هيئة كبار علماء السعودية ترفض الحساب الفلكي في تحديد بدء رمضان

اضيف الخبر في يوم الجمعة ٢٢ - أغسطس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: العربية نت


دبي - العربية.نت

رفضت هيئة كبار العلماء في السعودية اعتماد الحساب الفلكي في رؤية دخول الأشهر القمرية، واعتبرته لا يشكّل أساسا مقبولا لتحديد صيام شهر رمضان المبارك وفطره.

جاءت الفتوى بعد سلسلة اجتماعات مكثفة عقدتها الهيئة لبحث إمكانية التنسيق بين الرؤية الشرعية والمراصد الفلكية، لتحديد غرّة رمضان المقبل، وبعد النقاش تم الإجماع على اعتماد الرؤية لدخول الأشهر، علما أن 3 أعضاء وافقوا على الحساب الفلكي، فيما أجمع بقية الأعضاء على رؤية الهلال.

مقالات متعلقة :



وقال رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ أن "علماء الأمة المحمدية أنكروا على القائل بالحساب، ورأوا أنه قول شاذ لا اعتبار له"، بحسب ما نقلت صحيفة "المدينة" السعودية الجمعة 22-8-2008.

واعتبر الشيخ أن "من شكّك في رؤيتنا وصومنا أو إفطارنا، فذاك دليل على قلة إيمانه ونقص تصوره"، مشيرا إلى أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- "قال قولا فصلا صريحا (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غمّ عليكم فأكملوا الشهر)، وقال (لا تصوموا حتى تروه ولا تفطروا حتى تروه)، وقال (نحن أمةٌ أمّية لا نحسب ولا نكتب الشهر، هكذا وهكذا، وعدّ تسعا وعشرين)".

وأضاف "أن سنة رسول الله صريحة؛ لأن الصوم المعتبر به يكون بعد رؤية الهلال فإذا رأينا الهلال وجب أن نصوم، قال ابن عباس جاء أعرابى للنبي -صلى الله عيله وسلم- فأخبره أنه رأى الهلال، فقال له أتشهد ألا إله إلا الله قال نعم، وأني رسول الله، قال، نعم، قال فصام وأمر الناس بصيامه، وقال ابن عمر تراءى الناس الهلال فأخبرت النبي -صلى الله عليه وسلم- أني رأيته فصام وأمر بصيامه، وقال "عند الرؤية البصرية المجردة يجب أن نصوم إذا ادعاها مسلم معروف عدالته وحسن بصره".

أما عن الحساب الفلكي، فأكد مفتي السعودية أن "هذا لا قبول له في شرعنا، وشيخ الإسلام ابن تيمية له رسائل فى ذلك موضحا أن بلادنا تسير على هذا المنهج، فمجلس القضاء الأعلى يعلن عن تحري رؤية هلال شهر رجب وشعبان ورمضان وشوال والقعدة والحجة، فتأتيه الرؤية الواضحة بل يراه في بعض الأعوام عشرات كما في العام الماضي، والحمد لله صومنا على حق، وفطرنا على حق، وحَجُّنا على حق".

اجمالي القراءات 7867
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   محمود دويكات     في   الجمعة ٢٢ - أغسطس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[26093]

قل صدق الله

(أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا «44») أنعام... بل صدق الله... و كذب أولئك القوم... الله يقول أن ( الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ «5» ) رحمن .. و هؤلاء يقولون ("علماء الأمة المحمدية أنكروا على القائل بالحساب، ورأوا أنه قول شاذ لا اعتبار له") .. الله يهديهم إن كان يعلم أن فيهم خيرا ، و إلا نسألك إلهنا أن تكف "عقولهم" عن العالمين . و إن كنت أشك في وجود الاخيرة.


لا حول ولا قوة إلا بالله.


