احمد صبحي منصور في الجمعة ٠٥ - يناير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
حوادث سنة 83
(أخبرنا أبو منصور القزاز قال: أخبرنا أبو الحسين بن النقور قال: أخبرنا الحسين بن هارون الضبي قال: في كتاب والدي عن البيهقي قال: أخبرني الرياشي قال:
لما فرغ الحجاج من بناء واسط قال للحسن البصري بعد فراغه منها: كيف ترى بناءنا هذا ؟ قال الحسن: إن الله أخذ عهود العلماء ومواثيقهم أن لا يقولوا إلا الحق ؛ أما أهل السماء أيها الأمير فقد مقتوك ، وأما أهل الأرض فقد غروك ، أنفقت مال الله في غير طاعته يا عدو نفسه. فنكس الحجاج رأسه حتى خرج الحسن ثم قال: يا أهل الشام يدخل علي عبيد أهل البصرة ويشتمني في مجلسي ثم لا يكون لذلك معير ولا نكير ردوه، فخرجوا ليردوه ، ودعا بالسيف ليقتله ، فلما دخل الحسن دعا بدعوات لم يتمالك الحجاج أن قربه ورحب به وأجلسه على طنفسته ثم دعا بالطيب فغلف لحيته وصرفه مكرمًا ، فلما خرج من عنده تبعه الحاجب وقال: يقول لك الأمير رأيتك تحرك شفتيك ، وقد كنت هممت بك ( أى أن أقتلك ) فماذا قلت في دعائك ؟ فقال الحسن: قلت: يا عدتي عند كربتي ويا صاحبي عند شدتي ويا وولي نعمتي ويا إلهي وإله آبائي إبراهيم وإسحاق ويعقوب ويا كهيعص بحق طه ويس والقرآن العظيم أرزقني معروف الحجاج ومودته واصرف عني أذاه ومعرته. فقال الحاجب عندها: بخ بخ لهذا الدعاء. وأمر الحجاج بأن يكتب له هذا الدعاء. قال أبو إسحاق البيهقي: قال الرياشي: لقد دعوت بهذه الدعوات في الشدائد مرارًا ففرج الله عني. ).
التعليق
شخصيتان متناقضتان عاشتا فى العراق فى وقت واحد ؛هما الحجاج والحسن البصرى. الحجاج يمثل الجبروت وسفك الدماء ، والحسن البصرى يمثل العالم المسالم الداعى للحق والخيرو العدل. احتفظ كل منهما للآخر بكراهية هائلة ،إلا إن الحجاج لم يستطع النيل من الحسن البصرى بسبب التزام الحسن الدعوة السلمية الهادئة وعدم الاصطدام بالسلطة الأموية ، مع أن له أتباعا و شعبية هائلة فى العراق وقتها. وفى الكتابات اللاحقة يحتل الحسن البصرى موقع الامامة والصدارة فى الفرق التى نشأت بعده متأثرة بدعوته مثل القدرية والمعتزلة وحركتا الزهد و البكائين ،، ثم الى حد ما التصوف . أما الحجاج فقد كان إماما لكل سفاكى الدماء من الحكام ( المسلمين ). سار على نهج الحجاج كثيرون ، وسار على نهج الحسن البصرى كثيرون فى معادلة المثقف المصلح والسلطة الباطشة ، وكانت المعضلة الأساسية كيف ينجو المثقف من سيف السلطة؟ نحن نتكلم عن المثقف الحر المصلح وليس المثقف الذى يبيع نفسه للسلطة. هذا المثقف المصلح يكون فى العادة لا حول له ولا قوة إذ احتكر المستبد كل القوة. إذن كيف يواجهه المثقف المسكين ؟ كان الوعظ الذى يستجدى عطف الحاكم ويخوفه من عذاب الآخرة أهم هذه الأساليب، ثم اخترعوا وسائل اخرى منها التعاويذ التى يقولها المثقف او الفقيه الضعيف فيأمن من سطوة الحاكم الظالم. ثم جاء التصوف باختراع جديد هو اسم الله الأعظم ، وقالوا ان من يعرفه يصبح آمنا من كل حاكم ظالم.
الرواية السابقة عن الحجاج لم ترد فى الحوليات التاريخية السابقة على عصر ابن الجوزى المتوفى سنة 597 . وقد صيغت بمهارة لكى تسوغ و تشرع استعمال هذا الدعاء كتميمة وحرز و تعويذة من غضب الحاكم الظالم.
أترك للقراء الأعزاء مناقشة تفاصيلها فى تعليقاتهم.
إبنان لعمر بن الخطاب ضلا الطريق
الشاعر العرجى صناعة أموية
التحقيق فى جريمة قتل غامضة حدثت عام 99 هجرية
الطبرى والقرامطة وآل سعود
تعظيم سلام للصوص مصر العظام
الخليفة المأمون وإمرأة مصرية ..وأشياء أخرى
بداية محاكم التفتيش فى تاريخ المسلمين
البوليس السرى فى عهد أحمد بن طولون
بين بلال الأشعرى وحسنى مبارك
بولس الراهب الحبيس
عضد الدولة البويهى (2)
عضد الدولة البويهى
الخوارج
الصاحب ابن عباّد
عبد الله بن المبارك ..شيخ الحديث
الخلفة العباسى ..القاهر المقهور
هل قطعوا خصيتيه ..أم لا ؟
فى أروقة الحريم العثمانى (3 ) الصراع بين أم السلطان ومحظ
فى أروقة الحريم العثمانى (2) (روكسانة وترويض النمر العثم
فى أروقة الحريم العثمانى (1) طقوس الحريم العثمانى
دعوة للتبرع
مسألة ميراث : كان لأبى محل تجارى مؤجر من اربعي ن سنة ، ومات...
كفوا أيديكم كيف ؟ : فى كتابا تك ذكرت أن المؤم نين فى المدي نة ...
العفو والمقدرة : هل العاج ز حين يعفو وهو ليست لديه مقدرة مثل...
أهل الحديث يا ليل !!: لا شك أنك قرأت قوله تعالى : ((فويل للذين...
شيوخ الأزهر : شاهدت حوار المذي عه بسمة وهبة مع شيخين من...
more