صحابة انتهازيون

الإثنين ٠٢ - مارس - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
عن قول بعض المنافقين ( قَالَ قَدْ أَنْعَمَ اللَّـهُ عَلَيَّ إِذْ لَمْ أَكُن مَّعَهُمْ شَهِيدًا ﴿٧٢﴾ النساء ) هذا يعنى انهم يؤمنون بالله فلماذا هم في الدرك الأسفل من النار ؟
آحمد صبحي منصور :

1 ـ المشكلة أن المشرك يؤمن بالله وبغير الله ، يتخذ مع الله جل وعلا آلهة وأولياء مقدسين ، وهذا ما كان يكتمه المنافقون يزعمون الايمان الحق ويكتمون كفرهم بالله بإتخذهم آلهة وأولياء مع الله جل وعلا . وهذا بالضبط هو حال المحمديين يزعمون الإيمان الحق وهم يؤمنون بعشرات الألوف من الآلهة مع الله جل وعلا .

2 ـ على أن سياق الآية الكريمة ( 72 من النساء ) لا تخص المنافقين بل المؤمنين.

3 ـ قال جل وعلا : ( وَمَن يُطِعِ اللَّـهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَـٰئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّـهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ ۚ وَحَسُنَ أُولَـٰئِكَ رَفِيقًا ﴿٦٩﴾ ذَٰلِكَ الْفَضْلُ مِنَ اللَّـهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّـهِ عَلِيمًا ﴿٧٠﴾ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ فَانفِرُوا ثُبَاتٍ أَوِ انفِرُوا جَمِيعًا ﴿٧١﴾ وَإِنَّ مِنكُمْ لَمَن لَّيُبَطِّئَنَّ فَإِنْ أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَالَ قَدْ أَنْعَمَ اللَّـهُ عَلَيَّ إِذْ لَمْ أَكُن مَّعَهُمْ شَهِيدًا ﴿٧٢﴾ وَلَئِنْ أَصَابَكُمْ فَضْلٌ مِّنَ اللَّـهِ لَيَقُولَنَّ كَأَن لَّمْ تَكُن بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُ مَوَدَّةٌ يَا لَيْتَنِي كُنتُ مَعَهُمْ فَأَفُوزَ فَوْزًا عَظِيمًا ﴿٧٣﴾  النساء ) . نلاحظ الآتى :

3 / 1  ـ  ( الآية 69 ) تتحدث عمّن أنعم الله جل وعلا يوم القيامة .

3 / 2  ( الآية 70 ) هذه النعمة هي فضل الله جل وعلا لمن يستحقه من المؤمنين وهو بعلم الله جل وعلا للمستحقين من المؤمنين طبقا لتقواهم في الدنيا .

3 / 3  ـ ( الآية 71 ) يتوجه فيها الخطاب للمؤمنين وليس المنافقين يأمرهم بالخروج للقتال في سبيل الله . ( ثبات ) أي جماعات ( وحدات عسكرية ) ، أو ( جميعا ) اى جيشا متكاملا .

3 / 4  ـ الآية ( 72 ) الخطاب فيها عن بعض  الصحابة المؤمنين الإنتهازيين القاعدين عن القتال ، كانوا إذا إنهزم المؤمنون في الحرب إعتبروا نعمة الله جل وعلا عليهم إذ لم يخرجوا معهم في هذه الحرب ، وإذا إنتصر المسلمون ندموا وتمنوا لو كانوا معهم .

4 ـ ومع ذلك يقدّس المحمديون السنيون جميع الصحابة وهم حوالى 100 الف .. فقط .!



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2721
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5085
اجمالي القراءات : 56,019,107
تعليقات له : 5,420
تعليقات عليه : 14,771
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


البقرة 224: ما معنى قول الله جل وعلا : (وَلا تَجْع َلُوا ...

شكّ وحيرة : السل ام عليكم يا شيخي انا اعاني جدا من وسوسة...

شاهدان : إذا اتفقن ا في معامل ة نحتاج إلى كم شهود حتى...

ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول : أهلا دكتور صبحي منصور ، لم...

معنى (يقص ): ما هو معنى الفعل يقص ومشتق اته فى هذه الآيا ت ...

سؤالان : السؤ ال الأول : بين الاخو ان والسي سى ...

بين الغضب والابتلاء: كيف أفهم الفرق بين الابت لاء الشدي د ...

أكل الخمر.!!: دخلت فى مطعم فى فندق ، وتناو لت الطعا م ، ثم...

العلماء الاسلاميون: أريد أن أقول ماتبي ن لي في القرآ ن بخصوص...

نتمنى هذا ..ولكن .!: السلا م عليكم . اولا نشكرك م جزيل الشكر على...

ليس حراما : ماحكم كتابة آيات من القرآ ن على جدران...

ابن سيرين والاحلام: هل كتاب ابن سيرين فى الأحل ام صادق 100% ؟...

شكرا، وأقول: أشهد الله تعالى أنكم تجاهد ون في سبيل الله...

القرآنيون فى الجزائر: السل ام عليكم : انا شاب جزائر ي أبلغ من...

حق اليتيم: لاإفر اط ولاتف ريط... ليتي إذاصا ر غنيا...

more