2   تعليق بواسطة   خالد حسن     في   السبت ٢٣ - أغسطس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[26143]

السعودية مملكة الظلام

لا حول ولا قوة إلا بالله


يأمر الله تعالى بالعلم  (( إقرأ باسم ربك الذي خلق )) (( هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون )) 


ويدعوا الله لإعمال العقل وينهانا أن نكون مثل الدواب , ثم تأتون يا مشايخ السعودية بحديث تفوح منه رآئحة الكذب والعفن  وتقولون (((نحن أمةٌ أمّية لا نحسب ولا نكتب الشهر، هكذا وهكذا، وعدّ تسعا وعشرين)".  فكيف عد الرسول الى تسع وعشرين وهو يقول لا نحسب ولا نكتب الشهر ؟


ثم إنكم يا مشايخ السعودية تعرفون مواقيت الصلاة من خلال الارقام والحسابات  المبينة في الرزنامة  , فإذا أردت أن تعرف متى يؤذن المغرب وفي أي وقت ودقيقة وفي أي يوم  ولو كان بعد خمسة شهور , فما عليك إلا أن تقلب أوراق الرزنامة , لقد إعتمد العلماء في مواقيت الصلاة على حركة الشمس والنجوم والليل والنهار فكان الامر حسابيا ودقيقا , أفتقبلون هذا في عمود الدين وهي الصلاة وترفضون ذلك في معرفة شهر رمضان  ؟؟ , يا من تعادون العقل والحرية والتقدم , يا من تقسمون العالم وتثيرون الحروب الدينية , أف لكم ولما تعبدون من دون الله


سلملي على هيئة صغار العلماء


3   تعليق بواسطة   حامد الحرك     في   الجمعة ٣١ - أغسطس - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[68680]

صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته

السلام عليكم أيها الأخ الكريم ارجوا قراءة  مقالة لمعمر محمد عبدالسلام الاتية بتؤدة   ... قال الرسول (ص) : (صوموا لرؤيته.. وأفطروا لرؤيته وإن غم عليكم فاكملوا الشهر ثلاثين يوما). هذه هي السنة التي درج المسلمون عليها بهذا الخصوص.. ولكن الأخذ بهذه السنة المحمدية أوقع المسلمين في مشاكل كل سنة بشان الصوم والإفطار والحج ترتيبا على ذلك إلا هذا العام وسنعرف كيف أن هذا المشكل قد حسم هذا العام فقط. أقول: إن الرؤية تختلف من منطقة إلى أخرى بل من قارة إلى قارة حيث انتشر الإسلام على نطاق عالى، وقد عجزت المقاييس المحلية عن ذلك، لأن الرؤية في الجزيرة العربية في ذلك الوقت،


