يقول عن امكانية ان تكون الدابة المذكورة في سورة النمل هي الكمبيوتر.اذ انه متكون من مواد ارضية واسمها بالفرنسية PUCE وتفسيرها بالعربية نوع من الحشرات.كما ان لغة الكمبيوتر عالمية واالنترنت الذي يستعمل عن طريق الكمبيوتر جعل الناس في اي مكان يتبادلون معلومات كثيرة وفي وقت صغير ومن بين هذه المعلومات تلك التي تخص الله سبحانه ودينه ووطريقه المستقيم.
الأستاذ محمد عطية
توجد أنواع مختلفة ومستويات مختلفة من الحياة ومن الماء، وهناك معان مختلفة للأرض ..والتفاصيل ستأتى فى أوانها. فقط أرجوك أن تتابعنا فيما نكتب.
الأستاذ على صاقلى : القول بان الدابة قد تنطبق على الكومبيوتر قاله رشاد خليفة فى رؤيته للآية التى تتحدث عن خروج دابة من الأرض تكلم الناس دليلا على قرب قيامةالساعة ( النمل 82 )
وهذا فى نظرى خطا.
كلمة الدابة تشير الى كائن حى يدب بارادة ذاتية ـ أى يتحرك يطلب الغذاء ويحتمى من الخوف. يشمل هذا البكتريا و الجراثيم والخلايا الميبية ـ الى الانسان والحيوان ، دون النبات .
أخي العزيز الدكتور أحمد سلام الله عليكم،
يقول تعالى: وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنْ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ(82).النمل.
ألا تكون الدابة التي تكلم الناس والتي تخرج من الأرض هي النمل؟ وقد سبق لها أن تكلمت قال تعالى: قَالَتْ نَمْلَةٌ يَاأَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ* فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا .(19).النمل.
مع أخلص تحياتي. إبراهيم دادي.
لا أعرف الاجابة فذلك غيب من غيوب الساعة.
وسبحان من يعلم السر و أخفى ..
السلام عليكم
بسم الله الرحمان الرحيم
لدي رأي بسيط حول موضوع النمل و كلام الحيوان و هو اجتهاد له صاحبه الخاص و أرجو من أستاذنا أحمد و الإخوة جميعا التعليق عليه. يقول صاحب الإجتهاد أن النمل المتكلّم هو بشر و ليس حيوانا و دليله أن سيدنا سليمان وجد بأرض الشام أو فلسطين بالضبط و معلوم أن منطقة فلسطين يستمدون ألقابهم و كنيتهم من الحيوانات فمثلا نجد لقبا مثل الخروف و الديك و الضبع و إلخ... فلا عجب أن تكون النملة إحدى المنتسبات إلى قبيلة أو عائلة إسمها نمل و يقول المجتهد أيضا أنه في لغتنا العربية يؤنث جمع المذكر للحيوان و دليله من القرآن هو الآتي ( وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ - النحل -68 ) و ( أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا اللَّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ - النحل - 79 ) و ( أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا الرَّحْمَنُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ - الملك - 19 ) بينما يقول الله تعالى في سورة النمل ( حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ - النمل - 18 ) فخطاب النملة ورد في الآية الكريمة بصيغة جمع المذكر السالم للعاقل و قال في لغتنا العربية يقال للمكان الذي يؤوي النمل جحرا و ليس مسكنا و الذكر الحكيم نزل بلسان عربي مبين و يضيف المجتهد أنه تاريخيا سمي مكانان بوادي النمل أحدهما بفلسطين و الآخر غلى مقربة من أرض سبأ باليمن و أخيرا يقول المجتهد أن سبب ضحك سليمان عليه السلام و حمده لله تعالى هو أن الله تعالى نصره بالرعب بالرغم من قوة عتاده و جنده العظيم و يستشهد على ذلك بالسيرة النبوية حيث يقول النبي عليه السلام ' نصرت بالرعب مسيرة سنة ' و معلوم أن الجبار تعالى ألقى الرعب في قلوب المشركين يوم الخندق أو الأحزاب ( وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا - الأحزلب- 26 ) و يوم فتح مكة إذ دخل النبي و المسلمون جميعا بلا حرب و إنما بخوف الكافرين منهم و بين الحادثتين سنة تقريبا. و الله أعلم بصحة كلامه و ألتمس إخواني من أهل القرآن و الدكتور أحمد و السيد إبراهيم دادي مشاركتهم بالتعليق على كلامي لمعرفة الحقيقة بعيدا عن الخرافة و شكرا.
اظن والله اعلم ان سر فهم نوعية الدابة التي ستكلم الناس يكمن في فهم المعنى من كلمة "تكلم الناس" هل هو كلام بالفم اي تخاطب الناس او ان هذه الدابة سوف تكون اشارة او دليل او تصرف من كائن معين نفهم عن طريقه ان الناس كانوا بايات الله لا يوقنون. اذ ان الله تعالى اعطانا مثال عن تبليغ دابة من الارض عن حدث وذلك بخصوص موت سليمان عليه السلام في سورة سبا الاية 14"فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَنْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ" فهذه دابة من الارض اعلمت العالم بدون كلام ان الجن لا يعلمون الغيب وان سليمان عليه السلام مات. وكانها قالت كل ذلك بالكلام. وهذا والله اعلم ايضا يمكن ان نفهم به فهم سليمان عليه السلام للغة او منطق النمل والطيرفكلمة منطق يمكن ان تكون معناها LOGIC ولا تكون منحصرة في المخاطبة بالفم بل بالتصرف الذي نلاحظه كمعرفة نزول المطر عندما ياتي السحاب.
والله تعالى اعلم.
.
بسم الله الرحمن الرحيم
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاء إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِن تَسْأَلُواْ عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللّهُ عَنْهَا وَاللّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ }المائدة101
بسم الل الرحمن الرحيم
{لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ }الأنبياء23
بسم الله الرحمن الرحيم
{لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتَغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً }النساء114
سلام عليكم .
سلام الله عليكم إخواني الاحباء ورحمة الله وبركاته
هناك توضيح في مواضيع عدة عن كلمة ( وقع القول ) بإختصار شديد إذ كانت الاية صادرة وموجهة من الله تعالى فإن الله يسبقها بكلمة (حق) وسنسرد ادلة من الآيات القرآنية عن هذا الجانب.
إما لو كانت صادرة من أفواه البشر أو غير ذلك من المخلوقات ولم تكن في صدق أو حق فإنها لم تسبق كلمة( القول ) كلمة ( الحق )أي مقصود الآية سورة النمل, الآية 82:
الأجل
بَغْيًا بَيْنَهُمْ
البغى
المجرمون
الفتنة
العرش
سلطان
مصيبة
وكيل
اليتيــــم
الصـدقــة
المسكين
الثياب
وضع
وهب
فاجر فجور فجّار
حفيظ
أثر ـ آثار
عمى ويعمهون
الهوى
دعوة للتبرع
سلام قولا من رب رحيم: نحن نقول ( سلام قولا من رب رحيم ) عند الفزع . فهل...
التسجير: فى القوا ميس نجد معانى مصطلح ( سجر ) لا تتفق مع...
طائف: هل ( طائف ) من ( طائفة ) أو من طائف بالكع بة ؟ ...
الفنّ حلال ..: ( بحب الموس يقي اوى و اغانى عبدال حليم حافظ...
من ميراث اخى : أخى كانت مأسات ه مع زوجته ، كان لا يأمنه ا على...
more
ربنا اهدنا إلى صراطك المستقيم وارزقنا نعمة التعقل والتدبر لقرآنك العظيم إنك نعم المولى ونعم المجيب.