اضيف الخبر في يوم الأحد ٢٦ - يوليو - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: واس
الداخلية: قطع يد سارق في الرياض
الداخلية: قطع يد سارق في الرياض
الرياض - واس:
أصدرت وزارة الداخلية أمس بياناً حول تنفيذ حكم حد السرقة في أحد الجناة فيما يلي نصه: قال الله تعالى (والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله والله عزيز حكيم).
أقدم حسن بن عياش أحمد صغير يمني الجنسية على ارتكاب جريمة السرقة وبفضل من الله تمكنت سلطات الأمن من القبض على الجاني المذكور وأسفر التحقيق معه عن إدانته بجريمته وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صك شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليه شرعاً والحكم عليه بإقامة حد السرقة وذلك بقطع يده اليمنى من مفصل الكف وصدق الحكم من محكمة التمييز ومن مجلس القضاء الأعلى بهيئته الدائمة وصدر أمر سامٍ يقضي بإنفاذ ما تقرر شرعاً وصدق من مرجعه بحق الجاني المذكور.
وقد تم تنفيذ الحكم بقطع يد السارق حسن بن عياش أحمد صغير يمني الجنسية أمس الجمعة بمدينة الرياض.
ووزارة الداخلية اذ تعلن عن ذلك لتؤكد حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الله في كل من يتعدى على الآمنين بسفك دمائهم أو هتك حرماتهم أو سلب أموالهم وتحذر في الوقت نفسه كل من تسول له نفسه الإقدام على مثل ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره.
والله الهادي الى سواء السبيل.
http://www.aleqt.com/2009/07/24/article_255754.html
الله أكبر..الله أكبر.. والحمد لله..
أخيراً.. أخيراً سمعنا عن تطبيق الحد الشرعي في قطع يد السارق..
وينكم من زمان توقف قطع يد السارق منذ عقود..تم التنفيذ في مخرج 27 الدائري الغربي امام مصلى العيد
حيث اجلسوه على كرسي وقطعوا يده بعد صلاة العصر.والجموع تكبر وتهلل فرحاً بتطبيق الشريعة.
إستمروا فهذا شرع الله سبحانه وتعالى.
قطع يد السارق في القرآن تعني عزله عن المجتمع أو حبسه. أما القطع بمعنى فصل اليد عن الجسد فهو حكم غير إسلامي.
لو افترضنا جدلاً أن السارق تقطع يده كما هو حسب المعنى الحرفي،فقل لي بالله عليك كيف يكسب هذا الشخص رزقه، أم يكون عالة على المجتمع أعطوه أم منعوه، ولو زادت الشرطة في تحرياتها وسمعنا ما يروى في الشائعات عن السرقات لتحول نسبة كبيرة من المجتمع إلى مجتمع العاهات ، لا تكفي ميزانية الأمم المتحدة ومنظمة التغذية التابعة لها لإطعام هؤلاء العجزة ، فالمقصود فعلاً كما ذكر الأخوان طارق وعصام من أن المقصود ليس قطع اليد بمعناه الحرفي ،ولكن هو قطع وإزالة الأسباب التي أدت إلى السرقة.
نقلنا هذا من موقع علمانى . ونحن لا نوافق على التعليق المرفق به ولا على سوء التطبيق لشرع الله جل وعلا.
شرع الله جل وعلا أولى أن يتم تطبيقه على كبار السارقين من الحكام ، وليس على الفقراء و المساكين ، الذين من حقهم أن ياخذوا كفايتهم بالعدل ، سواء رضى كبار اللصوص أو رفضوا.
لن يصلح الأمر إلا بثورة تأكل الأخضر و اليابس طالما يستحكم الظلم ويستخدم شرع الله جل وعلا.
أما الأخضر فنحن بحاجة لزرعه للأجيال القادمة---ثم ألا تعتقد يا سيدي أن الوقت قد حان لكي نطيق قول الله تعالى في آية النساء 84 و آية الأنفال 65 و نتخلى عن فكرة السلم و المسالمة خاصة مع الخصم الظالم--أعني الحكومات المستبدة-
لا أدري ياسيدي إن كان من حقي أن أستغرب من قولك ( ونحن لا نوافق على التعليق المرفق به ) فكيف يكون ذلك وينطبق مع " سوء تطبيق شرع الله!! " وهل سوء تطبيق شرع يكمن فقط بالتمييز بين كبار السارقين وصغارهم وقد أمرنا ربنا بقوله ( والسارق والسارقة فإقطعوا أيديهما )ولم يشر إلى كبار السارقين فقط .
