خمسة أسئلة

الأربعاء ٢٣ - أكتوبر - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : ما رأيك فى قول عنترة بن شداد : ( لا تَسقِني ماءَ الحَياةِ بِذِلَّةٍ بَل فَاِسقِني بِالعِزِّ كَأسَ الحَنظَلِ ) ؟ لأن زميلنا مدرس الأدب يعتبر هذا البيت من أروع ما يعبّر عن العزة والكرامة ، وقلت له ان فى الأدب العربى قبل الاسلام وبعده ما هو اروع منه تعبيرا عن العزة والكرامة . واتقفت معه على أن نأخذ رأيك . السؤال الثانى : ما معنى كلمة ( المحال ) فى قول الله سبحانه وتعالى : ( وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ (13) الرعد )؟ السؤال الثالث : ليه كل اليابانيين شبه بعض ؟ انا شفت فيلم يابانى كان فيه خصمين بيتقاسموا بطولة الفيلم ، وكان مستحيل افرّق بينهم . وحتى فى المعارك اللى كانت بينهما ما بقتش اعرف ده من ده . وليه ده مش عندنا فى مصر . كل الناس اشكالهم مختلفة . أمى ولدت بنتين توأم كل واحدة منهم شكل لوحدها ، وكل واحدة فيهم فيها شبه منى ومن بابا ومن ماما ومن اخواتى الذكور . سألت بابا فقال يا بنت انتى صغيرة على السؤال ده . احب اقول لك يا دكتور انا ثانوية عامة وبأقرأ لحضرتك . وعايزة اعرف الاجابة من حضرتك . السؤال الرابع : هل وردت كلمة ( عيب ) فى القرآن ؟ ولو كانت فهل تعنى الحرام ؟ السؤال الخامس : ما معنى قول الله تعالى (وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (24) الأنفال )
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

1 ـ قول عنترة ( لا تَسقِني ماءَ الحَياةِ بِذِلَّةٍ   بَل فَاِسقِني بِالعِزِّ كَأسَ الحَنظَلِ ) يؤكّد ان جذور العبودية كانت متأصّلة فيه وهو يقول هذا متفاخرا . لماذا لا يسقى نفسه بنفسه ؟ لماذا ينتظر أن يسقيه غيره ؟

2 ـ هذا يذكرنى بمقولة فى الأدب الأمريكى عن شخص أفريقى تم تحريره بعد الحرب الأهلية الأمريكية ، وأصبح ثريا فقال : إنه يتمنى أن يشترى سيدا له يعامله برفق . .! .

3 ـ هى نفس ثقافة العبيد فى شعوب المحمديين ، التى كانت ولا تزال ، ثقافة الخنوع والرضا بالذل والتفاخر بعكس ذلك ، وإنتظار المهدى المنتظر ليأتى ليقيم العدل ، وهو لم يأت ولن يأتى .

إجابة السؤال الثانى :

( المحال ) بالميم المكسورة تعنى القوة والتدبير .

إجابة السؤال الثالث :

1 ـ عاشت الجزر اليابانية منعزلة عن العالم . لم تختلط بمن حولها إلا فى حروب فى القرن الماضى مع روسيا ثم الصين وفى الحربين العالميتين . ونفس الحال مع سكان الجزر المنعزلة فى المحيط الهادى وفى مجتمعات الهنود الحمر فى الامريكتين قبل الكشوف الجغرافية .

2 ـ السكان المنعزلون لمدة قرون طويلة يوجد فيهم النقاء العرقى إذ لا يوجد بينهم غريب . يختلف الحال فى الشعوب المتقاربة . المعرفون باليهود أو الاسرائيليين فيهم مختلف الأعراق والألوان من الفلاشة الأحباش الى السفارديم الشرقيين الى الأشكينازم الأوربيين .

3 ـ مصر بالذات هى الأكثر . موقعها المتوسط فى العالم ومناخها المعتدل وثراؤها وسماحة شعبها جعل أجناس العالم تتوافد اليها وتعيش فيها وتتمصّر ، وهذا مُمتد من توافد الهكسوس وحتى عصرنا . لذا فالجينات المصرية تحمل هذا التنوع العرقى والذى يظهر جليا بين الأشقاء من الأب والأم ، بل والتوائم . 4 ـ واهلا بك ابنتى فى موقع أهل القرآن ، وأحيّى فيك عقلك الوثّاب .

إجابة السؤال الرابع :

1 ـ لم ترد كلمة ( عيب ) فى القرآن الكريم ، وإنما ورد مرة وحيدة الفعل ( أعيبها ) فى القصص القرآنى فى قصة موسى مع العبد الصالح . قال جل وعلا : ( فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئاً إِمْراً (71)  الكهف ) ،  ( أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْباً (79) الكهف )

2 ـ ليس من مصطلحات التشريع القرآنى الاسلامى كلمة ( عيب )

إجابة السؤال الخامس :

( حال يحول ) يعنى يكون حائلا . أى يفصل بين شيئين . نفهم هذا من قصة غرق ابن نوح فى الطوفان : ( قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنْ الْمَاءِ قَالَ لا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلاَّ مَنْ رَحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنْ الْمُغْرَقِينَ (43) هود ) . بالتالى فقوله جل وعلا : ( وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (24) الأنفال ) يعنى أن الله جل وعلا يحول أى يفصل بين المرء وقلبه . والقلب فى القرآن يعنى النفس . بالموت تنفصل النفس عن جسدها ، ويبلى الجسد ، وفى الآخرة يكون بعث الأنفس وحشرها ليوم الحساب . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 672
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5113
اجمالي القراءات : 56,718,437
تعليقات له : 5,447
تعليقات عليه : 14,822
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


عن زواج المحلل: أسئلة حواري ة مع سيدة لها مشكلة حقيقي ة ...

جدّى قاتل : السل ام عليكم ابى الفاض ل د احمد انا جدى...

أحسن كل شىء خلقه: وَصَو َّرَك ُمْ فَأَح ْسَنَ ...

إقرأ لنا لتوفر وقتنا: قال الله تعالى : وكنتم أزواج ا ثلاثة .....

يا أخت هارون: الايه 29 من سوره مريم .كيف واذا كان هارون اخو...

معنى المرشد : لماذا اختار الاخو ان لقائد هم لقب ( المرش د )...

السماء فى القرآن: ارجوك يا دكتور صبحي منصور ما المقص ود ...

أثرت مواجعنا .!!: السلا م عليكم الشيخ احمد منصور كان كاتب وله...

وصية وغير واجبة.!!!: لماذا الوصي ة الواج بة؟ الابن يرث إذا مات...

ثلاثة أسئلة: السؤ ال الأول : قبل أن يتزوج ابى من أمى ..أين...

إلاههم أغا خان : ما رايك في امام الشيع ه الاسم اعيلي ه ...

اليقين هو الموت: • انا اريد منك ان توضح لى تفسير اخر ايات سورة...

كيف اتصرف مع أبى ؟: ابى تجاوز السبع ين ، عانلن ا طول حياتن ا ...

سؤالان : السؤا ل الأول من الاست اذ عبد المجي د ...

تغيظ النار: يقول رب العزة سبحان ه "إِذَ رَأَت ْهُم ...

more