 بل الرؤية في مكة أو المدينة ربما هي المقصود فقط حيث الاتصال كان معدوما انعداما كاملا، وبالتالي لا يعقل أن ننتظر وصول خبر رؤية سكان اليمن للهلال ونحن في مكة أو المدينة، إن المسافر لكي يخبرنا بذلك يحتاج إلى أكثر من شهر ليصل ويخبرنا عن رؤية الهلال.أما ألان وقد أصبح العالم متصلا اتصالا كاملا بسرعة وهي سرعة الصوت 340م /ثانية فبالإمكان جدا الإبلاغ عن رؤية. اطلال عبر العالم الان، ولكن المشكلة لم تحل حتى بهذا التحول العلمي الخطير.. إذ آن الطين زيد بلة، وأصبحنا نعرف حقيقة العالم أكثر من أيام زمان.. وبالتالي زاد المشكل تعقيدا.. وزادت الخصومة بين المسلمين فقهاء.. ودهماء.. وسلاطين.. ومساكين. فالسعوديون لا يريدون الحج بالجمعة تجنبا للزحمة وما يترتب عليها من مشاكل جمة بالنسبة لمم وهم على حق في ذلك من تلك الناحية. وهم محقون أكثر إذا تأكد أن الحج بالجمعة يؤدى إلى وفاة أحد أفراد العائلة المالكة لاسمح الله.. هكذا يتشاءم الأخوة في السعودية من الحج بالجمعة، فليكن الحج بالسبت أو الأحد ولا المجازفة بحج الجمعة وفقد أحد الأمراء والعياذ بالله!!.من الحقائق التي كشفتها لنا العلوم الحديثة وسرعة الاتصال التي كنا نعتقد أنها تسهل علينا وحدة الصوم ووحدة الإفطار.. وبالتالي وحدة الحج، ولكن اتضح لنا أنه عندما تكون الجمعة في إندونيسيا يكون الخميس في ليبيا أى يوم 30 شعبان في ليبيا هو يوم غرة رمضان في إندونيسيا أو في مستعمرات جزر سليمان في المحيط الهادي فإذا بلغت إندونيسيا هاتفيا عن رؤية هلال شهر رمضان تكون ليبيا في شهر شعبان.. وهكذا ثبت أن الرؤية لايمكن إلا أن تكون محدودة.. ومحدودة جدا وكل منطقة تصوم لرؤيتها.. وتفطرلرؤيتها، ولكن المشكل هو الحج. أما مسالة الصوم والإفطار فلا تخلق أى مشكل عمليا.. أما المشكل العملي الحقيقي فهوفي الحج. فإذا قام الناس للحج من كل فج عميق وقد حددوا يوم الطواف ويوم الوقوف ويوم رمى الجمرات وفقا لدخول عامهم ووفقا لصومهم وإفطارهم فهذا يعنى أن كل جماعة من المسلمين يكون لها حج مخالف لأيام الجماعات الأخرى ولن يكون يوما واحدا للوقفة والنحر.. إلى آخر مناسك الحج وتلك مشكلة كبيرة روحية وعملية خاصة للاخوة السعوديين، لكن الأمر حسم هذا العام فقط وقد حسمه الجنرال نور اشوارزكوف نفسه جزاه الله خيرا،. فقد قرر في وف مسبق، ومنذ الأسبوع الأول من رمضان أن يوم عيد الفطر هو يوم الاثنين الموافق15/4/1991 لميلاد عيسى عليه السلام، وبالتالي حدد أيام الحج بصورة قاطعة لا لبس فيها ووفقا للتاريخ الإفرنجي بغض النظر- حسب قرار الجنرال اشوارزكوف- عن رؤيته من عدمها(أقصد رؤية الهلال وليس الجنرال المذكور)وسواء أكان شعبان ناقصا أم كاملا.. وسواء أكان رمضان 28 يوما أم ثلاثين يوما أم حتى أو المسالة غير قابلة للنقاش ولا خاضعة لرؤية الهلال أو عدم رؤيته.. سواء أكانت القضية قضية سنة أم فرض.. قال الله وقال النبى. قرار الجنرال اشوارزكوف غير قابل للمراجعة.. الأمر يتعلق بامن القوات الأمريكية وحليفاتها وأمن تراب المملكة العربية السعودية بالكامل الذي يشمل بيت الله وقبر رسوله فرمضان يجب ولو لأسباب أمنية- أن ينتهي على الأكثر يوم الأحد الموافق14/4/1991 بالنسبة لجميع المسلمين الذين صاموا بالسبت أو الأحد أو الاثنين، يوم14 يعنى يوم14، سواء غم عليكم أو قطعت حتى أنفاسكم ومن المفزوع منه أن يكون غرة شوال هو يوم15/4/1991 حتى ولوكان قمرا مكتملا أولم يولد بعد ولو أدى الأمر إلى اختيار شهر آخر للحج فليكن شوالا نفسه أو ذا القعدة وللمسلمين احتر اماتهم وسيادتهم وخيار اتهم في دينهم ليختاروا أي شهر يشاءون إذا لم يقبلوا بتوقيتات الجنرال نور. وهذا لا يخالف القرآن كما قال شوارزكوف نفسه" الحج أشهر معلومات" إذن هو أشهر وليس شهرا واحدا.


4   تعليق بواسطة   حامد الحرك     في   الجمعة ٣١ - أغسطس - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[68681]

صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته

كما أن الجنرال نور اشواررزكوف لم يحسم هذه القضية الإسلامية فقط والتي كانت دائما محل جدال من حيث رؤية الهلال أو عدمه، ولا داعي أيها المسلمون لأن تتعبوا أنفسكم في البحث عن هلال شوال فالأمر حسم. لقد أعلن رسميا في المملكة العربية السعودية أن رمضان ينتهي يوم الأحد.. شوال يبدأ يوم الاثنين وطز فيكم وفي هلالكم وفي محاكمكم الشرعية وغير الشرعية.. بل إن الجنرال قرر أن تنتهي إجراءات الحج في مشارق الأرض ومغاربها قبل نهاية شهر رمضان، ولهذا السبب حدد اشوارزكوف متى ينتهي رمضان، لأن ذلك- ولأول مرة مرتبط بترتيبات الحج.. والحج يهم الجنرال اشوارزكوف لأن دخول مئات الآلاف من جميع أنحاء العالم الإسلامي لأماكن تقع تحت حمايته أمر في غاية الخطورة، فالحج هذا العام ليس كغيره من الأعوام إذ آن الحج هذا العام يأتي ومكة والمدينة تحت حماية القوات الأمريكية، ووفقا لما هو معروف لديكم فقد طلبت حكومة السعودية الحماية بتلك القوات عندما دخل العراق للكويت وربما كان سيتقدم إلى الأماكن المقدسة لتكون تابعة للعراق وتلك مسالة خطيرة للغاية ولربما زحف على حقول النفط الغربية.. ولهذا كان من حق حكومة السعودية طلب الحماية لكونها دولة مستقلة لها الحق في أن تقرر ما تشاء ومن مصلحة أمريكا الموافقة على هذا الطلب ووفق على طلبها ولولا القوات الأمريكية لربما كانت اليوم مكة والمدينة تتبع العراق بما لها وما عليها ولكن حماية القوات الأمريكية حال دون ذلك ولهذا لا لوم على الجنرال اشوارزكوف إذا حدد نهاية شهر رمضان وشوال ويوم الوقفة والنحر ورمي الجمرات، وأن يحدد ميعاد آخر يوم للتسجيل للحج وهو آخر رمضان.ولذا لا يمكن ترك آخر رمضان للرؤية من عدمها، ذلك يتعارض مع أمن القوات المسؤولة عن حماية المملكة العربية السعودية فالجنرال كان مضطرا إلى تحديد يوم 14 /4 نهاية لرمضان.. و15 /4 بداية لشوال وهلم جرا، حتى يوم الوقفة بالتوقيت الإفرنجي لا غيره.. ويامر الجنرال اشوارزكوف حجاج بيت الله الحرام بأنه من المحرمات أيضا علاوة على الرفث والفسوق والجدال هناك قائمة إضافية من المحرمات يامر بها هذه المرة اشوارزكوف وليس الله وهي تحريم جلب الصور بما فيها الصور الشخصية عدا الصورة الملصقة في جواز السفر، وكذلك الكتب بما فيها كتب القرآن والحديث والفقه، كذلك ممنوع الدعاء إلا الذي قرره الجنرال اشوارزكوف بنفسه وتجدونه لدى كل مطوف بلا مناقشة لأن أى حرية في التعبير وعدم تحديد الدعاء قد يؤدى إلى الهتاف بعبارات معادية للقوات الأمريكية أو ربما حتى للجنرال نفسه أو لرئيسه لا سامح الله.. وهذا يقود إلى مظاهرات أو هيجان قد يؤدى إلى الإخلال بالأمن المسؤولة عنه القوات الأمريكية حيث مكة جزء لا يتجزأ من المملكة العربية السعودية والمسؤول عن حمايتها اشوارزكوف. ما هو الخطأ في تمديد شهر رمضان 32 يوما والفطر يوم 3 من شوال أو في قبول الإجراءات المتعلقة بالحج هذا العام وفقا للأوامر.. فمن هو المخطئ..؟ لاشك أن المخطئ هو غير الملتزم والمارق من الصف المنتظم، العاصي للأوامر.. لماذا ترفع رأسك إلى قلب السماء لترى القمر…؟ كان يجب أن تقول غمى علينا.. وتكون بذلك قد ضربت عدة عصافير بحجر واحد فمن جهة وهي الأهم تكون أكدت السنة وتمسكت بها فقد غم عليك وأتممت رمضان 32 يوما.. ومن جهة أخرى حصل لك الأجر والثواب بصيامك يومين آخرين، ومن يعارضك أو يكفرك وأنت قادر على الرد عليهم لقوله(وأن تصوموا خير لكم).. وأنك من الراكعين عملا بقوله تعالى(واركعوا مع الراكعين). إن القرآن يستخدم على يد كل المسلمين للوصول إلى السلطة ويبرر الاستغلال والاغتيال والعمالة وحتى الانبطاح والانفتاح فانت مسلم ولك الحق في استغلال القرآن لأي غرض، هل أنت أكثر تقوى من الإخوان المسلمين والتكفير والهجرة والسلطان عبد الحميد وعبد المجيد والشيخ عبد الرحمن وعبد نورمان وعبد ماك ميلان..؟. وعليه فإن يوم15/4/1991 إفرنجي هو يوم العيد والصلاة الساعة6.50 في ساحة الحرم المكي والساعة6.00 في الحرم النبوي، وعلى بقية المسلمين أن يراعوا فروق التوقيت دون مناقشة.

 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق