الزواج

الجمعة ٠٧ - يوليو - ٢٠٠٦ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
كيف نفسر زواج النبي محمد من أكثر من الأربعة المنصوص عليها في القرآن الكريم ؟
آحمد صبحي منصور :
كانت للنبى محمد عليه السلام خاصية هى أنه كان له أن يتزوج بدون مهر ، وهذه كانت خاصة له من دون المؤمنين ( الأحزاب 50 ) وفى مقابل ذلك أصبح بعدها محرما عليه ان يتزوج فيما بعد: ( لا يحل لك النساء من بعد نولا أن تبدل بهن من أزواج ولو أعجبك حسنهن الا ما ملكت يمينك ) الأحزاب 52 )

ثم هناك قنبلة على وشك الانفجار الآن وهى :


أنه لا يوجد حد أقصى فى الزواج ، وهذا بنص الآية الكريمة ( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع )فكلمة (ما طاب لكم من النساء ) تفيد من تشاء من النساء طالما رضيت ودفعت مهرها ، ويفسر ذلك قوله تعالى بعد ذكر المحرمات من النساء ( وأحل لكم ما وراء ذلكم أن تبتغوا بأموالكم محصنين غير مسافحين ) النساء 24 ) فلم يأت تحديد أو تحريم فى الآيتين فيما يخص العدد . وقوله تعالى ( مثنى وثلاث ورباع ) تفيد الكثرة بدون حد أقصى. فحين تقول : سار الجيش مثنى مثنى ،أو ثلاث ثلات أو رباع رباع فان هذا يفيد استمرار العدد بدون توقف. وهذا ما ذكره القرآن الحكيم عن السرعة الرهيبة للملائكة ، معبرا عن سرعتها التى ر يمكن تخيلها بعقولنا بأن لها أجنحة لا حد لعددها ( فاطر:1 )

 المهم ان الله تعالى نصح بن يكون التعدد فى الزوجات مرتبطا بالاحسان للأيتام  أى بزواج الأرملة صاحبة الأطفال ليتوفر للطفل اليتيم أب بديل.، ثم ان يرتبط التعدد أيضا بمحاولة جادة للعدل بين الزوجات أى بزواج الأرملة صاحبة الأطفال ليتوفر للطفل اليتيم أب بديل.، ثم ان يرتبط التعدد أيضا بمحاولة جادة للعدل بين الزوجات



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 21764
التعليقات (7)
1   تعليق بواسطة   مهيب الأرنؤوطي     في   الخميس ٢٤ - أغسطس - ٢٠٠٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[18]

دهشة يعقبها حمدا لله!!

إن هذه هي أول مرة بالفعل أسمع فيها هذه الفتوي، أيحق للرجل أن يتزوج أكثر من أربعة؟؟..سبحان الله، ولكن لم لا؟ إن القرآن لم ينه عن ذلك إطلاقا وهو مصدرنا الوحيد الذي نستقي منه التشريع والعلم، الحمد لله الذي مكننا من المعرفة الصحيحة لديننا الحنيف والتفقه فيه

2   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الأحد ٢٧ - أغسطس - ٢٠٠٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[21]

والولي ليس من شروط صحة الزواج

وهو المستفاد من قوله تعالى "فانكحوا ما طاب لكم منةالنساء" وقوله تعالى" وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً" وقوله تعالى"وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ "فالنكاح هو عقد الزواج وهو أحد أهم العقود المسماه في الشريعة الإسلامية وقد أمر الله تعالى بأن نعطيهن صدقاتهن نحلة أي فريضة وفي كل مرة يتكلم عن المهر ينسبة للمرآة وليس لوليها وإذا عرفنا أن العقد هو عبارة عن طرفي العقد ومحلة وثمنه فإن المهر هو الثمن ويعطية الطرف الأول الزوج للطرف الثاني الزوجة ومحل العقد حق الاستمتاع بها إذا إذا توافرت الشروط صح العقد كان هناك ولي أو لم يكن لأن الأصيل في العقد هو الزوجة وليس الولي فإن صح العقد بالوكيل فأولى أن يصح بالأصيل وهو الزوجة ثم الأخذ بهذا الرأي أظن أنه موافق لحكم الله تعالى في الكتاب كما أنه يرفع الحرج عن كثير من الزيجات الأن التي تتم في بلاد عدة ليس للمرأة فيها ولي لإختلاف الدين أو لأسباب أخرى كثيرةوالله تعالى أعلم

