ثلاثة أسئلة

الأربعاء ٢٤ - يناير - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : السلام عليكم كيف نفهم الايه الاتيه (كيف نكلم من كان في المهد صبيا) كيف في المهد وهو صبيا مامعنى كلمة صبيا ؟ السؤال الثانى : استاذنا العزيز السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساء الخير لدي سؤال ابني يشتغل عندكم في أمريكا ويعمل في كازيه بها محل يبيع مواد غذائية وبيرة وسجائر وفيب وشيش ومعسل هل ما يكسبه من مال حلال ام حرام وهل يصح لي أن اكل مما يبعث به لي . السؤال الثالث : هل توافق على القول العلمى بأن ( المادة لا تفنى، ولا توجد من عدم ) ؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

1 ـ نحن نتعرف على معانى الكلمات القرآنية من داخل القرآن نفسه .

2 ـ كلمة ( صبى ) تعنى الطفل الذكر من ولادته حتى البلوغ .قال جل وعلا عن يحيى عليه السلام : ( يَا يَحْيَى خُذْ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيّاً (12)  مريم ). وقال جل وعلا عن مريم وهى تحمل المولود عيسى : (  فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئاً فَرِيّاً (27) يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيّاً (28) فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيّاً (29) قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِي الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيّاً (30) وَجَعَلَنِي مُبَارَكاً أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّاً (31) وَبَرّاً بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّاراً شَقِيّاً (32) وَالسَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيّاً (33) مريم )

إجابة السؤال الثانى :

1 ـ بيع المنتجات الكحولية حرام ، ولعل الله جل وعلا يغفر للمضطر الذى لا يجد عملا آخر .

2 ـ حلال أن تأخذ مالا يبعث به اليك إبنك . لست مسئولا عن كون المال حلالا أو حراما .

إجابة السؤال الثالث :

1 ـ هم يحكمون حسب علمهم المادى وتجاربهم على المواد وتحوراتها من الطاقة ، وهذا هو الذى يمكنهم إخضاعه فى المعمل وإجراء التجارب عليه . هم محكومون بالزمان والمكان ، ومن خلالهما يبحثون داخل الذرة الى خارج المجرّة .

2 ـ لكن الخالق جل وعلا هو فاطر السماوات والأرض ، أى فطرهما من لا شىء ، أى من الصفر . إنفجار أنتج السماوات والأرض ليوجدا فى زمن متحرك يمضى الامام ، قال جل وعلا : ( أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَوَاتِوَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنْ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤْمِنُونَ (30) وَجَعَلْنَا فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِهِمْ وَجَعَلْنَا فِيهَا فِجَاجاً سُبُلاً لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ (31) وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفاً مَحْفُوظاً وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُونَ (32) الأنبياء ) .

3 ـ القائلون بالعلم المادى لم يشهدوا خلق السماوات والأرض من الصفر واللاشىء ، بل حتى لم يشهدوا خلق أنفسهم . قال جل وعلا : ( مَا أَشْهَدْتُهُمْ خَلْقَ السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ وَلا خَلْقَ أَنفُسِهِمْ وَمَا كُنتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُداً (51) الكهف ) .

4 ـ فيما بعد سيشهد آخر جيل من البشر تفجيرا آخر للسماوات والأرض ، فيعودان لنقطة الصفر ، ثم تفجيرا آخر ينتج عنه خلق سماوات وأرض بديلة خالدة فى اليوم الآخر حيث لقاء الرحمن جل وعلا ليحاسبنا . قال جل وعلا :

4 / 1 :( يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ (48) ابراهيم  )

4 / 2 : (  وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّموَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (67) وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَوَاتِوَمَنْ فِي الأَرْضِ إِلاَّ مَنْ شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ (68) وَأَشْرَقَتْ الأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ (69) وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَا يَفْعَلُونَ (70) وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَراً حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنْذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ (71) قِيلَ ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ (72) وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَراً حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ (73) وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنْ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاءُ فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (74) وَتَرَى الْمَلائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ إِلاَّ (75) الزمر ).

برجاء تدبر الآيات الكريمة .!



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2089
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   مصطفى اسماعيل حماد     في   الجمعة ٢٦ - يناير - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[95049]

المادة يمكن أن تفنى ويمكن أن تُخلق من العدم


اكتشف العلماء نجوما لها كتلة سالبة ونجوما لهاكتلة موجبة –كتلة وليس شحنة-وأنه لو التقى نجم بنجم آخر مساوٍ له فى الكتلة ولكن مخالف فى النوع فإنهما يفنيان ويئولا إلى العدم ،وعليه فما دامت المادة يمكن أن تئول إلى العدم  فيمكنها أيضا أن تنشأ من العدم ولكن بشرط وجود قوة مطلقة لتحقيق ذلك،ومن سوى الله اللا متناهى القدرة يقدر على ذلك.

2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الجمعة ٢٦ - يناير - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[95051]

اكرمك الله جل وعلا د مصطفى .. وجزاك خيرا .


قال جل وعلا ( الذى لا يقدره المحمديون حق قدره ): 

(  تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (1) الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ (2) الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ فَارْجِعْ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ (3)ثُمَّ ارْجِعْ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِيرٌ (4) المُلك )

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5085
اجمالي القراءات : 56,018,997
تعليقات له : 5,420
تعليقات عليه : 14,771
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


عرش الرحمن: ما معنى الاية الكري مة (وكان عرشه على الماء ) ...

إيذاء النبى فى مكة: ممكن سؤال بس عن ايذاء قريش للنبي محمد ومن حوله...

لفظ الجلالة ( الله ): أتمنى ان تكونو ا بخير فنحن لم نراك في خطبة...

• اختلاف القرآنيين: • سلا م يا دکتر احمد صبحي منصور : انا ليس من...

شهادة الزور: الشها دة الزور لانقا ذ برىء :: هل تجوز ؟...

عذاب الحريق: هذه أول مرة أراسل ك فيها . وأعرف ك بنفسى :...

عشان عائشة .!!: الاست اذ صبح 40; منصور . سلام علی ;کم. ...

الشهيد والحتميات : تأثر ت جدا بمقال ( القام وس القرآ نى : فمن...

التحريم حق لله وحده: دار حوار بيني وبين صديق بخصوص احكام التحر يم ...

معنى الزنا: اريد ان اسأل حول كلمة الزان ية والزا ني حسب...

اكذوبة سجدة التلاوة: هناك سورة السجد ة نسبة لآية ( إِنَّ مَا ...

أهل الكهف: يقول تعالى : (وَتَ ْسَب هُمْ أَيْق َاظًا ...

التنابز بالألقاب : كيف يأمر الله سبحان ه وتعال ى عن التنا بز ...

هداية متأخرة: أنا فى نفس عمرك تقريب ا . ولقد عثرت بالصد فة ...

زكاة فوائد البنوك: قرأت رد لك على الزكا ة المال ية وقلت إنها على...

more