وأنا أؤمن بأن كلمة " إقطعوا " التي جاءت بالآية وفي مواضع كثيرة من آيات القرآن لاتعني " إجتثوا أو إنتزعوا " فمن يتجرأ على إفك الحديث على لسان رسول الله عليه السلام لن يكون صعباً عليه إفتراء الروايات الكاذبة التي نقلتها لنا ما يسمونها " كتب الفقه " ولذلك وحسب رأيي فأنا أميل لفهم نبي الله يوسف عليه السلام لمضمون تلك الآية وهو الحق ، هذا وشكراً لك سيدي على سعة صدرك وإتاحة الفرصة لمن يؤمنون بالقرآن وحياً وحيداً أنزله الله سبحانه على قلب رسولنا ليهدي به من يشاء ويضل به من حقت عليه الضلالة . ليقولوا ما بينه الله لهم بهذا القرآن
أولا : لتسمع لى بالاعتراض على وصفى بالقدوة . فلست قدوة لأحد ، أنا مجرد باحث طالب علم ، قد أتفوق على البعض بحكم الأقدمية و التفرغ ، ولكن هذا التفوق يجعلنى محتاجا دائما للتعلم منكم ، أقولها كحقيقة و ليس رياءا وتظاهرا . المرجعية للقرّاء فى مجال الحكم على اجتهاد الباحث ،من خلال ما يكتبه بمعيار الجودة و الكثرة . وفى هذا يتنافس المتنافسون لا فارق بين استاذ وتلميذ ، مع وجود استاذ وتلميذ.
أما موضوع القدوة ـ فاسمح لى ـ فالأمر مختلف لأنها تدخل فى موضوع التقوى والايمان ، وهنا ليس لنا من قدوة إلا خاتم المرسلين عليه وعليهم السلام ، نقتدى بهديه وبهدى الأنبياء السابقين من قبله وفق ما جاء فى القرآن الكريم . وهذا أمر واجب علينا .وفى ذلك أيضا يتنافس المتنافسون فى طلب الهدى ، ولكن مرجع الحكم ليس للناس ولكن لرب الناس جل وعلا يوم الدين .
ثانيا : موضوع قطع يد السارق سيأتى فى بحث قادم عن تطبيق الشريعة الاسلامية القرآنية . وأرجو أن اسمع رأيك فيه أنت وبقية الأحبة .
خالص المنى
أحمد
أولا : كتبت التعليق منفعلا .
ثانيا : أنت على حق فى تصحيحك ، وهو ما أتمناه ،أن تأكل الثورة القادمة اليابس دون الأخضر ، ولكنها لو قامت فلن تستجيب لرجائى أو رجائك أخى العزيز ، فستأكل الأخضر بما قبل اليابس .
ثالثا : فى كل الأحوال نتمنى أن يتوب الظلمة و يئوبوا لله جل وعلا حتى لا يحل الهلاك وفق ما جاء فى القرآن الكريم من ملامح اهلاك القرى ـ اى الدول ـ العاصية .
خالص المنى
احمد
شيئ يطلع الظغط
دعوة للتبرع
دعوة المظلوم : تعرضن ا لظلم شديد بعده نعيش فى كرب وخوف ، ولكن...
معكم .. ولكن .!: أنا واحد من المتح مسين للفكر الذي يتبنا ه ...
أهل الكتاب: استفس ار حول الآية الكري مة من سورة النسا ء ...
الغاية والوسيلة: أود أن أعرف رأيك بالقو ل أن الغاي ة تبرر...
أهلا بأسئلتك ولكن .!: كيف يمكنن ي ان اسأل هل تجيبو ن على إسالة...
more
إخوتي يا أهل القرآن
ألا نؤمن نحن أهل القرآن بأن قرآننا هو كتاب الله باللسان العربي المبين وإنه نفس الكتاب الذي جاء به كل رسل الله سلام عليهم إلى أقوامهم كل بلسانهم بلا زيادة ولا نقصان وإلافكيف يأمرنا الله بالإيمان بكتب الله السابقة إن لم يكن قرآننا مصدق لما سبقه من كتاب الله ومطابقاً له ...وإن رسل الله يعلمون ما جاء بكتابنا من أوامر وشريعة ، لذلك فأنا أميل إلى فهم رسول الله يوسف عليه السلام للآية الكريمة ( والسارق والسارقة فإقطعوا أيديهما .... ) وهو عزل السارق عن المجتمع وحبسه كما جاء بسورة يوسف ، ذلك لأنه لو كان السارقون أكثر من إثنين لقالت الآية ( فإقطعوا أيديهم )وليس يد واحدة من أياياديهم ولأن ليس للإنسان أكثر من يدين إثنتين فيكون جملة ( فاقطعوا أيديهما هي جملة مجازية وليس بمعناها الحرفي، كما أن قول ملكة سبأ ( ما كنت قاطعة أمراً حتى تشهدون ) لأكبردليل على ذلك وشكراً