3   تعليق بواسطة   أحمد فراج     في   السبت ٠٢ - سبتمبر - ٢٠٠٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[26]

قنبلة فاسدة

ان فتوى الزواج بأكثر من أربعة قد أبتعد الاستاذ أحمد صبحى فيها عن الحق وعن الصحيح فالزواج فى الاسلام الاصل فيه واحدة وأما التعدد فهو أستثناء مشروط بشرط واحد فقط وهو الزواج من أم اليتامى وهذا الزواج من أم اليتامى مشروط بشرط الخوف من عدم الاقساط فى أداء رعاية هؤلاء اليتامى الذين لهم صلة قرابة بهذا الكافل لهم وهو غالبا عم هؤلاء اليتامى حيث ليس من المعقول ان يكفل هؤلاء اليتامى ويرعى أموالهم رجل غريب عليهم ولأن هذا الرجل الراعى لأقربائه من اليتامى ليس له حق الدخول الشرعى على أم هؤلاء اليتامى لرعايتهم فيخشى منه عدم الاقساط أليهم فأعطاه الله هذا الاستثناء بأن يحق له وهو طبعا متزوج من زوجه لأنه لو كان غير متزوج لما أعطى هذا الاستثناء لأن من حق الغير متزوج أن يتزوج متى وكيفما ومن يشاء ولكن من واحدة فقط أما فتوى العدد غير المحدود من الزوجات فهى مخالفة للعقل والمنطق حيث لايطيق أحد هذا جسديا وفكريا وأجتماعيا مع مخالفة صريحة للغاية من الزواج وهى المودة والرحمةوالسكن والذى ينعدم ولايتحقق مع التعدد والله يهدى الجميع لما يحبه ويرضاه

4   تعليق بواسطة   على على     في   الأربعاء ٠٤ - أكتوبر - ٢٠٠٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[64]

شرط موافقة الولى

اشترط الفقهاء فى اتمام اجراءات عقد الزوج هو موافقة الولى وطبعاموافقة الولى وعلمه بهذا الزواج مباركته له هى من الامور الجيده لما فيها من ترابط اسرى واجتماعى بين اسرتين وطبعا بدون الولى لايتم الزواج ماعدا مذهب ابوحنيفه لم يجعل شرط حضور الولى اوشرط موافقته لازمةلصحة العقد خصوصا اذا كانت المراه بالغه راشده ونحن نتمنى ان يوضع تشريع فقهى اخر وهو كفاءة الولى فكم من ولى قد هجر استرته لسنين ولم يعلم شيئا عن زواج ابنته سوى يوم التوقيع على عقد الزواج وكان حضوره لاجل اخذالمهر والذى هو حقا للزوجه اصلا ولم الشرع يقول ان الولى شرط يعنى المساله لوى ذراع كما يقولون وكم من ولى فاسد اخلافيا قد زوج ابنته دون ان تعلم لاحد رفقاء السوء الذين يجالسهم وتذهب البنت ضحية تسلط الاب لماذا لان الشرع اباح له ذلك وقد تكون هذه البنت قد حصلت على اعلى الشهادات وذات مركز مرموق ولكنها اصبحت العوبه بيد الابن لان الشرع اباح له ذلك . والله المستعان

5   تعليق بواسطة   عابد اسير     في   السبت ١٨ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10235]

مثنى وثلاث ورباع

هل الاقرب لفهم هذة الافاظ العددية ان المراد هنا هو للرجل الواحد ام لعامة الرجال لكل منهم الاختيار بين ما يناسب امكانياتة من الحالات الثلاث ( مثنى او ثلاث او رباع ) لان الرجل الواحد لو تزوج مثنى الى مالا نهاية فما الداعى لذكر ثلاث ورباع مادامت المثانى ستاتى بالثلاث والرباع .


