سؤالان

الثلاثاء ١٤ - يناير - ٢٠٢٥ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول من الاستاذ عثمان فخر الدين : السلام عليكم يا دكتور / أحمد صبحي منصور. ( النفس ) فى القرآن الكريم هى ( الفؤاد ) و ( القلب ) و ( ذات الصدور ) . لكن لا أعتقد بأنه يحدث إختلاف في وضع الإنسان عند إجراء عملية جراحية لتغيير قلب بآخر، لأن الذي تم تغيير قلبه بعد إجراء العملية الجراحية يستعيد ذاكرته السابقة وكأن قلبه الجديد ليس إلا بديل للقلب الآخر، وإن كانت النفس بمفهوم الخلود موجودة قبل خلق آدم وموجودة معنا في الدنيا وموجودة معنا في الآخرة، فإنها تكون الشئ المنتشر في جميع أجزاء الجسد مُتصلةً بالعقل لأن الله سبحانه وتعالى سيحاسبنا على أفعالنا بسبب أن لنا عقوا، واستأذنك يا دكتور. في توضيح قول الله تعالى في سورة آل عمران عن نبي الله عيسى ابن مريم.. وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَمِنَ الصَّالِحِينَ (46) صدق الله العظيم.. لأن كلمة كهلاً إن كانت تعني بلوغ النبي عيسى عليه السلام لمرحلة الشيخوخة، فإن هذه الآية تُثبت كذب المحمديين في إعتقادهم النبي عيسى ابن مريم.. رفعه الله إليه بعد أن بلغ الثلاث وثلاثون عام.. وشكراً السؤال الثانى من الاستاذ محمود الدرينى هل هناك إتفاق بين القرآن والأناجيل فيما يخص حياة المسيح؟
آحمد صبحي منصور :

الإجابة على السؤالين معا :

أولا :

1 ـ قلنا إن النفس فى القرآن الكريم تعنى القلب والفؤاد وذات الصدور . الصدر هو الجسد الذى يتصدر ويُرى ،والنفس هى صاحبة هذا الصدر . لكل جسد نفس داخله هى القلب له ، وهى التى تسيّره . عضلة القلب لا شأن لها بالنفس . النفس أو القلب هى واحدة فقط لا تتعدد . فى التوائم قد يصعب التعرف على الفوارق الجسدية بينهما ، ولكن لكل واحد نفسه الخاصة به ، وبه يكون الاختلاف بينهما ، وقد يتشاجران . وكان مصطفى أمين وعلى أمين أشهر توأم ، وكان صعبا التفريق بينهما من حيث الشكل ، ولكنهما كانا مخنلفين فى الطباع . لذا أرجو ان تنسى عضلة القلب التى تضُخُّ الدم ، وأن تتذكر أن النفس فى داخلك هى ( القلب ) وان جسدك هو  ( القالب ) الخارجى ، وأن نفسك هى التى تتحكم فى هذا القالب ، وأنها مثل السائق للسيارة . السيارة بدون السائق جماد ،إذا ركبها السائق تحولت الى كائن حى يسير ويضىء وتصدر منه أصوات ، وقد يقتل وقد يعمل خيرا .

2 ـ النفس هى التى تتعقل وهى التى تهتدى والتى تضل وهى التى تعصى وتطيع .وهى التى إذا تحكم فيها القرين الشيطانى منع وصول الحق اليها ، تسمع وترى بحواس الأذن والعين ، ولكن يضع القرين الشيطانى حجابا مستورا يمنع وصول الحق الى داخلها ويجعلها ترى الحق باطلا والباطل حقا . أرجو أن تتدبر قوله جل وعلا :

2 /  1 ـ ( وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ (36) وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنْ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ (37) حَتَّى إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ (38) وَلَنْ يَنفَعَكُمْ الْيَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ (39) أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَنْ كَانَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (40) الزخرف )

2 / 2 ـ ( وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاءَ فَزَيَّنُوا لَهُمْ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَحَقَّ عَلَيْهِمْ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ (25) فصلت )

2 / 3 ـ (  وَإِنْ تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَى لا يَسْمَعُوا وَتَرَاهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لا يُبْصِرُونَ (198)  الأعراف )

ثانيا  :

1 ـ ( الكهل ) وهو الشخص الذى تجاوزالثلاثين الى الخمسين، والذى يحمل على ( كاهله ) المسئولية .

