ثلاثة أسئلة

الثلاثاء ٢٦ - نوفمبر - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : ما هو الفرق بين ( مرية ) و ( يمترون ) ( ممترون ) : السؤال الثانى : ماذا يعنى أن السيسى رفع 716 اسما من قوائم الإرهاب، ومراجعة القوائم لرفع "من يثبت توقف نشاطه. السؤال الثالث من المهندس جميل الحويشي ( السلام عليكم... هل التقويم الهجري صحيح؟ هل تسمية الشهور معتمدة على واقع صحي مثلا ربيع الاول ويأتي بالصيف كمثال؟.. لو سمحت بمقال يكون القرآن الذي هو تبيانا لكل شيء.. حكما وتقبل تحياتي )
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

هو نفس المعنى : الشّك والريب . ونعطى تفصيلا :

أولا : المرية ( الشّك والريب )

قال جل وعلا :

 للنبى محمد عليه السلام:

1 ـ (أَفَمَنْ كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِنْهُ وَمِنْ قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إِمَاماً وَرَحْمَةً أُوْلَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ مِنْ الأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ فَلا تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ )َ (17) هود )

2 ـ (  فَلا تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِمَّا يَعْبُدُ هَؤُلاءِ مَا يَعْبُدُونَ إِلاَّ كَمَا يَعْبُدُ آبَاؤُهُمْ مِنْ قَبْلُ )(109) هود )

3 ـ ( وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَلا تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَائِهِ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ (23) السجدة ).

وهذا يناقض قولهم بعصمة النبى المطلقة ، بل عصمته بالوحى ، ومنه هذه الآيات .

عن الكافرين :

1 ـ (وَلا يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ حَتَّى تَأْتِيَهُمْ السَّاعَةُ بَغْتَةً أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ (55) الحج )

2 ـ ( أَلا إِنَّهُمْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَاءِ رَبِّهِمْ أَلا إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُحِيطٌ (54)فصلت  )

ثانيا

يـمـــتـرون ومـمــتـــر ( بمعنى الشّك والريب )

قال جل وعلا :

للنبى محمد عليه السلام :

1 ـ (أَفَغَيْرَ اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَماً وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ إِلَيْكُمْ الْكِتَابَ مُفَصَّلاً وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمْ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ فَلا تَكُونَنَّ مِنْ الْمُمْتَرِينَ)الأنعام:114

2 ـ(فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلْ الَّذِينَ يَقْرَءُونَ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكَ لَقَدْ جَاءَكَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُونَنَّ مِنْ المُمْتَرِينَ)يونس:94

3 ـ (الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُونَنَّ مِنْ الْمُمْتَرِينَ)البقرة:147

4 ـ (الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُنْ مِنْ الْمُمْتَرِينَ)آل عمران:60

وهذا يناقض قولهم بعصمة النبى المطلقة ، بل عصمته بالوحى ، ومنه هذه الآيات .

عن الكافرين :

1 ـ (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ ثُمَّ قَضَى أَجَلاً وَأَجَلٌ مُسَمًّى عِنْدَهُ ثُمَّ أَنْتُمْ تَمْتَرُونَ)الأنعام:2

2 ـ (قَالُوا بَلْ جِئْنَاكَ بِمَا كَانُوا فِيهِ يَمْتَرُونَ)الحجر:63

3 ـ(ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ)مريم:34

4 ـ (وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ فَلا تَمْتَرُنَّ بِهَا وَاتَّبِعُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ)الزخرف:61

5 ـ (إِنَّ هَذَا مَا كُنتُمْ بِهِ تَمْتَرُونَ)الدخان:50

إجابة السؤال الثانى :

دخل السيسى فى دوّامة مرض نادر جعله يتخبّط فى قراراته. منها أن ينعزل ويعطى صلاحياته لرئيس الوزراء ، أو أن يعود بقوة ، وأن يعزل رفيقه عباس كامل واعوانه ، وأن يبكى علنا يتكلم عن الكرب ، ثم الآن يحاول التقرب من الاخوان بهذا القرار . السيسى يشعر باهتزاز الكرسى وأنه فى مهب الريح وأشباح ضحاياه تؤرق نومه ويقظته ، بالاضافة الى الوضع الذى يقترب من الغليان والانفجار ، والذى إذا حدث فلن يبقى ولا يذر . أمل السيسى أن ينجو من مرضه وأن تتمسّك به إسرائيل وأمريكا رئيسا لمصر ، فهو يستقوى بالخارج ضد الشعب المصرى الأعزل الغلبان .  