مع خالص حبى وتقديرى .
-----------------------

6   تعليق بواسطة   محمد مهند مراد ايهم     في   السبت ١٨ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10238]

الاساتذة الكرام

اولا اود اثني عليكم فيما تكتبون من آراء في ذلك
ثانيا في رد بسيط على الاستاذ شريف هادي فان كلمة نحلة لغة تعني الهبة او الاعطية او الهدية ولا تعني الفريضة باي حال
ثالثا اذهب الى ما ذهب اليه الاستاذ فوزي ان تعدد الزوجات حسب السياق القرآني جاء لحل ازمة وليس متروكا على اطلاقه بيد اني اخالفه في مفهومه الذي قيد الاية بانه الزواج من ام الايتام وخاصة ان كانت زوجة اخيه واترك الاية على اطلاقها بان كل ما يمس ظلم اليتامى ويكون الزواج هو قسط فيهم فهو مشمول بالاية
رابعا ان ما ذكره الاستاذ احمد صبحي منصور في مفهومه كما ذكر فاني افهم ما فهمه بانه غير مشروط بعدد معين ولكن اذهب بفهمي الى ما ذهب اليه الدكتور فوزي

واخيرا يا دكتور احمد(للدعابة فقط) لما نبقى نخلص نفسينا بوحدة حنفكر بالتانية

7   تعليق بواسطة   عبدالرحمن المقدم     في   الثلاثاء ١٨ - سبتمبر - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[69012]

ضرورة الفهم لنهضة الامة





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



 



الي كل الاخوة الكرام مع احترامي وتقديري للجميع

لي تعليق بسيط الي كل من ذهب برأيه خارج المقصد الشرعي

1/// اين تزكية النفس وطهاره القلب في القصد من الزواج

2///اين نحن من فهم الايه بالاشاره الي اليتامي

3/// لماذا لا نفكر في هذا الموضوع من المحافظه علي اليتامي والاسرة والمجتمع كما اشار د/ احمد

4/// لما لا ننظر الي الحج مثلا انه فريضه ولكن لمن استطاع اليه سبيلا

5/// الاتتذكروا حديث الافك الكاذب واتهام والصاق التهمة بالسيدة خديجة

6/// هل فكرتم في ايات سورة النور وكيف تم اتهام الارامل وكيف كانت الفتنه وكف نبهنا الله تعالي في الايات (21و22و23) من نفس السورة

7/// واخيرا اقول لكم الغوا فكرة الزواج من الجانب الجنسي والشهوة والمتعه وانظرو له من جانب المقصد الشرعي فقط هدانا الله واياكم الصراط المستقيم

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

وفي النهايه اذكركم واذكر نفسي دائما بالمقصد الشرعي الا وهو التقوي في كل الامور

السلام علي من اتبع الهدي




أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5111
اجمالي القراءات : 56,685,634
تعليقات له : 5,445
تعليقات عليه : 14,818
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


آل البيت: من هم اهل البيت في آی 33 سورةا لاحزا ب ...

القسم على المصحف : هل يصج القسم على المصح ف الشري ف ؟...

التيمم مع وجود الماء: يقول ون اذا وجد الماء بطل التيم م هل صحيح...

الخمر ومواضيع اخرى : الخمر ومواض يع اخرى من نبيل محمد الدك تور ...

الصلاة والناس: استفس ركم ما حكم الذي يصلون ولا يتقيد ون ...

سمع الله لمن حمده: ما رأيكم في قول سمع الله لمن حمده عند الرفع من...

لن أردّ ..: وبعدب رجاء الرد علي الاسئ له لانها تحيرن ي ...

التخلص من الخمر : كنت أبيع البير ة فى متجرى ، وأنا الآن تبت ....

لا يجوز زواج الصبية: تزويج ابن العم بابنة عمه حفظا للمير اث وهما...

عدة المطلقة : غاب عنها زوجها أربع سنوات ، وهو يعيش فى بلد...

جاهل أحمق: ما المقص ود في ايه فاتو بسوره من مثله قد ياتي...

هل الكذب مباح ؟: هل الإسل ام يبيح الكذب ولو فى حالات خاصة كما...

التأويل : يقول الله عز وجل .... هل ينظرو ن إلا تأويل ه يوم...

معنى ( الحمد ): ما معنى كلمه الحمد وشكرا...

الهدهد صادق او كاذب: لماذا يعتقد سليما ن ان الهده د يكذب وسعى...

more