2 ـ عيسى عليه السلام كلّم الناس فى المهد :( فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئاً فَرِيّاً (27) يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيّاً (28) فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيّاً (29) قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِي الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيّاً (30) وَجَعَلَنِي مُبَارَكاً أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّاً (31) وَبَرّاً بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّاراً شَقِيّاً (32) وَالسَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيّاً (33) مريم ) .

3 ـ  وكلمهم فى كهولته رسولا بعد بلوغه الثلاثين : ( وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنْ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ وَأُحْيِ الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنينَ (49) وَمُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنْ التَّوْرَاةِ وَلأُحِلَّ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ وَجِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (50) إِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ (51) فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمْ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (52) رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ (53) وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ (54) آل عمران ) .

4 ـ وسيتكلم مع ربه جل وعلا مدافعا نفسه متبرئا ممّن عبده وأمه .قال جل وعلا : ( وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّي إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِنْ كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ (116) مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنْ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (117) إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (118)  المائدة ).

5 ـ الأناجيل الموجودة الآن هى سيرة مكتوبة عن المسيح بعد موته ، ومليئة بالتزييف . الحق عن المسيح هوما جاء فى القرآن الكريم ،ومنه ما لم تذكره تلك الأناجيل ، مثل :

5 / 1 ـ طلب الحواريين مائدة تنزل عليهممن السماء : ( إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَنْ يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنْ السَّمَاءِ قَالَ اتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ (112) قَالُوا نُرِيدُ أَنْ نَأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا وَنَعْلَمَ أَنْ قَدْ صَدَقْتَنَا وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنْ الشَّاهِدِينَ (113) قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنْ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيداً لأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِنْكَ وَارْزُقْنَا وَأَنْتَ خَيرُ الرَّازِقِينَ (114) قَالَ اللَّهُ إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ فَمَنْ يَكْفُرْ بَعْدُ مِنْكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَاباً لا أُعَذِّبُهُ أَحَداً مِنْ الْعَالَمِينَ (115) )

5 / 2  ـ الحروب التى خاضها المسيح وانتصر قيها : (   يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونوا أَنصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ فَآَمَنَتْ طَائِفَةٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَتْ طَائِفَةٌ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آَمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ (14) الصّفّ ).

6 ـ ومن أسف ان أئمة المحمديين متأثرون بالاناجيل ، وهذا موضوع مؤلموشرحه يطول .!



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 409
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5145
اجمالي القراءات : 57,657,075
تعليقات له : 5,467
تعليقات عليه : 14,851
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


عن الصيام: انا قرات کتابک عن الص 40;ام و لم اجد...

التسبيح : فحسب . . ولع ما أثار اهتما مي أن صيغة سبح...

عن ابليس: الدكت ور احمد أكرر شكري لك علي إجابت ك لي عن...

نعم ..ولكن ..!!: من أين جائت كلمة التوح يد وهي لم تذكر في كتاب...

المرابع / الكفيل: قرأت لك هجوما على نظام الكفي ل واعتب رته من...

خسابه عند ربه: السلا م عليكم ورحمة الله وبركا ته اخوان ي ...

Many questions: I would like to clarify the following additional points: . I know that Zakat is a must....

الترجمة للفارسية: بسم الله الرحم ن الرح&# 1740;م السلا م ...

شق الجيوب.!!: جنازة العمد ة فى البلد كانت جنازة فظيعة . حضر...

مساجد الضرار: هل تجوز الصلا ه فى المسا جد التى تستخد م ...

ليسوا منّا ..: السلا م عليكم فى الحقي قه انا منذ فتره وانا...

الحلاوة : شكرا لك لأنى من كتابا تك تعرفت على طريقة...

الكريدت كارد حلال : عملت كريدت كارد بأشتر ى بيه وبأسد د على طول...

الكوافير الرجالى: سلام علی ;کم یا دکتر احمد صبحي منصور :...

سؤالان : السؤ ال الأول من الاست اذ رأفت على صبرى...

more