إجابة السؤال الثالث :

أجبنا كثيرا على هذا السؤال فى كتب ومقالات . ونعيد التذكير بالآتى :

قال جل وعلا : ( إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِوَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (36) إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَاماً يُحِلُّونَهُ عَاماً وَيُحَرِّمُونَهُ عَاماً لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (37) التوبة ).

2 ـ ونقول :

2 / 1 : هناك فرق بين عدة الشهور القمرية فى كتاب الله جل وعلا وهى تم تحديدها يوم خلق السماوات والأرض ، وبين ما يفعله البشر من التلاعب بها ، ومنه النسىء الجاهلى ، وهو زيادة فى الكفر . وبدأ أبو بكر ومن بعده من الخلفاء الفاسقين إنتهاك الأشهر الحُرُم بالقتال فيها فى الفتوحات ، واستمرت الحروب الخارجية والأهلية فى الاشهر الحرم وغيرها دون توقف ، حتى تناسوا الأشهر الحُرُم ، وهى طبقا لما جاء فى أوائل سورة التوبة تبدأ بأفتتاح موسم الحج فى أول شهر ذى الحجة ، وهو أول السنة القمرية ، ثم تستمر الى نهاية الشهر الرابع ( ربيع الأول ). غيروا هذا بما أسموه التقويم الهجرى .

2 / 2 : نفس الحال مع شهر رمضان الذى أُنزل فيه القرآن ، وفيه ليلة القدر . تلاعبوا فيه وتكلمنا كثيرا جدا عن هذا التلاعب وتتبعناه تاريخيا ، وكيف قاموا بتأصيل هذا العبث بحديث صوموا لرؤيته ،ودور عبد الكريم الوضّاع . مع إن الحل هو بالحساب الفلكى .

3 ـ نرى أن رحمته جل وعلا أن جعل العبادات من صلاة وصيام وحج مجرد وسائل للتقوى ، وأن الذى يصوم شهر رمضان حسب المتوارث من الناس فصومه مقبول طالما يخلص دينه لله جل وعلا ، ونفس الحال من يحج إبتغاء رضى الله جل وعلا .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 674
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5130
اجمالي القراءات : 57,284,801
تعليقات له : 5,458
تعليقات عليه : 14,839
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


البشر والناس: ما الفرق بين الناس . والبش ر ؟...

ابن عربى : بدون شك قد قرأتم تفسير القرآ ن لابن...

أهل الكهف: يقول تعالى : (وَتَ ْسَب هُمْ أَيْق َاظًا ...

عن البخارى : I am a Belgian citizen. 2 years ago, I started a personal path to filter out what is valid...

غفرانك ربنا ..!!: الاخ احمد صبحي منصور السلا م عليكم و رحمة...

تعسف .!!: قرات احد الارا ء عن صيام رمضان خلاصت ه ان...

اكذوبة الرجم للزانى: مسالة مهمة في قضية رجم الزان ي المحص ن اذا لم...

لم ينالوا خيرا: مامعن ى قول الله تعالى في سورة التوب ة ...

ألم نشرح لك صدرك: تبدو سورة ( أَلَم ْ نَشْر َحْ لَكَ...

القوامة والوصية : قرأت لحضرت ك عن ميراث الرجل و المرأ ة في حالة...

حرامى / حرمة : هل كلمة ( حرامى ) موجود ة فى القرآ ن ؟ ...

البيرة وابن عثيمين: يقول ابن عثيمي ن في فتوى شهيرة له انه يجوز شرب...

الصلاة الفائتة : كنت لا أصلى ثم بقيت أصلى ، وكنت أؤمن...

الاجابة مرة أخرى: د/احم لم يسعدن ي حظي للاتص ال بك سواء...

عن آيات التشريع: آيات التشر يع هل فيها المحك م والمت شابه ؟...

more